أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نادر قريط - لصوص ومغفلون-بين إسلام بحيرى وجمال البنا-






















المزيد.....

لصوص ومغفلون-بين إسلام بحيرى وجمال البنا-



نادر قريط
الحوار المتمدن-العدد: 2402 - 2008 / 9 / 12 - 04:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يقول الكاتب المسلم شانافاس(T.o Shanavas وهو فيزيائي من ولاية ميشيغان) :سألني مرة صديق مسيحي، إن كنت سأزوّج إبنتي ذات الأعوام السبعة، لرجل في الخمسين من عمره. أجبته بالصمت. إستمر وقال: إذا كنت لاتريد ذلك، فكيف تقبل زواج الطفلة البريئة عائشة إبنة السبع سنوات، من النبي. قلت له بأني لا أملك إجابة. إبتسم صديقي، وترك في قلبي جرحا. ( إنتهى)

الترجمة أعلاه إقتبستها من نص للكاتب شانافاس نشره أول مرة عام 1999م، بعنوان : هل كانت عائشة عروس وهي في السادسة ؟ يمكن مراجعته بالإنكليزية على الرابط: http://www.ilaam.net/Articles/Ayesha.html

قد يبدو الأمر عاديا، فالقصة أصبحت علكة يمضغها كل عابر إنترنت، لكن الأمر قد يهم الأستاذ ( الباحث) إسلام بحيرى!! صاحب (البحث) الذائع الصيت، في مجلة ( اليوم السابع) بعنوان: "زواج النبى من عائشة وهى بنت 9 سنين.. أكذوبة!" يمكن قراءته أيضا على الرابط التالي: http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=35802&SecID=125&IssueID=24

لكن قبل الإسترسال بالموضوع، وقبل توجيه تهمة عدم الأمانة العلمية والأدبية أو فتح سجال حول السرقة والسطو والنهب، وبناء أمجاد زائفة على أكتاف الغير أود تسجيل مايلي:

أولا: السرقة عموما هي إدعاء ملكية مالا تملك، وفي الأعمال الكتابية، هي إستيلاء على أفكار وجهود بحثية وإمتلاكتها بإعتبارها جهد وإبداع ذاتي، دون الإشارة إلى أصحابها الحقيقين.

ثانيا: فكرت طويلا بإلتزام الصمت، سيما وأن السيد بحيري شاب في مقتبل العمر، والأيام كفيلة بتعليمه مافاته. وقد يكون الصمت، نوعا من الصيام كما تخبرنا الرواية الدينية،في قصة زكريا، وطريقا للتصوف والزهد. وقد كان بالإمكان رفع القبعة تحية لهذا الشاب الطموح، أسوة بالمجتهد الإسلامي المعروف جمال البنا، الذي كتب مديحا صحفيا له بعنوّان: "صحفى شاب يصحح للأئمة الأعلام خطأ ألف عام" (1) لكني أعلم أن ( صياما مجازيا) قد يصبح مشاركة ضمنية في الإثم، فالنحل والتزوير في تاريخ البشرية( كما يقول بعض النقاد) نشأ من خلال صمت وتواطؤ جمعي، فرضته إرادات سياسلطوية، بمشاركة( مقصودة وغير مقصودة) لمفكرين وكتاب، لم يجرؤوا على معارضة الذائقة الجمعية لعصرهم.

ثالثا: على المستوى الشخصي، أجد أن الجدل في موضوع عمر زواج السيدة عائشة ، أمرا ثانويا، ولايمكن تحديده في ضوء الكرونولوجيا الإسلامية، فالإخباريون صنعوا لنا صورة مشوّشة ومتناقضة فرضت جدارا سميكا حجب أمامنا الرؤية، وهذا أمر منطقي وبديهي، سببه ظروف إنتقال الرواية من طورها الشفهي إلى الكتابي، مما حدا ببعض الباحثين( أمثال الألماني شاخت) إلى رفض الرواية الشفهية برمتها. وبهذا يكون قد إقتدى بموقف المعتزلة من جماعةالنقل، أو بموقف حركة القرائين اليهود من أحاديث الميشنا .

وعودة إلى موضوع الأستاذ إسلام بحيري ( وبحثه) المدوّي، أجد أن أعيد عليكم الحكاية من أولها:
قبل حوالي ثلاثة أعوام ، وبينما كنت أتصفح مجلة ورقية ألمانية، إسمها نجمة الصباح
Der Morgenstern ( العدد 10 عام 2005) يُصدرها بعض المتأسلمين الألمان وقع نظري على بحث مترجم من الأنكليزية، أعده (عبدالله فرانك بوبنهايم)، وهي عينها مقالة شانافاك المنوّه عنها أعلاه. وأتذكر أن زوجتي، أعربت عن فرحتها وإعجابها ودهشتها بهذا البحث المنسق، والأدلة البحثية الرصينة( التي قد ترفع الضيّم عن الإسلام) وهذا أمر طبيعي في سياق تقاتل الثقافات والهويات(والذي يستفحل عند مسلمي أوروبا وأمريكا ، أكثر من غيرهم، لما يعانوه من إغتراب نفسي ومادي ووجداني، مقابل نظرات البغضاء والعنصرية وأجواء الكراهية التي ولدتها حقبة ما بعد 11سبتمبر وحرب العراق)

وهكذا وبمرور الزمن نسيت القصة بأكملها( ونسيّت إسم الكاتب والمترجم) خصوصا أن ذاكرتي أصبحت مثقوبة ( مثل أباريق الوضوء في جامع الكيلاني في بغداد)
وعندما قرأت بالصدفة مقالا منشورا في إيلاف، للدكتور خالد منتصر بعنوان: هل أصبح الدفاع عن البخارى أهم من الدفاع عن الرسول؟(2) وقرأت المانشتيات العريضة للمقالة: "الهجوم على الباحث الذى أنكر زواج الرسول من عائشة فى سن التاسعة، وأثبت زواجها فى سن الثامنة عشرة. الأزهر أنكر هذا البحث خوفاً على البخارى، والدعاة صمتوا خوفاً على مصالحهم." ( إنتهى)
في الحال تذكرت القصة، وقلت في نفسي: العرب يأتون متأخرين دائما ( أو لا يأتون )، هذا بحث قديم، قرأته قبل أعوام ، ولفرط سذاجتي، إعتقدت أن السيد بحيرى هو نفسه صاحب المقال ( الذي طواه النسيان) وقلت : ربما يكون أحد الباحثين، الذين عرفهم الغرب وترجم لهم . لكن الفضول دفعني لقراءة المقالة في مجلة ( اليوم السابع ) وكم كانت الصدمة، فتاريخ نشر المقالة هو : 14 أغسطس عام 2008؟؟ حينها سألت زوجتي إن كانت تتذكر ما قرأناه قبل أعوام، حول إشكالية عمر زواج السيدة عائشة. أجل لقد تذكرت القصة فورا (وتذكرت أيضا لون القميص الذي، أرتديته وقتها، وماذا طبخت في ذلك اليوم .. يا إلهي أية ذاكرة تملكها حواء!!) وبعد لحظات، أتت لي بالمجلة الألمانية المذكورة.

نتيجة :

بعد مراجعتي للنص الذي ترجمه عبدالله بوبنهايم للغة الألمانية ، تبين لي أنه قدم ترجمة حرفية أمينة للنص الإنكليزي، الذي كتبه السيد ت.و. شانافاس ، تتصمن كل المراجع التي إعتمدها الباحث وأرقام الصفحات .
أما البحث الذي نسبه لنفسه الأستاذ إسلام بحيري فهو إقتباس كامل لكل الأفكار الواردة ، في نص شانافاك أو ترجمة ( بتصرف ) لجل المقاطع فيه وإحيانا إلتفاف وإحتيال على المضمون خصوصا في المقاطع ( التي لا توافقه أوتركها لعسر لغوي)..
السيد بحير ى لم يخبرنا عن مراجعه بالتفصيل، بل إكتفى بالقول في مقدمة مقاله حرفيا : بالاستناد لأمهات كتب التاريخ والسيرة المؤصلة للبعثة النبوية ( الكامل- تاريخ دمشق - سير اعلام النبلاء - تاريخ الطبرى - البداية والنهاية - تاريخ بغداد - وفيات الأعيان, وغيرها الكثير)( إنتهى) وهذا أسلوب رديئ، يتضمن نيّة مبيّتة للإحتيال .. أما السيد شانافاك فقد إتبع أصول المنهج العلمي وهاكم بعض الأمثلة:

1ــ في موضوع الطعن بمصداقية عروة إبن هشام ( ناقل حديث البخاري ـ باب تزويج النبى عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها-3894 ) يورد الكاتب مصدرين هما : تهذيب التهذيب، لإبن حجر العسقلاني دار التراث الإسلامي، مجلد 11 صفحة 50 . والآخر هو ميزان الإعتدال للذهبي المكتبة الأثرية، باكستان ، المجلد الرابع، ص: 301
أما السيد بحيرى فيكتفي بإقتباس الأفكار كاملة دون الإشارة إلى مرجعيتها، إلا بكلام عمومي غائم

2ــ في سياق تخبط روايات الطبري عن عمر السيدة عائشة.. يذكر شانافاك المرجع وهو : تاريخ الملوك، مجلد 4، 50، دار الفكر ـ بيروت 1979م, وبالمقابل فإن بحيرى ينقل نفس الموضوع دون ذكر المرجع.

3ـ أما عن مقارنته بعمر أسماء بنت إبي بكر، (وما ترتب عليه من خلاصة مفادها أن عمر عائشة كان 18 عاما يوم زواجها ) فيحددها شانافاك بإبن كثير ، البداية والنهاية مجلد8، ص: 371 دار الفكر العربي 1933م، وكذلك تقريب التهذيب لإبن حجر العسقلاني ص:654 .. أما الأستاذ بحيرى فيلوح للقارئ بأنه أرخميدس زمانه الذي صرخ " وجدتها وجدتها "؟؟؟

4ـ في سياق المقارنة بعمر فاطمة ، يخبرنا شانافاك عن مصدره وهو: الإصابة في تمييز الصحابة ، ابن حجر ، ص: 377 مكتبة الرياض الحديثة 1978م .. إلخ
أما السيد إسلام بحيرى فكان منهمكا في إستنساخ معلومات شانافاك ونهب محتوياتها بدون رحمة ( يمكن مقارنه النصين كما وردا في الرابطين أعلاه ) وكي لا أطيل عليكم، أرجو من الباحث ( الذي لم يبحث قط) أن يذيّل مقالته بجملة إضافية تقول: قمت بالترجمة والإقتباس عن ت.و. شانافاس. وبهذا يكون قد إحترم نفسه وإحترم من يكتب إليهم وإحترم حقوق الآخرين.
ملاحظات:
1ـ إذا كان الإحتيال والنصب هو سمة لعصر الإنترنت، فمابالك بالأزمنة الضبابية للتاريخ.
2ـ أو لفت الإنتباه في سياق هذا الجدل أن الإسم العربي للسيدة عائشة، هوإشتقاق دلالي من أصل كنعاني(ءيشه) ومعناه " إمرأة " وهو من أسماء الأم "حواء" لهذا تكنى السيدة عائشة " بأم المؤمنين" وهي أم منظومة الحديث الإسلامي، وبهذه اللفتة أرجو النظر إلى رمزية الحدث التاريخي، والخروج من حالة التجسيد المبتذل للتاريخ.
هوامش

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=35691
http://www.elaph.com/Web/ElaphWriter/2008/8/361613.htm






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,547,766,488
- تعقيب على عجز الإعجاز
- عجز الإعجاز( رد على مقالة: الإسراء والمعراج من منظور علمي[1] ...
- إنشاء الله
- إنشاءالله
- أحوال الأديان في بلاد العربان
- ثقافة ثقيف بين القرضاوي والعفيف
- إله الغزو ( وفاء سلطان وشاكر النابلسي وتزوير التنوير)
- المؤامرة والضحك على الذقون
- ثرثرة حول الأديان
- في التاسع من نيسان
- غزة وشجرة البلوط
- فرانس وترجمة القرآن
- غرانيق البحث القرآني
- آراء في نشأة الكتاب المقدس
- تاريخ بدون تاريخ
- غونتر لولينغ- واكتشاف محمد
- الرضاعة من المهد إلى اللحد
- آراء وإنطباعات حول نشأة المسيحية والإسلام ؟
- لغز الإسلام المبكر 2
- الخديعة ( نشأة المسيحية )2


المزيد.....


- صداميون إسلاميون لبعث جديد!!.................... / هشيار بنافي
- لمصلحة من تنشط قناة المستقله لتأجيج نار الفتنة الطائفية بين ... / حامد حمودي عباس
- ثلاثي الانحطاط البشري / جمان حلاّوي
- كيف يدافع الشعب عن نفسه يا مرجعية !؟ / غفار عفراوي
- أئمة وخطباء مأجورين وفرزندة نموذج. / سفر ابراهيم
- لو كان من عند غير الله / كامل النجار
- رسالة إلى الأحبة أهل القرآن فى شهر رمضان : / أحمد صبحى منصور
- - التبريرية- مرض يصيب العقل العربي – زواج النبي من عائشة نمو ... / حسن ميّ النوراني
- الباحثون عن الحب في زمن الكراهية / حيدر الفريجي
- رضاعة الكبار / حميد طولست


المزيد.....

- -داعش-.. بوصلة التكفيريين الجدد تتجاهل -إسرائيل- وتتجه صوب ا ...
- بوكو حرام -تسيطر على أكاديمية شرطة- في نيجيريا
- موسكو مستاءة من نحر الصحفي الأمريكي على يد -الدولة الإسلامية ...
- مقتل 41 مسلحاً من حركة طالبان في أفغانستان
- «بوكو حرام» تسيطر على مدينة «بوني يادي» شمال نيجيريا
- أمريكا تشن ست غارات جوية على "الدولة الاسلامية" في العراق
- إيران تربط محاربة -الدولة الإسلامية- بالملف النووي
- بوكو حرام تسيطر على مدينة بوني يادي شمال نيجيريا
- اشتباكات بالأسلحة النارية بين الأمن والإخوان بدلجا المنيا
- تيار الاستقلال: الإخوان منحوا كوادرهم -أموالاً طائلة- لتخريب ...


المزيد.....

- القرآن وكَتَبَتُه(1) / ناصر بن رجب
- محمد يتوه بين القرى / كامل النجار
- مقدمة في تاريخ الحركة الجهادية في سورية / سمير الحمادي
- ريجيس دوبري : التفكير في الديني / الحسن علاج
- الدين والثقافة .. جدل العلاقة والمصير / سلمى بلحاج مبروك
- رسائل في التجديد والتنوير - سامح عسكر / سامح عسكر
- مالك بارودي - محمّد بن آمنة، رسول الشّياطين: وحي إلهي أم شيط ... / مالك بارودي
- أصول أساطير الإسلام من الهاجادة والأبوكريفا اليهودية / لؤي عشري وابن المقفع
- أصول أساطير الإسلام من الأبوكريفا المسيحية والهرطقات / لؤي عشري
- تفنيد البشارات المزعومة بمحمد ويسوع / لؤي عشري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نادر قريط - لصوص ومغفلون-بين إسلام بحيرى وجمال البنا-