أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - لحسن ايت الفقيه - على هامش الوقفة الاحتجاجية لرؤساء المؤسسات التعليمية بالرشيدية














المزيد.....

على هامش الوقفة الاحتجاجية لرؤساء المؤسسات التعليمية بالرشيدية


لحسن ايت الفقيه
الحوار المتمدن-العدد: 2220 - 2008 / 3 / 14 - 08:58
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


توفقت جمعية التواصل لمديري التعليم الابتدائي في شمال إقليم الرشيدية في خوض أول وقفة احتجاجية في برنامجها النضالي يوم الخميس 6مارس 2008, و ما كان لها لتنجح الوقفة لولا التعبئة التي انقطعت لها منذ الأسبوع الثاني من شهر فبراير الماضي, مستغلة أجواء سيئة دق فيها مديرو المؤسسات التعليمية بشمال الإقليم ناقوس الخطر, عقب اللقاء اللاتواصلي بينهم وبين السيد النائب صباح يوم 8 فبراير ’ حيث وجه لهم بشكل غير مباشر أصابيع الاتهام ,استنادا على تقرير أنجزته لجنة قادمة من الأكاديمية الجهوية للتربية في مستهل شهر نونبر من سنة 2007 , والذي شكل مرجعا لإعفاء النائب السابق في مطلع السنة المدنية الحالية. و إذا كان الكل يكذب ما ورد في التقرير المذكور , الذي شكل للأسف أساسا هشا لاستفسارات باطلة, فإن النائب الجديد الذي جيء به من نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم خنيفرة, لم يدرك جيدا أن اتباع المسار الذي رسمته تلك اللجنة سيعجل بنهايته. و هناك أكثر من مؤشر يفيد أن السيد النائب يعمل خوفا من مدير الأكاديمية و طمعا في استمرار ولايته بعض الوقت, إذ لا وجود لما يفيد أنه يعمل وفق تصور أو برنامج. و لئن كانت بعض النقابات قد تظهر له قليلا من الوفاق فإن هناك جهات تضمر له النفاق. و يسجل على الصراع الدائر بينه و بين رؤساء المؤسسات, أنه سوف يدخل مرحلة العد التنازلي إن اعتذر على ما قدمه من وعيد في اللقاء اللاتواصلي الذي جمعه برؤساء المؤسسات التعليمية بشمال الإقليم يوم 8 فبراير الماضي. و للتذكير فالصراع بين الظرفين يكاد يتحول من صراع حدود إلى صراع وجود لما طفق بعض المديرين يتحدثون عن معركة الكرامة. و لم تحسن الصنع دوريات التفتيش التي نزلت مؤسسات شمال الإقليم ابتداء من يو م السبت 23 فبراير، لما نعتت أستاذا نشيطا في جمعيات المجتمع المدني بالقصور في أدائه المدني بالمدرسة القروية و بات أحد عناصرها يشهر بالمديرين في مقاهي النميمة بمركز الريش. و المقصود بالأداء المدني في خطاب دورية التفتيش كل السلوكيات المغلفة بالقيم الوطنية و التي باتت تنعت في المدارس المغربية بالسلوك المدني. و لئن كانت دورية التفتيش تصرح بأن مهمتها الأولى تكمن في تشخيص السلوك المدني لما له من علاقة بالحياة المدرسية فإنها غالبا ما تزيغ كل الزيغ إرضاء للنزوات المتخلفة لدى بعض عناصرها. و كلنا يشهد بأن لا علاقة لهذه اللجنة بالمفاهيم المدنية و إن لمهمتها نتائج عكسية تضرب في العمق تصور الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين و تفرغه من أية فائدة. و ليس من السلوك المدني في شيء إلزام حراس المدار س باستبدال الأعلام الوطنية بين الحين و الآخر لأنه لا حول لهم و لا قوة و لا هم يتوفرون على ميزانية لشرائها . و من هذا المنطلق لا يحق لأحد أن يهددهم باسم المدنية ولو كان يزعم أنه أكثر وطنية من باقي المغاربة. و حسبنا أن هناك حاجة ماسة للتدخل لوضع حد لهذه المهزلة في التربية و التعليم. و يرى بعض المتتبعين أن السيد النائب كلف هذه اللجان بالمراقبة عن قرب لتسهيل عملية تضييق الخناق على رؤساء المؤسسات التعليمية و تقليص الفضاء المطلبي لديهم ليقتصر فقط على (طلب السلة بلا عنب ) كما يقول المثل المغرب. لكن لما تبين له أن أربعين مديرا على الأقل مجندة ضده أضحى هو نفسه يطلب السلة الفارغة. و هناك أكثر من احتمال وارد للخروج من هذا المستنقع الخطير, فإما أن يعذر السيد النائب و يراجع موقفه من لمديرين الذين يتوقف عليهم تنفيذ البرنامج, و إما ستتدخل الأكاديمية لما تدرك أنها أساءت التقدير لما خصصت للسلوك المدني في ميزانيتها صفر درهم.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,104,234,292
- التبعية والاستلاب في تاريخ المغرب
- الاستعمار والنظام القبلي المغربي بين التفكيك والتكييف
- احتجاجات تقودها النساء ضد العنصرية والتهميش والاستغلال الفاح ...
- جمعية التواصل لمديري التعليم الابتدائي تسطر برنامجها النضالي ...
- « مدونة الأسرة» المغربية في قفص الثقافة العالمة:من يحمي رأي ...
- إقليم الرشيدية:مسيرة نسوية احتاجا على العزلة والتهميش
- الخبر و الذاكرة الشعبية بالجنوب الشرقي المغربي
- الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين- مكناس:أية مقاربة لتأهي ...
- الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين – مكناس- المغرب:كيف نرس ...
- جمعية التواصل لمديري التعليم الابتدائي بإقليم الرشيدية:أية م ...
- نيابة التعليم- الرشيدية:أسلوب قديم يضرب الأمل و يعرقل العمل


المزيد.....




- الامة القومـي يعلن وصول الإمام الصـادق المهدي للبـلاد في الخ ...
- وفاة الصحفي المخضرم إدريس حسن
- أوغلو: ترامب أبلغ أردوغان أنه يعمل على تسليم فتح الله غولن ل ...
- عقوبات أمريكية على جنرال إسرائيلي متقاعد متهم بتسليح أطراف ف ...
- كبير موظفي البيت الأبيض الجديد وصف ترامب بأنه -إنسان فظيع-
- خروج الآلاف في بروكسل في مظاهرات مناهضة لاتفاق الهجرة
- عقوبات أمريكية على جنرال إسرائيلي متقاعد متهم بتسليح أطراف ف ...
- في الهندية.. عن -الأمراض الانتقالية وطرق الوقاية منها- / عاص ...
- الروائي سالم بخشي وروايته -إنانا والنباش- في ضيافة نادي السر ...
- إشبيلية يفوز على جيرونا ويواصل ملاحقة برشلونة


المزيد.....

- احذر من الكفر الخفي / حسني البشبيشي
- دليل مواصفات المدققين وضوابط تسمية وإعداد وتكوين فرق التدقيق / حسين سالم مرجين
- خبرات شخصية بشأن ديمقراطية العملية التعليمية فى الجامعة / محمد رؤوف حامد
- تدريس الفلسفة بالمغرب، دراسة مقارنة بين المغرب وفرنسا / وديع جعواني
- المدرسة العمومية... أي واقع؟... وأية آفاق؟ / محمد الحنفي
- تقرير الزيارات الاستطلاعية للجامعات الليبية الحكومية 2013 / حسبن سالم مرجين ، عادل محمد الشركسي، أحمد محمد أبونوارة، فرج جمعة أبوسته،
- جودة والاعتماد في الجامعات الليبية الواقع والرهانات 2017م / حسين سالم مرجين
- لدليل الإرشادي لتطبيق الخطط الإستراتيجية والتشغيلية في الج ... / حسين سالم مرجين - مصباح سالم العماري-عادل محمد الشركسي- محمد منصور الزناتي
- ثقافة التلاص: ذ.محمد بوبكري ومنابع سرقاته. / سعيدي المولودي
- دليل تطبيق الجودة والاعتماد في كليات الجامعات الليبية / حسين سالم مرجين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - لحسن ايت الفقيه - على هامش الوقفة الاحتجاجية لرؤساء المؤسسات التعليمية بالرشيدية