أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبدالحسين الساعدي - معارك الأهوار ( معركة أبو الروس) الحلقة الخامسة














المزيد.....

معارك الأهوار ( معركة أبو الروس) الحلقة الخامسة


عبدالحسين الساعدي

الحوار المتمدن-العدد: 2154 - 2008 / 1 / 8 - 11:31
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لقد أستطاعت الحركة الثورية والجهادية في العراق من أن تجدد أساليب نضالها والتصدي الحازم للسلطة الدكتاتورية التي أوغلت في أنزال الأذى والدمار في صفوف الشعب المظلوم الذي أبتلي بصعود الطغمة الدموية الى
دست الحكم ، لذلك أتخذت الفصائل الوطنية والقومية التقدمية من جبال كوردستان الشماء المنيعة مسرحاً لعملياتهم البطولية ، كما دشن المجاهدون أساليب جديدة من حرب العصابات ، المتمثلة بالحرب في مناطق شبه صحراوية التي لم يسبقهم فيها أحد من قبل ، وقد كان المثلث الجامع بين محافظات ( العمارة ) و( الناصرية ) و ( الكوت ) وتحديداً في المنطقة المسماة ( أبو الروس ) القريبة من ناحية ( كميت ) التابع لمحافظة ( ميسان ) ، والمحاذية لنهر ( الدجيلة ) المندرس منطلقاً لعملياتهم ، حيث كان المقر الرئيسي لقيادة المجاميع الجهادية .
لقد وجهت المجاميع الجهادية من ( حركة حزب الله في العراق ) ، والتي تمرست وقويت شكيمتها في هذا النمط من القتال ، ضربات موجعة الى أجهزة النظام القمعي الأمنية ، فضلاً عن أزلام الجهاز الحزبي الذي تلقى هو الآخر الضربات تلو الضربات ، مما دفع بالنظام أن يفكر بشن عملية عسكرية كبيرة ، بعد أن عجز في القضاء على هذه المجامع من خلال ما سمي ( بالزركات ) وهي عمليات دهم يقوم بها وبشكل مفاجيء ، وبالتنسيق مع الجهاز الحزبي ، التي كان المجاهدون يحسنون التخلص منها بيسر .
لقد كان المجاهدون على علم بنية النظام في شن هذا الهجوم من خلال مصادرهم الخاصة ، إلا أنهم لم يعلموا بالتوقيت ، وقد فوجئوا بزحف القوة العسكرية المهاجمة ، والتي تقدر بلواء زائداً فوج طوارىء الكوت الى جانب التنظيم الحزبي ، وقد بدأ الهجوم المفاجيء في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً ، في اليوم التاسع عشر من الشهر الخامس عام ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين ( 19/5/ 1999 ) وعلى محورين ، المحور الأول من الشمال جهة محافظة واسط تقريباً ، أما المحور الثاني فقد كان من جهة ناحية كميت وبأتجاه مقام السيد نوري المكنى ( أبو هادي ) ، وعندما علمت قيادة المجاهدين بالهجوم تم توزيع المقاتلين على محاور لصد الهجوم ، وقد بلغت القوة المدافعة بحدود أربعين مجاهداً ، أستطاعوا أن يوقفوا تقدم الجيش وينزلوا به خسائر جسيمة .
لقد كان إيمان المجاهدين بعدالة القضية التي يقاتلون من أجلها سبباً حقيقياً وراء صمودهم ، وأستبسالهم في هذه المعركة البطولية على الرغم من التفاوت الكبير في ميزان القوة من حيث العدة والعدد ، فبعد معركة سرسة أستمرت حتى الساعة التاسعة مساءاً ، أستخدم المقاتلون من المجاهدين الأسلحة الخفيفة ، وبعض الصواريخ المتوسطة المقاومة للدروع التي كان لها الدور الكبير في ضرب عقد القيادة وبعض الدروع الزاحفة والتي شكلت صدمة للقوة المهاجمة ، كما أستفادوا أيما أستفادة من طبيعة الأرض الوعرة ونهر الدجيلة المندرس ، وبعد معركة شرسة أبدى فيها المجاهدون آيات من صور البطولة والصمود والتصدي ، كبدوا من خلالها القوات الحكومية المهاجمة خسائر فادحة بالأرواح والمعدات ، في كانت خسائر وتضحيات المجاهدين بعض من الجرحى الذين تم أخلائهم من أرض المعركة وبسرعة .
لقد كانت معركة ( أبو الروس ) واحدة من المعارك المثالية بالنسبة للمجاهدين ودرساً عملياً لهم في الأستفادة من الطبيعة الجغرافية وفتحت الباب على مصراعيه أمام عمليات لاحقة في الأراضي شبه الصحراوية والمفتوحة ، كما كانت طعنة نجلاء في خاصرة النظام



#عبدالحسين_الساعدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشهيد البروفسور صفاء الحافظ ( 1 )
- معارك الأهوار ( معركة أم الغزلان ) الحلقة الرابعة
- معارك الأهوار ( معركة الحَمَّارَة ) الحلقة الثالثة
- معارك الأهوار ( معركة الزورة ) الحلقة الثانية
- معارك الأهوار ( معارك هور الغموكة ) الحلقة الأولى
- مقاومة مدينة الكاظمية عام 1963
- سجن الكوت وداعاً والى الأبد
- - سيدة الأعصر - مهداة الى مهناز (1)
- المتحف
- إنتفاضة الحي 1956 .... ذاكرة تتجدد
- المجد لذكرى أنتفاضة تشرين الثاني عام 1952
- أي قنون للآستثمار نريد ؟
- كابوس
- ذاكرة
- في ذكرى منفى بدرة الحدودي
- العراق _الإدارة والدولة الحديثة
- مقصلة الفجر
- صرخة الموتى
- المسخ
- فضاءٌ رحبٌ


المزيد.....




- هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟.. ...
- شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
- الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
- -مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في ...
- البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال ...
- جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبدالحسين الساعدي - معارك الأهوار ( معركة أبو الروس) الحلقة الخامسة