أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - اسهام في نقد بعض أسس الماركسية 2














المزيد.....

اسهام في نقد بعض أسس الماركسية 2


محمد انعيسى

الحوار المتمدن-العدد: 2036 - 2007 / 9 / 12 - 10:59
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ـ الماركسية وفخ الأرسطية:2
يؤكد ماركس في كتاباته على أن جميع المجتمعات القائمة عرفت الصراع الطبقي وأن مسار التاريخ ما هو الا تاريخ لصراع هذه الطبقات، كما أن الفكر السائد في كل العصور هو فكر الطبقة السائدة.
قد تبدو أفكار ماركس علمية في أول وهلة، والحقيقة أنها (أي الأفكار) أفكار استند فيها ماركس على المنطق الأرسطي ،هذا الأخير الذي يعتمد على المقدمة الكبرى لاثبات النتائج اللاحقة علما أن هذه المقدمة تحتاج الى تدليل منطقي كذلك،فالقول مثلا أن جميع المجتمعات عبر التاريخ عرفت الصراع الطبقي هو قول يحتاج الى تدليل ،فهل استطاع ماركس ان يثبت هذا أم أنه وضع هذه المقدمة كافتراض وفق أجهزة مفاهيمية معينة؟ بل كيف استطاع ماركس ان يحكم على التاريخ اللاحق للمجتمعات؟انه تكهن أرسطي مغلوط مستند على مقدمة كبرى غير متحقق منها تجريبيا .
انه وهم أن ندعي أن جميع المجتمعات متشابهة من حيث الصراع القائم فيها، وأن البنيات التي تتحكم في هذا الصراع هي متشابهة وتعود جميعها الى الصراع الطبقي،وقد أكد مجموعة من الباحثين على أن البنيات المتحكمة في المجتمعات تختلف من مجتمع الى آخر وانها لا تعود بالضرورة الى الصراع المادي في المجتمع، فهربرت ماركوز مثلا يؤكد في كتابه الانسان ذو البعد الواحد على أن هناك مجتمعات تسودها قيم تحول دون بروز الصراع الطبقي،خاصة بعض المجتمعات في افريقيا.
التاريخ تفاعل ،والتفاعل قد يكون صراعا وقد يكون شيئا آخر ،وهكذا فان التنبؤ بمراحل معينة لتاريخ المجتمعات قد يكون صائبا وقد يكون خاطئا، والمهم أن الماركسية تفتقد الى العلمية فيما يخص بمستقبل المجتمعات ،فمن كان ينتظر أن تحدث ثورة اشتراكية في روسيا القيصرية والتي كان يسودها نمط انتاج غير رأسمالي ؟ ومن كان ينتظر أن يتحسن المستوى المعيشي للعمال بضعفين في أوروبا خلال النصف الثاني من القرن العشرين بدل التراجع الذي تنبأ به ماركس وانجلز في البيان الشيوعي ، اليس هذا اثبات لقصور الماركسية على تحليل معطيات المستقبل منذ الصياغة الاولى للمذهب الماركسي.؟
3ـ الماركسية وصفعة الوطنية
يا عمال العالم اتحدوا ،عبارة مشهورة في أدبيات الماركسية ،بل انها المعبرة عن روح الماركسية وقد اختتم بها ماركس وانجلز البيان الشيوعي.
وهذه العبارة موجهة الى العمال باعتبار أنهم مستغلين من طرف البرجوازية ،وبالتالي فان عدو العمال هي الطبقة البرجوازية اينما حلت ،أي أن العمال لا وطن لهم بغض النظر عن عرقهم ودينهم وانتمائهم القومي..
وقد تلقت الماركسية صفعة قوية من العمال انفسهم، اثناء نشوب الحرب العالمية الأولى اذ أظهر العمال على نحو سريع روحهم الوطنية على كل الجبهات رغم ان هؤلاء العمال كانوا مؤطرين في نقابات وأحزاب شيوعية تؤمن بأممية العمال،وسرعان ما انخرط العمال بل حتى زعماء الاحزاب الاشتراكية لمصلحة وطنهم .ويكفي الاستشهاد هنا بقولة بليخانوف عميد الماركسية الروسية حيث قال (لو لم أكن رجلا كبيرا ومريضا لأنضممت الى الجيش ،ان طعن الرفاق الألمان سيمنحني سرورا عظيما)وبليخانوف هنا يتحدث عن طعن الرفاق الالمان ليس لأنهم تحريفيون ،بل لسبب قومي وهو الحرب.
الخلاصة أن الروح الوطنية لدى العمال لم تستطع الماركسية أن تحولها الى الروح الاممية ،وتعتبر الروح القومية من اهم الانتقادات الموجهة الى المذهب الماركسي الذي يؤمن بالاممية .





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,326,272,327
- اسهام في نقد بعض اسس الماركسية 1
- تعقيب على مقال النهج الديموقراطي القاعدي
- الحركة الأمازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 3
- الحركة الأمازيغية وتحطيم اصنام القومية العربية 2
- الحركة الأمازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 2
- دراسة في المنطق: نقد المنطق الأرسطي 7 الجزء الأخير
- دراسة في المنطق :نقد المنطق الأرسطي 6
- دراسة في المنطق: نقد المنطق الأرسطي 6
- دراسة في المنطق 5: نقد المنطق الأرسطي
- دراسة في المنطق 4
- دراسة في المنطق 3
- دراسة في المنطق 2
- دراسة في المنطق 1
- مسلسل محمد الحنفي وحنفية القومية العربية
- جريدة الأفق المغربية تحاور الأستاذ محمد انعيسى حول الأمازيغي ...
- الحركة الامازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 1
- عودة الى المثقف...4
- عودة الى المثقف...3
- عودة الى المثقف ..2
- عودة الى المثقف... 1


المزيد.....




- الشارع السوداني: لا نريد المفاوضات مع العسكر
- تقنيات مبتكرة لكشف المسافرين الخطيرين في المطارات
- الشارع السوداني: لا نريد المفاوضات مع العسكر
- الطرق السرية لشحن الأعمال الفنية
- تايمز: الغذاء مقابل التصويت على استفتاء يبقي السيسي بالحكم ح ...
- -الإسلاموفوبيا-.. الهاجس الكبير لمسلمي فرنسا
- رفض وتحفظات ومقاطعات.. تحديات تواجه حكومة الانتقال السودانية ...
- تعرف على ميناء طرطوس والأرباح التي ستجنيها سوريا من تأجيره
- مصرية تلد في لجنة الاستفتاء على الدستور
- أمريكا تعلن عن مكافأة 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن حزب ا ...


المزيد.....

- في مفهوم التواصل .. او اشكال التفاعل بين مكونات المادة والطب ... / حميد باجو
- فلسفة مبسطة: تعريفات فلسفية / نبيل عودة
- القدرةُ على استنباط الحكم الشرعي لدى أصحاب الشهادات الجامعية ... / وعد عباس
- العدمية بإعتبارها تحررًا - جياني فاتيمو / وليام العوطة
- ابن رشد والسياسة: قراءة في كتاب الضروري في السياسة لصاحبه اب ... / وليد مسكور
- الفلسفة هي الحل / سامح عسكر
- مجلة الحرية العدد 4 2019 / كتاب العدد
- تأثير الفلسفة العربية والإسلامية في الفكر اليهودي – موسوعة س ... / شهد بن رشيد
- الإله الوهم والوجود والأزلية / سامى لبيب
- الطريق إلى الكائن الثالث / معتز نادر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - اسهام في نقد بعض أسس الماركسية 2