أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - اسهام في نقد بعض اسس الماركسية 1














المزيد.....

اسهام في نقد بعض اسس الماركسية 1


محمد انعيسى

الحوار المتمدن-العدد: 2035 - 2007 / 9 / 11 - 10:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كثيرون هم الذين يعتقدون أن الماركسية هي نظرية متكاملة وتصلح لكل زمان ومكان باعتبارها فكرا علميا او نظرية علمية، والحقيقة أن الماركسية ما هي الا ايديولوجية أو نظرية مثل باقي النظريات التي حاولت تفسير االعالم وتغييره نحو الافضل،وبالتالي فالماركسية تفتقد الى مجموعة من الأسس العلمية رغم ان ماركس كثيرا ماربط نظريته بالعلم.
سنحاول في هذا المقال أن نقف عند مجموعة من النقط التي يمكن اعتبارها كصفعات نقدية للمنظومة الماركسية اعتمادا على معطيات عرفها تطور التاريخ .وقد أخطأ ماركس وانجلز عندما أكدا على انهما قد اكتشفا نظرية لخلاص البشرية من الاستغلال والعبودية والحقيقية أن ما اكتشفاه هب ايديولوجية يمكن أن تكون لصالح البشرية أو ضدها حسب توظيف هذه الايديولوجية ،ألم يكن ستالين من أكبر الديكتارتوريين الذين عرفهم التاريخ وقد نسب كل ما ارتكبه من جرائم في حق الانسانية الى الماركسية نفسها؟
1ـ الماركسية والهيجيلية
لم يكن ماركس في الحقيقة الا تلميذا يساريا لهيجل ، وقد أكد هذا في كتاباته الشبابية ،وقد اعتمد ماركس على كتابات هيجل خاصة فيما يتعلق بالمنهج الجدلي ،لكن ماركس يضيف أن المنهج الجدلي عند هيجل هو منهج مقلوب وماركس هو الذي جعله يقف وقفة طبيعية باكتشافه للمادية الجدلية .
وقد أكد مجموعة من الباحثين على أن المنهج الجدلي هو منهج قديم يعود الى فلاسفة الشرق وفلاسفة اليونان خاصة السفسطائيين وعلى رأسهم هيراقليتس .
المادية الجدلية ما هي الا تطوير للمنهج الجدلي عند هيجل ،رغم أن ماركس قد انتقد بشدة منهج هيجل الا انه سقط في فخ الهيجيلية عند قوله أن حركة التاريخ تعزى الى صراع الطبقات وسينتهي هذا الصراع بمجرد قيام البروليتاريا بالثورة الاشتراكية والتي بدورها ستنتقل الى بناء المجتمع الشيوعي حيث ستلغى الطبقات.
يقول ماركس في كتاب العئلة المقدسة: (ليست المسألة ما يظنه هذا البروليتاري أو حتى البروليتاريا كلها في الوقت الحاضر هدفا ..ان المسالة هي ما ستكون البروليتاريا مرغمة على فعله تاريخيا).
اليس هذا نوع من التنبؤ الهيجيلي؟بدل التجريب الواقعي فأين ادعاءماركس بانه قد رفع مفهوم الاشتراكية من مفهومها الطوباوي الى الواقع العلمي؟
واذا كان هيجل قد وضع قواعد عامة للمنهج الجدلي ،فان ماركس لم يعمل الا على تجميد هذا الجدل بربطه بمفهوم الحتمية التاريخية التي تنتهي بنهاية مسدودة،حيث يؤكد على أن تاريخ المجتمعات البشرية يمر بالضرورة بمجموعة من المراحل أولها مرحلة المشاعة البدائية ثم المرحلة الاقطاعية مرورا بالمجتمع الرأسمالي ثم المرحلة الاشتراكية والتي ستتوج ببناء المجتمع الشيوعي،هذ المجتمع الأخير هو مجتمع يعيش بسلام حيث ينتهي فيه الصراع الطبقي ،انها الأفلاطونية في حد ذاتها وفق المعادلة الشيوعية عند ماركس= المدينة الفاضلة عند أفلاطون
بهذا يكون ماركس تلميذا مجتهدا في مدرسة الاستاذين أفلاطون وهيجل حيث لم يخرج ماركس عن تنبؤاتهما الفاضلة لتحقيق المجتمع الشيوعي..



#محمد_انعيسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تعقيب على مقال النهج الديموقراطي القاعدي
- الحركة الأمازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 3
- الحركة الأمازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 2
- الحركة الأمازيغية وتحطيم اصنام القومية العربية 2
- دراسة في المنطق: نقد المنطق الأرسطي 7 الجزء الأخير
- دراسة في المنطق :نقد المنطق الأرسطي 6
- دراسة في المنطق: نقد المنطق الأرسطي 6
- دراسة في المنطق 5: نقد المنطق الأرسطي
- دراسة في المنطق 4
- دراسة في المنطق 3
- دراسة في المنطق 2
- دراسة في المنطق 1
- مسلسل محمد الحنفي وحنفية القومية العربية
- جريدة الأفق المغربية تحاور الأستاذ محمد انعيسى حول الأمازيغي ...
- الحركة الامازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 1
- عودة الى المثقف...4
- عودة الى المثقف...3
- عودة الى المثقف ..2
- عودة الى المثقف... 1
- الحركة الامازيغية ،اسس المرجعية والخطاب 5 الحداثة


المزيد.....




- عداء قتل أسدًا جبليًا حاول افتراسه أثناء ركضه وحيدًا.. شاهد ...
- بلينكن لـCNN: أمريكا لاحظت أدلة على محاولة الصين -التأثير وا ...
- مراسلنا: طائرة مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في البقاع الغربي ...
- بدء الجولة الثانية من الانتخابات الهندية وتوقعات بفوز حزب به ...
- السفن التجارية تبدأ بالعبور عبر قناة مؤقتة بعد انهيار جسر با ...
- تركيا - السجن المؤبد لسيدة سورية أدينت بالضلوع في تفجير بإسط ...
- اشتباك بين قوات أميركية وزورق وطائرة مسيرة في منطقة يسيطر عل ...
- الرئيس الصيني يأمل في إزالة الخصومة مع الولايات المتحدة
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: إصابة إسرائيلية في عملية طعن ب ...
- بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - اسهام في نقد بعض اسس الماركسية 1