أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد البابلي - مقدمة عن توم وجيري .. مقدمة عن الكآبة .. مقدمة عن الطب النفسي















المزيد.....

مقدمة عن توم وجيري .. مقدمة عن الكآبة .. مقدمة عن الطب النفسي


عماد البابلي

الحوار المتمدن-العدد: 1996 - 2007 / 8 / 3 - 03:24
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


بأسم شعب جعلوه
كأله في جهنم
الأن
أتكلم
( من الشعر الفلسطيني )
قبل التطرق لموضوع الكآبة سأقدم مدخل بسيط في الطب النفسي لفهم حقيقة الكآبة بشكل كامل ومن أوسع باب والتي أصبحت مؤخرا ترافق عموم الشعب العراقي مثل البيبسي كولا والستالايت ، هذا الشعب المغلوب على أمره لايميز بين الطبيعي وغير الطبيعي من الناحية النفسية ، وتلك أولى مشاكلنا . في أوربا وأميركا من الرائع أن يذهب الإنسان إلى عيادة طبيب النفسية ولكن هنا كارثة وتهمة مخلة بالشرف تلاحقه حتى الأبد .. سأثبت في مقالتي الآتية أن المحسوب طبيعيا في المجتمع العربي هو بالأصح نزيل لمصحة عقلية في أميركا وأوربا وهو كائن غير مؤهل من الناحية الاجتماعية ..

الاضطرابات النفسية
خلل في الوظائف النفسية والعقلية وتقسم إلى :
أولا / الاضطرابات الذهانية ( الأمراض العقلية ) : تلف عضوي أو وضيفي في الدماغ وتقسم إلى نوعين :
أ / الاضطرابات الذهانية العضوية مثل :
- الهذيان : اضطراب حاد في الوعي والإدراك وضعف في الذاكرة وأحيانا هلاوس مرفقة ، بسبب : الالتهابات ، الجلطة الدماغية ، الصرع ، شدة خارجية ، ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم ، تأثيرات متأخرة للمواد المخدرة .
- الخرف : تدهور تدريجي في الوظائف العقلية ونفس أعراض الهذيان تقريبا ، بسبب : تقدم السن ( خرف الشيخوخة )، أورام الدماغ ، التهابات الجهاز العصبي المركزي ( كالإيدز وجنون البقر ) ، اضطرابات الغدد الصم .
ب / الاضطرابات الذهانية الوظيفية ( دون وجود سبب عضوي واضح ) مثل :
- الفصام : مرض شائع جدا وأعراضه هي صعوبة في التفكير وعدم تناسق الأفكار وعدم ترابط الكلام ، فقدان القدرة على التمييز ، الإحساس بالاضطهاد ، خمول في العواطف .
- الكآبة : اضطراب مزاجي وهي نوعين كآبة شديدة وكآبة خفيفة ويحملان نفس الأعراض ولكن يختلفان في الشدة ، وأهم الأعراض :
الشعور بالحزن ( في الصباح أكثر ) ، عدم التفاعل مع الحياة اليومية ، فقدان الشهية للطعام ، الأرق ( النوم في ساعة متأخرة ) والاستيقاظ مبكرا،
الشعور بالتعب المستمر ، صعوبة في التركيز ، أفكار مكررة بالانتحار ، هلاوس سمعية ( في حالات نادرة ) .
- الهوس : يحدث عادة بين 20 , 30 سنة وهو على نوعين : شديد وخفيف وأهم أعراضه هي : الشعور بالفرح والنشوة بشكل مستمر ، نشاط زائد وتدخل في شؤون الآخرين ، أوهام العظمة ، سرعة في التفكير وتطاير الأفكار ، ضعف في التركيز ، هلاوس سمعية تتصف بالمديح .
ثانيا / الاضطرابات العصابية ( الأمراض النفسية ) : خلل واضح في مجمل الوظائف النفسية دون وجود خلل عضوي مثل :
- القلق : اضطراب شائع جدا وأهم عامل لحدوثه هو الضغوط النفسية والفشل وأعراضه : الخوف ، اضطرابات النوم ، التحسس من الضوضاء، توتر عاطفي ، اضطراب المعدة ، الغثيان ، الإسهال ، الصداع .
- الرهاب : الخوف من شيء معين معروف لا يحمل معنى الخوف وهو على أنواع : الرهاب البسيط ( الخوف من الحيوانات والأماكن المرتفعة ) ،
الرهاب الاجتماعي ( الخوف عندما يكون تحت أنظار الآخرين ) والرهاب يحمل نفس أعراض القلق ولكنه يتحفز عند وجود المثير .
- اضطراب الأفكار التسلطية : ويسمى عموما بالوسواس وهو رغبات في إنجاز عمل معين لا يتناسب مع الحالة الذهنية مما يسبب صراع داخلي عنيف ، والوسواس ناشئ من وجود كلمات أو أفكار أو صور ذهنية أو شكوك تدخل فكر المصاب بصورة قسرية كتكرار التأكد من قفل الباب والعنف تجاه الأطفال مثلا ، ويترافق معه أعراض القلق كشيء ثانوي .
ثالثا / الاضطرابات الشبيه بالأمراض العضوية : أعراض بدنية متكررة دون وجود سبب عضوي واضح كألم البطن واحتمال الإصابة بمرض خبيث .
رابعا / الاضطراب المتعلقة بالشدة : الانفعالات التي تأتي نتيجة ضغط نفسي قوي و هي عبارة عن حالة وجدانية ( نفسية ) عالية الشدة وقصيرة الفترة ومترافقة مع تغيرات فسيلوجية واضحة والانفعال يأخذ شكل قلق حين تكون الشدة عبارة عن تهديد أو حادث ويأخذ شكل كآبة حين الشدة فقدان شخص عزيز ، ويستغرق الانفعال من بضعة أيام إلى بضعة أشهر ، من أشهر تلك الاضطرابات مرض الهستريا وهو مجموعة من الانفعالات المزمنة التي تتحول
إلى أعراض جسمية ليس لها أساس عضوي وخصوصا الجهاز العصبي المركزي ، وهي شائعة عند الإناث أكثر والأعراض ( الأعراض العضوية الكاذبة مثل التشنج وضعف الحواس والرعشة والشلل ، اضطراب الوعي والسلوك كطفل ، ردود فعل مبالغ فيها ) والهستريا ناتجة من صراع داخلي عنيف من تأثير قوي لعقدة لاشعورية وتسمى الهستريا أحيانا بالعصاب القهري .
رابعا / الاضطرابات النفسية الخاصة بالمرأة : وتحمل نفس أعراض القلق والكآبة عموما وتشمل : اضطراب عدم الزواج ، اضطراب الدورة الشهرية ،
اضطراب ما بعد الولادة ، اضطراب الحمل أو عدم الحمل .
خامسا / الاضطرابات النفسية الخاصة بالأطفال : تقسم تلك الاضطرابات إلى الاضطرابات السلوكية والعاطفية ( مثل فرط الحركة وتشتت التركيز ، السلوك العدواني ، سلس البول الليلي ) ، اضطراب النمو النفسي ( مثل داء التوحد ، فصام الطفولة ) ، اضطراب التعلم ( بطأ التعلم ) ، التخلف العقلي .
إن السياق الذي تحدث فيه الكآبة بأنواعها ة يأخذ منحنى " هادئاً " بالمقارنة مع حالة الإصابة بالهوس . غير انه تحصل في بعض حالات الصدمة النفسية الحادة أن يقع الفرد بالكآبة في غضون ليلة واحدة . غير أن بداية الإصابة بالكآبة تكون في العادة تدريجية ، تستمر لعدة أسابيع أو أشهر و تنتهي كما بدأت بصورة تدريجية أيضا. وعندما يقع الفرد في شرنقة الكآبة تظهر عليه تغيرات ليس فقط فيما يخص مزاجه إنما في وظائفه الجسمية والحركية أيضا ، وفيما يأتي أعراض الكآبة الرئيسية :
المزاج المكتئب: ،، اضطراب الشهية ( غالبا يؤدي لنقصان الوزن ونادرا لزيادته ) ،، اضطراب النوم
( الأرق ) ،، البطء النفسي الحركي أو الإثارة ( نقصان الدافعية ) ،، فقدان الطاقة ( الشعور بالإنهاك طوال الوقت دون وجود أجهاد عضلي معين ) ،، الشعور بعدم القيمة ومتلازمة الشعور بالذنب ،، صعوبة التفكير والتركيز والذاكرة ،، وساوس انتحار .
الكآبة سايكولوجيا :
تراكم عقد نفسية في مقابر اللاشعور القديمة والتي تكون على شكل عوائق تكبر مع مرور الزمن لعيش حياة طبيعية ، أو تكون تأتي عن طريق صدمة نفسية عالية الشدة لموقف يحمل خصوصية بتناغمه مع مخاوف داخلية أو رغبات غير متحققة ، المهم مهما كان العامل المسبب فالكآبة هي حالة الانهيار للسستم النفسي الداخلي بتكيفه مع المحيط الخارجي ..
علاج الكآبة :
الصدمة الكهربائية .. مفيدة في حالات الكآبة الشديدة والتي تترافق معها ميول الانتحار.
الأدوية .. مثل التربتزول و التوفرانيل وغيرها.
العلاج النفسي .. الإسناد المعنوي والعاطفي وزرع عامل الثقة المفقودة .
توم وجيري !!!!
مسلسل كارتوني من أنتاج شركة هوليود الأميركية خصص للأطفال دون سن السادسة من العمر !! ( المسلسل صامت ) والذي يجسد فيه القط توم والفأر جيري دور البطولة لمسلسل شيق ورائع ، تدور أحداثه حول غباوة القط توم وذكاء جيري ، توم يلاحق جيري ولكن يفشل في كل خططه في جعل جيري وجبة شهية له ، تستمر الحلقات ويفشل توم دائما ويبقى جيري ضاحكا على توم الأحمق ..كلنا يعرف بأن هناك مسلمه في علم الاجتماع الحيواني بأن القطة ذكية جدا وماكرة والفأر غبي وأحمق ويقع بسهولة عند هجوم القطة ..
الناس هنا في مدينتي وفي عموم العراق يشاهدون توم وجيري بشغف غير طبيعي من كل الأعمار دون المسلسلات الكارتونية الباقية ، توم وجيري يحمل خصوصية بأن لا أحد يستطيع تبديل القناة حين يرى توم وجيري !!! عموم الشعب العراقي يعاني من الكآبة بشكل جمعي ( من النوع الحاد ) وفقط الأحمق من يقول عكس هذا ، مشاعر بالانهزامية ودون امتلاك الغد وأمل لا بالبعيد أو بالقريب ، عدمية الشعب العراقي وخصوصا في الوقت الحاضر حيث رجال الله الذين ترشحوا لإدارة البلاد انكشفت أقنعتهم بكونهم رجال الشيطان لا رجال الله .. اليأس القاتل تمتت تعزيته بعدة طرق منها وأغربها عبر الأنشداد اللاشعوري لتوم وجيري ، توم وجيري هو تحقق الحلم في نجاح الفأر المستضعف ( الشعب ) في الضحك على القطة الماكرة ( الحكومة )..في النهاية أقول شكرا للقط توم وللفأر جيري لأنهم زرعوا الابتسامة الرمادية وأرجعوا الحياة للثقة الميتة والمدفونة في مقابر النجف القديمة ..





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,561,255,580
- بأسم حبة مخدر نبتدأ
- الغزالي في مستفى الأمراض العقلية .. تهافت الكهنة والرعاع
- تمهيد للماركسية .. حلقة رقم 3
- تعريف الماركسية .. حلقة رقم 2
- نحو مفهوم مبسط للماركسية .. حلقة رقم 1
- تناقضات سجينة بين جدران الكعبة
- الدرزية .. صفحة غير واقعية في كتاب العروبة الأسود
- جمال عبد الناصر .. سيرة فرعون مصر في سطور
- المعتزلة .. اليسار في مواجهة عار اليمين الأسلامي
- الأخوان المسلمين .. موجز تاريخي لطبخة البنا الشهيرة
- أعتماد .. قصة قصيرة
- عندما يحلم الله
- في المطعم المسيحي
- آزمة الرومانسية في المجتمع العربي
- جرذان لكن بشر .. عالم من أنصاف البشر
- هيفاء وهبي ..أخر القديسين
- السلفية البابلية .. أزمة الهوية العراقية
- عمر بن الخطاب .. بداية التاريخ العربي الأسود
- من وحي ملاك ثمل .. قصائد
- النبي إبراهيم .. تحليل نفسي ورؤية جديدة


المزيد.....




- إطلاق نار في القامشلي ابتهاجا بوقف العملية التركية
- تفاصيل وبنود اتفاق وقف إطلاق النار في شمال سوريا
- اتفاق بين واشنطن وأنقرة لوقف العمليات العسكرية التركية في شم ...
- سفير واشنطن لدى الاتحاد الأوروبي: ترامب ضغط على أوكرانيا للت ...
- البيت الأبيض: قمة مجموعة "جي 7" المقبلة ستعقد في & ...
- ما الجديد في اتفاق بريكست "الجديد" الذي توصلت إليه ...
- 20 سنتا على كل مكالمة عبر واتسآب.. "حلّ" الحكومة ف ...
- البيت الأبيض: قمة مجموعة "جي 7" المقبلة ستعقد في & ...
- ما الجديد في اتفاق بريكست "الجديد" الذي توصلت إليه ...
- ناشونال إنترست: نفوذ أميركا بالشرق الأوسط يتضاءل وخياراتها ت ...


المزيد.....

- تفكيك العنف وأدواته.. (قراءة سوسيولوجية عراقية سياسية)/ الكت ... / وديع العبيدي
- العمل والملكية.. في التوازن التاريخي للديموقراطية الاجتماعية / مجدى عبد الهادى
- امرسون وإعادة بناء البراغماتية / عمر إحسان قنديل
- الرسائل الرمزية الصامتة في المدرسة: الوظيفة الاستلابية للمنه ... / علي أسعد وطفة
- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد البابلي - مقدمة عن توم وجيري .. مقدمة عن الكآبة .. مقدمة عن الطب النفسي