أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (31)- 902- في العقل والعقل العربي والعقل الكوني ! (2) الجانب المتحول في العقل البشري














المزيد.....

شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (31)- 902- في العقل والعقل العربي والعقل الكوني ! (2) الجانب المتحول في العقل البشري


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4646 - 2014 / 11 / 28 - 22:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهينيات (902)
2- القسم القابل للشك في مصداقيته ( المتحول )!
يتعلق هذا القسم في العقل البشري بمعرفة العلوم والفنون والآداب وهو قابل للشك والتطور لدى العقل . لأن كل ما يكتسبه العقل في هذه المعارف لا يخضع للحقائق المطلقة كالمعارف الأخرى ، وبالتالي يبرمج في العقل كمعرفة قابلة للشك والتطور. ولو كان معرفة ثابتة لما تمكن العقل البشري من التطور . أو لتطور ببطء قاتل . ونادرا ما تؤثر هذه المعرفة على المعارف الأخرى غير القابلة للشك كالدين . وإن حدث ذلك فإنه لا يحدث إلا لمن يكسرون حاجز الثبوت العقلي في العقل ويخضعون معرفتهم إلى الشك فيها والتحول عنها ..وخاصة لمن يصلون إلى قناعة عبر وعيهم وإدراكهم وتفكيرهم أنه لا حقائق مطلقة ثابته في العقل البشري وفهم الوجود ،وإن كل معرفة ما هي إلا حقيقة نسبية في ذاتها ،وليست حقيقة مطلقة فيما يتعلق بحقيقة الوجود والغاية منه ،التي لم يتوصل إليها العقل البشري بعد . من هذا النوع من أصحاب هذه العقول بين البشر يظهر النوابغ من العلماء والمفكرين والفلاسفة والأدباء والفنانين وغيرهم .
هذا الجانب من العقل( المتحول ) كثيرا ما يصطدم مع الجانب الآخرفيه ( الثابت ) سواء ضمن العقل نفسه في الإنسان ، أو ضمن العقل المجتمعي. مما يولد صراعا داخل الشخصية نفسها أو داخل المجتمع.ففي الحالة الأولى قد يطول الصراع في الشخصية بين ما هو ثابت وبين ما هو متحول من مفاهيم . فنرى مثلا فتاة متدينة ترتدي الحجاب يوما وتنزعه آخر . تصلي يوما وتترك الصلاة عدة أيام .والأمر نفسه ينطبق على الشاب ،وإن كان بأقل حدة على الشاب كون الحرية المعطاه له في المجتمع أكثر من الحرية المعطاه للفتاة . ونادرا ما يصل الأمر إلى موقف حاسم في هذا الأمر بين ما هو ثابت وما هو متحول في عقل الإنسان ، وفي الغالب يتخذ المرء موقفا توفيقيا بين الطرفين ، فترى شابا لا يتقيد بأركان الدين أو بأهمها ويعتبر نفسه مؤمنا حتى لو زنى أو سرق أو كذب، وقد ترى عاهرة تمارس البغاء والنصب والإحتيال وتؤمن بالله في الوقت نفسه ،ولا ترى تناقضا في المسألة .
الذين يخرجون من هذه الدائرة المغلقة هم قلة في المجتمع ، وفي الغالب يكونون من المثقفين أو المتعلمين .
الصراع بين جانبي العقل هذين هو السائد في المجتمع العربي . المجتمع الذي يشاهد تطور العلوم ويقف محايدا أمامها رغم استخدامه لمنتجاتها أو يقف معارضا لها رغم استخدامه لها . فقد تجد من يحطم التلفاز والراديو ويمنع الأغاني في بيته
كبطل قصتنا (أبناء الشيطان ) المنشورة ضمن المكتبة هنا . وقد تجد بين هؤلاء من يسعى لتقويض المجتمع وإسقاط أنظمة الحكم وإقامة النظام الذي يريدون ،النظام الذي يعيد عجلة التاريخ تقهقرا إلى الوراء آلاف الأعوام .
الطرف الآخر (التوفيقي والمحايد) لا تؤثر في عقله جميع الأدوات التي يستخدمها
فتراه ما يزال على العقلية الثابتة نفسها وقد يستعمل أحدث الأدوات الألكترونية ويتحدث من صالون بيته عبر جهاز صغير مع أميركا ، ويستخدم الإنترنت ويشترك في الفيس بوك وغيره ، ويقود سيارة من أحدث الموديلات ، وما يزال مقتنعا بركوب البغال والحمير حسبما أراد الله !
كان يجب أن أؤجل هذا الجانب من الحديث إلى أن أتحدث عن العقل العربي .
هذا الجانب من الحديث يقتصر على العقل العربي بشكل عام وقد يطال عقول بعض شعوب العالم الثالث ، أما العقل الغربي الأوروبي فقد تجاوز هذه المسألة إلى حد كبير بعزل الدين عن الدولة ،مما أدى إلى اندحار الثبوت في العقل أمام ضغط الواقع المتحول . ورغم كل ذلك ما يزال المجتمع الأوروبي في أغلبيته يحافظ على خيط واه يربطه بالجانب الثابت المندحر في العقل ، أي الدين ممثلا في الكنيسة .
وفي الحوار الذي دار بين أحد أهم فلاسفة أوروبا المعاصرين الألماني يورغن هابرماس و جوزيف راتسنغر ( البابا الحالي ) عام 2004 على فضائية ألمانية
اتفق الإثنان على ضرورة تضييق الهوة بين العلمانية والدين وبين الفهم الفلسفي
والفهم الديني المثالي لحاجة كل منهما إلى الآخر . والحق أنني أحاول أن أعمل على هذا الأمر في فلسفتي بتقريب الدين من الفلسفة والفلسفة من الدين ، لاعتقادي بضرورة الحاجة الروحية للإنسان والتي لا تغنيها العلمانية أو تملأ الفراغ الذي ينتج
عنها .. لحاجة الإنسان روحيا إلى الأبدية حتى ما بعد الموت !
ولقد سبق محيي الدين ابن عربي أن قطع شوطا هاما على هذا الطريق بأن وضع الدين على تخوم الفلسفة حسب ما يقول الراحل الكبير حسين مروة في كنابه الهام ( النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية )
يتبع : محاولة للولوج في العقل العربي!



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (30)- 901- في العقل وال ...
- لقاء الحبيب .. قصة
- انتكاسة الأدب .. وصراع الديانات في الحوار المتمدن !
- اللامغفرة واللاتسامح في المسيحية واليهودية ( رد على عبد الله ...
- يوم مولدي الأول !
- الدمع في زمن القتل والصمت والإغتراب !
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (29)- 900-تحولات العدم ...
- هل يطبق المسيحيون تعاليم المسيح ؟
- أسقطتم غصن الزيتون من يد الراحل ياسر عرفات فلا تسقطوه من يد ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (28)- 898- ألله قيد الت ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (27)- 897- الشيطان كقائ ...
- رسائل عشق إلى ميلينا. نثر وشعر . الرسائل كاملة
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (26)- 896- الوجود بين ا ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (25)- 895- الوجود بين ا ...
- أولادي ( نشيد القدر ) القصة كاملة .
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 24) - ( 885) في االفك ...
- النهر المقدس . القصة كاملة
- موتي وقط لوسيان . القصة كاملة
- مسك وعنبر وفيض مقدس ! قصة
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 23) - ( 884) في الخال ...


المزيد.....




- أمين عام حزب الله اللبناني يبرق إلى المرشد الأعلى الإيراني م ...
- فرحة الأولاد كلها مع قناة طيور الجنة! استقبل التردد الجديد ع ...
- القوى الوطنية والإسلامية تدعو إلى تضافر الجهود لوقف جرائم ال ...
- -فرنسا، تحبها ولكنك ترحل عنها-... لماذا يختار مسلمون ذوو كفا ...
- شيخ الأزهر يوجه رسالة لإيران بعد تغريده بالفارسية
- “ثبت وناسة وطيور الجنة”.. أهم ترددات قنوات الأطفال الجديدة 2 ...
- صالحي: الشهيد الرئيس رئيسي خسارة عظيمة للأمة الإسلامية +فيدي ...
- قائد الثورة الاسلامية يعزي باستشهاد رئيس الجمهورية
- بوتين يعزي المرشد الأعلى بوفاة الرئيس الإيراني
- مركز -تكوين- والتنوير الانتقائي المستأجر عبر السلطة وفلكها


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (31)- 902- في العقل والعقل العربي والعقل الكوني ! (2) الجانب المتحول في العقل البشري