|
الغرابة في اقوال الصحابة *9*
محمد بشير علو
ما زلتُ طالبا في مدرسة الحياة
(Mohammad Bachir Elou)
الحوار المتمدن-العدد: 4058 - 2013 / 4 / 10 - 13:14
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عن عبادة بن الصمت * عن الرسول قال ان فص خاتم سليمان بن داود كان سماويا ألقى إليه فوضعه في خاتمه * وكان به انتظام ملكه * وكان نقشه انا الله لا اله الا انا محمد عبدي ورسولي * وكان سليمان ينزعه إذا دخل الخلاء * وإذا جامع * * حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين * 1 * 236 **** الضبّ يتكلم عربي * قال البيهقي * عن أبو منصور أحمد بن علي الدامغاني عن محمد بن الوليد السلمي * عن ثنا محمد بن عبد الأعلى عن معمر بن سليمان * عن كهمس عن داود ابن أبي هند * عن عامر بن عمر * عن عن عمر بن الخطَّاب * أن رسول الله كان في محفل من أصحابه * إذ جاء أعرابي من بني سليم قد صاد ضباً وجعله في كمه * ليذهب به إلى رحله فيشويه ويأكله * فلما رأى الجماعة قال ما هذا قالوا * هذا الذي يذكر أنه نبي فجاء فشق الناس * وقال واللات والعزى ما شملت السماء على ذي لهجة أبغض إلي منك * ولا أمقت منك * ولولا أن يسميني قومي عجولاً لعجلت عليك فقتلتك * فسررت بقتلك الأسود والأحمر والأبيض وغيرهم * فقال عمر بن الخطاب يا رسول الله دعني فأقوم فأقتله * فقال الرسول يا عمر أما علمت أن الحليم كاد أن يكون نبياً * ثم أقبل على الأعرابي وقال * ما حملك على أن قلت ما قلت غير الحق، ولم تكرمني في مجلسي * فقال الاعرابي وتُكلمني أيضاً * واللات والعزى لا آمنت بك إلا أن يؤمن بك هذا الضـَّب * وأخرج الضَّـب من كمه وطرحه بين يدي الرسول * فقال الرسول يا ضب فأجابه الضَّـبّ بلسان عربي مبين يسمعه القوم جميعاً لبيك يا رسول * قال من تعبد يا ضبّ * قال ضبّ الذي في السماء عرشه * وفي الأرض سلطانه * وفي البحر سبيله * وفي الجنة رحمته * وفي النار عقابه * قال الرسول فمن أنا يا ضبّ * فقال الضبّ رسول رب العالمين وخاتم النبيين * وقد أفلح من صدقك * وقد خاب من كذبك * فقال الأعرابي والله لا أتبع أثراً بعد عين * والله لقد جئتك وما على ظهر الأرض أبغض إليَّ منك * وإنك اليوم أحبُ إلي من والدي * ومني * وإني لأحبك بداخلي وخارجي * وسري وعلانيتي * وأشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله * فقال الرسول الحمد لله الذي هداك بي * إن هذا الدين يعلو ولا يُعلى عليه * ولا يقبل إلا بصلاة ولا تقبل الصلاة إلا بقرآن قال الاعرابي فعلمني * فعلمه الرسول قل هو الله احد قال زدني فما سمعت في البسيط ولا في الوجيز أحسن من هذ * قال يا أعرابي إنَّ هذا كلام الله ليس بشعر * إنك إن قرأت قل هو الله أحد مرة كان لك كأجر من قرأ ثلث القرآن * وإن قرأتها مرتين كان لك كأجر من قرأ ثلثي القرآن * وإذا قرأتها ثلاث مرات كان لك كأجر من قرأ القرآن كله * قال الأعرابي نعم الإله إلهنا يقبل اليسير ويعطي الجزيل * فقال رسول الله ألك مال * فقال ما في بني سليم قاطبة رجل هو أفقر مني * فقال الرسول لأصحابه أعطوه فأعطوه حتى أبطروه * قال فقام عبد الرحمن بن عوف فقال * لرسول إن له عندي ناقة عشراء * دون البختية وفوق الأعرى * تلحق ولا تلحق أهديت إلي يوم تبوك * أتقرب بها إلى الله فأدفعها إلى الأعرابي * فقال الرسول وصفت ناقتك فأصف مالك عند الله يوم القيامة قال نعم * قال الرسول لك ناقة من درة جوفاء قوائمها من زبرجد أخضر * وعنقها من زبرجد أصفر * عليها هودج وعلى الهودج السندس والاستبرق * وتمرُ بك على الصِراط كالبرق الخاطف * يغبطك بها كل من رآك يوم القيامة * فقال عبد الرحمن قد رضيت * فخرج الأعرابي فلقيه ألف أعرابي من بني سليم على ألف دابة معهم ألف سيف وألف رمح * فقال لهم أين تريدون * قالوا نذهب إلى هذا الذي سفه آلهتنا فنقتله * قال لا تفعلوا * وحدثهم الحديث * فقالوا جمعهم نشهد لرسول * ثم دخلوا فقيل لرسول فتلقَّاهم بلا رداء * ونزلوا عن ركبهم يقبلون حيث ولوا عنه وهم يقولون مرنا بأمرك يا رسول * قال كونوا تحت راية خالد بن الوليد * البداية والنهاية لابن كثير * جزء 6 * ص * 166 * ********** ضب حيوان بيوض يعيش في الصحراء والبراري * شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور * ومن أسماء الضب * يطلق على الذكر *الضب* أو العير * وأنثاه "المكون * وجمعه هو *ضبان*على وزن فعلان * من أسماء الضب أيضاً * من حيث الضخامة * السبحل وهو الضب الضخم * أما العدامل والعداملي فهو الضب الضخم * والعلب فهو الضب المسن * والجحل هو المسن الكبير أيضاً وجمعه الجحول والجحلان * واسم صغير الضب * الحسل * والجمع حسال وحسول وحسلان * وبه يكنى فيقال أبو الحسل * * المصدر ويكيبيديا ******** عن علي بن أبي طالب * إن الله حين شاء تقدير الخليقة وذرأ البرية وإبداع المبدعات * نصب الخلق في صور كالهباء قبل دحو الأرض ورفع السماء * وهو في انفراد ملكوته وتوحد جبروته فأتاح نوراً من نوره فلمع * ونزع قبساً من ضيائه فسطع * ثم اجتمع النور في وسط تلك الصور الخفية فوافق ذلك صورة نبينا محمد * فقال الله أنت المختار المنتخب * وعندك مستودع نوري وكنوز هدايتي * من أجلك أسطح البطحاء وأمرج الماء وارفع السماء وأجعل الثواب والعقاب والجنة والنار * وأنصب أهل بيتك للهداية وأوتيهم من مكنون علمي ما لا يشكل عليهم دقيق ولا يعييهم خفي * وأجعلهم حجتي على بريتي والمنبهين على قدرتي ووحدانيتي * ثم أخذ الله الشهادة عليهم بالربوبية والإخلاص بالوحدانية * فبعد أخذ ما أخذ ببصائر الخلق * انتخب محمد وآله وأراهم أن الهداية معه والنور له والإمامة في آله تقديماً لسنة العدل * ثم أخفى الله الخليقة في غيبه وغيبها في مكنون علمه * ثم نصب العوامل وبسط الزمان * ومرج الماء وأثار الزبد وأهاج الدخان * فطفا عرشه على الماء فسطح الأرض على ظهر الماء * وأخرج من الماء دخاناً فجعله السماء * ثم استجلبهما إلى الطاعة فأذعنتا بالاِستجابة * ثم أنشأ الله الملائكة من أنوار أبدعها وأرواح اخترعها * وقرن بتوحيد نبوة محمد * فشهرت في السماء قبل بعثته في الأرض * فلما خلق آدم أبان فضله للملائكة * وأراهم ما خصه به من سابق العلم من حيث عرفه عند استنبائه إياه أسماء الأشياء * فجعل الله آدم محراباً وكعبة وباباً وقبلة أسجد إليها الأبرار والروحانيين الأنوار * ثم نبه آدم على مستودعه وكشف له عن خطر ما ائتمنه عليه بعد ما سماه إماماً عند الملائكة * فكان حظ آدم من الخير ما أراه من مستودع نورنا * ولم يزل الله تعالى يخبىء النور تحت الزمان إلى أن فضل محمدا في ظاهر الفترات * فدعا الناس ظاهراً وباطناً وندبهم سراً وإعلاناً * واستدعى عليه السلام التنبيه على العهد الذي قدمه إلى الذر قبل النسل * فمن وافقه وقبس من مصباح النور المقدم اهتدى إلى سره * واستبان واضح أمره * ومن أبلسته الغفلة استحق السخط * ثم انتقل النور إلى غرائزنا * ولمع في أئمتنا * فنحن أنوار السماء وأنوار الأرض * فبنا النجاء ومنا مكنون العلم * والينا مصير الأمور * وبمهدينا تنقطع الحجج خاتمة الأئمة * ومنقذ الأمة وغاية النور ومصدر الأمور * فنحن أفضل المخلوقين وأشرف الموحدين وحجج رب العالمين * فليهنأ بالنعمة من تمسك بولايتنا وقبض على عروتنا * نهج البلاغة * ج * 3 * ص * 44 * مروج الذهب * المسعودي * ج * 1 * ص * 32 * تذكرة الخواص * ابن الجوزي * ص * 128 * 130 *
#محمد_بشير_علو (هاشتاغ)
Mohammad_Bachir_Elou#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الغرابة في اقوال الصحابة *8*
-
الغرابة في اقوال الصحابة *7*
-
التاسع من نيسان وسقوط الجبان
-
الغرابة في اقوال الصحابة *6*
-
الغرابة في اقوال الصحابة *5*
-
الغرابة في اقوال الصحابة *4*
-
الغرابة في اقوال الصحابة *3*
-
الغرابة في اقوال الصحابة *2*
-
قمم قمم قمم قمم
-
الغرابة في اقوال الصحابة *1*
-
البوطي وما ادراك ما البوطي ؟!
-
وشرُ البليةِ
-
لا اكراه في الدين *4 *
-
وما زالت حلبجة تئن
-
لا اكراه في الدين * 3 *
-
لا اكراه في الدين * 2 *
-
مغضوبا عليها حلبجة من السماء ؟؟!!
-
لا اكراه في الدين *1*
-
زوجاتكُم حرث لكُم
-
الطاعة العمياء * للسلطان * والأُمراء *
المزيد.....
-
أحدث تردد لقناة طيور الجنة بيبي 2024 على نايل سات وعرب سات و
...
-
شيخ الأزهر عن مأساة غزة: المجتمع الدولي أصابه الانفصام العال
...
-
عمل في مصر 50 عاما.. تفاصيل عالم الآثار الإسرائيلي الذي عاش
...
-
مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
-
أزمة مشتعلة بين الصحفيين والأوقاف المصرية والأخيرة تبحث قرار
...
-
لِيلي غرينبرغ.. مسؤولة يهودية استقالت من إدارة بايدن احتجاجا
...
-
فيديو.. فلسطينيو 48 يشدّون الرحال إلى المسجد الأقصى
-
“انسي الملل وفرحي عيالك” ضبط ترددات قناة طيور الجنة على جميع
...
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
-
مصر.. سورة بالقرآن يستشهد بها نجيب ساويرس: -تعارض أن الدين ع
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|