|
هندسة الذات والتجرد لله تعالى
سعاد جبر
الحوار المتمدن-العدد: 1867 - 2007 / 3 / 27 - 12:02
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
تتشكل السعادة الأيمانية ، من خلال تأصل قيمة الحب لله تعالى ، في قلب المؤمن ، وذلك بان يبيع وقته وجهده واختصاصه ومكانتة ومعرفته لله تعالى ، ويقصد بكل حركة وسكنة مرضاة الله تعالى ، فالمرء إذا باع لله كل ما عنده ، اعطاه الله كل شئ ، واتته الدنيا راغمة ، وهكذا فإن انشغلت بذكر الله تعالى ، في قيامك وعملك وسائر شؤونك ، وقصدت به وجه الله تعالى ، ذلل الله لك الدنيا ، وان اهلكت نفسك في طلب الدنيا ومتاعها ، تعالت عليك الدنيا ، ولم ينالك منها الا ما كتبه الله لك ، وهكذا كان كبار اعلام القيادة الروحية للبشرية ، يضعون الدنيا في جيوبهم ، حيث محال ان تكون في قلوبهم ، وربما سيرة النبي صلى الله عليه وسلم واصحابة الكرام ، وسير ال البيت الأطهار وفي مقدمتهم الأمام علي رضي الله عنه ، خير سفرً مشرقً في لغة التجرد لله تعالى ، اوما يعرف بمحبة الله تعالى ، وهكذا كانوا في مساجدهم وكان الله في حوائجهم ، حيث كانوا منارات نور للخلائق في اليقين والرضي ، وهكذا كن لله كما يريد ، يأتيك ما تريد ، وكن محباً لله تعالى يحبك الله ، وانزل همك به ، يزول ، ولاتنزل همك بالعباد ، يدوم ، وتحلى بلغة المعاناة والحركة في العلم الشرعي ، يكن له اشراقات النور والتعلق بمحبة الله ، وقصد الأخرة في اعمالك الصغير منها والكبير . وهنا لغة المعاناة والحركة ، من اهم ابجديات علم هندسة الذات ، وتحصيله في استقامة الذات ، واحداث ثورات التغيير في اعماقها ، عبر طاقة الأرادة الواعية اللامحدودة . وهكذا إذا بعت الله وقتك وجهدك ومعرفتك ، نلت كل شئ ، وهنا يصدق بحقك ، قول اوائل علماء الحكمة الأيمانية الذين قالوا " ماذا فقد من وجد الله تعالى " " وماذا وجد من فقد الله تعالى " . وما ذكر سابقاً يتحقق عبر معاناة الحب ، والخوض في تجاربه في الحياة ، في العمل والحرك ، لا القراءة والمطالعة ، فليس محباً لله تعالى ، من ادّعى المحبة ، ولم يتبع امر الله تعالى ، وهناك علامات للمحبين ، منها : - انه يشعر بالأمن والسكينة ، بمعية الله تعالى ، فلا يعد محبا لله تعالى ، من يدعي المحبة وهو قلق ، تائه ، ممزق المشاعر، خائف ، مرتكب ، يخشى الخلائق ولايخشى الله تعالى ، ويعظم الناس ولايعظم الله ، والله تعالى في اخر اولوياته ، وهو يدّ عي محبة الله تعالى ، وهنا توجد اشارة مهمة في علم هندسة الذات ومفادها ، ان هناك ارتباط موجب بين ارتفاع الحالة الأيمانية ، من خلال تأصل قيمة محبة الله تعالي في نفوس الناس ، وبين ارتفاع مستوى الحالة النفسية الأيجابية ، لأنه بذلك يسكن مشاعره الأمن والرحمة والهداية ، والقدة على اتخاذ القرار ، والعكس ينشأ عنه الخلل النفسي ، والأفات النفسية وفي مقدمتها القلق والأكتئاب ، وربما اودت في بعض الأحيان إلى حالات الأنتحار المتفشية الأن في مجتمعاتنا ، وهكذا إذا انطوت نفسك على قلب مفعم بالحب لله تعالى ، فأنت في حالة ايجابية في ضوء علم هندسة الذات ، ومطمئنة . وهنا اقدم فائدة مضمونها ان مفردة الحب تنطوي على معان عدة لغوياً ، وهي الصفاء والعلو والظهور ولباب الشئ واللزوم والثبات والحفظ والأمساك ، وهنا نوجه المسترشد ، في علم هندسة الذات ، نحو لزوم تلك المعاني الجميلة في علاقته مع الله تعالى ، التي تنعكس ايجابياً في تعامله مع الأخرين ، بحيث يكون مبدئياً منضبطا ، يحمل درجة التحمل العالية ، تجاه الصدمات ، لأن معياره محبة الله تعالى ، التي تكيفه للتعامل تحت قيمة الرضى عن الله تعالى في ميدان النعم والنقم . فمحبة الله تعالى تمنح المسترشد بالصفاء ، ونبادر نحن عبر مجهودات علم هندسة الذات في ترسيخ تلك القيمة الطيبة فيه عبر تمارين الطاقة والتأمل والأسترخاء ، ومحبة الله هي موطن العزة الأيمانية ، وارتفاع مفهوم الذات بالتالي في وحي الوجدانيات ، وهي الركن الأساس في صفاء ونقاء التوجه لله تعالى ، وهي مصدر تثبيت المرء على دينه ، ومنحه طاقات الصبر على المعاناة والتحمل في الحياة ، التي هي محض ابتلاء ، وهو مصدر حفظ الذات في كافة الأبعاد وفي مقدمتها البعد السيكولوجي . - ومن علامات المحب لله تعالى ، انه يبادر دوما إلى ذكره تعالى ، في كل موطن ،لأن من احب شيئاً ، داوم على ذكره ، في سائر احواله ، واثره على جميع ما لديه . - ومن علامات المحب لله تعالى ، انه على الدوام يوافق امر حبيبه في المشهد والمغيب ، ولايعصيه سراً ، وعبادته له ليس فيها فرق وتفاوت ، بين سره وعلانيته بين الناس ، وان كان هناك فرق ، فهناك خلل في تعبده لله تعالى ، فالمحب لله تعالى ، معه ورع يمنعه من المعصية سراً . - ومن علامات المحب لله تعالى ، انه يستكثر القليل من ذنبه ، ويستقلل الكثير من طاعته ، وتلك السمة الأيمانية نابعة من خوفه من الله تعالى ، وبالتالي هو لا يملأ الأرض صخبا وضجيجاً بعبادته ، خوفاً من الله تعالى ، لأنه يخشى ان لاتقبل بين يدي الله تعالى ، بينما المنافق هو على العكس تماماً ، فهو يستعرض ذاته ، من خلال الحديث عن عبادته ، والرياء بها بين الخلائق ، وهكذا يرى المؤمن ذنبه ، كأنه جبل قائة على قلبه ، ويشعر العاصي ان ذنبه مثل ذبابة مرت من بين عينية ، وذهبت . - مقاربة الطاعات ، ومجانبة المعاصي ، حيث لايكون الا فيما امر الله ويرضي الله ، وحاله في قوله تعالى " وعجلت اليك ربي لترضى " ، ويصدق عليه انه من اولياء الله تعالى ، الذين سئل الجنيد رحمه الله تعالى عنهم ، فأجاب بما معناه ، بأنك تجدهم عند الحلال ، وبعيداً عن الحرام ، وهو ذاهب عن نفسه ، متصل بربه ، مؤدٍ لحقوقه تعالى ، فإن تكلم ففي الله تعالى ، وان نطق فعن الله تعالى ، وان تحرك تحرك بالله تعالى، وان سكن سكن مع الله ، فأحواله كلها في الله ولله وعن الله ومع الله . وحدد حكماء الأيمانيات ، طرائق الوصول إلى محبة الله تعالى ، من خلال الأتي : - ان يكون محبوباً عند الله تعالى . - ان تقرأ القرآن في تدبر عميق لمعانيه ، وهكذا قال حكماء الأيمانيات ، خذ معاني القرأن ممن يعانيه ، وخذ الفاظه من حفاظه . - التقرب إلى الله تعالى بالنوافل ، من خلال العبادات والأعمال الصالحة وخدمة الخلق , - مشاهدة ايات الله في كونه وتدبرها ، وتأمل النعم والعطايا ، فالنبي صلى الله عليه وسلم ، كان يعظم النعمة ، وان قلت ، وهكذا تنظر للكون والحياة في عين النعمة والرضى ، وهذه من ابجديات علم هندسة الذات ، التي تعينك على الرؤية الأيجابية للحياة ، واهم وقودها ، هو رؤية الكون والحياة والخلائق في عين النعمة والرضى ، والتدبر في ايات الله . - انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى ، فكلما ازداد حبك لله تعالى ، كلما ازداد انكسارك بين يديه . - مجالسة الصالحين المحبين لله تعالى ، حيث تلتقط اطايب الكلم الطيب والحكمة ، التي تقربك من الله تعالى ، وتستخلص منها نتائج معاناتك في الحياة وثمراتها ، فضلا على ان ذلك يعد من ابجديات علم هندسة الذات ، ويدخل في ضوء قانون التجاذب ، أي طاقات الجذب بين المؤمنين ، من خلال توافق ترددات هالاتهم الكهرومغناطيسية ، التي ينشأ من خلالها المحبة والتوافق ، وتنبعث من خلالها طاقات اللمس ، وما فيها من دفئ ومحبة عبر تصافح المؤمنين ، ورص صفوفهم في صلاة الجماعة ، فضلا عن تجمع الطاقة النورانية ، عند اجتماع المؤمنين في صلاة الجماعة ، وبالأخص في تجمعهم في الحج ، في منطقة جغرافية ، لها ايضا انعكاساتها الأشعاعية في الطاقة ، وهذا يحدث وفق علم هندسة الذات ، حالة ايمانية مرتفعة من جهة ، وتوافق في الطاقة ومستوى تردادتها ، وحالة من الجذب الأيماني . واختم محطتي هنا ، بالأشارة إلى ان محبة الله تعالى، تقتضي المجاهدة والمكابدة والمعاناة ، وهذه من متطلبات علم هندسة الذات ، واؤكد هنا إلى ان من احترقت بدايته ، اشرقت نهايته .
#سعاد_جبر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سيكولوجية الواقع العراقي في ضوء متطلبات المجتمع المدني
-
ثقافة الحوار في مواجهة الفتنة المذهبية والاقتتال الداخلي – ا
...
-
نهايات السياسة في خريف اللحظات
-
الصراعات العربية العربية في استراتيجيات السياسة الأمريكية
-
هندسة الذات (11) :سيكولوجية الأتصال مع الأخرين
-
المعرفة والمستقبل
-
الإبداع الأدبي بين الماهية والواقع
-
هندسة الذات 10: سيكولوجية الألوان والتواقيع الشخصية
-
سيكولوجية الحب في ثقافات الشعوب
-
محمود نجاد بين السيكولوجيا والسياسة
-
مستقبل النهوض المدني في المجتمع العراقي
-
رؤية سيكولوجية في ثلاثية ( رايس ، ليفني ، معوض ) السياسية
-
رؤية سيكولوجية في الجندي الصهيوني والمقاوم اللبناني
-
استراتيجيات النصر ( السيكولوجية ) في الحروب
-
منظومة التناقضات في الحرب على لبنان
-
مقولات سيكولوجية في ضوء مجزرة قانا / مقاربات نقدية
-
كونداليزا رايس بين نص السياسة ونص (انهم يقتلون الأطفال) مقار
...
-
هندسة الذات (9) : سيكولوجية الحرب الدائرة على لبنان
-
متطلبات الإدارة الإبداعية للحركة العمالية في العالم العربي
-
ثنائية ( العشق ، الرفض ) للمجتمع في المشهد الأدبي
المزيد.....
-
حاول اختطافه من والدته فجاءه الرد سريعًا من والد الطفل.. كام
...
-
تصرف إنساني لرئيس الإمارات مع سيدة تونسية يثير تفاعلا (فيديو
...
-
مياه الفلتر المنزلي ومياه الصنبور، أيهما أفضل؟
-
عدد من أهالي القطاع يصطفون للحصول على الخبز من مخبز أعيد افت
...
-
انتخابات الهند.. قلق العلمانيين والمسلمين من -دولة ثيوقراطية
...
-
طبيبة أسنان يمنية زارعة بسمة على شفاه أطفال مهمشين
-
صورة جديدة لـ-الأمير النائم- تثير تفاعلا
-
الدفاع الروسية تعلن إسقاط 50 مسيرة أوكرانية فوق 8 مقاطعات
-
مسؤول أمني عراقي: الهجوم على قاعدة كالسو تم بقصف صاروخي وليس
...
-
واشنطن تتوصل إلى اتفاق مع نيامي لسحب قواتها من النيجر
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|