|
قدسية قصيدة
رائدة جرجيس
الحوار المتمدن-العدد: 8182 - 2024 / 12 / 5 - 04:47
المحور:
الادب والفن
قدسية قصيدة رائدة جرجيس ... قصيدة ابحار للشاعر حامد الشمري
هكذا ابحرت مع نص "إبحار" للشاعر حامد خضير الشمري
قصيدة "إبحار" للشاعر حامد خضير الشمري هي قصيدة غنائية رومانسية تمزج بين مشاعر الحب والإعجاب بالحب الإلهي، وتعبر عن تأملات الشاعر في علاقته بالمحبوبة التي تمثل له رمزًا قدسية وجماليًا حامد خضير الشمري هو شاعر معروف في الأدب العربي المعاصر، وله قصائد تتميز بالأسلوب الرومانسي والصوفي، حيث يتميز بالقدرة على استخدام الصور الشعرية المفعمة بالعاطفة والفكر المتعدد الاتجاهات القصيدة تتميز باستخدام أسلوب شاعري مفعم بالعاطفة والتشبيه والاستعارة. الشاعر يخلط بين الحب الدنيوي والحب الروحي في مزج عميق. نلاحظ أنه يستخدم لغة قوية وصورًا بلاغية تؤثر في القارئ بشكل عاطفي. على سبيل المثال: ا"أبصرتُ في عينيكِ كلّ سفائني" و"من وجهِكِ القدسيِّ أسْلَمَ خُشًّعاً". هنا، يستعير الشاعر مشهد غرق السفن ليصور حاله وهو غارق في حب محبوبته، وفي نفس الوقت يقدمها كقدسية تكسبه راحة روحية.
التكرار: يستخدم الشاعر التكرار بمهارة لتعميق الأثر العاطفي، كما في "أبصرتُ" و"إن مسَّ ضوءُ الشمسِ". التكرار هنا ليس فقط لتعزيز المعنى، ولكن أيضًا لخلق موسيقى داخلية تشد القارئ.
الاستعارة الدينية: في الأبيات "من وجهِكِ القدسيِّ أسْلَمَ خُشًّعاً / المشركونَ وآمنَ الكفّارُ"، يضع الشاعر محبوبته في سياق ديني مقدس، مما يرفع من منزلتها ويجعلها تمثل جوهر الإيمان والروحانية. القصيدة تحتوي على عدة موضوعات رئيسية تبرز من خلال الأبيات: الحب والعاطفة : فالشاعر يصف محبوبته وكأنها تمثل له كل شيء، وكأنها قد أصبحت مصدرًا للضوء والإلهام. هذا الحب لا يقتصر على الجانب الجسدي فقط بل يتعداه إلى الجانب الروحي الذي يجعل الشاعر في حالة من التأمل المستمر. القداسة والإيمان الشاعر لا يتعامل مع محبوبته ككائن بشري عادي، بل يعلي من شأنها ويعتبرها مصدرًا للسلام الروحي والهداية، مما يربطها بالجانب الديني والمقدس. نراه يشير إلى "القدسي" و"الوحي" في تصويره للمحبوبة كحبيب ملهَمٍ. في بداية القصيدة، الشاعر يقول "حان الرحيلُ وطابَ ليْ الإبحارُ"، مما يوحي بتجربة رحيل عاطفي أو تحوّل في مشاعر الشاعر نحو شخص آخر أو مرحلة جديدة من حياته العاطفية. الرحيل هنا ليس بالضرورة الفراق المادي، بل هو انتقال نفسي وروحي الرمزية العالية في القصيدة واضحة الضوء والشمس: يرمز الضوء في العديد من القصائد إلى النور الروحي، ويمثل هنا وجه المحبوبة كرمز للنعمة والتوجيه الروحي. في البيت "إن مسَّ ضوءُ الشمسِ وجهَك غاظني"، يُظهر الشاعر تأثره العميق برؤية وجه المحبوبة، فهو لا يتحمل حتى الضوء الذي يلامس وجهها. الشمس والنور: تمثل الشمس والنور في السياق الديني والحياتي مصدر الحياة والهدى، في حين أن المحبوبة في القصيدة قد تمثل الهدى الروحي الذي يعمّ قلب الشاعر ويجعله في حالة من التقديس. الصحف والألواح: هذا الرمز يرتبط بالأديان السماوية، حيث يعتبر الصحف والألواح رموزًا للوحي والتعليم الديني. الشاعر هنا يوظف هذه الرموز ليجعل المحبوبة كأنها مصدر إلهام ديني يكتب في صحائف قلوب المحبين.
الوزن والقافية: القصيدة تعتمد على البحر البسيط الذي يمنح الأبيات طابعًا سلسًا وانسيابيًا، مما يساعد على إبراز المشاعر المتدفقة التي تعبر عنها. بموسيقى داخلية تميزت الأبيات من خلال التكرار والتناغم بين الألفاظ، مما يخلق تأثيرًا عاطفيًا قويًا ويشد القارئ. استخدام التشبيهات والاستعارات الدينية كما في "المشركون وآمنَ الكفّارُ" يضيف عمقًا في التعبير عن تأثير المحبوبة الروحي على الشاعر. الشاعر يستخدم صورًا شعرية متنوعة تُظهر محبوبة تتجلى في صورة ملاك أو كائن مقدس، وبذلك يتم تمجيد جمالها الروحي والجسدي معًا. مثل قوله:
"فَسطعتِ فانطفأتْ بها الأقمارُ" حيث يقوم الشاعر بتوظيف صورة القمر الذي يسطع ثم يخبو ليعبر عن مدى تأثير المحبوبة عليه.
قصيدة "إبحار" هي تعبير عن الحب الروحي والجسدي في آن واحد. من خلال الصور الشعرية المميزة والأسلوب البلاغي الرفيع، يظهر الشاعر حامد خضير الشمري قدرته على دمج العاطفة مع الرمزية الدينية، مما يعطي النص عمقًا روحانيًا وعاطفيًا قويًا. المحبوبة في القصيدة ليست مجرد كائن بشري، بل تمثل رمزًا للنور والهدى، ما يجعل القصيدة تجربة حسية وعقلية في آن واحد. هذا هو نص القصيدة محط الابحار
إبحار حامد خضير الشمري
يا ساقياً غيري كؤوسَ غرامِهِ حان الرحيلُ وطابَ ليْ الإبحارُ
روَّيْتُها بدمي فلما أينعَتْ وهبتْ سوايَ ثمارَها الأشجارُ
أبصرتُ في عينيكِ كلّ سفائني غرقى وكلَّ ممالكي تنهارُ
إن مسَّ ضوءُ الشمسِ وجهَك غاظني وأخافُ منكِ عليكِ بل وأغارُ
من وجهِكِ القدسيِّ أسْلَمَ خُشًّعاً المشركونَ وآمنَ الكفّارُ
قد صار ثالثَ قِبلةٍ أنَّى يَكِنْ هفتِ القلوبُ وتاقتِ الأبصارُ
من نوره "الصحف" الجليلة دُوِّنتْ وتجلتِ "الألواح" و"الأسفارُ"
هو مَهبَطٌ للوحي في شرع الهوى هو توأمُ الحرمينِ فهو يُزارُ
لو أمًّ روضَتَهُ الورى وتضرَّعوا ما سُعِّرَتْ يومَ القيامةِ نارُ
ونظرتُ بعدَك للحِسانِ وجدتُها فكأنَّهنَّ بناظري أحجارُ
كانت تفاخرُنا السماءُ ببدرِها فسطعتِ فانطفأتْ بها الأقمارُ
أسكرتِني والقلبُ قبل لقائِنا قيثارةٌ صمتَتْ بها الأوتارُ
إن تنطقي تُنْصِتْ لصوتك ساحراً حُبًّاً وتهجُرْ لحنَها الأطيارُ
للشِّعرِ شيطانٌ ولو لم تعبقي ذَوَت الحروفُ وماتتِ الأشعارُ
ما أبصرتْ عينايَ غيرَكِ في الدُنى وإذا رأيتُ فمن أرى ... أصفارُ
إن جرَّدَتْ ريحُ الخريفِ أراكتي فَلَسَوْفَ يُقبِلُ باسماً آذارُ
#رائدة_جرجيس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ساعات..
-
أفروديت
-
صوتُ شهيد ط
-
قارورةَ ماء..لكن ورد
-
سعفات اللوعة
-
شهوةُ الديار
-
سفارة... علي وعلى اعدائي
-
حصاد الجرف
-
حصادُ الجرف
-
الكتاب
-
عند سواحل الذكرى
-
العيد
-
نجوم
-
أولادُنا
-
قلمي
-
حين قضي الامر
-
في الذاكرة ... صورة
-
أجراسٌ تائهة
-
صقيعٌ .... الى متى
-
اغتراب
المزيد.....
-
فنان مصري يعلن فتح مزاد على -بالطو- حفل -Joy Awards- لصالح م
...
-
أزمة قانونية تهدد عرض فيلم السيرة الذاتية لمايكل جاكسون
-
بشعار -وما بينهما-.. بينالي الفنون الإسلامية بجدة يستكشف الإ
...
-
المؤرخ سامي مبيض.. سكة الترامواي وطريق الحداثة الدمشقي قبل ا
...
-
-6 أيام-.. نافذة جديدة على الرومانسية في السينما المصرية
-
-ذاكرة الأرض- معرض فني بالدوحة يوثق التراث الفلسطيني
-
جرائم النازية.. فشل أم سوء فهم لثقافة الذكرى في ألمانيا؟
-
من يستحق الجائزة؟ .. جميع ترشيحات الأوسكار 2025 لهذا العام و
...
-
نظرة على ترشيحات جوائز الأوسكار لـ 2025.. -Emilia Pérez- الأ
...
-
إيلاف تحتفي بإشادة عرفان نظام الدين... شهادة تقدير في حق عثم
...
المزيد.....
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
المزيد.....
|