أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد الأحمد - حيويةُ (برتراند رسل) المتواصلة















المزيد.....

حيويةُ (برتراند رسل) المتواصلة


محمد الأحمد

الحوار المتمدن-العدد: 1782 - 2007 / 1 / 1 - 08:22
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مما لا شك فيه، بأن أي مختص بتاريخ الفكر الحديث، يدرك جيدا بان (برتراند رسل 1872- 1970م) رجل واسع المعرفة، ثريُّها، وقد أعطى كثيرا للفكر الإنساني بشكل عام، وبما اتسعت به رؤيته الشاملة، وقد زاوج بين علم الرياضيات والفلسفة، مخترعا قوانين حسابية لإثبات ما كان يريد إثباته، فقد كانت الرياضيات تشكل له الجانب الأول في حياته، وقد ولد بملكة تمكنهُ من إجراء العمليات الحسابية المعقدة ذهنياً، ودون الرجوع إلى كتابة الخطوات على ورقة، وقد عاش قرابة المائة عام بعطاء متواصل يحب تلامذته، ويمسك جيدا بمستمعيه، يحب الشعر كثيرا، ولا يكتبه، ولد في عائلة أرستقراطية إنجليزية كبيرة عام 1872م، نشأ يتيم الأب والأم (إذ فقد أمه وشقيقته عام 1875 في الثالثة من عمره، ثم فقد أباه بعد عام واحد فقط، وقد بلغ الرابعة العمر، ولم يتح له أن يتعرف على والديه اللذين أنجباه ) وتصدر جيله كواحد أحد كبار فلاسفة القرن العشرين بدون منازع، وبقي مساهما في تبسيط مبادئ الفلسفة، وأفكارها لكل من يريد أن يفهمها بشكل جاد، وقد تسلم جائزة نوبل عام 1950 تقديرا (لمنجزاته في مجال العلوم والفلسفة ثم بشكل أخص تقديرا لانخراطه في المجال السياسي الإنساني التحرري)، فالرجل كان جامعا للمجد العلمي، والفلسفي، وأيضا المجد السياسي خدمة للبشرية، كان يعتبر نفسه مناضلا يسارياً على الرغم من أصوله الأرستقراطية وغناه، إذ بقيت الهموم السياسية والقضايا الكبرى تلازمه، ضد مصلحة الرأسمالية الغربية، والقوى المهيمنة. ولم يكن شيوعيا ماركسيا، ولكنه كان قريبا من الخط الاشتراكي ذي الاتجاه الديمقراطي، كان صديقا مقربا للعالم الفرنسي (جان بول سارتر) وشكل معه المحكمة الدولية (رسل/ سارتر ) لمحاكمة جرائم الحرب التي ارتكبتها الولايات المتحدة في فيتنام، (في عام 1890 دخل إلى جامعة كامبردج لدراسة الرياضيات والعلوم الأخلاقية أو الإنسانية، ونشر كتابا مهما تحت عنوان (مبادئ الرياضيات 1919م)، ثم بات بعدها ابرز كبار ممثلي الفلسفة التحليلية الإنكليزية، مستخدما المنطق الرياضي الدقيق لتوضيح المشاكل الفلسفية، وتحليلها أو تشريحها من أجل إيضاحها، وكان أحد مؤسسي الفلسفة التحليلية المضادة لفلسفة (هيغل)، ومعارضا لمجمل الفلسفة المثالية الألمانية القائمة على المفاهيم التجريدية المعقدة، و(غير الدقيقة) بحسب رأيه، (إنها قائمة على الشطحات الفلسفية العمومية لا على العلم الفيزيائي أو الرياضي)، وإن الفلسفة الإنجليزية تختلف عن الفلسفة الألمانية والفرنسية لكونها فلسفة تطبيقية تابعة للعلم، وليست مستقلة بذاتها، وثمة فرق كبير، وشاسع بين أي نظرية، وتطبيقاتها فأي نظرية وان حملت براهين عدة، وتكون غير خاضعة للتجربة الميدانية، تبقى مجرد نظرية، وحبرا على ورق، فالتجربة العملية تعطي مشروعية للنظرية، وتبقيها قيد الاستخدام، وكانت كمشكلة أساسية تهمه (هل يمكن للإنسان أن يتوصل إلى المعرفة اليقينية المطلقة في هذا العالم؟ أي المعرفة التي لا يمكن لأي إنسان عاقل أن يشك فيها أو ينقضها)، وقد بقي (برتراند رسل)، أبداً، مناديا للسلام، مضاداً للحروب، والنزعات العسكرية، وكان يحمل موقفا مضادا لانخراط (بريطانيا) في الحرب العالمية الأولى، فأدانوه بتهمة الانهزامية، والسلبية، والجبن، وأقالوه من منصب الأستاذية في جامعة (كامبردج)، وأدخل السجن لمدة ستة أشهر بتهمة العصيان المدني، وبعدها وقع مع (البرت آينشتاين) بيانا ضد الأسلحة الذرية، لأنها فتاكة ومدمرة، وطالب بان لا يمتلكها أي إنسان، لأنه يدرك جيدا مدى فعاليتها عندما تستخدم في الحروب، وان أثاراها سوف تبقى على مدى السنين مؤثرة في الأجيال القادمة، لما تمتلكه من خطورة على البيئة والحيوان، إذ تخلخل نظام الأرض، وتبقى ويلاتها الثقيلة، حتى وان وقفت حروب السياسيين، وسجن ثانية عام 1961م (وفي كل مرة كان يدفع ثمن مواقفه السياسية الجريئة)، وفي السجن أنتج كتابا شهيراً (مدخل إلى الفلسفة الرياضية)، وبعد خروجه (رأس محكمة عالمية ضد جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش الأميركي في فيتنام)، و(لا يحق لك أن تنظم أي محكمة بهذا الخصوص؛ ألا تنظر إلى الخطر الشيوعي وهو يزحف نحو أوروبا؟ )، وبقي ينادي بأن الساسة يتناوبون الحضور على حساب شعوب بلدانهم، ليحققوا مكاسب فردية، فالحروب تقر بقرارات سياسية تتطلبها مصالح جغرافية وإقليمية، وليس لمصالح تكون لتطور الإنسان، وكان مبرزا في تشريع حقوق الدفاع عن الإنسان، من السخرة، والهيمنة على مصائره، وثرواته، وينظر إلى التعصب بأنه اشد فتكا بالشعوب من القنبلة النووية والجرثومية، كما وأعلن من منابر الثقافة كلها (انه من أشد أعداء التعصب الديني من أي جهة جاء، وكان يعتقد أنه لا يوجد دين، إلا وفيه فئة متعصبة جاهلة تفهمه بشكل خاطئ، ومضاد لطبيعته الجوهرية ومبادئه، وبالتالي فالمتعصبون أو المتطرفون بشكل أعمى يشوهون جوهر الأديان، وتفكيره)، وبذلك تضامن معه سلفه احد كبار فلاسفة التنوير العقلاني في أوروبا إبّان القرن السابع عشر(جون لوك)، موقعاً معه رسالة (التسامح؛ ودعا إلى انفتاح الناس من مختلف الأديان والمذاهب على بعضهم البعض، وحذرا من الحروب الدينية أو الطائفية الخطرة جداً، بين الكاثوليك، والبروتستانت، وأيضا بين الرأسماليين والشيوعيين)، ومن مواقفه المشرفة دافع عن سياسة السلام في أوروبا، (ومحاربة شخص مجرم مثل أدولف هتلر؛ حيث لا تنفع معه أي سياسة سلمية)، وعندما زار (الإتحاد السوفيتي) مع بعض أعضاء حزب العمال البريطاني الاتحاد السوفييتي (لرؤية الشيوعية وهي مطبقة على الأرض، وبعد أن حيّا الثورة البلشفية التي حررت الشعب الروسي من نير القياصرة، راح ينتقدها بعنف لأنها تضحي بالحريات الفردية، وهذا ما أزعج زملاءه الاشتراكيين الذين اتهموه بخيانة المبادئ الاشتراكية) إضافة إلى نقد المنهج الواحد الذي كان بمنظوره أشبه بنظام دكتاتوري، وان تغلف بالاشتراكية، أو تنادى بالديمقراطية، ذلك أن حرية الفكر والتعددية السياسية، هي الخيار الأمثل لتلاقح الأفكار، وإنتاج فكر جديد يُساهم في إحلال السلام بين الشعوب بمختلف الأديان، و(كذلك حرية الصحافة، كلها أشياء غير متوافرة إلا في الغرب)، وبقي يكره في الغرب النزعة القومية والأنانية الضيقة التي أدت إلى انفجار حربين عالميتين لم يفصل بينهما سوى عشرين سنة؛ الأولى كانت ما بين (1914 ـ 1918)، والثانية كانت ما بين (1939 ـ 1945)، مخلفة عشرات الملايين من الضحايا، وقد مات (برتراند رسل) في بيته، وهو يحتضن كتابا، ومخلفاً وراءه كمّاً كبيراً من الأبحاث التي مازالت جامعة (كامبرج) الرفيعة تفتخر بها، ليس كونه ابنها البار الذي لم يناصب العداء لأحد؛ ورغم اختلافهم مع منهجه، بل لان طرق تدريسه بقيتْ مثالا حيويا يكشف كم كان رجلها عاشقاً للعلم وفلسفة الرياضيات، ومازالت ليومنا في الجامعة العريقة تلك، غرفة تسمى باسمه رغم عن كل شائبة لحقت به من جراء مواقفه السياسية غير المهادنة، وينطبق عليه الشعر القائل: (خيرُ أديبٍ، أديب الأَرَبْ، كريمُ الأُصولِ، أصيل الفؤادِ، رقيق الطباعِ، عريقُ النّسبْ، له في الخافقينِ الــــودادُ، وفوقَ الشفاهِ أغاني المـحبْ، وأنتَ جمعتَ كريمَ الخصـال ).

الجمعة‏، 15‏ كانون الأول‏، 2006



#محمد_الأحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جمالية (هيغل) الخالدة
- هكذا تكلم نصر حامد ابو زيد بلسان ابن عربي
- سبت ياثلاثاء
- مسارات الابداع
- ذهنيةُ (مارتن هيدغر) المتوقدة أبداً
- نصفُ إغماضه من اجل احتمال ضجيج العالم
- لزوميات خمسميل
- قراءة في رواية (عباس عبد جاسم) الموسومة ب - مربع المواجهة
- مطر (كاظم حسوني) وظمأهُ القديم
- حلمٌ عراقي قد يتحقق
- مساحةُ الثقافة والنشر في الصحف العراقية
- جدلية (يورغن هابرماس) الصارمة
- شفافيةُ السرد في قصص ضوء العشب
- الضحك
- ما ذنب العراقي؟
- عبقريةُ (ماريو بارغاس يوسا) المذهلة
- رواية تحت سماء الكلاب
- رواية العطر لباتريك زوسكند، واقعية كضربٍ من الخيال
- نص وقراءة
- الحكواتي


المزيد.....




- -جريمة تستوجب العزل-.. تعليق إرسال الأسلحة لإسرائيل يضع بايد ...
- زيلينسكي: -معارك عنيفة- على -طول خط الجبهة-
- نجل ترامب ينسحب من أول نشاط سياسي له في الحزب الجمهوري
- بارون ترامب يرفض المشاركة كمندوب للحزب الجمهوري في فلوريدا
- عاصفة شمسية -شديدة- تضرب الأرض للمرة الأولى منذ 2003
- بيان من -حماس-عن -سبب- عدم التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النا ...
- واشنطن تصدر تقريرا حول انتهاك إسرائيل استخدام أسلحة أمريكية ...
- مصر تحذر: الجرائم في غزة ستخلق جيلا عربيا غاضبا وإسرائيل تري ...
- الخارجية الروسية: القوات الأوكرانية تستخدم الأسلحة البريطاني ...
- حديث إسرائيلي عن استمرار عملية رفح لشهرين وفرنسا تطالب بوقفه ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد الأحمد - حيويةُ (برتراند رسل) المتواصلة