أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - -وجوه العشق: تأملات في ضوء الشوق والحنين- قراءة نقدية تحليلية في قصيدة : وجهي ووجه فاطمة – للشاعر :جابر السوداني – العراق . بقلم : كريم عبدالله – العراق .














المزيد.....

-وجوه العشق: تأملات في ضوء الشوق والحنين- قراءة نقدية تحليلية في قصيدة : وجهي ووجه فاطمة – للشاعر :جابر السوداني – العراق . بقلم : كريم عبدالله – العراق .


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8149 - 2024 / 11 / 2 - 21:10
المحور: الادب والفن
    


"وجوه العشق: تأملات في ضوء الشوق والحنين"
قراءة نقدية تحليلية في قصيدة : وجهي ووجه فاطمة – للشاعر :جابر السوداني – العراق .
بقلم : كريم عبدالله – العراق .
تُعد قصيدة "وجهي ووجه فاطمة" لجابر السوداني من الأعمال الشعرية التي تنقل القارئ إلى عمق التجربة الإنسانية المرتبطة بالحب والشوق، مستخدمةً تلاعبات بصرية وحسية تعكس الأبعاد النفسية والجمالية للموضوع. تبدأ القصيدة بصورة الفراشة، وهو رمز يُستخدم للتعبير عن التحول والحرية، مما يشير إلى أن الحب ليس مجرد عاطفة، بل هو رحلة مليئة بالتغيرات والاكتشافات.

الصور الرمزية والدلالات
الفراشة التي تمثل الشاعر تشير إلى خفة الروح والرغبة في الطيران نحو المحبوبة، وهي رمز للحرية والتجدد. إن الوجه القمري لفاطمة، الذي يظهر من بعيد، يشكل نقطة انطلاق للرحلة العاطفية، حيث تبرز الفكرة القائلة إن الحب هو نقطة التقاء بين العاشق والمحبوبة، مما يتجلى في تعبير "نافذةً تشعُّ بالضياء". النافذة هنا لا تُشير فقط إلى البعد المكاني، بل تحمل دلالات على الفضاء العاطفي الذي يحتضن الأحلام والآمال.

اللغة الشعرية والموسيقى
تتسم لغة السوداني بالشفافية والعذوبة، حيث تتداخل الصور الحسية مع الموسيقى الداخلية للقصيدة. تعبيرات مثل "نبض أصابعي" و"أوتار عشقٍ تغني" تُبرز علاقة الحواس بالعاطفة، مما يجعل القارئ يشعر بمدى تفاعل الجسد مع المشاعر. هذه الموسيقى تُعزز الإيقاع الشعري، حيث يسير النص بسلاسة بين الذكريات والتطلعات، ما يجعل التجربة الشعرية أكثر عمقاً.

الزمن والمكان
تتداخل أبعاد الزمن والمكان في القصيدة، حيث يستحضر الشاعر الذكريات الماضية ويعبر عن الآمال المستقبلية. الشتاء، الذي يمثل البرد والبرودة، يصبح رمزاً للحاجة إلى الدفء العاطفي. استخدام تعبير "دفءً على بردِ الشفاه" يعكس التوتر بين الظروف القاسية والرغبة الإنسانية في الحب والاحتواء. الشاعر هنا يتفاعل مع حالة الاغتراب، محاولاً إيجاد معنى للحب في عالم قد يبدو معقداً وبارداً.

الدلالة النفسية والعاطفية
تُبرز القصيدة مشاعر الحنين والشوق، وتصف الصراع الداخلي الذي يعيشه العاشق. تعبير "تلافيفِ ذاكرتي المضطربة" يجسد الارتباك النفسي، ويعكس تأثير الحب على الذاكرة، حيث تتداخل المشاعر مع الذكريات بشكل يخلق شعوراً مستمراً بالحنين. الشاعر هنا يقدم لنا تجربة إنسانية غنية بالمعاني، تدعو القارئ للتأمل في أثر الحب على النفس.

الخاتمة
تعتبر "وجهي ووجه فاطمة" قصيدة متكاملة تعكس براعة جابر السوداني في استخدام اللغة الشعرية لاستكشاف أعماق العواطف الإنسانية. من خلال توظيف الرموز والتعابير المعقدة، يتمكن الشاعر من خلق عالم شعري ينقل القارئ إلى تجربة غنية وعميقة، تجسد الرغبة، والحنين، والأمل. إنها دعوة للتأمل في معاني الحب وما يحمله من تفاعلات نفسية وروحية، مما يجعل هذه القصيدة واحدة من الأعمال الشعرية المميزة في الأدب العربي المعاصر.
القصيدة :
وجهي ووجه فاطمة.
للشاعر :جابر السوداني

فراشةٌ وجهي ...
ووجهُكِ القمري يبدو
من بعيد.
نافذةً تشعُّ بالضياء.
أمدُّ جُنحي نحوَها
لعلهُ يطير.
لعلهُ يخترقُ الزجاجَ خلسةً
وينتهي لحضنكِ الوثير.
لكأنَّ نبضَ أصابعي
وهي تنقرُ
على زجاجِ نافذتِكِ المشرعةِ للهوى
أوتارُ عشقٍ تغني.
وكأنَّ خطوي الوافدَ إليكِ
من اقاصي المدى
نهراً من الحلمِ
يفيضُ زُلالاً بارداً
اعشوشبت حولَ ضفتيهِ
معاني النعيم.
وصارَ في دوامةِ العشقِ
غابةً من غناءٍ قديم.
وأنا المُعَنى بحبكِ المقيم.
في تلافيفِ ذاكرتي المضطربة.
بقايا سكرةٍ لا تنتهي
ودونَ أدنى انتظارٍ
هرعتُ إليكِ راكضاً
ودبَّت في كياني صحوةُ الأَمل.
تعالي احضني عطشي عليكِ
في نهاراتِ الشتاءِ الباردة.
دفءً على بردِ الشفاه.
حلماً يراودُ غفوتي
في هدأةِ الفجرِ وهذا ما اراه.
يسكنُ في تويجِ الوردِ
هادئةً رؤاه.



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في العيون الزرقاء: عذابات الكائنات في زمن بلا ضمير قراءة نقد ...
- جرس الرعب: صرخات الصمت في ساحة المدرسة قراءة في نصّ : مشهد ا ...
- -تجليات الفقد: رحلة في غياهب الوجود- قراءة في قصيدة : أصداء ...
- رحلة إلى أعماق الروح: استكشاف مدن النجاة قراءة في قصيدة : مد ...
- تجليات البحر والأنثى: قصيدة الحب والاضطراب قراءة في قصيدة : ...
- قبلة الكمامات: بين الشغف والاحتراز قراءة في: قبلة الكمامات – ...
- عناق الألم: مشهد من ذاكرة الجرح قراءة في نصّ : بدايةُ حُلُم ...
- حلمٌ يُعانقُ الهشيم: قراءة في ملحمة الغياب والحنين قراءة في ...
- -نورسة الحياة: أنشودة الحزن في صباح بلا ألوان- قراءة في قصيد ...
- الذكريات المكسورة: قراءة في قصيدة ميدوسا وتجليات الحزن والأم ...
- قراءة تحليلية في قصيدة الشاعرة - منيرة الحاج يوسف : ملاذي من ...
- سيّدةُ النرجس البريّ
- قراءة تحليلية في جماليات القصة القصيرة : اللعنة..- للكاتبة : ...
- قراءة وجودية في : مشاعر الوجود والغياب وتأملات عميقة في معنى ...
- الرمزية، اللغة، و الموضوعات الرئيسية في قصيدة : من أغاني الش ...
- قراءة تحليلية في نصّ الشاعرة : ليلى غبرا – سوريا- أنا وأنت . ...
- قراءة في قصة -ذاكرة من ألم- (الجزء الثاني) للشاعرة : فاتن حس ...
- قراءة وتحليل في قصة الكاتبة – ليلى المرّاني - جرحٌ في أمومتي ...
- الوجود و الموت في قصيدة : جنائزُنا تبكي علينا – للشاعر : وعد ...
- سيّدةُ الخوف المتوحشة


المزيد.....




- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...
- ”أحـــداث شيقـــة وممتعـــة” متـــابعـــة مسلسل المؤسس عثمان ...
- الشمبانزي يطور مثل البشر ثقافة تراكمية تنتقل عبر الأجيال
- -رقصة الغرانيق البيضاء- تفتتح مهرجان السينما الروسية في باري ...
- فنانون يتخطون الحدود في معرض ساتلايت في ميامي
- الحكم بسجن المخرج المصري عمر زهران عامين بتهمة سرقة مجوهرات ...
- بعد سحب جنسيتها .. أنباء عن اعتزال الفنانة نوال الكويتية بعد ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - -وجوه العشق: تأملات في ضوء الشوق والحنين- قراءة نقدية تحليلية في قصيدة : وجهي ووجه فاطمة – للشاعر :جابر السوداني – العراق . بقلم : كريم عبدالله – العراق .