أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الثاني والعشرون)














المزيد.....

جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الثاني والعشرون)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 8082 - 2024 / 8 / 27 - 01:28
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في صدارة مطلب البعد الثالث المتمثل في الحقيقة الانطولوجية، قال بيليدور إنه لن يعرف كيف يكون من الصعب استيعاب مصطلح “أنطولوجي” المطبق على الفكر الهايدجري. مع ذلك، يبدو لنا من الضروري استخدامه هنا لسببين. من ناحية، يستخدم فيه هايدجر صفة "أنطولوجي" لوصف حقيقة "الموجود كما هو"، وليس من التعسف استخدام صفة "أنطولوجي" لوصف حقيقة "الوجود ذاته"، بشرط فهم هذا المصطلح، ليس في حمولتهة التاريخية والتقليدية، ولكن حصريا في اختلافه عن مصطلح "انطيقي"، كما هو محدد هنا. ومن ناحية أخرى، لأن هذا التمييز يقترحه هايدجر نفسه صراحة حتى في كتيبه السابق قليلاً: "ماهية العقل". لم يتم هنا فحسب عرض المستويات المختلفة التي ميزناها للتو، بل تمت كذلك الإشارة إليها بأسماء خاصة. للتدليل على ما يقول، استخرج بيليدور من كتيب هايدجر بعض الاستشهادات وفق الترتيب التالي: (1) الحقيقة الحملية (الإسنادية): "الحقيقة
تعني اتفاقا، لا يعدو من جانبه كونه توافقا مع ما هو يظهر في الهوية باعتبارها فريدة من نوعها. (2) حقيقة القضية متجذرة في حقيقة (وجود-مكشوف) أكثر سموا في الأصل، في حالة شاخصة للموجود الذي هو قبل-حملي، ويسمى الحقيقة الكينونية (الأنطيقية)، والتي تستهدف الموجود الذي يتلاقى مع ذاته في العالم. (3) فقط لأن الوجود يكون مكشوفا، يصبح من الممكن للموجود أن يظهر. هذا الكشف الذي يُفهم على أنه حقيقة على الوجود، هو ما نعنيه باسم الحقيقة الأنطولوجية.
يجب ألا ننسى أن الكاتب انطلق من الحقيقة الحملية. وأظهر من أين تستمد هذه الحقيقة مصدرها، ثم استطاع، وهو يبتعد عنها شيئا فشيئا، أن بين بإيجاز لماذا تبدو الحقيقة الإسنادية وكأنها تحقق جوهر الحقيقة، وهو ما قاده إلى الحقيقة الأنطيقية. من خلال البحث عن أساس تمكين المطابقة، وجدنا أن هذا التمكين مؤسس على الحرية. والآن، بعد ذكر المستويين المختلفين المذكورين أعلاه، أي "الأنطيقي" و"الأنطولوجي"، تكون الحرية التي يتحدث عنها "في ماهية الحقيقة" مرئية بوضوح ومحددة، من حيث ماهيتها، من خلال الموقع الذي تحتله في "شبكة الارتدادات". بالفعل، إذا كان أحد المستويين هو مستوى "الموجود كما هو"، وإذا كان الآخر هو مستوى "الوجود نفسه"، فمن الضروري مطلقا أن يكون الوسيط والممر من أحدهما إلى الآخر يتمثل في "دع الموجود-يوجد". هذه العبارة يجب أن تؤخذ بمعناها الصارم، وهذا يعني أنه يجب إعطاء أهمية متساوية لـ "دع" و"وجود". لن يقدم الكاتب هنا والٱن صياغة وافية لهذه العبارة "دع الموجود-يوجد"، بل حسبه أن يتحدث عنها بإيجاز، وهو حريص على تقديم تحليل مفصل في موضع آخر. تمهيدا لهذا الغرض، طرح هذا السؤال: كيف نتفكر كشيء واحد الاقتران بين هاتين الكلمتين، "دع ووجود"؟
تفترض حقيقة الموجود حقيقة الوجود، ويجب على هذا الحدوث لوجود الموجود كما أن بحوز موقعا متميزا، موقعا لا يمكنه أبدا خلق الوجود (أو محوه)، ولكن يستطيع أن يقبل (أو يرفض) استقبالا، ولهذا السبب لا ينفصل عن الوجود. هذا هو الموقع المميز الذي سماه هايدجر في كتابه "الوجود والزمان" الدازاين، والذي حدده هنا بشكل أضيق في كلمة حرية. هذه الحرية لا تعني حرية الإنسان تجاه الموجودات. إنها حرية الوجود، بالمعنى المزدوج لهذا المضاف: حرية يمنحها الإنسان للوجود، وبطريقة معينة، حرية يمنحها الوجود للإنسان - حرية الوحود في الحقيقة. وبهذا المعنى فهي مرتبطة بالدازاين (أي الوجود-هنا): ليس بمعنى أنها تنتمي إليه (كملكية)، ولكنها تشكله في ماهيته، لأنها تقول علاقة الدازاين بالوجود، وهي علاقة ليست شيئا ٱخر غير الدازاين نفسه. وعلى من يهتم بالدقة القصوى، ويسأل عما تكون بالضبط الحرية في علاقة بالدازاين، أجاب الكاتب بأنها صلة وصل تفصل وتوحد الDa-sein في وسطه. الحرية، بالمعنى الدقيق للكلمة، هي ما ترخص لل”الوجود” بأن يكون له "هنا"، لSein بأن يكون له "Da". ولأنها هي بالتحديد هذا الترخيص، الممنوح للوجود، بالوجود "هنا"، توضح وتحديد رجوعا ماهية الدازاين؛ أي ما أسماه هيادجر Ek-sistenz. "تعريف" الحقيقة كوجود-مكشوف ووجود كاشف ليس مجرد شرح لغوي لكنه جاء من تحليل سلوكات الدازاين التي اعتدنا أولا على وصفها بكونها "صحيحة". الوجود الحقيقي كوجود-كاشف نمط من أنماط وجود الدازاين. لكن ما يجعل الشيء في ذاته ممكنا، هذا الكشف ينبغي تسميته "حقيقيا" بمعنى أكثر أصالة. الأسس الأنطولوجية-الوجودية للكشف ذاته تبين لأول مرة الظاهرة الأكثر أصالة للحقيقة. يعني الكشف عند هايدجر نمط وجود الوجود-في-العالم. هذا الأخير (العالم) يقبل كشيء مكشوف. إنه "حقيقي" بمعنى ثان. ويكون الدازاين حقيقيا، أي كاشفا. لكن هذا الاكتشاف للموجود الدنيوي بتأسس على انفتاح العالم. هكذا، إذن، بكون الانفتاح هو النمط الأساسي للدازاين الذي وفقه يكون (هنا)ه.
(يتبع)
المرجع: RUBENS BÉLIDO
A propos de la problématique de l Être: L ESSENCE DE LA VÉRITÉ ET DE LA LIBERTÉ
HUMAINE CHEZ HEIDEGGER



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تمارة: الاشتراكي الموحد يتساءل عن دواعي استثناء معتقلي الريف ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- عزيز غالي يعتلي الواجهة الإعلامية وسط زوبعة من الجدل - أحمد ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- الانتخابات الرئاسية في أمريكا: هل ستكون كامالا هاريس بديلا ع ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- رحلة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- الصحافيون الثلاثة المفرج عنهم يطالبون بـ”إطلاق سراح جميع معت ...
- المغاربة المناصرون لفلسطين غاضبون من صمت المخزن عن إغتيال هن ...
- حماس ترحب بهدنة وفق رؤية بايدن وأبو مازن في رحلة إلى روسيا ل ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- مكناس: عاملات وعمال سيكوميك بين مطرقة التسريح التعسفي والمتا ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...


المزيد.....




- بالصور.. الحكومة السورية المؤقتة تسلّم أمريكيا كان مسجونا بأ ...
- -الحمار رحل-.. صور خالدة لسوريين بالشوارع احتفالا بسقوط بشار ...
- فنزويلا.. مصرع 8 أشخاص بينهم 7 أطفال بانفجار أسطوانة غاز في ...
- تايلاند.. مقتل 4 أشخاص بتفجير في حفل خيري
- نقل نانسي بيلوسي إلى المستشفى بعد تعرضها للإصابة
- -أكسيوس-: مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط زار السعودية واجتمع ...
- قوات العمليات العسكرية تدخل سد تشرين ودعوات لحمايته
- فيدان: أقنعنا روسيا وإيران بعدم مساعدة الأسد قبل سقوطه
- قرب حمص بسوريا.. فيديو حللته CNN يكشف تحركات جنود ومعدات روس ...
- اختلاف رواية سقوط بشار الأسد بين بايدن ونتنياهو.. محلل يوضح ...


المزيد.....

- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الثاني والعشرون)