أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - خالد علوكة - وقفة عند مزار ويسى القيني في جبل ناحية / بعشيقة














المزيد.....

وقفة عند مزار ويسى القيني في جبل ناحية / بعشيقة


خالد علوكة

الحوار المتمدن-العدد: 7968 - 2024 / 5 / 5 - 02:56
المحور: المجتمع المدني
    


وقفة عند مزار ويسى القيني في جبل بعشيقة
يسمى هذا النيشان محليا يوسف القريني وهي تسمية خاطئة ، لوجود خلط بين شخصيتين في التسمية ويقع هذا النيشان او المزار في سفح جبل بعشيقة قرب قرية السنية التي كانت سابقا قرية عامرة و مختارها كان المرحوم (عبي ) من المكون المسيحي - والمزار قريب من منطقة قصر راست وكانت عامرة بالاشجار كما قالت عنها (الليدي درور اثناء زيارتها لبعشيقة في اربعينات القرن الماضي في كتابها طاؤوس ملك الايزيدية ). واذا نبحث ونكتب عن هذا النيشان بعد ان تردد على مواقع التواصل الاجتماعي بعض المهوسين والضعفاء بصر وبصيرة بربط هذا الاسم بالمتصوف يوسف القريني الذي ولد ومات في اليمن عام 37 هج .ومهما يكن من امر فكل رأي يقبل النقاش والبحث !!.
واظن لم يأتي ذكر ويسي القيني في النصوص الدينية الايزيدية اي الاقوال بل من المرويات انه التقى شيخ عدي بن مسافر عندما جاء من الشام الى معبد لالش مرورا بجبل مقلوب ولكن تاريخ ظهور شيخادي بن مسافر لايتوافق مع تاريخ ويسي القيني الذي عاش في عام 619هج وكون اليمني المعروف ب اويس بن عامر القرني توفى سنة 37 هج واصله من اليمن . ورغم كونه متصوف لكن لم يزور مناطقنا وربما هذا التاريخ 619 هج موافق لتاريخ الشيخ عدى الثاني المتوفي في 625هج -1227م.واصبح ويسي القيني مثال للصوفية واشتهر بتجواله وحمله امه على ظهره وفاء منه لها . ولو نظرنا الى حياة الزهاد والمتصوفة نجدهم لايمكثون في مكان واكثرهم مسافرين او رحالة يشتهرون في غير مسقط رأسهم وقد ينطبق هذا على هجرات الكثير من انبياء الله .
ولو رجعنا الى ( كتاب الصوفية القلندرية للمؤلف محمد ابو الفضل القونوي ورد اسم اليونسية وينسب الى يونس بن يوسف بن مساعد الشيباني القني وهي قرية من اعمال دارا من نواحي ماردين ومات سنة 619 هج وقال ابن خلكان انه قام برحلة الى سنجار . مريد وليونس مريد اسمه معتوق الباعشيقي ) وهوالاقرب الى نيشان ويسي القيني الذي في جبل بعشيقة .
فيما ذكر ( بن تيمية عن اليونسية بانهم ارتدوا وصاروا كفارا مع الكفار ص86 نفس الكتاب اعلاه . وقد ذكر في الكتاب اسم جهلان الكوردي وكذلك ورد اسم عمرو الدوغاتي . وكان جماعة اليونسية يقرأون القرآن بالعكس وورد عنهم اقوال من هذا النظم العامي :-
تعالوا نخرب الجامع -- ونجعل فيه خماره -- ونكسر المنبر ونجعل منه طنبارة - ونخرق المصحف ونجعل منه زمارة – وننسف لحية القاضي ونجعل منه اوتاره – المصدر ص 87نفس المصدر كتاب الصوفية القلندرية ). .
واغلب الاسم يترواح بين يونس او ويسي القيني ، ولو جئنا الى تعريف (ويسى والاويسية من التعبيرات الصوفية يقصد به الشخص الذي لايأخذ بظاهر المشيخة بل مااكتسب من الفيض وقد ظهر باطنه بنور المعرفة -) المصدر ص 15 من كتاب منطق الطير لفريد الدين العطار) .
وفي الجزء السادس من كتاب المفصل بتاريخ العرب قبل الاسلام ل جواد علي نقرا ص 317 (– من الاسماء التي وصلت الينا اسم رجل عرف ب عبد قني عبد قاني مما يدل على لفظة قني هي اسم {إله } او نعت من نعوت الآله ) وحتى في السومريات كان يعتقدون في ان للاسماء قوة سحرية كامنه فيها ، وفي تركيا نجد للقيني نواشين في مدينة ماردين وبورصة وديار بكر ، وقبره غير معروف بالضبط ..
ومن هنا نخلص الى القول بان الاسم الاصح هو يونس او ويسي القيني وليس يوسف القريني الذي عاش ومات باليمن عام 37هج (وحسب كتاب مصادر التصوف الايراني ص 210 يقول بانه هناك الطريقة الأويسية للعارفين والزهاد قيل استلهموا افكارهم من النبي الخضر ، لقد غير اسم أويس العربي الى ويس الفارسي وقرن اسم ناحية او جبل في نجد وعاش قرني قرنا من الزمان في اليمن واطلقت تسمية اويسي على الاشخاص الذين لم يتصلوا بمرشد أوشيخ او طريقة خاصة ) . وممكن نجد تلاقح نظرى او لغوي بذلك ، وقد هدم مزار ويسي القيني فوق جبل بعشيقة من قبل داعش المجرم بعد احداث عام 2014م وقام الخدمتكارين الابطال باعادة اعمارقبة المزار من جديد وعاد كسابق عهده . ونخلص بهذا الرأي بما يمكن قوله عن المزار او النيشان وهو في منطقة نائية يمكن ان نستشفي فقر العيش الافضل للمتصوفة بشغف وغلظ التجرد من لذ الحياة في أي مكان ...
مايو / 2024م



#خالد_علوكة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البرات
- نظرات على كتاب ( البحث عن الدين الايزيدي التاريخي ) للدكتور ...
- نظرات على كتاب ( البحث عن الدين الايزيدي التاريخي ) للدكتور ...
- أضواء وتعقيبات حول محاضرة د. خزعل الماجدى عن الديانة الايزيد ...
- أضواء وتعقيبات حول محاضرة د. خزعل الماجدى عن الايزيدية - جزء ...
- أضواء وتعقيبات حول محاضرة د. خزعل الماجدى عن الايزيدية
- نظرة على كٌتب دراسات ألاوربيين عن الايزيدية
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني - ...
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني - ...
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما ألاكويني ج ...
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني ج ...
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني/ ...
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) - للمؤلف توما الاكويني ...
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/8 - تأليف توما الاكو ...
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) -ج/7
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/6
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/5 - اعداد خالد علوكة ...
- كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/4 – اعداد خالد علوكة .
- كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/3
- كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/2


المزيد.....




- انتهاكات بالجملة تجاه الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.. ...
- إدارة معتقل -ريمون- تتجاهل متابعة أوضاع المعتقلين المرضى
- -الأغذية العالمي- يفرغ حمولة أول سفينة مساعدات تصل رصيف غزة ...
- اجتماع للمجموعة العربية في الأمم المتحدة لحشد التأييد الدولي ...
- أم كينية تسابق الزمن لإنقاذ ابنها من الإعدام في السعودية
- الأمم المتحدة ترفع الصوت: -لم يبق شيء لتوزيعه في غزة-
- القوات الإسرائيلية تشن حملة اقتحامات واعتقالات واسعة في الضف ...
- لمُّ شمل دبة إيطالية -قاتلة- ومحكومة إعدام بأمها في ألمانيا! ...
- -الأغذية العالمي- يحذر من تداعيات خطيرة للتصعيد في رفح
- في اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية.. علم قوس قزح يرفرف فو ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - خالد علوكة - وقفة عند مزار ويسى القيني في جبل ناحية / بعشيقة