أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - رشيد عبد الرحمن النجاب - بندلي جــــوزي:رائد الاتجاه القومي الماركسي














المزيد.....

بندلي جــــوزي:رائد الاتجاه القومي الماركسي


رشيد عبد الرحمن النجاب
كاتب وباحث

(Rasheed Alnajjab)


الحوار المتمدن-العدد: 7918 - 2024 / 3 / 16 - 16:48
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


ولد بندلي جوزي في القدس 1868، وثمة من يقول عام 1871، وتعلـّم في "دير المصلـّبّة" للأرثوذكس، ثم تابع دراسته في مدرسة "كفتين" قرب طرابلس الشام. وفي عام 1904 سافر إلى موسكو حيث التحق بجامعة "قازان" ودرس فيها الماجستير، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة موسكو وكانت أطروحته بعنوان: "من الحركات الفكرية في الإسلام"، عام 1928. والذي نشره كتابا في نفس العام أثناء زيارته للقدس، ثم تبع ذلك عدد من الإصدارات بعد نحو خمس عقود أولها الطبعة التي نشرتها دار صلاح الدين في القدس عام 1977.
تزوّج بندلي جوزي من سيدة روسية من أُسرة غرادوف، وتخصّص في الدراسات الشرقية واللغات السامية، وظل يعمل محاضراً في الأدب العربي في جامعتي "قازان" و"باكو" إلى أن توفي عام 1945.
يعتبر بندلي بن صليبا الجوزي من أهم أعلام المدرسة الاستشراقية واللغات السامية في روسيا، في النصف الأول من القرن العشرين، كما اشتهر كمؤرّخ وباحث لغوي. كتب في مجلات "المقتطف" و"الهلال" و"النفائس العصرية" وغيرها، وكان يجيد عدة لغات إلى جانب العربية والروسية، مثل العبريّة، واليونانية، والألمانية، والإنجليزية.
كان بندلي جوزي مرجعا للمستشرقين السوفيات، وقدم من خلال هذه الدور خدمة جليلة للفكر العربي من خلال حركة الاستشراق. ورأى حسين مروّه أن بندلي كان رائد حقل الدراسات التراثية، العربية – الإسلامية، في العصر الحديث. إذ انفرد بندلي جوزي مقارنة بالباحثين العرب العرب آنذاك من حيث شمولية الرؤية، فضلاً عن تفرّده من حيث منهجيته الجدلية التي أحاطت بأغلب جوانب أبحاثه. وربما كان لهذه المنهجية الأثر الأهمّ في تعزيز البُعدين النقديّ والعلميّ في دراسته للتراث.
جهد بندلي جوزي لدحض مقولة "أن الشرق شرق والغرب غرب" المنسوبة للشاعر الإنجليزي المولود في الهند "روديارد كيبلينغ"، وأن للشرق نواميس تطوّر مختلفة عن الغرب، وأن الشرق تحكمه الدولة المستبدة والدين، في حين تحكم الغرب قوانين مختلفة. أراد جوزي أن يثبت أن القوانين المحرّكة للمجتمعات هي هي، سواء في الشرق أم في الغرب، فقد قطعت أمم الشرق، في حياتها الطويلة، مسارات كثيرة وطرأت عليها تغيّرات عديدة، وذلك بفعل النواميس والعوامل التاريخيّة نفسها التي أثــّرت في الغرب في سياق تطوّره التاريخي. لذلك، يستدلّ بندلي جوزي أن الدول الشرقية تستطيع أن تتقدّم وتتطوّر، لأنها تستطيع أن تسلك الطريق نفسه الذي سلكه الغرب في رقيّه وتطوّره.
سعى بندلي جوزي إلى ترسيخ مفاهيم المادية التاريخيّة الماركسية بأمثلة من التاريخ. فقوانين المجتمعات مادية، ونشأة الإسلام في الجزيرة العربية لم تكن بسبب فكرة دينية محضة بل لها عوامل اقتصادية، واجتماعية، وثقافية، لأن "مكة" آنذاك كانت ناضجة لاستقبال الدين الجديد.
عزّز بندلي الفكرة الأخيرة بأمثلة من الحركات الاجتماعية، ومنها الحركات الاشتراكية في الإسلام، ليثبت للقارئ أن الأمم الشرقية، والعربية الإسلامية منها خاصة، اجتازت في حياتها التاريخيّة الطويلة المراحل الاجتماعية والسياسية ذاتها التي اجتازتها أوروبا المسيحية. إذ سادت المجتمع صراعات اجتماعية وسياسية طبقية شكـّـلت فكر ذلك العصر وتوجّهه السياسي ومحرّكه التاريخي. هذه الدينامية الداخلية هي سمة من سمات المجتمعات كلها بلا استثناء، وهي المحرّك للتطوّر القادم من دون شك، ولا يمكن أن يكون ذلك محصوراً بمجتمع دون غيره.
وتلقي "موسوعة أعلام الفكر العربي الحديث والمعاصر" للدكتور أيوب أبو دية الضوء على رأى بوعلي ياسين المتضمن أن بندلي جوزي هو أول من نظر إلى التاريخ العربي الإسلامي، في عشرينيات القرن الماضي، نظرة علمية مادية جدَلية، وركـّـز على مسألة أن الإسلام ليس مجرّد فكرة دينية بل مسألة اقتصادية اجتماعية معاً، فكان رائداً في هذا المضمار، إذ اقتدى بنظرة ماركس إلى التاريخ الأوروبي الحديث، فأخذ بنظريّة التطوّر الستالينية وحاول تطبيقها على التاريخ العربي الإسلامي، معتبراً أن المجتمع العربي الإسلامي، أسوة بغيره من المجتمعات البشرية، يخضع للقوانين الطبيعية والاجتماعية نفسها، ويمتلك المجتمع العربي الإسلامي القدرة الذاتية على التقدّم، أسوة بغيره من المجتمعات المتقدّمة. ولكنه خالف النظرية الستالينية بفهمه القومي لمسألة توحيد العرب بالإسلام، بقبوله الاتجاه الاشتراكي في الصراعات الطبقية. لذلك كان بندلي جوزي رائد الاتجاه الماركسي القومي في الفكر العربي الحديث.



#رشيد_عبد_الرحمن_النجاب (هاشتاغ)       Rasheed_Alnajjab#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- د.سيد القمني: من التقليد إلى التجديد في الفهم الديني
- صادق جلال العظم: المادية والتاريخ
- هادي العلوي: جدلية الفكر الديني
- طنطورية رضوى عاشور وهذا النداء للتوثيق
- أنا و الكتابة ، من ألف باء اللغة إلى بحر الكلمات
- فرح أنطون أحد رواد الفكر العلماني والديمقراطي
- شبــلي الشمــيل، رائـــد من أعــلام الفكـــر الــــعـــلمي ا ...
- أحــــــمــــد لــــــطــــفــــي الــــسيد – رائد الليبرالي ...
- سلامة موسى .... من رواد الفكر التنويري العربي
- أنت تشرق ....أنت تضيء
- محمد شحرور في تجديد الفكر الإسلامي المعاصر
- محمد شحرور، حول الحاكمية في الفكر الإسلامي المعاصر
- الصادق النيهوم ورؤيته التحديثية في الدين
- ثلاثون يوما في الفردوس
- نماذج من التجديد في الفكر الإسلامي المعاصر
- نماذج من مجددي الفكر الإسلامي الحديث
- بيت الفن في عمان
- يوم شاق جدا
- نماذج من الفكر القومي العربي
- تيار الفكر العربي المناهض للصهيونية في موسوعة أعلام الفكر ال ...


المزيد.....




- راكب في مقصورة أمتعة على متن طائرة.. هل هي فكرة سديدة؟
- في فيتنام.. مسار قطار يقدم تجربة جديدة لركابه الأثرياء
- لحظات مرعبة عاشتها الأم.. مشتبه به يسرق سيارة بداخلها رضيع ف ...
- ألمانيا تدعو إلى تحقيق بعد تقرير CNN بشأن انتهاكات مزعومة بح ...
- مصر.. قرار جديد من نيابة بورسعيد بحق المتهمة بتخدير طفلها لا ...
- لماذا أبرمت الهند اتفاق تشابهار مع إيران رغم التحذير الأمريك ...
- -السِكّين - وسلاح سلمان رشدي للدفاع عن حرية الكلمة
- TikTok يختبر الميزة المنتظرة!
- ماذا حدث في بشكيك؟.. الجالية المصرية بقرغيزستان تصدر تعليمات ...
- البيت الأبيض يسخر من -عناق- الرئيسين الصيني والروسي


المزيد.....

- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - رشيد عبد الرحمن النجاب - بندلي جــــوزي:رائد الاتجاه القومي الماركسي