أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - غالب المسعودي - العقل والنفس















المزيد.....

العقل والنفس


غالب المسعودي
(Galb Masudi)


الحوار المتمدن-العدد: 7904 - 2024 / 3 / 2 - 22:16
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


العقل أم النفس من الذي يقود تصرفات الإنسان. يحتوي العقل على القدرة على التفكير والتحليل واتخاذ القرارات، ويعمل على تجميع المعلومات والخبرات وتحويلها إلى تصرفات وسلوكيات ملموسة. يعتبر العقل مركز التحكم في الجسم ويؤثر على السلوك والقرارات التي يتخذها الإنسان. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على تصرفات الإنسان أيضًا من خلال العقل، مثل العواطف والمشاعر والتأثيرات الخارجية. قد يؤثر الضغط النفسي، أو الظروف الاجتماعية والاقتصادية، أو الثقافية، أو التربوية على سلوك الإنسان. لذلك، يمكن القول إن العقل هو الذي يقود التصرفات الإنسانية، ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر عليها، يمكن أن تؤثر العواطف والمشاعر المختلفة مثل السعادة، الحزن، الغضب، الخوف، على تصرفات الإنسان. فعلى سبيل المثال، قد يتخذ الشخص قرارات مختلفة عندما يكون في حالة سعادة مقارنة بحالة حزن أو غضب. تشمل العوامل المرتبطة بالجسم والنظام العصبي، مثل الهرمونات والجينات والتغذية. هذه العوامل يمكن أن تؤثر على مزاج الإنسان وسلوكه. يتأثر الإنسان بقيم ومعتقدات المجتمع الذي يعيش فيه وبالتربية التي تلقاها. يمكن أن تؤثر القيم الاجتماعية والثقافية على نظرة الإنسان للعالم وتصرفاته. إن هذه العوامل وغيرها تشكل جميعًا نظامًا معقدًا يؤثر على تصرفات الإنسان. فهو نتيجة تفاعل بين العقل والعواطف والبيئة والتجارب الشخصية، ويعتمد على الظروف المحيطة والعوامل الداخلية للفرد. قد يكون للإنسان عوامل شخصية محددة تؤدي إلى تصرفات غير متوقعة. قد يكون لديه اختلافات فردية في الطبيعة والشخصية، وقد تؤثر الخبرات السابقة والتجارب الشخصية على سلوكه. قد يكون هناك أيضًا عوامل نفسية مثل الاضطرابات العقلية أو الضغوط النفسية التي تؤثر على سلوكه. يمكن أن يكون للعقل دور في تصرفات غير متوقعة. قد يحدث عدم التناغم أو الاضطراب في العمليات العقلية مثل الانتقال العاطفي أو الصدمة العاطفية أو الإرهاق العقلي، مما يؤثر على تصرفات الإنسان. قد يتأثر العقل أيضًا بتأثيرات خارجية مثل المخدرات أو الكحول أو أدوية معينة، مما يؤدي إلى تصرفات غير متوقعة. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن العقل والنفس يتفاعلان معًا ولا يمكن فصلهما تمامًا. العقل يمثل الوظيفة العقلية والتفكيرية للإنسان، وهو الذي يعمل على معالجة المعلومات واتخاذ القرارات وتوجيه التصرفات. ومن خلال العقل، يمكن للإنسان أن يتحكم في تصرفاته ويعيد تقييمها وتعديلها إذا لزم الأمر.
الوعي هو القدرة على مراقبة وتفهم تصرفاتنا وأفكارنا ومشاعرنا. من خلال تطوير الوعي، يمكننا أن نصبح أكثر حساسية لتأثيراتنا وندرك النتائج المحتملة لتصرفاتنا. هذا يمكننا من اتخاذ قرارات أكثر وعيًا وتحكمًا في سلوكنا. يتضمن الوعي، التفكير النقدي الذي يقيم ويحلل الأفكار والمعتقدات والمعلومات بشكل منطقي ومنصف. عندما نواجه تصرفات غير متوقعة أو انعدام تفهم للوضع، يمكننا استخدام التفكير النقدي لاستكشاف وفهم الأسباب المحتملة وتقييم صحة تصرفاتنا. يمكن للإنسان تنمية مهارات التحكم الذاتي التي تساعده في تنظيم وتوجيه سلوكه. يشمل ذلك تعلم إدارة العواطف والتواصل بفعالية وتحديد الأهداف والتخطيط لتحقيقها. من خلال تطوير هذه المهارات، يمكننا أن نكون أكثر قدرة على التحكم في تصرفاتنا وتعديلها عند الحاجة. يُعتبر التفكير النقدي حالة مهمة في تطور العقل البشري نتيجة التطور البيولوجي. تعتبر القدرة على التفكير النقدي ميزة مهمة للإنسان ككائن حي، وتعكس تطورًا معرفيًا وذهنيًا متقدمًا. القدرة على التفكير النقدي تعزز القدرة على تحليل المعلومات وتقييمها بشكل منطقي ومنصف، والوصول إلى استنتاجات مستنيرة ومدروسة. تمكننا هذه القدرة من التفكير بشكل أعمق وأكثر تعقيدًا حول الأفكار والمعتقدات والمشكلات المعقدة. تطور التفكير النقدي يعزز أيضًا قدرتنا على التحكم في تصرفاتنا واتخاذ القرارات الصحيحة استنادًا إلى تقييمنا العقلاني للمعلومات المتاحة. إنه يساعدنا على تجنب الانحيازيات الشخصية والتحيزات غير المبررة والاعتماد على الأدلة المنطقية. التفكير النقدي باعتباره حالة متطورة بيولوجيًا للدماغ البشري يمكن أن يساعد في تجاوز التفسير الأسطوري لظواهر الطبيعة. عندما يتم تطبيق التفكير النقدي، يتم تحليل الأدلة والمعلومات بشكل منطقي ومنصف، ويتم تقييم الأفكار والمعتقدات بناءً على الأدلة المتاحة.
يعتبر التفكير النقدي من مهام الأنا العليا في النظرية النفسية. الأنا العليا هي الجزء من الشخصية الذي يتحكم في العقلية الواعية والتحكم في السلوك. تعمل الأنا العليا على تقييم المعلومات والتفكير بشكل منطقي، وتحليل الأفكار والمعتقدات، واتخاذ القرارات المدروسة. التفكير النقدي يشير إلى القدرة على التحليل والتقييم النقدي للمعلومات والأفكار والأدلة. يشمل التفكير النقدي التساؤلات النقدية، والتحليل المنطقي، والتمييز بين الحقائق والآراء، وتقييم المصادر والأدلة المتاحة. باستخدام التفكير النقدي، يمكن للأنا العليا تحليل المعلومات بشكل منهجي، وفحص الافتراضات والمنطق، والتحقق من صحة الحجج والاستنتاجات. يساعد التفكير النقدي في اتخاذ قرارات مستنيرة وفهم الأمور بشكل أعمق وأكثر تفصيلاً.
تعتبر النفس والعقل أساسيتين في تكوين الشخصية البشرية والتحكم في تصرفاتها. النفس هي الجانب الروحي أو الذاتي للإنسان، وتشمل المشاعر والأفكار، والرغبات، والقيم، والمعتقدات. يعتقد بعض الفلاسفة أن النفس هي الجوهر الحقيقي للفرد وهي ما يميزه عن الآخرين. أما العقل، فهو القدرة العقلية التي يتمتع بها الإنسان وتتضمن العمليات العقلية مثل التفكير والاستنتاج والذاكرة والتصور وحل المشكلات. ويعتبر العقل مركز التحكم في العمليات العقلية والاتصال بين النفس والعالم الخارجي. تصرفات الإنسان هي الأفعال والسلوكيات التي يقوم بها بواسطة العقل. تعكس التصرفات المختلفة مجموعة متنوعة من العوامل بما في النفس من ثقافة وتربية وتجارب السابقة في البيئة المحيطة. تؤثر العديد من العوامل على تصرفات الإنسان، بما في ذلك الرغبات والمحفزات، والقيود، والقيم، والمعتقدات. النفس تؤثر من خلال العقل في تصرفات الإنسان عن طريق العواطف والمشاعر والأحاسيس. قد تدفع الرغبات والاحتياجات العاطفية الإنسان لاتخاذ قرارات معينة أو القيام بأفعال محددة. وبالمثل، يؤثر العقل في تصرفات الإنسان من خلال التفكير المنطقي والتحليل والاستنتاجات المنطقية. يمكن للعقل أن يساعد الإنسان في تقييم الخيارات المتاحة واتخاذ قرارات مدروسة. ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن النفس والعقل ليستا مفصولتين تمامًا، بل هما جوانب مترابطة من تجربة الإنسان. يتفاعلان ويتأثران ببعضهما البعض في تشكيل التصرفات الإنسانية. قد يؤدي التوازن والتفاعل السليم بين النفس والعقل إلى تصرفات صحية ومتوازنة. يمكن للنفس والعقل أن يتعارضا في بعض الأحيان، هذا يعود إلى الاختلافات الفردية والظروف الحياتية التي يواجها الأشخاص. قد يحدث توتر بين النفس والعقل عندما يكون هناك تناقض بين ما يشعر به الشخص عاطفيًا وما يقوله العقل منطقيًا. على سبيل المثال، قد يشعر الشخص بالغضب تجاه شخص ما، ولكن العقل يدرك أن الغضب غير مبرر من منطلق منطقي. في مثل هذه الحالات، يمكن أن يواجه الشخص صراعًا داخليًا بين تجاربه العاطفية وتفكيره العقلي. قد يحدث تضارب بين ما يرغب به الشخص وبين ما يعتبره العقل واجبًا أو مسؤولية. على سبيل المثال، قد يرغب الشخص في قضاء وقت أكثر مع الأصدقاء، لكن العقل يشير إلى أنه يجب أن يقوم بأعمال منزلية أو واجبات أخرى. يمكن أن يؤدي هذا التضارب إلى شعور بالتوتر أو الاستياء. قد يحدث تواجه بين ما يرغب به الفرد وبين التوقعات الاجتماعية أو الثقافية التي يعيش فيها. على سبيل المثال، قد يرغب الشخص في اتباع مسار مهني غير تقليدي، ولكن العقل يشعر بالقلق من ردود الفعل السلبية أو الانتقادات من المجتمع، يمكن أن يؤدي هذا التضارب إلى شعور بالحيرة أو الضغط النفسي.
الأنا العليا والأنا الواعية هما مصطلحان يستخدمان في علم النفس لوصف جوانب مختلفة من الشخصية البشرية. على الرغم من أنهما لهما صلة ببعضهما البعض من خلال العقل، تعتبر الأنا العليا جزءًا من نموذج الشخصية الذي طوره سيغموند فرويد، وهو جزء من الهيكل النفسي الثلاثي. (Ego) والهو (Id) والأنا العليا (Super-Ego).
تشير الأنا العليا إلى الجانب الأخلاقي للشخصية، حيث تعمل على تحكم السلوك وتطبيق المعايير الأخلاقية والقيم المجتمعية. تتشكل الأنا العليا عبر عملية التنشئة والتربية وتأثير القيم والمعايير التي يتم تعليمها للفرد من قبل الأسرة والمجتمع.
الأنا الواعية هي جزء من الشخصية الذي يشير إلى الوعي والوعي الذاتي للفرد بمشاعره وأفكاره وتصرفاته. تعبر الأنا الواعية عن الجانب الذي يشعر ويعرف ويعبر عن الذات في الواقع الحاضر، تتأثر الأنا الواعية بالتجارب والمعرفة الشخصية للفرد، وتشكل العوامل الحالية والواقعية والعقلية التي يواجها. يمكن أن يتغير الأنا العليا والأنا الواعية مع مرور الوقت نتيجة للتجارب، التعلم، التطور العقلي والتطورات الاجتماعية والثقافية. إن التغير هو جزء طبيعي من حياة الإنسان وعملية تطوره الشخصي. عندما تنشأ رغبة أو دافع داخل الشخص يمكن أن يؤدي إلى تصرف غير متوقع أو غير مقبول، فإن الأنا العليا والأنا الواعية تتدخلان لمنع ذلك. تعمل هاتين الجزئيتين من الشخصية على مراقبة وتقييم السلوك وتشديد السيطرة عليه.
يمكن اعتبار الانا-هو-من كونسبت نفسي يشير إلى وجود بعض البقايا أو التأثيرات البدائية في دماغ الإنسان. يستند هذا المفهوم إلى نظرية الدافع النفسي للنمو التي طورها سيغموند فرويد، والتي تعتبر الهو الجزء الأولي والأكثر غرائزي وغير مشروط من الشخصية. وفقًا لنظرية فرويد، يتكون الشخص من ثلاثة أجزاء رئيسية: الأنا والهو والأنا العليا. الهو يعبّر عن الغرائز الأساسية والرغبات ويسعى لتلبية الاحتياجات الفورية للشخص مثل الجوع والشهوة والراحة. يعمل الانا-هو- على ضمان تلبية هذه الاحتياجات بشكل مناسب، وربما بطرق غير مقبولة اجتماعيًا. مع مرور الزمن وتطور الشخصية، يتشكل الأنا العليا والأنا الواعية التي تعملان على تنظيم السلوك وتوجيهه وفقًا للقيم والمعايير الاجتماعية. يقوم الأنا العليا بمراقبة الهو ومحاولة تعديل سلوكه بناءً على ما يعتبره مقبولًا اجتماعيًا، تتم كل هذه العمليات من خلال الدماغ البشري اذ هو الحاوية التطورية للعقل والنفس.



#غالب_المسعودي (هاشتاغ)       Galb__Masudi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القضيبوقراطية والمازوشية في الشرق الاوسط
- نقد القوة المستبدة فلسفيا
- صحافة التابلويد والأميون الجدد
- وحدة الوجود والعقل الأعلى
- العزلة ومعنى الحياة
- التطور البيولوجي للقشرة الدماغية في الشرق الاوسط
- وهم الكاريزما وعطب المؤسسات
- فقه المعنى والقاعدة العقلية للنص
- الخلل البنيوي في العقلية الفلسفية الشرق اوسطية
- الأساطير التاريخية, الدين, وافلام الخيال المعاصرة مقاربة فلس ...
- الافلام الخيالية و الاساطير والثوابت المجتمعية
- الرحمن و الشيطان ابداعيا
- جدل في وعي الحياة
- البنية والعقل فلسفيا
- الصفة والحال فلسفيا
- السيلوجيزم والفوضى العالمية
- الفلسفة الإسلامية والتقاليد الفلسفية
- الخلود هوتحسين جودة الحياة
- الصراعات الدولية ونهب العباد
- القيادة والكذب المقدس


المزيد.....




- -فيضانات كارثية- في ولاية آيوا تجبر السكان على الإخلاء.. بعض ...
- ??مباشر: صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الإسرائيلي إ ...
- زعيم المعارضة الإسرائيلية ينتقد تصريحات نتنياهو بشأن -صفقة ج ...
- بعد تحقيق عامين.. نتانياهو يتلقى تحذيرا رسميا بـ-قضية الغواص ...
- بعد الأمطار القياسية.. حاكم دبي يعلن عن مشروع بمليارات الدول ...
- ما هي قصة الشاب المغربي الذي تطوع للقتال مع الجيش الأوكراني ...
- شمال قطاع غزة يسجل حالات -تسمم وسوء تغذية ومجاعة تلوح في الأ ...
- موسكو تعلن استدعاء السفيرة الأمريكية: أبلغناها أن واشنطن تتح ...
- وزير خارجية اليونان: تهديدات حزب الله ضد قبرص غير مقبولة على ...
- الأمن الماليزي يعتقل ثمانية أشخاص يشتبه في تخطيطهم لهجمات إر ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - غالب المسعودي - العقل والنفس