أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ليلي غوردون - ماذا تقول الست؟ إرث أم كلثوم















المزيد.....


ماذا تقول الست؟ إرث أم كلثوم


ليلي غوردون

الحوار المتمدن-العدد: 7879 - 2024 / 2 / 6 - 22:03
المحور: الادب والفن
    


في حين أن اسم أم كلثوم هو اعتيادي بالنسبة للكثيرين/ات، إلا أن الأمر يتطلب الكثير لإدراك المعاني المتعددة للطابع الثقافي لحياتها وموسيقاها وما تمثله للمصريين/ات وسواهم/ن في العالم العربي. تقدّم المختصة في علم موسيقى الشعوب ليلي غوردون، التي تركز في أعمالها على تبني وتكيّف الكمان في الموسيقى المصرية، صورة كاملة عن إرث أيقونة الموسيقى، من خلال عروضها وبعض كلمات أغانيها، وأدوارها السينمائية، ومناقشاتها مع الموسيقيين المصريين الذين عزفوا لأم كلثوم.

الجماعي والفردي

أغنية الأطلال هي بشكل رئيسي أغنية حب حزينة، كالعديد من الأغاني المصرية الكلاسيكية. كفرد، ستفهم/ين على الست حين غنت الأطلال عن حب قديم. حين تستمع/ين متسائلاً/ة وربما مردداً/ة بصوتك في وقت تقودك المغنية، وبحساسية شديدة وموهبة مميزة، من رغبة “(ت)كوي أضلعي” إلى الذكريات الجميلة المرتبطة بالمشي على “طريق مقمر” مع الحبيب/ة. كذلك في نفس الأغنية، تتحول أغنية الحب إلى أكثر من مجرد قصة رومانسية؛ حين يتوسل الحبيب/ة: “أعطني حريتي، أطلق يدي.” بعد أكثر من 50 عاماً، هتف الناس عبر الحدود هذه الكلمات بوجه الحكومات الظالمة وبهدف كسب الدعم. معاني الكلمات تتردد في المعاش اليومي وغير الاعتيادي لحياة الناس.

من النادر أن نجد فنانة كأم كلثوم. تعتبر أغانيها مثالاً من أبرز الإنجازات الفنية في تاريخ الموسيقى المصرية (والعربية)، ومع ذلك تجد/ين الناس يرددون/ن أغانيها خلال انتظارهم/ن في الطوابير أمام محلات السمانة ويبثونها عبر مكبرات الصوت في حفلات الزفاف. خلال مسيرتها المهنية التي امتدت طوال 50 عاماً وفي العقود التي تلتها، أصبحت أم كلثوم الصوت الأكثر شهرة في مصر وربما في كل أنحاء العالم العربي. في حين أن قصتها وموسيقاها استثنائية من دون شك، إلا أنها تشعرك بأنها قصتك أيضاً، من خلال سرد تاريخ جماعي في هذا المسار.


مجموعة من الجماليات

طوال مسيرتها الفنية، قدمت أم كلثوم مزيجاً مميزاً من الجماليات والتخيلات المتطابقة بمهارة (وفي بعض الأوقات عن قصد) مع رغبات الأوقات المتبدلة. ولدت في قرية بمنطقة دلتا النيل الغنية بالمزروعات في مطلع القرن العشرين (1898- 1904). كان والدها الشيخ إبراهيم يؤم المصلين في المسجد المحلي، إضافة إلى غنائه في الأعياد الدينية المحلية وفي المناسبات العائلية. عندما كانت طفلة، تعلّمت أم كلثوم في المدرسة على حفظ وقراءة وكتابة وتجويد القرآن، وهي المهارات التي أشار النقاد إليها لاحقاً عندما شرحوا/ن أسلوبها البارع في تقطيع الكلام. عندما باتت راشدة، تبنت أم كلثوم الكثير من الجماليات الكوزموبوليتية السائدة، في الوقت عينه، جذبت تربيتها الريفية والدينية والعمالية المعجبين/ات والسياسيين الذين يبحثون عن “ملح الأرض” وممثلة ثقافية مصرية فريدة.

في البداية تردد بالسماح لابنته بالغناء العلني خوفاً على سمعتها كامرأة، لاحقاً ضمّها الشيخ إبراهيم إلى مجموعة العائلة الغنائية. كان والدها يلبسها ثياب الذكور في البداية، وذلك حتى يشعر بالارتياح أكثر من خداعه للجمهور. مع المجموعة العائلية الغنائية، أدّت أم كلثوم الأغاني الدينية في كل أنحاء المنطقة، وأحياناً في بيوت الطبقة الغنية ذات العلاقات الواسعة. بسرعة، انتشرت سمعتها كمغنية حين سافرت العائلة لمسافات بعيدة لأداء العروض، وأغلب الأوقات بواسطة القطار، مما سمح لها بزيادة مدخولها ودعم أسرتها.

بتشجيع العديد من الرعاة النافذين، انتقلت عائلة أم كلثوم إلى مدينة القاهرة في أوائل الـ 1920ات. في ذلك الوقت، شهدت مصر موجة نزوح كبيرة من الأرياف باتجاه المدن، خاصة القاهرة التي كانت المركز الصناعي والتجاري والإعلامي في مصر. بدأت أم كلثوم بالغناء في تلك المدينة مع فرقة موسيقية صغيرة (تخت شرقي) الأمر الذي منحها صوتاً مُدُنياً بارزاً. تألفت فرقتها من أهم العازفين في مصر، من بينهم عازف الكمان سامي الشوا، إلى جانب عازف العود والملحن محمد القصبجي. أقامت الفرقة حفلات عامة (الحديثة الانتشار) حضرها جمهور واسع من المصريين/ات والأوروبيين/ات ومن النخبة العثمانية. على غرار السائد وقتها، بدأت أم كلثوم بغناء الأغاني العلمانية، والتي يتصادم بعضها مع شخصيتها كامرأة ريفية. في نهاية الأمر، تخلّت أم كلثوم عن تلك الصورة، وتبنّت تقنيات وأزياء جديدة مع احتفاظها على قدر من التواضع الذي لم يكن من أولويات النساء الأخريات في ذلك الوقت.

أجرت أم كلثوم أولى تسجيلاتها في أوائل الـ 1920ات، ولكن وفق كاتبة سيرتها والمختصة بعلم موسيقى الشعوب فيرجينيا دانيلسون1، كان التسجيل الذي حصل عام 1927 هو الذي أطلق فعلياً مسيرتها الفنية. فأغنيات مثل “إن كنت أسامح” تلاقت مع المزاج السائد وقتها عبر الجمع بين الفن الكلاسيكي والجماليات الحديثة إضافة إلى الشعر الرومانسي. ومنذ انتقالها إلى القاهرة، بدأت أم كلثوم بالتعلم عند الأستاذ الشهير الشيخ أبو العلا محمد. على الرغم من براعتها، لكن الشيخ أبو العلا عمّق معرفتها بالموسيقى العربية وكامل ألحانها وأشعارها، فضلاً عن آليات التحكّم بالصوت، والأهم من ذلك، كيفية التزاوج بين معاني الكلمات وأدائها الصوتي.2 في الوقت عينه، جمعت ألحان محمد القصبجي بين التركيز على الثالثة3 والقفزات اللحنية الكبيرة، التي كانت تعتبر أوروبية في ذلك الوقت، وبين الحركات النموذجية للمقامات العربية.4 أخيراً، دمج شعر أحمد رامي تركيباً شبيهاً بالشعر الرومانسي مع الصور السائدة في الأغاني العربية. جمعت أم كلثوم هذه العناصر مع إلقائها الصوتي، إلى جانب الاستخدام الصحيح لبحّة الصوت، والاهتزاز الصوتي الواسع،5 بهدف خلق مزيج صوتي يُسمَع باعتباره توليفة تجمع بين الحداثة والكلاسيكية والأصالة. على الرغم من أن مجموعة أغانيها الأولى لم تكن الأكثر شهرة، إلا أنها استحوذت على اللحظة المتعددة الأبعاد التي برزت فيها.

التكرار والاستنساخ وإعادة التجديد

بالإضافة إلى التسجيلات الصوتية، برزت شهرة أم كلثوم نتيجة أعمالها في وسائل إعلامية أخرى، كالإذاعة والسينما. فبعد أن وقعت عقداً عام 1934، بدأت الإذاعة المصرية (الوطنية) ببث أغاني أم كلثوم، إضافة إلى العروض الحية التي كانت تقدمها أول يوم خميس من كل شهر. مع بداية عطلة نهاية الأسبوع مساء الخميس في البلدان ذات الغالبية المسلمة مثل مصر، اتخذت هذه البرامج الإذاعية طابعاً وطنياً. يتذكر سكان مدينة القاهرة أن شوارعها التي عادة ما تكون صاخبة وتعمّها الضوضاء تصبح فجأة هادئة في أمسيات الخميس، حيث يتحلق معظم الناس حول أجهزة الراديو في بيوتهم/ن أو تلك التي تبث في الأماكن العامة، من بينها آلاف المقاهي في القاهرة. كرست هذه الحفلات أم كلثوم كمعلَم وطني، وجزءٍ من الروتين والإيقاع والطقوس الشهرية للمواطنين/ات.

استعدّت أم كلثوم مطولاً لهذه الحفلات، وفي الواقع لجميع عروضها. عزف أحد مُدرسيّ على آلة الكمان، سعد محمد حسن، في فرقتها الموسيقية خلال السنوات الأخيرة من مسيرتها الفنية. من خلاله، أصرت أم كلثوم على أن تتعلم كل الفرقة جميع أغانيها الطويلة جدا والمتعددة الأجزاء عن طريق السمع. فيتذكر حسن جلوسهم في التدريبات لساعات طويلة، ليس فقط لتعلُّم كل جملة موسيقية عن طريق السمع من الملحن نفسه، وإنما أيضاً حفظ كلمات الأغنية غيباً. بحلول الـ 1950ات، اعتمدت العديد من الفرق الفنية على الأوراق الموسيقية للحصول على ألحان الأغنيات، ولكن الحال لم تكن كذلك مع فرقة أم كلثوم.

كما أنها شاركت بالتمثيل في الأفلام السينمائية، حيث لعبت دور البطولة في ستة أفلام في الـ1930ات والـ1940ات. يعتبر العديد من الناس تلك السنوات بأنها العصر الذهبي للسينما في مصر، وباعتبارها المركز الإعلامي للعالم العربي في ذلك الوقت، عرضت الأفلام المصرية في العديد من الدول. في أفلامها، كما أغانيها، قدمت أم كلثوم مزيجاً من الجماليات التي يعدّ بعضها حديثة، والبعض الآخر تقليدية. في وقت كانت بعض الأفلام تاريخية، تضمن بعضها الآخر التوترات الطبقية والاجتماعية-الثقافية في ذلك الزمن. في فيلم فاطمة (1947)، أدت أم كلثوم دور ممرضة يغويها شقيق مريض ثري. ومن ثم يتزوجها لكنه يرفضها لاحقاً بسبب كرهه لأحياء الطبقة العاملة والأشخاص الذين/اللواتي تكنّ لهم/ن كل الودّ. في النهاية، ساعدها جيرانها على رفع دعوى ضد الظالم. يحرض الفيلم ببراعة الطبقة العاملة ضد سلوك الأثرياء الفاسد، منذراً بالثورة المصرية التي اندلعت بعد 5 سنوات.

في أفلامها، غنت أم كلثوم بشكل أساسي الأغاني القصيرة بأقسامها المتنوعة. يتناقض هذا بشكل كبير مع أدائها، حيث اشتهرت بإطالة أمد الأغاني من خلال التكرار والتنويع. بحلول الـ 1940ات، أصبحت أم كلثوم مختصة بغناء الأغنيات الطويلة، التي تتكون من عدة أجزاء وتتباين فيها المقاطع الصوتية والموسيقية، فضلاً عن تكرار الكلمات التي تأتي في العبارات الأخيرة من المقاطع الصوتية. أغنية الأطلال التي تحدثنا عنها أعلاه هي مثال جيد على هذا النوع من الأغاني. كما استعملت أم كلثوم أغانيها القصيرة في أفلامها كأساس لهذه الإصدارات الطويلة، حيث تمتد أغنية مدتها 5 دقائق لمدة ساعة من الوقت.


غنيلي شوي شوي، من فيلم سلّامة (1945)

لنأخذ على سبيل المثال أغنية “غنيلي شوي شوي” التي ظهرت بداية في فيلم سلّامة (1945). الأغنية في الفيلم قصيرة تمر بسرعة دون أن ننتبه إلى الوقت، وتسحرنا الفتاة الريفية سلّامة في بداية الفيلم بصوتها الأخّاذ قبل أن تبدأ حبكته بشكل فعلي. وبالرغم من قصر الأغنية، إلا أنه يحصل فيها بعض التعقيد، حيث تتغير بعض المقاطع الموسيقية بعيداً عن المقام الأساسي، ثم تعود مرة أخرى، على سبيل المثال. كما أن الكورس كان جذاباً للغاية وغير اعتيادي- لا يزال معظم المصريين/ات يرددون صدى الأغنية حتى اليوم.

الأغنية نفسها قدمتها أم كلثوم في حفلة، التي يقول من رفعها على اليوتيوب بأنها سجلت يوم 4 كانون الأول/ديسمبر عام 1952، أصبحت نسخة أغنية الفيلم بمثابة الهيكل العظمي لفن أم كلثوم الفريد. فتتوسع الخطوط التي استغرقت بضع ثوانٍ في الفيلم إلى جمل متنوعة. يمكننا الآن سماع الفرقة الكبيرة والكورس وهم يكررون بإلحاح6 الملمس غير المتجانس7 و”الفوضوي” الذي يميز الموسيقى، بينما ينتظرون أحياناً، وأحياناً أخرى يلهمون خيارها المغامر التالي في لحظة أدائها. في هذا المقطع الطويل (4:45- 8:55)، تأخذ أبيات قصيرة من الأغنية وترددها طوال أكثر من أربع دقائق. في البداية، حاكت ما غنته في النسخة القصيرة، بعد ذلك، وبالتناوب مع الكورس، تغامر أم كلثوم أكثر فأكثر، وتتخلى في النهاية عن النمط الإيقاعي المكوّن لهذا الجزء لبضعة لحظات، قبل أن تكرره مرة أخرى بسلاسة أكبر. باستخدامها الزخارف النغمية،8 والتحويل، والتنويعات الصوتية، وتقطيع وخلط العبارات، كوّنت التركيب الخاص بها، الأمر الذي برز معنى الكلمات وعززها. في قائمة الحفلات الحية، التي ندمتُ لأنني لم أشاهدها شخصياً، احتلت أم كلثوم رأس القائمة.

كذلك ارتبطت مكانة أم كلثوم كرمز مصر الجديدة بالمشهد السياسي المتبدّل. حيث تعرفت على الملك فاروق الأول الذي منحها وساماً في بداية مسيرتها الفنية. ومع ذلك، وعلى الرغم من بعض ردود الفعل العنيفة ضدها، اختار الرئيس جمال عبد الناصر أن يسخّر حب الناس للنجمة وروّج لها بكثافة في الإذاعة الحكومية بعد ثورة عام 1952. رأى العديد من المصريين/ات أوجه التشابه بين الشخصيتين، لأنهما نشآ في وسط ريفي وعمالي وأصبحا رمزين لمصر الحديثة (ولكن المرتبطين في الوقت عينه بالتقاليد).

وبحسب الباحثة لورا لومان،9 بدأت أم كلثوم بتقديم نفسها كوطنية بدءاً من الـ 1950ات. فأحيت “حفلات من أجل مصر” في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا بعد نكسة مصر في حرب عام 1967، وجمعت التبرعات للحكومة. وبعد أن باتت نجمة عالمية، روّجت لأجندة جمال عبد الناصر القومية العربية وقامت كذلك ببعض المشاريع الإنسانية. إلى جانب إبداعها الكثيف في عروضها، اتخذت خطوات غير موسيقية لتكوين صورتها العامة بطرق محددة.

طرب- نشوة

ربما تكون أم كلثوم هي الأكثر تميّزاً في التقاط ما كان تاريخياً الهدف الجمالي للموسيقى العربية: الطرب. الطرب هو كلمة يصعب ترجمتها، المعنى الأقرب لها هو النشوة. بكلام آخر، تصف هذه الكلمة الشعور بالانغماس في المضمون العاطفي لعمل فني، وغالباً ما يكون عملاً موسيقياً. كما يسمى المغنون/ات بكلمة مطرب/مطربة، وهي كلمة من ذات الجذر لكلمة طرب. كما جرى توضيح ذلك بشكل متقن في الفيلم الوثائقي لميشال غولدمان، أم كلثوم صوت مثل مصر (1996)، جمعت أم كلثوم كل مؤثراتها وخياراتها الجمالية ومهاراتها لإيصال مشاعر الطرب بشكل جميل للغاية. تجذب عروض وتسجيلات أم كلثوم المستمع/ة بكافة مشاعره/ا، الأمر الذي يتيح في المجال للاستمتاع بالحزن والصراع العاطفي.


أنا في انتظارك

تبرع أم كلثوم في أغنية أنا في انتظارك بإطراب المستمعين/ات بشكل جميل، وهذا ما تشير إليه دانيلسون في كتابها. فالكلمات تنفجر من ذاتها، خاصة حين تبدأ بالتالي:

أنا فى انتظارك خليت،

ناري في ضلوعي وحطِّيت

أنا فى انتظارك خليت،

ناري في ضلوعي وحطِّيت

ايدي على خدِّي وعدِّيت،

بالثانية غيابك ولا جيت

يا ريت يا ريت يا ريت

يا ريت يا ريت

يارتني ياريتني.. يا ريتني

عمري ما حبيت

كعادتها، تؤكد أم كلثوم على بعض الكلمات والعبارات (مثل: ولا جيت) من خلال زيادة كثافة الشدة في إيصال صوتها من خلال حجمه وهجومه. والجدير ذكره، أنها تكرر العبارات، وتغنيها مراراً وتكراراً، وتقدّمها بمزاج مختلف قليلاً كل مرة.

البيت الشعري الذي يلي المقدمة المذكورة أعلاه هو: “عايزة أعرف لا تكون غضبان، أو شاغل قلبك انسان”، تكرره أم كلثوم لعدة دقائق، وتعيد تكراره عدة مرات (5:10-6:20، 6:39-7:13، 8:29-10:55). في هذه الأقسام من الأغنية، تزخرف أم كلثوم أجزاء محددة من الكلمات، وتطيل كلمات معينة من خلال الارتجالات التي تمد فيها الغناء،10 وتستكشف الحركات المناسبة للمقامات، فضلاً عن تجزئة العبارات. بعدها تستقر وتركز على عبارات محددة، من مثل: “غضبان”، “شاغل قلبك إنسان” أو العبارة الأكثر لفتاً للانتباه: “عايزة أعرف”. يمكن للمستمع/ة أن يمارس التأمل في هذا البيت من أغنية أم كلثوم، ويفكر بقصص الحب التي لا مثيل لها، ويتلمس التأثيرات التي تستحثها تلك الأفكار. الطرب ليس مجرد عاطفة شديدة، إنما هو كذلك استكشاف لألوان تعقيده. براعتها في استخراج هذا التعقيد إلى المستمعين/ات هي إحدى أكثر التأثيرات والإنجازات التامة لأم كلثوم.

إرث الست

بعد مرور أكثر من أربعين عاماً على وفاتها عام 1975، لا تزال لأم كلثوم مكانتها الراسخة في مصر، وفي جميع أنحاء العالم العربي، وخارجه. لا تزال بعض الإذاعات في مصر تبث أغانيها الطويلة في ساعات معينة خلال اليوم. يمكن الاستماع إلى صوتها يصدح في الأحياء الشعبية وداخل المقاهي المنتشرة في القاهرة، حيث يقضي المواطنون/ات أمسياتهم/ن. كما تُقدّم أغانيها في المسابقات الغنائية التلفزيونية، ومن قبل مجموعات الأداء الديني، وكبار المطربين/ات في العالم العربي، من بينهم/ن نانسي عجرم، والعديد من المطربين/ات. حتى أنها ظهرت بصورة ثلاثية الأبعاد (هولوغرام) عدة مرات على شاشة التلفزيون المصري. إذا سألك أحدهم/إحداهن في مصر: “ماذا تقول الست؟” فيكون ذلك تحدياً للبحث عن بيتٍ شعري من أغنية لأم كلثوم يناسب وضعك الحالي.

أغاني أم كلثوم هي أمور عديدة. هي “مدرسة” تُعلَّم في أكاديميات الموسيقى العربية الأكثر شهرة في العالم العربي. أغانيها احتفال، تُمزج مع أغنيات شعبية أخرى تبث في أعراس أبناء وبنات مختلف الطبقات الاجتماعية. في بعض الأوقات، يردد الثوار والثائرات جملاً من أغانيها خلال الثورات. أخيراً، أغانيها هي تحف فنية: مبتكرة وجميلة ومعروفة في كل مكان ويحبها الجميع.

المصدر: نشر المقال في موقع شرق شرق

الكاتبة:

ليلي غوردون

مختصة في علم موسيقى الشعوب، كاتبة، ومحررة، وموسيقية مهتمة بالكمان في مصر، تحب تدريس الموسيقى ضمن السياق، وتشغيل الموسيقى التي تؤثر بالناس وتجعلها ترقص، والكتابة عن الموسيقى والاستعمار ومشاركة المرأة في الرياضة، وسوى ذلك.

الهوامش:

1. فيرجينيا دانيلسون، صوت مصر: أم كلثوم، الأغنية العربية، والمجتمع المصري في القرن العشرين. (شيكاغو: مطبعة جامعة شيكاغو، ١٩٩٧)

2. المصدر نفسه 56-57

3. النغمة الثالثة في التكوين النغمي التسلسلي للسلم الموسيقيّ. ويطلق هذا الاسم أيضاً على مسافة هارمونية، لإصدار نغمة ممتدة تساوي مجموع قيمتيهما الزمنيتين معاً. (أكاديمية اللغة العربية، معجم الموسيقى. الناشر أكاديمية اللغة العربية، 2000). [استعنت بهذا المعجم لترجمة الكلمات الموسيقية التقنية- الملاحظة من المترجم]

4. نظام الألحان المستخدم في الموسيقى العربية التقليدية، كل مقام بني وفق مقياس، ويتضمن تقليداً يحدد عباراته الاعتيادية، والنوتات المهمة، وتطورها اللحني والتحويل. كلمة مقام تعني باللغة العربية المكان أو الموقع أو المركز.

5. ممارسة في الأداء تهدف إلى تحسين الصوت الصادر من الآلة الوترية، أو من الصوت الغنائي، حيث يعمل المؤدي على إيجاد اهتزاز سريع بين النغمة التي يؤديها والنغمة الأخفض منها مباشرة دون تغيير فعلي لطبقة النغمة المؤداة. (معجم الموسيقى- المصدر نفسه)

الإعلانات

الإبلاغ عن هذا الإعلانالخصوصية
6. خط لحني خفيض الطبقة يتكرر بإلحاح ويصحبه نسيج موسيقى مختلف (معجم الموسيقى، المصدر نفسه)

7. نوع من تعدد التصويت غير المقصود، يظهر في الغناء الشعبي عندما يتأخر بعض المغنين لوهلة قصيرة عن زملائهم في غناء لحن مفرد، أو عند قيام بعض العازفين بارتجال زخرفة (كل بطريقته) على لحن يؤديه باقي العازفين في شكله الأصلي (معجم الموسيقى، المصدر نفسه)

8. تنميق يضاف إلى النغمات الأساسية للألحان، يكتب على هيئة إشارات ورموز متعارف عليها، أو يكتب على هيئة نوتات صغيرة لصيقة بالنوتات الأصلية. (معجم الموسيقى، المصدر نفسه)

9. لورا لومان، أم كلثوم: وكالة فنية، وتشكيل أسطورة عربية، ١٩٦٧ ٢٠٠٧. (ميدلتون، كونتيكوت: مطبعة جامعة ويسليان، ٢٠١٠)

10. أسلوب من أساليب تلحين الشعر حيث يخصص للمقطع اللفظي الواحد وغالباً ما يكون حرف “مد” مجموعة متتالية من النغمات الموسيقية، بدلاً من تخصيص نغمة واحدة، أو اثنتين للمقطع اللفظي الواحد. وقد يطلق هذا المصطلح على الكادينزا الغنائية (الكادينزا هي فقرة حرة كان المغنون في الغرب يرتجلونها قبيل ختام الأغنية لإظهار مهاراتهم الغنائية في الأوبرا خلال القرن ١٨). (معجم الموسيقى، المصدر نفسه)



#ليلي_غوردون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا تقول الست؟ إرث أم كلثوم


المزيد.....




- فرح الأولاد وثبتها.. تردد قناة توم وجيري 2024 أفضل أفلام الك ...
- “استقبلها الان” تردد قناة الفجر الجزائرية لمتابعة مسلسل قيام ...
- مونيا بن فغول: لماذا تراجعت الممثلة الجزائرية عن دفاعها عن ت ...
- المؤسس عثمان 159 مترجمة.. قيامة عثمان الحلقة 159 الموسم الخا ...
- آل الشيخ يكشف عن اتفاقية بين -موسم الرياض- واتحاد -UFC- للفن ...
- -طقوس شيطانية وسحر وتعري- في مسابقة -يوروفيجن- تثير غضب المت ...
- الحرب على غزة تلقي بظلالها على انطلاق مسابقة يوروفجين للأغني ...
- أخلاقيات ثقافية وآفاق زمنية.. تباين تصورات الغد بين معمار ال ...
- المدارس العتيقة في المغرب.. منارات علمية تنهل من عبق التاريخ ...
- تردد قناة بطوط كيدز الجديد 2024 على نايل سات أفلام وأغاني لل ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ليلي غوردون - ماذا تقول الست؟ إرث أم كلثوم