أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عامر موسى الشيخ - في الذكرى الثانية على رحيله ... حامد فاضل الراسخ المجرّب














المزيد.....

في الذكرى الثانية على رحيله ... حامد فاضل الراسخ المجرّب


عامر موسى الشيخ
شاعر وكاتب

(Amer Mousa Alsheik)


الحوار المتمدن-العدد: 7824 - 2023 / 12 / 13 - 22:40
المحور: الادب والفن
    


مرّت علينا قبل أيام الذكرى السنوية الثانية لرحيل القاص والروائي العراقي حامد فاضل ( 1950- 2021 ) وفي هذه الذكرى ، نحاول الحديث عن تجربة أدبية تعد من التجارب العراقية المهمة في مجال السرد بأنماطه القصصية والروائية والكتابية .
ولو حاولنا تأطير هذه التجربة عبر رسم مخطط بياني لها ، نجد أنها تجربة تقف على ركيزتين واضحتين ، الأولى هي ركيزة القصة القصيرة التي ترسخت في مجال كتابة القص وفي كتبه الصادرة ( حكايات بيدبا ) و( ما ترويه الشمس ما يرويه القمر ) و( المفعاة ) وهي مجموع اصداراته القصصية الممتدة لسنوات ، وقدمت هذه التجربة نفسها بأنها من التجارب المميزة عبر آليات اشتغالها وابتكاراتها .
الركيزة الثانية في تجربة حامد فاضل هي ركيزة التجريب ، إذ استطاع ومن خلال كتبه ( مرائي الصحراء المسفوحة ثقافة الأمكنة ) و( رواية بلدة في علبة ) و ( ألف صباح وصباح متوالية حكائية ) و ( رواية لقاء الجمعة ) أن يطأ حقولا جديدة على مستوى تجربته الشخصية عبر التجريب ، ويدشن مشروعه الخاص في ما يسمى في الدرس النقدي ( سرديات الواقع الجديد ) أو ( السرد غير الطبيعي ) . تجسدت هذه المفاهيم بالتحديد في كتبه الأخيرة ، من خلال تجسيد مقولات تلك المفاهيم التي تجاوزت الكلاسيكيات السردية ، والتحول باتجاه فتح الآفاق على الوجود المحيط بصورة أوسع ، اذ استطاع أن يحيل الأمكنة والجمادات والموجودات إلى أبطال مؤثرين في الفعل السردي ، فضلا استعمال التقنيات السردية أخرى من قبيل جعل جثة الميت ناطقة ، إضافة إلى تقنية استدعاء شخصيات أو حكايات من التراث ومن ثم زجها في عوالم غير عوالمها ، والباسها أثوابا جديدة ، وصناعة أحداث لها لم تألفها من قبل في عوالمها الأصليّة ، وهذا واضح وجلي في مشروعه ، وضمن هذا الإطار نجد أن (بلدة في علبة ) بطلها صندوق الصور ، و(مرائي الصحراء المسفوحة ) بطلها المكان البدوي الصحراوي وكل حمولاته التاريخية ، وفي ألف صباح وصباح البطلة شهرزاد لكنها بطلة في خيمة وليس في قصر ، وهي الملكة التي يُحكى لها ، والبطل هو الراوي العليم وليس شهريار ، و استطاع من خلال فعل التجريب كسر النمط المستقر في التلقي العام على سبيل المثال حول حكايات ألف ليلة وليلة ، ونجده في هذا العمل أنه قلب الموازين تماما ، زمانيا ومكانيا ، من خلال التقابل المضاد ، فالعنوان يقابل ألف ليلة وليلة ، والخيمة تقابل القصر ، والضحية شهرزاد صارت هي الحاكم ، والرجل هو ضحية ، فضلا عن مفاهيم أخرى تضمنها هذا الكتاب ، تنم عن قابلية فريدة كانت لدى حامد في السعي في حقل التجريب السردي .
وفيما يخص لغة حامد ، فإنها تتميز بأنها لغة شعرية بامتياز اعتمدت على الاستعارات والتشبيهات الجمالية التي تحمل معان خاصة ، وفائض المعنى من تلك الاستعارات ، التي سوف تحقق أفق المعاني الوَلاّدة مع الزمن عبر فعل التلقي لهذه النصوص مع الزمن .
رحل حامد جسدا وبقى في قلوب محبيه حيا من خلال سجاياه ، وفضائله ، وكتبه التي زادت من رقع الجمال في ثقافتنا العامّة .



#عامر_موسى_الشيخ (هاشتاغ)       Amer_Mousa_Alsheik#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أتذكر الدرويش ( إلى محمود درويش وهو يتذكر السياب )
- المغسلة الانتخابية
- سيرة الوطن والمواطن ... قراءة في مذكرات الدكتور غازي الخطيب
- التاريخي والأدبي .. في -صورة أخرى لجمشيد - لنعيم شريف
- كلام بطران مُعاد !!
- الطفولة المعدمة في سماء من خشب لزين العزيز
- واثق الحسناوي يبحث في - الموسيقى عبر التحليل الاشهاري -
- محو الحياة في مراثي الفراشات للشاعر نجم عذوف
- مقطع عرضي لنا
- - نسّاي - يوسف المحسن تمحو ذاكرة النوع
- السؤال عن الشعر في مدونة الشاعر قاسم والي ... قراءة انطباعية
- رسائل حكايات - الدرهم الأخير - للؤي عمران.
- الثنائيات الضدية في ألف صباح وصباح لحامد فاضل
- تخطيطات عراقية
- رُقمٌ مقدسةٌ على جدار العشق بين انكيدو وعشتار
- اختلاف وزوال
- كتْ ونْ...! ، حكاية من السماوة
- حصوات بنات قيس
- صبرية القاضي
- بولص خمو ،، طبيب السماوة


المزيد.....




- بثمن خيالي.. نجمة مصرية تبيع جلباب -حزمني يا- في مزاد علني ( ...
- مصر.. وفاة المخرج والسيناريست القدير عصام الشماع
- الإِلهُ الأخلاقيّ وقداسة الحياة.. دراسة مقارنة بين القرآن ال ...
- بنظامي 3- 5 سنوات .. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 الد ...
- مبعوث روسي: مجلس السيادة هو الممثل الشرعي للشعب السوداني
- إيران تحظر بث أشهر مسلسل رمضاني مصري
- -قناع بلون السماء-.. سؤال الهويّات والوجود في رواية الأسير ا ...
- وفاة الفنانة السورية القديرة خديجة العبد ونجلها الفنان قيس ا ...
- مطالبات متزايدة بانقاذ مغني الراب الإيراني توماج صالحي من ال ...
- -قناع بلون السماء- للأسير الفلسطيني باسم خندقجي تفوز بالجائز ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عامر موسى الشيخ - في الذكرى الثانية على رحيله ... حامد فاضل الراسخ المجرّب