أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي 2024 - أوضاع المرأة في الحروب والصراعات وكيفية حمايتها، والتحديات التي تواجهها - نهله الدراجي - لا للعنف ضد المرأة..














المزيد.....

لا للعنف ضد المرأة..


نهله الدراجي
إعلاميه - كاتبة صحفيه -عراقية

(Nahla Al Darraji)


الحوار المتمدن-العدد: 7906 - 2024 / 3 / 4 - 22:47
المحور: ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي 2024 - أوضاع المرأة في الحروب والصراعات وكيفية حمايتها، والتحديات التي تواجهها
    


عندما نتحدث عن العراق يتبادر إلى أذهاننا غالبا" الصور النمطية للصراعات والاضطرابات السياسية والامنية التي تجتاح البلاد منذ سنوات عديدة..
ومع ذلك, قضية أخرى هامة جدا" ومزمنة تؤثر بشكل كبير على حياة النساء والفتيات في العراق، ألا وهي حرمانهن من الدراسة وممارسة أنواع العنف ضدهن.
حيث تعتبر العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية مسببات رئيسية لحرمانهن من الدراسة وتعرضهن للعنف في العراق، بالإضافة إلى أن العراق يعاني من تدهور البنية التحتية للتعليم، وهو مايؤثر بشكل كبير وسلبي على فرص الفتيات في الحصول على تعليم جيد، ومن بين التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهنها الفتيات العراقيات هو التمييز القائم على النوع الاجتماعي. في بعض المجتمعات، يعتبر تعليم الفتيات أمرا"ثانويا" ويعتبر واجبا" أن يخصص الأهتمام التعليمي للذكور فقط.
قد يتم تهميش تعليم الفتيات بسبب التوجهات الثقافية التقليدية والمعتقدات الخاطئة وانعدام الوعي بشأن دور المرأة..
بالإضافة إلى ذلك، يتعرضن النساء والفتيات إلى العديد من أشكال العنف الأسري والنفسي والجنسي والجسدي.. والعنف الأسري أكثر أشكال العنف شيوعا"، حيث يتعرضن للتهديد والضرب والايذاء المستمران من أفراد أسرهن .ويتسبب هذا النوع من العنف في آثار سلبية عميقة على صحتهن النفسية والجسدية وتعليمهن وفرصهن في الحياة.
إضافه إلى العنف النفسي حيث يشمل التحكم والإهانة والتقييد في حرية النساء والفتيات.
أما العنف الجنسي فيشمل التحرش والاغتصاب والاستغلال الجنسي والزواج المبكر والقسري، ويشمل العنف الجسدي الضرب والجروح التي يتعرضن لها..
ومع كل الأسف الشديد هناك الكثير من القصص الحقيقية التي نسمعها ونشاهدها من خلال وسائل الإعلام وعلى أرض الواقع وبشكل يومي، تشير إلى وجود انتشار كبير لأنواع مختلفة من العنف ضد النساء والفتيات في المجتمع العراقي، وقد يتعذر على الكثير منهن الإبلاغ عن حالات العنف التي يتعرضن لها بسبب الخوف من الإنتقام والتهديدات والتمييز. وقد يواجهن صعوبة في الحصول على الدعم القانوني والنفسي والاجتماعي.
وبالنسبه لحرمان النساء والفتيات من الدراسة، يجب التركيز على توفير فرص التعليم المتساويه والشامله للجميع وجعل التعليم إلزامي لكلا الجنسين وتطبيق القانون بشكل حقيقي وحازم.
ويجب تعزيز قوانين حقوق الإنسان وتشجيع المجتمعات على تغيير العادات والتقاليد البالية، ويجب أن نلاحظ أن العادات والتقاليد ليست شاملة لكل المجتمع العراقي حيث هناك تباين كبير بين المناطق وبين الأجيال المختلفة، ومع مرور الوقت نأمل أن يكون هناك تحولات إيجابية في المجتمع العراقي ...
ومن الضروري توفير بنية تحتية تعليمية مناسبة وبرامج دعم إضافية للنساء والفتيات اللاتي يواجهن صعوبات في الوصول إلى التعليم..
وفي الختام، يجب أن يكون هناك إلتزام جماعي لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات في المجتمع العراقي. يتطلب ذلك تغييرا" ثقافيا" عميقا" وتحسين النظم القانونية والمؤسساتية. بالإضافة إلى توفير الدعم والحماية للضحايا. من خلال هذه الجهود المشتركة، يمكن تحقيق تقدم حقيقي في الحد من العنف ضد النساء والفتيات وبناء مجتمع عراقي أكثر عدالة وتكافؤا".



#نهله_الدراجي (هاشتاغ)       Nahla_Al_Darraji#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحرية..
- الْمَرْأَة الْعِرَاقِيّة تَحْت عَبَاءَة الْعَادَات والتقاليد ...
- بعيدا-عن جدران المطبخ للمرأة أدوار أخرى..
- بعيداً عن جدران المطبخ للمرأة أدوار أخرى ..
- هل صوت المرأة عورة..؟
- البنت قطعة من القلب


المزيد.....




- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...
- زاخاروفا: إستونيا تتجه إلى-نظام شمولي-
- الإعلام الحربي في حزب الله اللبناني ينشر ملخص عملياته خلال ا ...
- الدرك المغربي يطلق النار على كلب لإنقاذ فتاة قاصر مختطفة
- تنديد فلسطيني بالفيتو الأمريكي
- أردوغان ينتقد الفيتو الأمريكي
- كوريا الشمالية تختبر صاروخا جديدا للدفاع الجوي
- تظاهرات بمحيط سفارة إسرائيل في عمان


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي 2024 - أوضاع المرأة في الحروب والصراعات وكيفية حمايتها، والتحديات التي تواجهها - نهله الدراجي - لا للعنف ضد المرأة..