أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - جهاد عقل - امازون شركة إستغلال العمال وجني الأرباح الطائلة بفضل ذلك.الاستغلال















المزيد.....

امازون شركة إستغلال العمال وجني الأرباح الطائلة بفضل ذلك.الاستغلال


جهاد عقل
(Jhad Akel)


الحوار المتمدن-العدد: 7786 - 2023 / 11 / 5 - 20:19
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


منذ العديد من السنوات تحاول النقابات العمالية في الولايات المتحدة الأمريكية تنظيم عمال شركة أمازون العملاقة وهي أكبر شركة للبيع بالتجزئة في العالم والتي تعتبر امبراطورية رقمية ، حدث ذلك في فرعها بمدينة نيويورك في العام 2021 ، وجرى أيضاً في محاولة أخرى لتنظيم كافة عمال الشركة في حوالي 30 دولة ، وجرت محاولة أخرى لتنظيم عمال الشركة في المانيا ، ضمن هذه المحاولات واجه العمال ونقاباتهم القمع من قبل الإدارة ن بهدف إفشال التنظيم النقابي للعمال ، وفي بعض الحالات تم تحقيق إنجاز ما محلي لتحسين شروط عمال الشركة.
نتابع في العديد من المنشورات والنضالات النقابية مواصلة النقابات والعمال القيام بمحاولات من أجل التنظيم وتحسين شروط العمل ، لكن ادارة الشركة التي تسيطر على كافة وسائل الاتصال من جهة والموارد المالية الكبيرة التي تجنيها من كد وتعب العمال ، تقوم بتوظيف تلك الموارد من أجل قمع محاولات التنظيم النقابي.
مؤخراً كشفت "منظمة العفو الدولية " في تقرير لها صدر في العاشر من تشرين أول 2023 ، بعنوان: ” لا تقلق، إنه فرع من فروع أمازون" تعرضت من خلاله الى الإستغلال الذي يواجهه العمال الوافدين أو المهاجرين العاملين في فرع الشركة بالمملكة العربية السعودية ، التقرير شامل وواسع ، يكشف عمق وفظاعة الإستغلال بحق هؤلاء العمال ،ومما جاء في بيان المنظمة :” إن العمال المتعاقدين الذين يعملون في مستودعات شركة أمازون في المملكة العربية السعودية تعرّضوا للخداع من جانب وكلاء الاستقدام وشركات تأمين اليد العاملة وحُرموا ظلمًا من قبض أجورهم، وأُسكنوا في أوضاع مريعة، ومُنعوا من الحصول على عمل بديل أو مغادرة البلاد”. وجاء أيضاً :” كيف تقاعست شركة أمازون عن منع تعريض العمال المتعاقدين في المملكة العربية السعودية على نحو متكرر لانتهاكات حقوق الإنسان، برغم تلقيها شكاوى مباشرة من العمال حول المعاملة التي لقوها على مدى فترة طويلة من الزمن. وفي حالات عديدة، يُرجح جدًا أن ترقى الانتهاكات التي عانى منها العمال إلى مستوى الاتجار بالبشر، نظرًا للخداع الذي حدث خلال استقدامهم، والاستغلال الذي تحمّلوه حالما أصبحوا هناك”.
ويكشف التقرير فظاعة الإستغلال الذي تعرض له هؤلاء العمال في شركة أمازون من خلال وكلاء التشغيل والتوريد للقوى العاملة المُستقدمة من العديد من الدول ، وأن أدارة الشركة هناك عرفت بذلك الإستغلال ولم تقم بأية خطوة من أجل منع تلك العبودية بحق العمال وأكد التقرير العديد من جوانب الإستغلال تلك فجاء في مضمونه :" وفي السعودية أُسكن العمال في معظم الأحيان طيلة أشهر في سكن قذر، ومكتظ، وأحيانًا موبوء ببعوض الأسرّة (البق). وأُخذوا للعمل في مستودعات أمازون، لكن المقاولين غالبًا ما اقتطعوا جزءًا من رواتبهم و/أو بدلات الطعام، بدون تفسير، ودفعوا لهم مبلغًا أقل من أجر الوقت الإضافي”.
وعن ظروف العمل في مستودعات الشركة جاء :”وفي المستودعات، قال العمال إنه طُلب منهم على نحو متكرر رفع أشياء ثقيلة جدًا، وكانوا يركضون كي يحققوا أهداف أداء مضنية، ووُضعوا قيد المراقبة المتواصلة، ولم يُسمح لهم بقدر كافٍ من الراحة. وفي بعض الحالات، أدى ذلك إلى تعرّضهم للإصابات والأمراض. وقال أحد العمال إنه أُصيب بكسر محتمل في ذراعه وأمره الطبيب بالتوقف عن العمل لمدة شهر، لكن بما أنّ شركة تأمين اليد العاملة قد حرمت العمال من أجر الإجازة المرضية، فقد شعر بأنه مضطر لاستئناف العمل في غضون أسبوعين”.

حملة نقابية في 24 نوفمبر / تشرين ثاني بعنوان "الجمعة السوداء"
عقدت النقابات العمالية في مدينة مانشستر، بالمملكة المتحدة، أجتماعاً لها في الفترة من 27 إلى 28 أكتوبر، شارك فيه عدد آخر من ممثلي السياسة والمنظمات المعنية ، لبحث موضع الإنتهاكات التي تقوم بها شركة بيع بالتجزئة أمازون بحقوق العمال ،ومن أجل التعمق في الانتهاكات المنهجية التي ترتكبها هذه الشركة لحقوق العمال المعترف بها دوليًا، وسجلها البيئي السيئ،وغيرها من الانتهاكات.
وقرر المجتمعون القيام بحملة عالميا يوم 24 تشرين ثاني / نوفمبر الحالي بعنوان "الجمعة السوداء" ومما جاء في بيان القاه الأمين العام لوك تريانجل عن المشاركين في الإجتماع:"يجب على أمازون أن تدفع أجوراً لائقة لقوتها العاملة وأن تعترف بالتزاماتها تجاه جميع عمالها. ويجب عليها أن تدفع المال لجعل عملياتها آمنة، وإنهاء ممارساتها البيئية المدمرة. ويجب عليها أن تدفع ضرائبها، وأن تضع حداً للممارسات المراوغة التي تنشرها لتجنب المساهمة في البنية التحتية للقطاع العام التي تعتمد عليها بالكامل.، لا ينبغي السماح لها بعد الآن بضغط إعانات الدعم على الحكومات، ويجب أن تتحلى سلطات المنافسة بالشجاعة اللازمة لوقف ممارسات أمازون المناهضة للمنافسة. ولهذا السبب تقوم النقابات التابعة للاتحاد الدولي للنقابات حول العالم بدعم هذه الحملة”. "معًا، سنجعل أمازون تدفع".

أمازون أرباح بلا حدود
‎في تقرير مالي نشرته صحيفة الغارديان في 27 تشرين أول 2023 بخصوص مبيعات وأرباح شركة أمازون في الربع الأخير من العام الحالي وذلك بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا ، وقيام الشركة برفع الأسعار الأمر الذي لم يؤثر على مبيعاتها ، حيث بلغت تلك المبيعات مبلغ 143,1 مليار دولار في الأشهر الثلاثة أي "تموز – أيلول" ، مما أدى الى ارتفاع أرباح الشركة الى مبلغ وقدره 9,9 مليار دولار ، مقابل أرباح 2,9 مليار دولار العام الماضي.
جشع هذه الشركة وجني تلك الأرباح الطائلة يجري في ظل إستعمال أساليب تعتمد على الذكاء الصناعي والرقمنة في مراقبة العمال وانتاجيتهم ، اي مواصلة إستغلالهم ، ورصد كل محاولة للتنظيم النقابي منعاً لطرح الحقائق التي تتعلق بعمق وفظاعة الإستغلال الذي بتعرض له العمال لدى هذا العملاق التجاري الرأسمالي ، لكننا لا نفقد الأمل بأن ينجح العمال في محاولاتهم مع نقاباتهم في مختلف الدول لوضع حد لهذا الإستغلال الفظيع مالتمكن من تنظيم أنفسهم نقابيا والتوصل لإتفاقية عمل جماعية تحميهم من هذا الإستغلال وتوفر لهم شروط العمل اللائق والأجر اللائق أيضا، ولا ننسى أن الوحدة العمالية هي الصخرة التي تتكسر عليها العنجهية والقوة الرأسمالية مهما بلغت قوتها.



#جهاد_عقل (هاشتاغ)       Jhad_Akel#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 29 تشرين اول / أكتوبر اليوم العالمي للعاملين في الرعاية تحت ...
- العمال ضحايا الحرب وفرض حالة الطوارئ … يعانون من بطالة قسرية ...
- في اليوم العالمي للقضاء على الفقر: هل حقاً توجد خطط لتنفيذ ذ ...
- أزمة النقابات الدانماركية،في ظل قضية التحرش والعمل غير اللائ ...
- مأسسة مشروع للتضامن الأممي للطبقة العاملة مطلب ضرورة تحقيقه ...
- نقابات تحمي عمالها ونقابات تحتمي بحكوماتها
- تقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) ينتقد: الانقل ...
- مؤتمر في قلب المعركة: النقابة اليسارية الكونفدرالية العامة ل ...
- العالم يحتاج الى زيادة في الاجور
- ما بين اتفاقية -صفقة الحزمة- وعدم تنفيذها وتآكل الأجور
- على هامش تقرير الاجور العالمي: هل بدا مسار التغيير للسيطرة ا ...
- الى أين يجب أن توجه سهام النضال من أجل لجم الغلاء الفاحش
- خصخصة ميناء حيفا ليست قضية او صفقة اقتصادية فقط
- الأزمة العالمية الحالية وتأثيرها على مستقبل الشعوب والعمال
- موبقات الرأسمالية: عدد الجوعى في العالم ارتفع إلى حوالي 828 ...
- النقابات العمالية بحاجة لتأسيس محكمة عمل دولية
- في اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل: 2,8 مليون عامل ضحا ...
- المطلوب دفع علاوة غلاء فورًا
- في ذكرى تأسيس الحركة النقابية العربية الفلسطينية
- منظمة العمل ومنظمة الصحة تقرير مشترك يدعو إلى إجراء تغييرات ...


المزيد.....




- “منحة البطالة عقود cta“ تحويل المستفيدين من منحة البطالة 202 ...
- كم تبلغ زيادة رواتب المتقاعدين في الجزائر 2024؟ وزارة العمل ...
- الاتحاد الجهوي بقابس في مقدمة انتفاضة 14 جانفي 2011
- “100 ألف دينار زيادة على الراتب” سلم رواتب المتقاعدين الجديد ...
- جددها أون لاين.. طريقة تجديد منحة البطالة في الجزائر 2024 وا ...
- الاجازة امتى.. موعد شم النسيم لعام 2024 وعدد أيام العطلة للع ...
- “100 ألف دينار زيادة الان” mof.gov.iq استعلام رواتب المتقاعد ...
- لو مرتبك 1000 جنيه.. تعرف على قرض السيارة من بنك مصر لجميع ا ...
- “اعرف هتقبض كام بعد الزيادة الجديدة”.. وزارة المالية العراقي ...
- كاين الزيادة..هيئة التقاعد الجزائرية تعلن عن زيادة رواتب الم ...


المزيد.....

- تاريخ الحركة النّقابيّة التّونسيّة تاريخ أزمات / جيلاني الهمامي
- دليل العمل النقابي / مارية شرف
- الحركة النقابيّة التونسيّة وثورة 14 جانفي 2011 تجربة «اللّقا ... / خميس بن محمد عرفاوي
- مجلة التحالف - العدد الثالث- عدد تذكاري بمناسبة عيد العمال / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- نقابات تحمي عمالها ونقابات تحتمي بحكوماتها / جهاد عقل
- نظرية الطبقة في عصرنا / دلير زنكنة
- ماذا يختار العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين؟ / محمد الحنفي
- نضالات مناجم جبل عوام في أواخر القرن العشرين / عذري مازغ
- نهاية الطبقة العاملة؟ / دلير زنكنة
- الكلمة الافتتاحية للأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات جورج ... / جورج مافريكوس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - جهاد عقل - امازون شركة إستغلال العمال وجني الأرباح الطائلة بفضل ذلك.الاستغلال