أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - سلامه ابو زعيتر - مفهوم الكرامة الانسانية والحق بالعمل















المزيد.....


مفهوم الكرامة الانسانية والحق بالعمل


سلامه ابو زعيتر

الحوار المتمدن-العدد: 7740 - 2023 / 9 / 20 - 10:35
المحور: حقوق الانسان
    


ورقة عمل حول/
مفهوم الكرامة الانسانية وآلية تطبيقه في برامج التشغيل المؤقت
مقدمة:
في ظل الظروف الصعبة والحياة التي يعيشها مجتمعنا الفلسطيني من ارتفاع في معدلات الفقر ونسب البطالة والتي بلغت في قطاع غزة 54%، ونسبتها بين الشباب 66% وخاصة بين الخريجين، حيث يتخرج سنويا ما يقارب عن 40 الف خريج يلتحقون لسوق العمل العاجز اصلا عن استيعاب اكثر من 10% منهم، وهذا يساهم في زيادة العاطلين عن العمل من كلا الجنسين، وما يترتب على ذلك من ضرورة للتدخل والمحاولة تخفيف وعلاج مشكلة البطالة، ويعتبر التشغيل المؤقت من الوسائل المستخدمة لخلق فرص عمل للشباب والخريجين والخريجات والعمال بهدف المساعدة في تخفيف معاناتهم، وحقهم في العمل بكرامة فمن حقّ كل انسان عامل ان يعامل باحترام وتصان وتحمى كرامته، فالعمال من حقهم أن يُعاملوا باحترام، لكونهم بشرًا، وهو راسخ في الجملة الأولى التي يبدأ بها الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتّحدة، التي ينص فيها على: "الاعتراف بالكرامة المتأصّلة في جميع أعضاء الأسرة البشريّة وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرّيّة والعدل والسلام في العالم".
فمبدأ كرامة الإنسان هو في الواقع الأساس المركزي لكلّ حقوق الانسان، فالأيمان بحقوق الإنسان هو الأيمان أنّ للإنسان، كونه إنسانًا، مجموعة من الحقوق التي نريد حمايتها من المجتمع، الدولة والآخرين.
تمنح هذه الحقوق للناس، لا لأنّ مجتمعًا معيّنًا اختار أن يمنحهم إيّاها، ولكن لأنّهم يستحقّون هذه الحقوق بسبب كرامتهم الإنسانيّة.
أهداف ورقة العمل:
- تحديد مفهوم الكرامة الإنسانية في التشغيل المؤقت.
- الوقوف على مفهوم الكرامة الإنسانية في ضوء التشريعات والقوانيين الدولية والعربية والمحلية.
- التعرف على الخطوات الواجبة لتطبيق مفهوم الكرامة الإنسانية في التشغيل المؤقت.
- عرض بعض المأخذ على التجارب السابقة في التشغيل المؤقت
- تقديم تصور وتوصيات لتجويد برامج التشغيل المؤقت بتطبيق مفهوم الكرامة الإنسانية.
ويمكن تحقيق هذه الأهداف بالإجابة على التساؤلات التالية:
ما مفهوم الكرامة الإنسانية في التشغيل؟ وما هي أبرز المرجعيات القانونية والتشريعات التي تؤكد على الكرامة في العمل؟ وما اهم الخطوات الواجب تطبيقها لمراعاة الكرامة الإنسانية في برامج التشغيل؟ وما هي التجاوزات السابقة التي مست بالكرامة الإنسانية بالتشغيل؟ وكيف يمكن ان نقدم تصور لتجويد وتحسين برامج التشغيل المؤقت وتطبيق مفهوم الكرامة بالعمل.
أولا/ مفهوم الكرامة الإنسانية في التشغيل:
تعريف الكرامة بشكل عام:
- بانها مفهوم نسبيّ، فكل انسان يمكن ان قد يتعرّض للمسّ بكرامته وإهانته، وهنا من الصعب قياس الإهانة، وتحديد طبيعة وحجم المسّ بالكرامة.
- كرامة الإنسان تعني حريته في تشكيل حياته وتطوير مهاراته وفق رغباته.
- الكرامة الإنسانيّة هي شعور الانسان بإنسانيته، والاعتراف بالكمال الجسديّ والروحيّ، وقيمته كإنسان، وهذا كلّه بغض النظر عن الفائدة التي يجنيها منه الآخرون.
- الكرامة هي تجسيدا لإنسان حر، يشكّل غاية في حدّ ذاته، وليس وسيلة لتحقيق أهداف جماعيّة أو أهداف لأفراد آخرين".
- العناصر الاساسية لكرامة الإنسان هي: الاستقلال الذاتيّ لإرادته، وحرّيّة الاختيار، وحرّيّة التصرّف، وحرية التعبير، والتمتع بحقوقه كإنسان....
هناك العديد من التعريفات التي وردت لمفهوم الكرامة الانسانية...
أهم العناصر المشتركة في كل التعريفات للكرامة الإنسانية:
- كرامة الإنسان مبدأ أخلاقيّ يقرّر أنّ الإنسان ينبغي أن يُعامَل على أنّه غاية في ذاته لا وسيلة، وكرامته من حيث هو إنسان فوق كلّ اعتبار.
- الكرامة الإنسانية من الحقوق الأساسية في الإعلان العالمي لحقوق الانسان ولا يجوز المس بها، أو حرمان الانسان منها، فالإنسان بحاجة للتخلص من اشكال التمييز، والعمل على مكافحة الظلم وانتهاك الحقوق.
- تعتبر حقوق الانسان الحد الأدنى للمعايير السياسية والقانونية التي ينبغي الالتزام بها للاعتراف بكرامة الانسان.
- كرامة الانسان لا تقدر بثمن.
- من حق كل انسان الإحساس والشعور بالكرامة الإنسانية وهي استحقاق لكل شخص.
- الكرامة الإنسانية من حق الفرد بان يكون له مركز ومكانة وأن يحترم لذاته وان يعامل بطريقة أخلاقية.
- الكرامة الإنسانية حماية الانسان وحقوقه وعدم المس بشخصيته وتعرضه الى الاستغلال والاذلال والامتهان أو تقلل من شأنه او معاملته بدونية وكحيوان...
- أكّدت المبادئ الإسلامية على الكرامة الإنسانية، حيث اعتبرت الإنسان خليفة الله عزّ وجل في الأرض، وأنّه صاحب أمانة في تعمير الأرض، وإقامة العدل، والحكم بالقسط، واحترام البشر بعضهم البعض وعدم ظلمهم، وعبادة الله وحده الذي لا شريك له والتحرر من العبودية للأشخاص، أو الأموال، أو المصالح الدنيوية الزائلة.
الحقّ في الكرامة، إذن، هو حقّ أساسي وجوهريّ، تستمدّ منه الحقوق الأخرى ويقوم على مبدأ احترام الإنسان ويعني:
• لا يجوز إهانته، وإلحاق الأذى به أو إحراجه. (وهذا هي حماية الإنسانيّة في كلّ إنسان).
• لا يجوز المسّ بجسده، وصحّته أو حياته. (هذه هي الحماية من إصابات جسديّة).
• يُسمح للإنسان بتطوير شخصيّته، وأن يختار اختياراته، ويحدّد كيف يعيش؟، حيث شاء، مع من شاء، ماذا يفعل، بماذا يؤمن، ويُسمح له بالتعبير عن نفسه وأن يُبدع.
• يمنح الفرد المساواة وعدم التمييز في المعاملة. (الحقّ في المساواة).
• تُحترم قيمته الذاتيّة ولا يُلحق أيّ ضرر بسمعته. (الحقّ في السمعة الطيّبة).
• تُحترم خصوصيّته. (الحقّ في الخصوصيّة).
• تُضمن له الشروط الأساسيّة للحياة (مثل: البيت، الغذاء وخدمات التعليم والصحّة).
الانتهاك او المسّ بحقّ الإنسان في الكرامة، يعني:
• السلوك الذي يمسّ بالشعور بالقيمة الذاتيّة أو مميّزات الإنسان كإنسان.
• السلوك القاسي أو المهين للإنسان.
• السلوك الذي ينتهك الحقّ في الخصوصيّة.
• السلوك الذي ينطوي على تمييز بحقّ إنسان وانتهاك الحقّ في المساواة.
مفهوم الكرامة الإنسانية في التشغيل:
تعني الاحترام والتقدير في التعامل وحماية حقوق الانسان العامل من أي انتهاكات قد تمس به أو بحقوقه في التشغيل وتكافؤ الفرص والمساواة والعدالة بالتوزيع، والعمل لائق، وتحصيل الاجر المناسب بدون تمييز او امتهان لشخصه بالإذلال أو الاستغلال أو بالتعامل معه بدونية.
ثانيا/ تطبيق مفهوم الكرامة الإنسانية في برامج التشغيل المؤقتة؟
برامج التشغيل تستهدف خلق فرص عمل مؤقته للمساهمة في تخفيف حدة البطالة، والمحاولة لإحداث تدخل ضمن مشاريع تشغيلية تنموية موقته تستهدف تشغيل الشباب والخريجين ضمن معايير معينة، ولضمان مرعاه مفهوم الكرامة الإنسانية في برامج التشغيل وهو أحد معايير الحوكمه ومن الحقوق المكفولة للإنسان والمنصوص عليها في التشريعات الدولية والمحلية
فالإعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي أكدوا على الحق بالعمل اللائق والمناسب الذي يحفظ كرامة الانسان حيث نصا على:
اﻟﻤﺎدة (23) من الإعلان العالمي لحقوق الانسان :
- لكلِّ شخص حقُّ العمل، وفي حرِّية اختيار عمله، وفي شروط عمل عادلة ومُرضية، وفي الحماية من البطالة.
- لجميع الأفراد، دون أيِّ تمييز، الحقُّ في أجٍر متساوٍ على العمل المتساوي.
- لكلِّ فرد يعمل حقٌّ في مكافأة عادلة ومُرضية تكفل له ولأسرته عيشةً لائقةً بالكرامة البشرية، وتُستكمَل، عند الاقتضاء، بوسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
- لكلِّ شخص حقُّ إنشاء النقابات مع آخرين والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه.
يتمتع كل عامل بمركبات حقوقية في العمل ومكان عمله مثل:
- دفع الأجر مقابل ساعات عمله.
- وضع حد أدنى للأجر.
- تحديد ساعات العمل حسب وضع العامل.
- توفير ظروف عمل معقولة.
- الحماية من البطالة.
- ضمان أجر متساو في الوظيفة الواحدة.
إذا تم المس بأحد الشروط، يحق للعامل الاحتجاج والإضراب عن العمل والتظاهر من أجل الشروط التي مُسّ بها من قبل صاحب العمل.
يُعتبر الحق في العمل أحد أهم حقوق الإنسان، وبموجب هذا الحق تقع على الدولة مسؤولية احترام وحماية وكفالة إمكانية إعمال مواطنيها وتوفير فرص العمل لهم لكسب الرزق، والالتزام بضمان حرية اختيار العمل أو قبوله. وينطوي هذا على ما يلي:
على الدولة ألا تخرب أو تعيق الفرص المتاحة للفرد لكسب رزقه وأن تلزم احترام الحق.
على الدولة الالتزام بحماية حق المواطن في العمل ومنع الآخرين من التعرض لحق الأفراد والمجموعات في العمل..
على الدولة الالتزام بتوفير فرص وخيارات لكسب الرزق للأفراد الذين لا يتمتعون بهذه الفرصة.
وينص العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المادة 6 بند 1 على:
- الحق في العمل، الذي يشمل ما لكل شخص من حق في أن تتاح له إمكانية كسب رزقه بعمل يختاره أو يقبله بحرية، وتقوم باتخاذ تدابير مناسبة لصون هذا الحق.
- الحق توفير برامج التوجيه والتدريب التقنيين والمهنيين، والأخذ في هذا المجال بسياسات وتقنيات من شأنها تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية مطردة وعمالة كاملة ومنتجة في ظل شروط تضمن للفرد الحريات السياسية والاقتصادية الأساسية
والمادة 7 تنص على:
لكل شخص الحق في التمتع بشروط عمل عادلة ومرضية تكفل على الخصوص:
(أ) مكافأة توفر لجميع العمال، كحد أدنى:
"1" أجر منصفا، ومكافأة متساوية لدى تساوى قيمة العمل دون أي تمييز، على أن يضمن للمرأة خصوصا تمتعها بشروط عمل لا تكون أدنى من تلك التي يتمتع بها الرجل، وتقاضيها أجرا يساوى أجر الرجل لدى تساوى العمل،
"2" عيشا كريما لهم ولأسرهم طبقا لأحكام هذا العهد،
(ب) ظروف عمل تكفل السلامة والصحة،
(ج) تساوى الجميع في فرص الترقية، داخل عملهم، إلى مرتبة أعلى ملائمة، دون إخضاع ذلك إلا لاعتباري الأقدمية والكفاءة،
(د) الاستراحة وأوقات الفراغ، والتحديد المعقول لساعات العمل، والاجازات الدورية المدفوعة الأجر، وكذلك المكافأة عن أيام العطل الرسمية.
كما اكدت منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية بالحقوق العمالية والعمل اللائق :
تُطور منظمة العمل الدولية وترعى نظاماً لمعايير العمل الدولية يهدف إلى تعزيز فرص حصول الرجال والنساء على عمل لائق ومنتج في ظروف من الحرية، والمساواة، والأمن، والكرامة.
يُعرف العمل اللائق بأنه العمل الذي يحترم الحقوق الأساسية للفرد كإنسان ويحفظ كرامته، كما يحترم حقوق العاملين في إطار مجموعة من قواعد الأمان ومعايير لتحديد أجور مُجزية، مع مراعاة السلامة الجسدية والعقلية للعامل خلال تأديته لوظيفته.
يتضمن العمل اللائق فرص عمل مناسبة، توافر أجور عادلة، ضمان اجتماعي للأسر، إتاحة إمكانيات أفضل لتطوير الفرد وتحقيق الإدماج الاجتماعي، وإتاحة مساحة من الحرية للأفراد للتعبير عما يشغلهم، والمساهمة والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم وتحقيق التكافؤ في الفرص والمساواة في المعاملة بين الرجال والنساء.
أما منظمة العمل العربية تؤكد في اتفاقياتها وتوصياتها على العمل اللائق ومن أبرزها:
- الاتفاقية العربية رقم (1) 1966بشان مستويات العمل.
- الإتفاقية العربية رقم ( 3 ) لعام 1971 بشأن المستوى الأدنى للتأمينات الاجتماعية.
- الإتفاقية العربية رقم ( 5 ) لعام 1976 بشأن المرأة العاملة
- الإتفاقية العربية رقم ( 6 ) لعام 1976 بشأن مستويات العمل “” معدلة “”
- الإتفاقية العربية رقم ( 7 ) لعام 1977 بشأن الصحة والسلامة المهنية
- الإتفاقية العربية رقم ( 8 ) لعام 1977 بشأن الحريات والحقوق النقابية
- الإتفايبة العربية رقم ( 11 ) لعام 1979 بشأن المفاوضة الجماعية
- الاتفاقية العربية رقم(13) لعام 1981 بشأن بيئة العمل
- الإتفاقية العربية رقم ( 15 ) لعام 1983 بشأن تحديد وحماية الأجور
- الإتفاقية العربية رقم ( 17 ) لعام 1993 بشأن تأهيل وتشغيل المعوقين.....الخ
وهذه الاتفاقيات أكدت على التالي:
- الحق بالعمل وبالأجر المناسب.
- وقف كل اشكال التمييز القائم على الجنس أو الدين او العرق ..الخ
- الحق بالضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية.
- توفير البيئة المناسبة في العمل وسبل السلامة والصحة المهنية.
- حرية العمل النقابي والحق بالممارسة النقابية في بيئة العمل.
- تشغيل النساء وحماية حقوقهن وتكافؤ الفرص بالعمل.
- تشغيل المعاقين وحماية حقوقهم.
- حماية الاحداث في بيئة العمل.
- تنظيم علاقات العمل وتحسين ظروف وشروط العمل.
- حماية الانسان العامل وصون كرامته في بيئة العمل.
القانون الأساسي الفلسطيني أكد على الحق في العمل لكل انسان قادر وحفظ له كرامته وحقه بتكافؤ الفرص.
وقانون العمل الفلسطيني رقم 7 لسنة 2000 يساهم في تنظيم علاقات العمل ومعايير العمل اللائق في نصوصه بالتالي:
- الحق في العمل بدون تمييز.
- الحق في تكافؤ الفرص.
- الحق في التنظيم النقابي والحريات.
- تحديد شروط وظروف العمل.
- حدد القانون علاقات العمل بين طرفي الانتاج.
- تناول التشغيل والتدريب والصحة والسلامة المهنية وتشغيل النساء والإحداث ..........الخ .
من التشريعات والمعايير الدولية والعربية والمحلية نرى انها تؤكد على الحقوق الأساسية في العمل وحفظ الكرامة الإنسانية في التشغيل ولكي نلمس ذلك يجب ان تراعي برامج التشغيل المؤقتة تطبيق مفهوم الكرامة الإنسانية في مراحل الاعداد والتحضير والتنفيذ والمتابعة، وذلك من خلال ضمان التالي:
1. تكافؤ الفرص للجميع:
وهو ضمان أن يعامل الناس من ينطبق عليهم الشروط بالمثل، بدون أي تقييَّد أو التحيز أو التفضيلات، وتكون المعايير واضحة وضمان الحق بالاعتراض.
2. العدالة في الفرص:
وتعني عدم الانحياز ويكون أهدافها الانصاف والمساواة والتوازن وعدم التعدي وحماية المصالح الفردية والعامة، وهي رؤية إنسانية للمحيط الذي يعيش فيه كل فرد شرط أن ينظم هذه‌ الرؤية قانون يشارك في صياغته أصحاب العلاقة والشركاء الاجتماعيين.
تعتبر العدالة قاعدة اجتماعية أساسية لاستمرار حياة البشر مع بعضهم البعض، فالعدالة محور أساسي في الأخلاق وفي الحقوق وفي الفلسفة الاجتماعية، وهي قاعدة تنطلق منها بحوث إيجاد المقاييس والمعايير الأخلاقية والقانونية.
3. المساواة في الفرص والاجور: هي التمتع بجميع الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية دون التمييز بسبب الدين أو اللون أو اللغة أو الجنس أو الرأي السياسي أو المستوى الاجتماعي، والحصول على اجر مناسب بالعمل.
4. تحديد المعايير: يُقصد بمفهوم المعايير مجموعة من المقاييس والقواعد المُنظِمة للقيام بالأشياء
5. الوضوح والشافية: ان تكون عملية التشغيل واضحة وشفافة ويسمح للجميع ان يسجل ملاحظات على أي تجاوزات في برامج التشغيل.
6. الرقابة المجتمعية: ان يكون هناك دور لمؤسسات المجتمع المدني ان تراقب البرامج لضمان تنفيذها بعدالة وضمن خطة واستراتيجية وطنية.
7. المتابعة وتقييم الاداء: ان تتابع برامج التشغيل وتقييم في كل مراحلها لتحقق أهدافها.
8. الإعلان والاعلام: دائما الإعلان عن المراحل التشغيلية، وشروطها وان يسط الاعلام الضوء عليها ومدى تأثيرها.
وضرورة ان يتم مراعاة الكرامة الإنسانية اثناء الالتحاق بالعمل المؤقت من خلال:
- توفير عمل لائق في بيئة العمل.
- اجر مناسب
- معاملة مبنية على التقدير والاحترام.
- مراعاة قانون العمل في علاقات العمل.
- تشغيل العمال بمهام تتناسب وهدف المشاريع التشغيلية المؤقت لا ان تكون استنزافية استعبادية.
- اعطاء أولوية بالتشغيل للمتطوعين في بيئة العمل
بعض التجارب السابقة للتشغيل المؤقت:
- كانت بعض الجهات التشغيلية تخصم من رواتب العمال مبالغ لصالحها كسمسرة على التشغيل.
- بعضها كانت تشغل العمال ساعات عمل طويلة وفي ظروف وبيئة عمل غير مناسبة
- التشغيل وفق اهواء وعلاقات شخصية وتلاعب في المعايير.
- استغلال لحاجة الخريجين والزامهم بتطوع بعد انتهاء المشروع التشغيل المؤقت.
- تشغيل في مجالات لا تناسب مؤهلات وقدرات المشتغلين.
من أبرز المشاكل والتحديات التي تواجه تطبيق مفهوم الكرامة الإنسانية في التشغيل:
- المحسوبية والعلاقات الشخصية والقرابة في برامج التشغيل.
- غياب المرجعية والمظلة الوطنية لتطبيق استراتيجية موحدة للتشغيل المؤقت.
- غياب الرقابة والمتابعة والمحاسبة في حال تعرض المشتغلين لاي انتهاكات.
- محدودية الفرص في التشغيل المؤقت وقصر مدة التشغيل وصعوبة الاستمرارية بالعمل بعد انتهاء المشروع.
- غياب قاعدة بيانات دقيقة تتضمن بيانات معلومات عن المتقدمين للبرامج التشغيلية.
- المعايير أحيانا فيها تجاوزات مثل حرمان المتقدم لان والدية موظفين او زوجته تعمل وهذا فيه تعدي على الحق.
- عدم ربط برامج التشغيل المؤقت في برامج منتجة ومشاركة القطاع الخاص بتحديد حاجته كأولوية لإحداث تنمية.

تصور مقترح وتوصيات:
- ضرورة العمل على مراعاة معايير العمل اللائق لحفظ الكرامة الإنسانية في التشغيل المؤقت.
- ضرورة وضوح المعايير والاعلان عنها بما يضمن تكافؤ الفرص والعدالة فيها.
- ضرورة ان تكون برامج التشغيل ضمن خطة استراتيجية ذات بعد تنموي.
- العمل على تطوير قاعدة البيانات وتحسين تقنياتها حتى لا يمكن التلاعب بمخرجاتها.
- العمل على تنظيم العلاقات التعاقدية بما يحفظ الحقوق للعمال المشتغلين على برامج التشغيل المؤقت وحمايتهم من أي استغلال.
- العمل على تطبيق قانون العمل في تنظيم علاقات العمل بين الاطراف.
- مراعاة تطبيق الحد الأدنى للأجور على الأقل في التشغيل المؤقت فلا يجوز ان تكون الأجور أدني من ذلك.
- يحب ان تكون البرامج التشغيلية تتناسب ومؤهلات الملتحق بالعمل حتى تساهم في تدريبهم ودمجهم في سوق العمل.
- ضرورة العمل على استهداف التشغيل في القطاع الخاص كأولوية وخاصة المجالات التي يمكن تطويرها واتساع فرص العمل فيها.

أخيرا كرامة الانسان من كرامة الوطن وتطبيق القانون وحماية حقوقه يساهم في بناء الانسان الصالح والمنتج في المجتمع.

اعداد:
د. سلامه أبو زعيتر



#سلامه_ابو_زعيتر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشباب والتحديات في المشاركة الاقتصادية
- عضوية النقابة مصدر للقوة والتأثير والمشاركة الديمقراطية
- حماية المجتمع حجر الاساس في عملية التحرر
- احتفالات العمال بدون العمال
- المراة العمل النقابي في فلسطين
- التعاون والانصاف اجمل هدية للمرأة في عيدها....
- واقع عمل اللمراة الحالي في سوق العمل الفلسطيني الرسمي وغير ا ...
- الاضراب تكتيك وسيلة للنضال المطلبي
- ذوي الاعاقة مسئولية المجتمع بكل مكوناته وحقوقهم واجبة
- غياب الرقابة والتفتيش الدوري يزيد من معاناة العمال
- العمل النقابي وتحديات المرحلة
- المنظمات الشعبية والنقابية بين الدور الوطني والنقابي
- إطلاق مشروع تعزيز قدرات العاملين الصحيين في الأراضي الفلسطين ...
- ياسر عرفات ايقونة النضال الفلسطيني
- النقابات العمالية والإصلاح السياسي
- واقع الحماية الاجتماعية في محافظات غزة
- النقابات من الثورة للنضال النقابي
- العمل النقابي بين الحقوق والخصومة
- تطوير العمل التعاوني ضرورة للتحرر والانعتاق الاقتصادي
- حرية النقابات وتدخلات الاحزاب


المزيد.....




- انتقاد أميركي للعراق بسبب قانون يجرم العلاقات المثلية
- نتنياهو يشعر بقلق بالغ من احتمال إصدر الجنائية الدولية مذكرة ...
- لازاريني: المساعي لحل -الأونروا- لها دوافع سياسية وهي تقوض ق ...
- تظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب نتنياهو بعقد صفقة لتبادل الأس ...
- سوناك: تدفق طالبي اللجوء إلى إيرلندا دليل على نجاعة خطة التر ...
- اعتقال 100 طالب خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بجامعة بوسطن
- خبراء: حماس لن تقايض عملية رفح بالأسرى وبايدن أضعف من أن يوق ...
- البرلمان العراقي يمرر قانونا يجرم -المثلية الجنسية-
- مئات الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بالإفراج عن الأسرى بغزة ...
- فلسطين المحتلة تنتفض ضد نتنياهو..لا تعد إلى المنزل قبل الأسر ...


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - سلامه ابو زعيتر - مفهوم الكرامة الانسانية والحق بالعمل