أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شادي الشماوي - لا بدّ من و يمكن تكوين قادة و ثوريّين محترفين - مقتطف من الجزء الأوّل ( الفصل 17 ) من كتاب - الحزب الشيوعي الثوريّ – مقتطفات من أقوال ماركس وإنجلز ولينين وستالين وماو تسى تونغ؛ و نصوص لبوب أفاكيان -















المزيد.....

لا بدّ من و يمكن تكوين قادة و ثوريّين محترفين - مقتطف من الجزء الأوّل ( الفصل 17 ) من كتاب - الحزب الشيوعي الثوريّ – مقتطفات من أقوال ماركس وإنجلز ولينين وستالين وماو تسى تونغ؛ و نصوص لبوب أفاكيان -


شادي الشماوي

الحوار المتمدن-العدد: 7654 - 2023 / 6 / 26 - 02:15
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    




مقدّمة الكتاب 43
الحزب الشيوعي الثوريّ – مقتطفات من أقوال ماركس وإنجلز ولينين وستالين وماو تسى تونغ ؛ و نصوص لبوب أفاكيان

حينما صدر أوّل ما صدر سنة 2002 بالمكسيك ( Editorial La Chispa México, D.F., 2002 ) ، كان هذا الكتاب يحمل من العناوين عنوان " الحزب الشيوعي " لا غير . وقد أدخلنا تعديلات على العنوان مضيفين بداية نعت " الثوريّ " لتمييزه عن الأحزاب و المنظّمات التي لا تزال تطلق على نفسها صفة " الشيوعي زورا و بهتانا وهي في الواقع أحزاب و منظّمات تسعى إلى مناهضة الشيوعيّة الثوريّة على طول الخطّ فيما تتجلبب بجلباب " الشيوعيّة " ما يذكّرنا بعبارة إستخدمت كثيرا إبّان الثورة الثقافيّة البروليتاريّة الكبرى في الصين الماويّة 1966 و 1976 حيث كان أعداء الماويّة ينشرون خطّا إيديوزلوجيّا و سياسيّا رجعيّا يهدف إلى إعادة تركيز الرأسماليّة بينما كانوا يقدّمونه على أنّه ماويّة و شيوعيّة إلخ فصحّ عليهم تعبير رفع الراية الحمراء من أجل إسقاطها . فاليوم حيثما وجّهنا نظرنا نلفى أحزابا و منظّمات تمثّل دولا رأسماليّة إمبرياليّة مثل الصين الراهنة أو تشارك في السلطة كما هو الحال في الهند أين يشارك الحزب الشيوعي الهندي و منظّمات و أحزاب إصلاحيّة أخرى في سلطة دولة الإستعمار الجديد هناك ، أو أحزابا و منظّمات في كافة القارات تزعم تبنّى الشيوعيّة و الشيوعيّة منها براء . و علاوة على ذلك يحيلنا نعت " الثوري "على السمة التي وسم بها فردريك أنجلز ، أحد مؤسّسي الماركسية / الشيوعيّة ، كارل ماركس في خطابه الذى ألقاه على قبر ماركس منبّها إلى أنّ ماركس أوّلا و قبل كلّ شيء و فوق كلّ شيء " ثوريّ" و من هنا من يحوّل الماركسيّة إلى فكر إصلاحيّ لا يمكن أن يكون ماركسيّا / شيوعيّا حقّا.
و إلى ذلك ، في العنوان عرضنا بإختصار مضمون الكتاب أي مقتطفات من أقوال ماركس و إنجلز و لينين و ستالين و ماو تسى تونغ و ربطا لتلك المقتطفات ببعض الدروس الإضافيّة المستخلصة من العقود الأخيرة من النضال الشيوعيّ و الصراع صلب الحركة الشيوعيّة العالميّة و منظّماتها و أحزابها ، ألحقنا بهذا الكتاب نصوصا لبوب أفاكيان تنقد أمراضا معاصرة تنخر جسم الأحزاب الشيوعيّة و نقصد الشوفينيّة و الإقتصاديّة / الإقتصادويّة و تشرح أهمّية القيادة الشيوعيّة و تأسيس الحزب الشيوعي الثوري الحقيقيّ و بنائه كأداة لا بدّ منها متى أردنا القيام بالثورة الشيوعيّة و تحرير الإنسانيّة .
و نلفت عناية القارئ و القارئة إلى كوننا سعينا جهدنا إلى إعتماد الترجمة العربيّة لكتب صادرة عن عدّة دور نشر ، لنصوص رموز الشيوعيّة الثوريّة كلّما كانت متوفّرة و أملى علينا غياب نصوص لم نعثر عليها باللغة العربيّة رغم قصارى الجهد المبذول في البحث عنها هنا و هناك ، إلى تعريبها بأنفسنا و ينسحب هذا بوجه خاص على بعض خطابات ماو تسى تونغ و كتاباته التي لم ترد ضمن الأربعة مجلّدات الأولى من " مؤلّفات ماو تسى تونغ المختارة " باللغة العربيّة لدار النشر باللغات الأجنبيّة ، بيكين .
و فضلا عن هذه المقدّمة المقتضبة ، محتويات هذا الكتاب 43 أو العدد 43 من " الماويّة : نظريّة و ممارسة " هي الآتي ذكرها :
الجزء الأوّل : الحزب الشيوعيّ
1- للقيام بالثورة البروليتاريّة ، لا بدّ من حزب شيوعي

2- الحزب الشيوعي هو الحزب السياسي ّ للطبقة العاملة . و الطبقة العاملة هي القوّة القياديّة و الفلاّحون هم حلفاؤها الأصلب
3- الغاية الوحيدة من وجود الحزب الشيوعي هي تحرير الإنسانيّة عن طريق الثورة البروليتاريّة ، الإشتراكية و الشيوعيّة
4- يجب على الحزب أن يمارس الأمميّة البروليتاريّة و يجب أن يُبنى كجزء من حركة البروليتاريّا العالميّة
5- المهمّة المركزيّة للحزب الشيوعي هي إطلاق حرب الشعب و قيادتها
6- يجب أن يقود الحزب كلّ شيء
7- وحده حزب يستوعب النظريّة الماركسيّة – اللينينيّة – الماويّة بوسعه أن ينهض بمهمّة الطليعة المناضلة
8- دمج النظريّة و الممارسة . دمج الحقيقة العالميّة للماركسيّة و الممارسة الملموسة للثورة في بلد معيّن
9- هناك حاجة إلى حزب طليعي يعرف كيف يرفع وعي الجماهير إلى مستوى فهم مصالح الطبقة البروليتاريّة
10- الجماهير تصنع التاريخ و من واجب الحزب أن ينصهر فيها و يتعلّم منها
11- النضال الثوريّ من أجل إفتكاك السلطة هو الرئيسيّ و النضال المطلبيّ متمّم ضروريّ
12- عندما لا يوجد حزب شيوعيّ ، المهمّة الأكثر إلحاحا على كاهل الشيوعيّين و الشيوعيّات هي تشكيله
13- صحّة أو عدم صحّة الخطّ الإيديولوجي و السياسي يحدّد كلّ شيء . و الحلقة المفتاح في تشكيل الحزب البروليتاري هي صياغة خطّ و برنامج صحيحين
14- يتطوّر الصحيح في نضاله مع الخاطئ عبر الجدال و صراع الخطّين
15- قبل أن نتوحّد و من أجل أن نتوحّد ، لا بدّ من تحديد الإختلافات تحديدا صارما و دقيقا
16- النضال ضد الإمبرياليّة خدعة دون النضال ضد الإنتهازيّة
17- لا بدّ من و يمكن تكوين قادة و ثوريّين محترفين
18- ممارسة النقد و النقد الذاتيّ
19- المركزيّة الديمقراطيّة هي المبدأ التنظيمي للبروليتاريا
20- ينبغي مواصلة الثورة في ظلّ الإشتراكيّة للإطاحة بالقادة السامين للحزب أتباع الطريق الرأسمالي
21- يضع الشيوعيّون و الشيوعيّات في المقام الأوّل مصالح الشعب و الثورة
الجزء الثاني : نصوص لبوب أفاكيان
(1)
بوب أفاكيان : لا بدّ من حزب ثوريّ إذا أردنا القيام بالثورة – الفصل الثاني : هل يمكن أن نستغني عن القيادة ؟
الديمقراطية التشاركيّة :
الفوضويّون :
مسألة فلسفيّة :
" الماويّون " :
الضرورة و الحرّية و الحزب :
الخيار الحقيقيّ الوحيد :

(2)
الأهمّية الحيويّة للقيادة ، القيادة مكثّفة كخطّ
الخطوط و القاعدة الإجتماعيّة – علاقة جدليّة :
ما هي القيادة الشيوعيّة ؟
(3)
خطّ ثوريّ فى تعارض مع " الإقتصاديّة " / الإقتصادويّة و الشوفينيّة
+ ملحق من إقتراح المترجم : الحركة رائعة ... لكنّها ليست كلّ شيء ... الشعب يحتاج إلى الثورة
(4)
كلّ ما نقوم به هدفه الثورة
" إثراء فكر ما العمل ؟ "
- التسريع بينما ننتظر – عدم الركوع للضرورة :
- الدور الثوري المحوري للجريدة الشيوعيّة :
- مقاومة " النزوع العفوى إلى كنف البرجوازية " :
عمل ثوري ذو مغزى
- نشر الثورة و الشيوعية بجرأة :
- ثقافة تقدير و ترويج و نشر شعبي :
- مقاومة السلطة و تغيير الناس ، من أجل الثورة :
- بناء الحزب :

ملحق الكتاب : فهارس كتب شادي الشماوي
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



17- لا بدّ من و يمكن تكوين قادة و ثوريّين محترفين

1- يتعذّر في المجتمع الراهن على كلّ طبقة من الطبقات أن تناضل بثبات بدون " دستة " من الزعماء النوابغ ( و النوابغ لا يولدون بالمئات ) المجرّبين و المتّفقين في الرأي أروع الإتّفاق و المحضّرين مهنيّا و الذين حنّكتهم تجارب الأيّام .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الرابع ، الفقرة ج )


2- إنّ المجتمع يقدّم من صفوفه عددا كبيرا جدّا من الأشخاص الأكفّاء " للعمل " ، و لكنّنا لا نحسن الإستفادة منهم جميعا . إنّ وضع حركتنا الحرج ، وضعها الإنتقاليّ ، يمكن إجماله من هذه الناحية كما يلي : لا يوجد ناس – و توجد كثرة من الناس . كثرة من الناس لأنّ الطبقة العاملة و فئات من المجتمع متزايدة التنوّع ، تقدّم من سنة لأخرى عددا متعاظما من الساخطين الراغبين في افحتجاج و المستعدّين للمساهمة على قدر الطاقة في النضال ضد الإستبداد الذى لم يدرك الجميع بعد أنّه غدا لا يطاق و لكن يحسّ به مع ذلك جمهور كبير يتعاظم بإستمرار إحساسا يشتدّ بإطّراد . و في الوقت نفسه موحّد و منسجم ، يسمح بالإستفادة من كلّ القوى ، حتّى أضعفها .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الرابع ، الفقرة د )


3- إنّ الثورات ، كما قال ماركس ، هي قاطرات التاريخ . إنّ الثورات عيد المضطهَدين و المستثمَرين . و ليس بمستطاع الجماهير الشعبيّة أبدا أن تتكشّف عن مبدع نشيط للأوضاع الإجتماعيّة الجديدة كما في زمن الثورة . و في مستطاع الشعب في مثل هذه الفترات أن يجترح العجائب ، من جهة نظر التقدّم التدريجيّ الضيّقة ، البرجوازيّة الصغيرة . و لكنّه ينبغي أيضا أن يطرح قادة الأحزاب الثوريّة في هذه الفترات مهمّاتها بمزيد من الإتّساع و الجرأة ؛ ينبغي أن تسبق شعاراتهم دائما المبادرة الثوريّة عند الجماهير ، فتكون لها منارة، و تكشف مثالنا الأعلى الديمقراطي و الإشتراكي بكلّ عظمته و كلّ جماله، و تدلّ على الطريق الأقصر و الأقرب نحو الإنتصار التام ، المطلق ، الحاسم .
( لينين ، " خطّتا الإشتراكيّة الديمقراطيّة في الثورة الديمقراطيّة " ، الفصل 13 )


4- النضال ضد البوليس السياسي هو الذى يتطلّب صفات خاصة ، يتطلّب ثوريّين محترفين . و ينبغي لنا أن نحرص ، لا على أن " يقدّم " الجمهور مطالب ملموسة و حسب ، بل على أن " يقدّم " جمهور العمّال كذلك أمثال هؤلاء الثوريّين المحترفين بعدد متزايد على الدوام .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الرابع ، الفقرة ب )


5- ينبغي لهذه المنظّمة بالضرورة أن لا تكون واسعة جدّا ، و أن تكون على أكثر ما يمكن من السرّية .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الرابع ، الفقرة ج )

6- إنّ المبدأ التنظيميّ الجدّي الوحيد ينبغي أن يكون بالنسبة للعاملين في حركتنا : المراعاة الدقيقة لقواعد العمل السرّيّ و الإختيار الدقيق للعضاء و إعداد الثوريّين المحترفين .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الرابع ، الفقرة ه )


7- الأمر يتطلّب لجنة من ثوريّين محترفين ، من أناس ينمّون في أنفسهم صفات الثوريّ المحترف و لا يهمّ بعد ذلك أن يكونوا عمّالا أو طلاّبا .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الرابع ، الفقرة ت )


8- لمّا كان عدم إستعداد أكثريّة الثوريّين ظاهرة طبيعيّة تماما ، لم يمكن لهذا الأمر أن يستدعي أيّ خشية جدّية . و بما أنّ تعيين المهام كان صحيحا ، و بما أنّه قد وجدت الهمّة لتكرار المحاولات بهدف تحقيق هذه المهام ، فإنّ الإخفاقات المؤقّتة لم تكن أكثر من نصف مصيبة . فالتجربة الثوريّة و المهارة التنظيميّة أمران يكتسبان إكتسابا ، و المهمّ أن يرغب المرء في تربية نفسه على الصفات المطلوبة !
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الرابع ، الفقرة ا )


9- سوف نتمكّن من تعلّم ما كنّا نجهله من قبل . و نحن لا نجيد العمل لهدم العالم القديم فحسب بل سنجيد العمل أيضا لبناء عالم جديد .
( ماو،" تقرير إلى الدورة العامة الثانية للجنة المركزيّة المنبثقة عن المؤتمر الوطني السابع للحزب الشيوعيّ الصينيّ"، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الرابع ) .


10- تعلّم القتال فى سياق الحرب نفسها هو طريقتنا الرئيسيّة .
( ماو ، " القضايا الإستراتيجيّة للحرب الثوريّة في الصين " ، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الأوّل )


11- كثيرا ما نسمع بعض الرفاق يقول حينما لا يجرؤ على قبول عمل يوكل إليه : " لا أملك الثقة " . و لم لا يملك الثقة ؟ لأنّه لا يفهم مضمون هذا العمل و ظروفه بصورة منتظمة ، أو لأنّه لم يحتكّ بهذا النوع من العمل مطلقا أو لم يحتكّ به إلاّ قليلا ، و بالتالى فلا يستطيع التحدّث عن القوانين التي تتحكّم في هذا العمل . فإذا حلّلت له طبيعة العمل و ظروفه تحليلا مفصّلا فإنّه سيكتسب نوعا من الثقة و يرغب في القيام به .
( ماو ، " في الممارسة العمليّة " ، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الأوّل )
12- ثروة المجتمع يخلقها العمّال و الفلاّحون و المثقّفون الكادحون . و متى أمسكوا بأيديهم مصيرهم الخاص ، و يتبنّوا خطّا ماركسيّا – لينينيّا و ، بدلا من عدم تفادى مواجهة المشاكل، يتّخذون موقفا ديناميكيّا لمعالجتها ، سيتمكّنون من معالجتها، سيتمكّنون من تجاوز كلّ الصعوبات التي يضعها أمامهم العالم .
( ماو ، ملاحظات حول " مدّ الإشتراكيّة العالي في الريف الصينيّ "، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الخامس )
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



#شادي_الشماوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يتطوّر الصحيح في نضاله مع الخاطئ عبر الجدال و صراع الخطّين - ...
- قبل أن نتّحد و من أجل أن نتّحد ، لا بدّ من تحديد الإختلافات ...
- صحّة أو عدم صحّة الخطّ الإيديولوجي و السياسي تحدّد كلّ شيء . ...
- عندما لا يوجد حزب شيوعيّ ، المهمّة الأكثر إلحاحا على كاهل ال ...
- الجماهير تصنع التاريخ و من واجب الحزب أن ينصهر فيها و يتعلّم ...
- النضال الثوريّ من أجل إفتكاك السلطة هو الرئيسيّ و النضال الم ...
- دمج النظريّة و الممارسة . دمج الحقيقة العالميّة للماركسيّة و ...
- هناك حاجة إلى حزب طليعي يعرف كيف يرفع وعي الجماهير إلى مستوى ...
- ردّا على تنديد باميلا بول الآليّ بالثورة الثقافيّة لماو ... ...
- - لا تخشوا الحرب النوويّة – إذا قامت واحدة فروسيا هي التي ست ...
- يجب أن يقود الحزب كلّ شيء - مقتطف من الجزء الأوّل ( الفصل 6 ...
- وحده حزب يستوعب النظريّة الماركسيّة – اللينينيّة – الماويّة ...
- المهمّة المركزيّة للحزب الشيوعي هي إطلاق حرب الشعب و قيادتها ...
- يجب على الحزب أن يمارس الأمميّة البروليتاريّة و يجب أن يُبنى ...
- الحزب الشيوعي الإيراني ( الماركسي – اللينيني – الماوي ) : من ...
- الغاية الوحيدة من وجود الحزب الشيوعي هي تحرير الإنسانيّة عن ...
- الحزب الشيوعي هو الحزب السياسي ّ للطبقة العاملة . و الطبقة ا ...
- المجموعة الشيوعيّة الثوريّة ، كولمبيا : نرفض القبول بالمستقب ...
- للقيام بالثورة البروليتاريّة ، لا بدّ من حزب شيوعي - مقتطف م ...
- المنظّمة الشيوعيّة الثوريّة ، المكسيك : من اجل مكسيك إشتراكي ...


المزيد.....




- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- من اشتوكة آيت باها: التنظيم النقابي يقابله الطرد والشغل يقاب ...
- الرئيس الجزائري يستقبل زعيم جبهة البوليساريو (فيديو)
- طريق الشعب.. الفلاح العراقي وعيده الاغر
- تراجع 2000 جنيه.. سعر الارز اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 في ...
- عيدنا بانتصار المقاومة.. ومازال الحراك الشعبي الأردني مستمرً ...
- قول في الثقافة والمثقف
- النسخة الإليكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 550
- بيان اللجنة المركزية لحزب النهج الديمقراطي العمالي


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شادي الشماوي - لا بدّ من و يمكن تكوين قادة و ثوريّين محترفين - مقتطف من الجزء الأوّل ( الفصل 17 ) من كتاب - الحزب الشيوعي الثوريّ – مقتطفات من أقوال ماركس وإنجلز ولينين وستالين وماو تسى تونغ؛ و نصوص لبوب أفاكيان -