أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - أسعد كاظم - مهارات إعداد النص لبرامج التلفزيون (الجزء الثاني)















المزيد.....

مهارات إعداد النص لبرامج التلفزيون (الجزء الثاني)


أسعد كاظم
كاتب وإعلامي

(Asaad Kadhim)


الحوار المتمدن-العدد: 7611 - 2023 / 5 / 14 - 10:10
المحور: الصحافة والاعلام
    


استكمالا للجزء الأول من موضوعنا في كتابة النص لبرامج التلفزيون، نضع التفاصيل الأخرى المهمة في إنجاح عملية الكتابة لمقالنا البحثي في جزئه الثاني، بهدف الارتقاء في الكتابة المتخصصة للتلفزيون وجعل البرنامج التلفزيوني متميزاً من حيث الموضوع والتنسيق للفكرة وتطبيقها على نحو نموذجي، بحيث يسهل للمخرج والفريق الفني في التلفزيون إمكانية إخراجها بشكلها المرئي والمسموع وفق مواصفات نوعية تترك أثرها الفاعل في اهتمام المتلقي.

الاستفادة من البيانات
تعتبر البيانات من المصادر الأساسية في صناعة البرامج التلفزيونية سائدة الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنها. ويتعلق الأمر بتقديم الموضوع بشكل واضح ودقيق للمشاهدين، مع ضمان إيصال المعلومات المطلوبة بأبسط وأوضح صورة ممكنة. لذا، يتطلب إنتاج البرنامج تحليل واستخلاص المعلومات من العديد من المصادر.

الخطوات العملية لاستخدام البيانات والمصادر في البرنامج التلفزيوني تشمل:

أولاً: تحديد الموضوع المراد الحديث عنه وجمع المعلومات ذات الصلة والمفيدة من مصادر مختلفة. فمن بين هذه المصادر يمكن ذكر الكتب، المجلات، المحركات البحثية الإلكترونية، الإحصائيات الحكومية، والتقارير المتعلقة بالموضوع (44: Moloney,2019).

ثانياً: يتعين إجراء تحليل وفلترة المعلومات المجمعة والتأكد من صحتها ومصداقيتها. ويجب الاختيار بين تلك المعلومات التي تدعم الموضوع المقترح وترويجه بشكل لا يؤثر سلباً على المستمعين والمشاهدين (McNair, 2019: 127).

ثالثاً: يجب إعداد النص البرمجي بشكل يراعي توصيل المعلومات بأسلوب مبسط ومفهوم واضح للمجتمع المستهدف وخلال الوقت المحدد للبرنامج.

رابعاً: يجب العمل على تحضير الرسومات والرسوم التوضيحية ومقاطع الفيديو اللازمة للبرنامج.

خامساً: يجب إشراك الجمهور بأسلوب فعال، مثل محاورة الخبراء وإدخال الأسئلة المفتوحة للجمهور أثناء الحوار (72: 2013 Esser,) بحيث تعد المستلزمات التقنية التي تعرض تلك التفاعلات بشكل آني ومباشر.

يمكن أن تشكل الاستشارات المهنية والتوجيهات من مصادر حقيقية، مثل الخبراء الذين يعملون في هذا المجال، مساعدة كبيرة لتحسين جودة البرنامج (Kraidy,2017 : 34).

الصفة الدرامية للبرنامج المؤثر


تجذب البرامج التلفزيونية اهتمام المشاهدين بإبراز المعلومات الأساسية والمفاجآت والمواضيع المستقبلية التي ستتم مناقشتها عند العرض. وواحدة من أفضل الطرق لجذب انتباه المتلقي هي (استخدام الصور الجذابة والموسيقى ذات الطابع الحماسي او التراجيدي)، وذلك يؤسس لتجربة لا تنسى من قبل المشاهدين ممن يحافظون على متابعة منتظمة بالتواجد امام الشاشة عند تقديم البرنامج التلفزيوني.

يستشهد الأكاديمي "بريان غاردنر" في كتابه "الكتابة للشاشة" (Gardner, 2016 :117) بأن الصورة القوية هي "دليل للنقل السليم للصورة" حيث توظف بشكل مدروس. إذ يمكننا ككتاب استخدام الصور الرائعة والفيديوهات المميزة لجذب الانتباه والتركيز على الموسيقى بالإضافة إلى ذلك، يجب الحفاظ على مستوى مناسب من التوتر الدرامي لجذب انتباه المتلقي. وبالصدد ذاته يتناول العالم الإعلامي "كينيث تيربانيك" هذا الموضوع في دراسته حول "الرقابة الإعلامية" (Terbanic, 2015 :118) في إشارة إلى أن "التوتر الدرامي" يمكنه جذب الانتباه والمضي قدمًا في الموضوع بطريقة مثيرة للاهتمام.

تشجع بعض الدراسات على تشجيع المشاهدين على المشاركة في البرنامج من خلال إطلاق تفاعلات وتحفيز الحوار بين المفاجأة والادهاش المشاهدين. تؤكد الأكاديمية "رينا بيرموت": أن "التفاعل الاجتماعي" يجذب الانتباه في محتوى البرامج التلفزيونية ويشجع الجمهور على المشاركة والتفاعل، وهو ما يخلق إتصال حيوي يشترك به الجمهور والشاشة، والفضل بذلك يعود إلى الاعداد الجيد وتضمين المحتوى المؤثر الذي يلامس اهتمام الجمهور مهما كان نوعه. (Perlmutter, 2015 :67).


إن توفير المعلومات الشيقة والحقائق الغائبة عن إطلاع الجمهور هو مفتاح الوصول الى مشاهدة فاعلة تؤدي الغرض والهدف الذي كتب لاجله مضمون البرنامج، وهنا يقع العبء على صانع الفكرة الذي لا يمكنه الكتابة في فراغ او في انعزال تام عن المجتمع وواقعه ومشكلاته، إذ يمتاز الكتاب الماهرين بالقدرة على اقتباس المشكلات والخوض في المخفي منها وعرضه بطريقة إبداعية مدروسة في ظل كثرة المعروض من البرامج والسباق المحموم في كسب الجمهور نحو المتابعة وهذا يمتد إلى تحقيق عائد معنوي ومادي، فالبرامج الأكثر مشاهدة، بل الفضائيات التي تحظى بشهرة كبيرة تكون فيها ساعات البث ذات عائد اقتصادي مضاعف، اذ تشكل الإعلانات الحجر الأساس في التدفق الاستثماري والتسويقي للمعروض من الإعلانات ضمن ساعة البث للبرامج التلفزيونية ذات الشهرة الواسعة. (أكاديمية غاردنر، 2016: 117).
الصفة الدرامية قد لا تقتصر على نوع المعلومات والمحتوى الجديد واستخدام الموسيقى والاضاءة، بل يكمن في زاوية أخرى مهمة يجب ان لا يغفلها معد الفكرة، وتتمثل بإختيار ضيوف مميزين يتم انتقائهم وفق هدف البرنامج واثرائه بالنقاشات الفاعلة، ويقع الاختيار على ذوي التخصص او المعنيين في المشكلة المزمع طرحها وتنشيطها في الحوار.

الكتابة الوثائقية وبرامج التلفزيون

تختلف كتابة البرنامج التلفزيوني عن النص الوثائقي التسجيلي بشكل كبير في الهدف والأسلوب والتقنيات المستخدمة. يُعد البرنامج التلفزيوني عادةً أكثر ترفيهية وإثارة للمشاعر والمشاهد، ويهدف في العادة إلى تسلية وجذب المشاهد وتوصيل فكرة معينة بحيث يتبع المشاهدين السيناريو المعروض في البرنامج. بالمقابل، فإن النص الوثائقي التسجيلي يحمل هدفًا تعليميًا وإعلاميًا، حيث يهدف إلى تزويد المشاهد بالمعلومات الحقيقية والدقيقة المتعلقة بالموضوع المعروض في البرنامج.

ويشير (شو، 2019: 18) إلى أن النص الوثائقي التسجيلي يتطلب محتوى ثري ومفصّل وقائمًا على الواقع للعرض، بينما يتعلق البرنامج التلفزيوني في العادة بتقديم قصص ودرامية مشوّقة. ويمكن أن يكون التوقيت للنص الوثائقي محددًا وغير قابل للتعديل بينما يتمتع المنتجون للبرامج التلفزيونية بالقدرة على تعديل الوقت والموقف حسب رغبتهم وحسب ردود فعل الجمهور.

وبحسب (دليل فنون الإخراج، 2017) للإذاعة نورت السورية، فإن التقنيات المستخدمة في إنتاج البرنامج التلفزيوني والنص الوثائقي التسجيلي تختلف أيضًا بشكل كبير، حيث يعتمد النص الوثائقي التسجيلي على الصوت والصورة ويتم إظهار الصورة بصورة ثابتة عادةً في الأفلام الوثائقية، بينما يمكن أن يتم إضافة العديد من التقنيات الإبداعية في إنتاج البرامج التلفزيونية مثل تقنية الرسوم المتحركة والفيديو.

باختصار، يمكن القول إن البرنامج التلفزيوني يركز على الجانب الترفيهي والإثارة للمشاهد، في حين يركز النص الوثائقي التسجيلي على الأسلوب الإعلامي ونقل المعلومات والحقائق بشكل دقيق وواقعي.

الاستفادة من الشبكة العنكبوتية

إن معد البرنامج التلفزيوني يستقي معلوماته ومادته الخام للكتابة من المجتمع، وقد تكون صيغة الوصول الى المجتمع بأكثر من وسيلة، ما بين الهاتف والاتصال عبر البريد الالكتروني او عبر الاطلاع على ملفات تهم المجتمع مما ينشر في المواقع الالكترونية ومنصات النشر المتخصصة.
حيث تستخدم تقنيات الرصد الإلكتروني لمواقع الإنترنت بشكل واسع في كتابة وإعداد البرامج التلفزيونية. فقد ثبت أن هذه الأدوات المتطورة ساعدت الكتاب والمنتجين في فهم ما يحدث على الإنترنت واستخلاص المعلومات المهمة التي يمكن استخدامها في برامج التلفزيون.

وفي دراسة أجراها باتريك نتشيز وآخرون في عام 2016، تم استخدام تقنيات الرصد الإلكتروني للإشارة إلى الموضوعات الساخنة في مجال التلفزيون والإعلام، وبذلك، تمكن الكتاب والمنتجين من الحصول على معلومات دقيقة بسرعة فائقة وتطوير توجهات البرامج بناءً على ذلك (نتشيز وآخرون، 2016: 41).

وعلاوة على ذلك، يتيح استخدام تقنيات الرصد الإلكتروني للحفاظ على تحديث ومتابعة الاتجاهات الرائجة، وآخر القضايا التي تشغل الشارع، ما بين هموم الواطن وظروف معيشته وبين متطلبات الفئات الفقيرة والهشة في المجتمع، كما ان الوصول عبر رصد وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية التي تهتم بصحافة المواطن يمكن ان تعتبر مجسات لتوجهات الرأي العام ومطالبه في المشاركة السياسية والممارسة الديمقراطية، هذا بدوره يمكن ان يستخدم في صنع محتوى انتاجي آخر في الأخبار والترفيه والشؤون العامة التي تناسب الشاشة وبرامج التلفزيون حسب التخصص ونوع الموضوع المطروح (باركر وجودسون، 2017: 21).

بشكل عام، يمكن القول إن استخدام تقنيات الرصد الإلكتروني لمواقع الإنترنت أصبح ضروريًا في كتابة وإعداد البرامج التلفزيونية نظرًا لما توفره من معلومات دقيقة وإضافات نوعية تعزز الإنتاج الإعلامي.
منصات الرصد ذخيرة المعد

تعد المنصات الإلكترونية للرصد من الوسائل الفعالة التي يمكن الاستفادة منها في الكشف عن المشكلات التي تواجه المجتمع وتردي الخدمات والفساد، حيث يمكن للأفراد المشاركة بشكل مباشر وتقديم التقارير والشكاوى والاقتراحات. ويمكن ان تصل عبر نافذة موحدة تستلم من خلالها إدارة التلفزيون ما يرسل من قضايا تخص المواطنين، حيث تشير باحثة متخصصة بالاتصال إلى أن استخدام تقنيات التواصل الحديثة، مثل المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، يساهم في توثيق البيانات وإيجاد حلول للمشكلات المختلفة التي يتعرض لها المجتمع (حسن، 2018: 20) ويتم ذلك عبر توظيفها في اعداد حلقات تلفزيونية واستضافة لذوي الاختصاص للتحاور والنقاش.

يمكن للرصد الإلكتروني الكشف عن الفساد، حيث يشار إلى استخدام التكنولوجيات الحديثة بأنها تسهل عملية الكشف عن التقصير في أداء المؤسسات وتعزيز الشفافية والمساءلة، ويمكن ان تزود أدوات الرصد كاتب البرنامج بخلاصة وافية عما يحصل في الجوانب الخفية من الشارع (يوسف والقنيبط، 2020: 5، 6).

إن الاطلاع الدوري على حراك المجتمع والاحاطة بمتطلباته يعطي تصوراً ونظرة فاحصة لاداء المؤسسات وتقييم مخرجات عملها، ويلعب استخدام الذكاء الاصطناعي في الوصول الى المعلومة وتنشيط التقارير وتوظيف البيانات دوراً هاما في إعداد مادة النقاش في البرامج التلفزيونية والاذاعية.


### إنتهى ###

المصادر:

(1) Moloney، K. (2019): Rethinking Public Relations. Routledge, London.
(2) McNair، B. (2019). Journalism and Democracy. Routledge, London.
(3) Esser، F. (2013): Mediatization as “A New Perspective”. In Mediatization of Politics (pp. 64-82). Palgrave Macmillan, London.
(4) Kraidy، M. M. (2017): Communication and Power in Contemporary Hollywood. University of Texas Press, USA.
(5) Gardner, B. (2016): Screenwriting. New York: Routledge.
(6) Perlmutter, R. (2015): Social TV: How marketers can reach and engage audiences by connecting television to the web, social media, and mobile. Farnham, Surrey: Ashgate.
(7) Terbanic, K. (2015): Media regulation, public interest, and the law. New York: Routledge.
(8) شو، س. (2010): طرائق إنتاج الأفلام التسجيلية الوثائقية. المجلة الأردنية للإتصال والإعلام، الاردن.
(9) إذاعة نورت السورية. (2017): فنون الإخراج التلفزيوني بين النص الوثائقي والدرامي. الدليل 24، سورية.
(10) Natchez, Patrick, et al, (2016): Use of Social Media in Television Production. In Television in the Age of Media Convergence ,Routledge.
(11) Parker, Tom, and Judson, Dylan. (2017), Social Media and Contemporary Television. In The SAGE Handbook of Social Media Research Methods, SAGE Publications Ltd.
(12) حسن، نورا (2018): الرصد الإلكتروني ودوره في تحسين الأداء الحكومي: دراسة تحليلية على مستوى المملكة العربية السعودية. مجلة الاقتصاد الإداري والعلوم المالية والمصرفية، 2(8)، السعودية.
(13) يوسف، محمد، والقنيبط، عبد الرحمن (2020): دور الرصد الالكتروني في مكافحة الفساد: دراسة تحليلية. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، السعودية.



#أسعد_كاظم (هاشتاغ)       Asaad_Kadhim#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المؤتمرات والتغطية الإعلامية
- منظمات النفع العام، البناء السليم وتحديات الاستمرار
- مهارات إعداد النص لبرامج التلفزيون (الجزء الأول)
- توليد الأفكار بالإلهام، تجربة إثرائية للعمل الإعلامي


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي / كرم نعمة
- سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية / كرم نعمة
- مجلة سماء الأمير / أسماء محمد مصطفى
- إنتخابات الكنيست 25 / محمد السهلي
- المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع. / غادة محمود عبد الحميد
- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - أسعد كاظم - مهارات إعداد النص لبرامج التلفزيون (الجزء الثاني)