أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسحق قومي - عشتار الفصول:12764 .الشاعر نصف إله ساحر















المزيد.....

عشتار الفصول:12764 .الشاعر نصف إله ساحر


اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.

(Ishak Alkomi)


الحوار المتمدن-العدد: 7551 - 2023 / 3 / 15 - 16:00
المحور: الادب والفن
    


القصيدة الشعرية في البلاد العربية والمهاجر لم تُقدم لنا مشروعاً أصيلاً كمؤرخة لأحداث الربيع العربي ولا هي ارتقت لمصافي عمق وألم المأساة السورية والعراقية التي فاقت المآسي .
أجل مع التأكيد سيبقى الشعر حاجة إنسانية راقية ما بقي الإنسان .
الشاعر نصف إله ٍ ساحر. يُقيم طقوسه ُ على معابد الروح والعقل و فن الرعشة والدهشة والإبهار أسلوبه وإذا لم يأخذك إلى سماء السماوات فهو ليس سوى أحد المهرجين .
إنما ما أود أن أقف عنده في هذه الجزئية هو:
ماجرى للقصيدة الشعرية العربية بعد الأحداث التي أسموها زوراً وبهتاناً (بالربيع العربي).
ومن خلال قراءة متواضعة تبلغ درجة النقد لأغلب ما كتبته الشواعر والشعراء العرب والذي تمكنتُ من قراءته أو الاستماع إليه وأخص شعراء سورية خلال مدة المأساة .فقد جدتُ أن القصيدة الشعرية تقليدية كانت أم تفعيلية أو نثرية .فقد أصابها الإغماء العاطفي الصادق أولاً .وعدم قدرتها على تحقيق أقل نسبة من البلاغة ثانياً .كما أنها لم تتمكن من تحقيق الوجود الفعلي لمفهوم القصيدة العصماء ثالثاً.مع استثناءات أستطيع أن أحددها في رقم لايتجاوز ال17% . مما يُنشر سواء أكان في إصدارات المجموعات الشعرية أو في نتاج مايُكتب في المهاجر أو من خلال منتديات أو أمسيات أو مهرجانات .
أجل أننا أمام مشهد لم نعد نقرأُ قصيدة تهزنا من الأعماق على الرغم من وجود بعض الشعراء الذي يظنون بأن مايقدمونه يرتقي لمستوى ا لقصيدة الشعرية .
وأما بعضهم نراه يغطّ في حمأة النظم والنظم الخالي كليا من عبق الشعر .وكما نعرف هناك خلاف كبير بين النظم والشعر.
أو أنّنا نرى من يكتب قصيدة وكأنها أرجوزة .والفارق واسع بين القصيدة والأرجوزة .لأنّ آلية الوزن دون الخيال الجامح والعاطفة والمحسنات والموهبة الناضجة والمعاناة وتصويرها بشكل شفيف .يُفقد القصيدة مقوماتها وأهدافها .أضف إلى بقية أغراضها ومضامينها .
القصيدة العربية بعد الربيع العربي. ( عفوا الخريف الفوضوي).سواء أكانت عامودية أو تفعيلية أو حرة أو نثرية دون مستوى النثر فقط رصف كلمات وهذيان .
لم تُقدم لنا مشروعاً أصيلاً كمؤرخة للأحداث العربية بدءا مع ثورة الياسمين في تونس إلى ليبيا فمصر وأخيرا استقرار الحراك في سورية ولم يتزحزح .ذاك الذي أقام الواقع السوري ولم يُقعده.
ولنا أن نؤرخ حقيقة أنّ الشواعر والشعراء لم نقرأ لهم خلال هذه المدة من المأساة قصائد بعدد أصابع الكفين تستحق الوقوف عندها لا بل توقف التاريخ وتهز أركانه كقصائد شعراء المهجر .
والسؤال لماذا هذا الترهل؟ هل هناك من سبب يخص الأحداث أم هناك ما لا نعرفه؟!!
أم أنّ الشعراء كباقي البشر زهدوا من أوضاع بلادهم وحالتهم السياسية والاقتصادية والأمنية والإنسانية أم أصابهم ذاك الخذلان السياسي والحقوقي والإنساني وفقدوا أية فسحة من الأمل أمامهم ؟!
الجواب الذي نعرف يقول وهو وجهة نظر غير ملزمه.
بأنّ الحالة النفسية والفكرية والوجدانية والوطنية والعالمية والأحداث تغيرت بفعل كوني عام مع مؤثرات التقنية والميديا وغيرها. مما جعل الشعر يتراجع كما تراجعت كل المنظومات الفكرية والفلسفية والوجدانية والقيمية .وفي هذا السياق فالحياة برمتها نراها تختلف تضاريسها .
إلا أننا لا نعدم في هذا المجال من وجود شعراء وشواعر عاشوا إما داخل الوطن المحاصر أو في المغتربات وكانت توحدهم الهموم والدماء والمعناة. فنجدهم يُبدعون وهؤلاء هم من أصل الرقم الذي حددناه وقلنا عنه أنه لا يتجاوز عدد أصابع اليدين ال12%
لقد جسد هؤلاء القلة العددية إبداعاتهم الشعرية في مهرجانات أُقيمت في غير مكان وأهمها إستنبول عام 2021م. وقد تبنتها الجمعية الدولية للشعراء العرب .وأخص الدورة الثالثة والتي أسس لها الإعلامي مدير المهرجان الشاب الفلسطيني السوري الشاعر مصطفى مطر .وعلى الرغم من أنهم يمثلون فصيلاً سورياً معارضا إلا أنني أتناول الموضوع لضرورة أنني أزعم بموضوعية القراءة بعيداً عن مع أو ضد .ولأنني أؤمن بسوريتي ليس إلا ولأنّ رأيي يخص الشعر السوري على وجه الخصوص .لهذا استمعتُ إلى أغلبهم فوجدتهم شعراء .شعراء بالنسبة للتقنية الشعرية .وأما المواضيع فكانت حقاً تؤسس لوقفة مع شعراء حقيقيين. حيث نرى الشعر وهو يُنطق بلغة ٍ فيها مايقربنا من شعراء الأزمنة التي كان فيها الشعر سيدا. .
وكانت قصائدهم أغلبها مجنحة رغم الألم .وهؤلاء ليسوا جميع من يُعاقر الشعر في سورية إنما يبقون علامة فارقة في بلاد الاغتراب.
بينما نرى من يسمون أنفسهم بشعراء ويدعون أنهم يكتبون الشعر .والحقيقة يقع الناقد والعارف والمتذوق ومن يكتب الشعر بحيرة تقول : على أيّ مبدأ نصنف هؤلاء بمايدعون به من أنه شعراً؟
لو نحن أخذنا بعين الاعتبار خاصية الشعر العربي سواء أكان القصيدة العامودية أم قصيدة التفعيلة أو القصيدة الحديثة .إنما هؤلاء يُقدمون لنا نوعاً آخر لايدخل في هذا ولا ذاك .ولايمكن قياسه سوى في خاصية جديدة ربما كانت ستُعتمد قريباً .لهذا نقول إنّ هذا الأمر تُحدده الذائقة الشعرية المستقبلية بعد ربع قرن من الآن ،إنما مايكتبه هؤلاء بحسب الذائقة والتقنية ومفهوم الشعر فليس سوى هذيان قياساً للقياسات والضوابط الشعرية . دعنا نقول يكتبون الحداثة والسؤال أيّ حداثة هذه ،وكل مايكتبونه لا يُحرك في الحائط أية مشاعر ، ولا أدري أيّ غاية يبغون مما يكتبون ربما أجهل ذلك وأتحفظ على أن أسميه من الشعر حتى أتعسهُ؟!!
وربما كانت مقطوعة نثرية بأسلوب إبداعي تُحرك الحجر. أما هؤلاء يكتبون ولا أدري أيّ من البشر مستعد أن يقرأ لهم ؟!! ـ اعتراضية ـ هذا إذا صنفناهم في مرتبة الشاعر .فالشاعر الذي لايجعلك تهتز من أعماقك حين تقرأ له أو تسمع منه. فذاك ليس بمرتبة المهني وراعي للغنم ليس إلا .
كما أشير أخيراً إلى من ينظمون القصائد في كل المناسبات والأزمنة والمواضيع . أقول لهم مباركة لكم التقنية وحفظ البحور وهذه المادة المتدفقة من المواضيع .إنما الشعر يختلف عن الصناعة .الشعر يدخل قلبك وعقلك فيحيلك إلى روضة غناء وكأنه انثى فائقة الجمال والدلع .يأخذك بكليتك ويطوح بك في مجاهل النشوة والسكر. الشعر ليس رصف كلمات ولا معرفة بالأوتاد والسكنات ولا هي بالقوافي ولا بالمحسنات. الشعر هو أن تكون نصف إله ساحر. يأخذ أتباعه نحو مروج الخمور المعتقة في الجرار فيرشفون ولا يرتوون.
الشعر ياصاحِ ومضة عاشق سكران ،أو دمعة مقهور حتى الغثيان ،أو انتصار شعب على ظالمه. الشعر أحد المقدسات لايُمارس طقوسه إلا الأنبياء ممن قُدت أرواحهم ومشاعرهم من مشاعر ملائكة أرضيين .
يعتصمون بموهبة متأصلة ويُجيدون أدواتهم وأيّ إجادة ، علمتهم آلهة الجمال والحق والخير كيف يكتبون ومتى تهزهم الرعشة فينتفضون . الشعر يا صاح ِ ليس كما تدعي بل هو أبجدية الحياة حين يكون المولود شرعياً ومشروع خلود .
.#اسحق قومي. 23/2/2023م.



#اسحق_قومي (هاشتاغ)       Ishak_Alkomi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عشتار الفصول:12783 المسيحية بين الشرق والغرب
- عشتار الفصول:12774 الطريق إلى الله ، أو القوة الكونية، سمه م ...
- عشتار الفصول:12773 التاريخ يُزور حتى في معاهد الغرب
- عشتار الفصول:12765 ما ينقصنا في سورية والشرق.
- عشتار الفصول:12748 لنصوب تاريخنا ومواقفنا وموروثنا في القضاي ...
- عشتار الفصول:12747 المناضل القومي الصحفي البرفسور آشور يوسف.
- عشتار الفصول: 12743 الثورة الرقمية والمفاهيم المتوارثة .
- استبدال النص مع الرجاء للضرورة شكرا
- عشتار الفصول:12735 ظاهرة حرق الكتب المقدسة في الدول الغربية
- عشتار الفصول:12733 المجتمعات المشرقية مع قراءات ضرورية.
- عشتار الفصول:12728 الذكرى الثالثة والعشرون لرحيل الشاعر والك ...
- عشتار الفصول:112707 الحضارة الغربية ومنتجها الثقافي نعمة للب ...
- عشتار الفصول:12706 الفكر الديني الوسطي صمام توازن للحضارة ال ...
- عشتار الفصول:12656 مونديال قطر دروس وعبر
- مدينة الدرباسية بحسب ماجاءت في كتاب قبائل وعشائر الجزيرة الس ...
- عشتار الفصول:12626 قراءات أولية في جدلية الفكر والواقع ، الذ ...
- عشتار الفصول:12619 هل نحطم المفاهيم الأدبية وأسس الصنعة الكت ...
- عشتار الفصول:12619 =هل نحطم المفاهيم الأدبية وأسس الصنعة الك ...
- الآزخينيون ومدينة ديريك أو المالكية:من كتاب قبائل وعشائر الج ...
- عشتار الفصول:12611 الإعجاب:


المزيد.....




- رئيس الحكومة المغربية يفتتح المعرض الدولي للنشر والكتاب بالر ...
- تقرير يبرز هيمنة -الورقي-و-العربية-وتراجع -الفرنسية- في المغ ...
- مصر.. الفنانة إسعاد يونس تعيد -الزعيم- عادل إمام للشاشات من ...
- فيلم -بين الرمال- يفوز بالنخلة الذهبية لمهرجان أفلام السعودي ...
- “ثبتها للأولاد” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد لمشاهدة أفلام ...
- محامية ترامب تستجوب الممثلة الإباحية وتتهمها بالتربح من قصة ...
- الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز تتحدث عن حصولها عن الأموال ف ...
- “نزلها خلي العيال تتبسط” .. تردد قناة ميكي الجديد 1445 وكيفي ...
- بدر بن عبد المحسن.. الأمير الشاعر
- “مين هي شيكا” تردد قناة وناسة الجديد 2024 عبر القمر الصناعي ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسحق قومي - عشتار الفصول:12764 .الشاعر نصف إله ساحر