أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جوناثان بيتشز - وفاة مييرخولد ومسرحه (1932- 1940)














المزيد.....

وفاة مييرخولد ومسرحه (1932- 1940)


جوناثان بيتشز

الحوار المتمدن-العدد: 7549 - 2023 / 3 / 13 - 00:14
المحور: الادب والفن
    


النص جزء من الفصل الثاني من كتاب:

Pitches, Jonathan (2003) Vsevolod Meyerhold, London: Routledge

إذا تميزت العشرينيات بالنسبة لمييرخولد بالابتكار اللامع والاستجابة الفورية لمجريات العصر، فمن الأفضل وصف الثلاثينات بأنها مرحلة ركود. حين تراجع مييرخولد إلى الأعمال الكلاسيكية ووجد صعوبة متزايدة في ممارسة مهنته من دون تدخل أو نقد. لم تكن مجموعة المسرحيات التي اختارها معاصرة بكاملها- فقد ظهر كتّاب القرن التاسع عشر، أمثال [نيكولاي] غوغول و[ألكسندر] أوستروفسكي و[ألكسندر] سوخوفو-كوبيلين، في الفترة الذهبية لمسرحه خلال العقد الماضي. ولكن هذه المسرحيات كانت تعرض دائماً إلى جانب أعمال الكتاب الجدد- ماياكوفسكي وإيردمان، على سبيل المثال- أو كانت نفسها عرضة للتفسير الراديكالي و/أو الاقتباس. بحلول عام 1932، تباطأت وتيرة العروض الأولى التي أنتجها مسرح مييرخولد على نحو خطير وبدأ اختيار المسرحيات يبدو بعيداً على نحو كبير عن سياق روسيا السوفياتية. يعدد روبرت ليتش ثمانية أعمال بين عامي 1932 و1938 (تاريخ “تصفية” مسرح مييرخولد) وشملت هذه العروض إحياء تحفته ما قبل الثورة Masquerade ومسرحية [ألكسندر] غريبويدوف Woe from Wit والتي كان قد قدمها عام 1928 (Leach 1989: 202).


أقول “على نحو خطير”، لأنه وعلى نحو متزايد، شعر مديرو المسرح بوجود “مراقبين” سوفييت، ما قيّد العمل الجديد وفرض على كل انتاج التماشي مع خط الحزب. كان الرجل في نهاية هذا الخط هو جوزف ستالين الذي، بعد معركة داخلية مريرة، استولى على السلطة بعد وفاة لينين وبدءاً من عام 1928 تولى مسؤولية تصنيع البلاد من خلال خطته الخمسية الأولى. بحلول أوائل الثلاثينيات، جرى الحديث عن سيطرته على الحزب بعبارات بنكهة بنائية: كان يدير “آلة” الحزب، مع بيروقراطية مشحّمة وعازمة على تحقيق الانتاجية. ولكن لضمان استمرارية هذه الانتاجية، كان من الضروري أن تعمل كل الأجزاء المنفصلة سوياً- وأن تتفق- حتى لو كان ذلك يعني المساومة على المثل الديمقراطية التي بدأت بها الثورة البلشفية. وقد انطبق ذلك على الفنون كما في الزراعة والهندسة، وفي الممارسة العملية كان يعني نمطاً اعتمده الحزب: الواقعية الاشتراكية. وقد أدينت كل الأساليب الأخرى ووصفت بأنها “شكلانية”، وهو مصطلح لم يكن متحيزاً في الأصل ولكنه بات إدانة نهائية للعمل (المفترض) أنه معتد بنفسه دون أن يحمل أي رسالة اجتماعية.

الواقعية الاشتراكية، التي اعتبرها أحد النقاد الروس، بأنها “طبيعوية بدون الطبيعة”، وجرى تعريفها عام 1934 من قبل منظرها الأساسي، أندري جدانوف، بأنها “رومنسية ثورية” (Zhdanov et al. 1977: 21). لقد كانت أسلوباً فنياً إيجابياً للغاية في عرضه للثورة وكان منظماً بشكل واضح، على حد تعبير جدانوف، نحو “إعادة تشكيل عقلية الناس بروح الاشتراكية” (ibid.: 24).

وبذلك، سعت الواقعية الاشتراكية للحصول على استجابة من جمهورها في تعارض مباشر مع ما كان مييرخولد يريد تحقيقه. كان نموذج مييرخولد هو الجمهور المنقسم والمناقش. في حين أراد جدانوف أن يحتفل الجميع بنجاح الثورة. فكان لا بد من أن يتعارض الاثنان، خاصة إذا كنت تفكر في أسباب عدم وجود أي مسرحيات معاصرة من مسرح مييرخولد خلال هذه الفترة. بدأ تشويه سمعة مييرخولد في الصحف واتهامه بالشكلانية. وطرحت تساؤلات حول عمله الحالي والتجارب الماضية فاضطر إلى الدفاع عن نفسه بوجه تهمة أن “مسرحه غريب” ويعمل ضد القضية الوطنية. جاءت إحدى هذه الدفاعات من مييرخولد عام 1936. مستعملاً تشبيهات كانت مأساوية، فتحدث عن موضوع النقد:

“كممثل ومخرج على حد سواء، إن جسدي مغطى بجروح سببتها كتابات النقاد بحيث أنه لا يبدو أي جزء قد سلم منها”. (Braun 1991: 291)

بعد عامين، أغلق مسرح مييرخولد، إثر عرض مسائي لمسرحية The Government Inspector. لفترة قصيرة، تبناه معلمه القديم، ستانيسلافسكي، الذي أعطاه مهمة إنهاء إنتاج أوبرا ريغوليتو- كان [قسطنطين] ستانيسلافسكي في الأشهر الأخيرة من حياته. وقد كان ذلك إشارة من المعلم أنه بغض النظر عن الاختلافات التي مرا بها عبر السنوات، إنما هو قدّر مساهمة طالبه قبل كل شيء.

لكن هذا الأفق الجديد أثبت أنه زائف وألقي القبض على مييرخولد بتهمة التجسس والتآمر لقتل ستالين والانتماء إلى منظمة تروتسكي المعادية للثورة. ما تلا الاعتقال نعرفه من بداية هذا الفصل [الإعدام]. طوال 15 سنة بعد عام 1950 أزيل اسم مييرخولد من تاريخ المسرح الروسي وأزيل وجهه من البورتريهات المسرحية. غرق زملاؤه المقربون الخائفون بالصمت ولم يذكر نظام التمثيل الخاص به، biomechanics، على الإطلاق. فقط بعد وفاة ستالين بدأ مسار إعادة الاعتبار البطيئة.

المراجع:

Braun, Edward (1991) Meyerhold on Theatre, London: Methuen.

Leach, Robert (1989) Vsevolod Meyerhold, Cambridge: Cambridge University Press.

Zhdanov, Andrei (1977) Soviet Writers Congress 1934, London: Lawrence & Wishart.



#جوناثان_بيتشز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وفاة مييرخولد ومسرحه (1932- 1940)


المزيد.....




- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جوناثان بيتشز - وفاة مييرخولد ومسرحه (1932- 1940)