أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ديار الهرمزي - اسطورة و مثيولوجيا الحضارة الحيثية ( هتيتوس ).















المزيد.....

اسطورة و مثيولوجيا الحضارة الحيثية ( هتيتوس ).


ديار الهرمزي

الحوار المتمدن-العدد: 7543 - 2023 / 3 / 7 - 22:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الحضارة الحيثية:
هي احدى حضارات قامت في اناضول في عصور القديمة، حيث أسست دولة قوية عاصمتها هتيتوس هاتوشا..خاتوشا. بعد عام 1180 قبل الميلاد،

الأساطير الحيثية و الديانة الحيثية يتصفان بالاقتباس والدمج والتقليد،
فقد امتزجت فيها عناصر أناضولية قديمة وحورية وبابلية، مع الإرث الديني الحثي، في الفترة من حوالي 1600 ق.م. وحتى 1180 ق.م.

وأنشأت مملكة الحيثية في خاتوشا  في شمال الأناضول في القرن الثامن عشر قبل الميلاد.
في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، بلغت مملكة الحيثيين ذروتها،
شاملة وسط الأناضول وجنوب غرب سوريا وصولًا إلى أقصى حدود أوغاريت وبلاد الرافدين العليا وحكمت جزء كبير من الهلال الخصيب.

احدى مدن الحيثية هي مدينة 
أرينـّا،
على مسيرة يوم من هتيتوس. حاتوشا،
ربما كانت مركز عبادة رئيسي للحيثيين،
وبالتأكيد إلهة الشمس الرئيسي، المعروفة بإسم 
أوتو أوروأرينـّا إلهة شمس أرينـّا.

وتشير الكتابات الحثية باستمرار إلى «الألف إله» لبلاد الحثيين،
ويظهر عدد كبير منهم في نقوش، إلا أنهم يبقون مجرد أسماء.
ترجع هذه التعددية إلى مقاومة الحيثيين للتوافق بين الآلهة: "حافظت الكثير من البلدات الحيثية على مجموعة من الآلهة الفردية، رافضة الجمع بين الآلهة المحلية تحت رمز وطني واحد"،
كما لاحظ گاري بكمان.
 بلا شك، تعتبر التعددية بمثابة عمل فني على مستوى التوطين الاجتماعي-السياسي داخل "الامبراطورية" الحيثية والذي لا يسهل تجديده.
على سبيل المثال، مركز عبادة العصور الوسطى في نريك،
إلى الشمال من العاصمتين  حاتوشا وساپينوا،
اتخذ منه الحيثيين مكاناً مقدساً لعبادة الإله المحلي للعواصف الذي كان ابن لووروسمو، إلهة الشمس في أرينا: وكان مسترضياً من حاتوشا:

بسبب استيلاء رجال كشكا على أرض نريك،
فنحن نقوم بإستمرار بالطقوس من أجل إله العواصف في نريك ومن أجل آلهة نريك من حاتوشا في مدينة هاميشا،
والمتمثلة في الخبز السميك، الخمور، الثيران، والخراف.

قد استمد الحيثيون الأوائل،
الذين لا يعرف مكان وجودهم،
كثيرًا من ثقافات هاتيان الموجودة سابقًا،
وأيضًا من التجار الآشوريين وعلى وجه الخصوص، الكتابة المسمارية واستخدام الأختام الأسطوانية.

كان إله الطقس مرتبطاً هناك بجبل زاليانو بالقرب من نريك، والمسئول عن هطول الأمطار على الأراضي الزراعية في المدينة.

كما تذكر النقوش الثالوث الإلهي الحيثي الذي ترأسه إلهة الشمس أرينا Arinna حامية التاج الملكي،
كان إله الطقس مرتبطاً هناك بجبل زاليانو بالقرب من نريك، والمسئول عن هطول الأمطار على الأراضي الزراعية في المدينة.
ويضم إله السماء أوراج  وابنتهما  ميزولا.
وقد ازداد التأثير الحوري في عهد شوبيلو ليوما بعد زواجه بابنة كاهن حوري.
وهناك أيضاً الإله تيشوب الحلبي الذي كان من أهم آلهة «البانثيون الحثي» وكذلك ابنه الإله اللات وزوجته هبات التي اندمجت مع الآلهة أرينا وابنهما شاروما Sharumma.
ومن الآلهة التي عبدوها الإلهة عشتار من نينوى والإلهان الرافديان أيا وإنليل.

أما الصلوات والتنبؤات وطقوس العبادة فكانت مقتبسة غالباً من البابليين.
تميز الحثيون بإقامة مراسم خاصة عند موت ملكهم،
إذ كان يحرق جثمانه في احتفال مهيب ثم يوضع رماده في مدفن فخم ويصبح بذلك في عداد الآلهة. وقد ارتبط بهذه الطقوس والعبادات عدد كبير من الأساطير الدينية،
هي في معظمها ترجمات لملاحم حورية وكنعانية وبابلية، مثل قصة صراع الإله أوراج مع التنين التي تذكر بصراع الإله البابلي إنليل  مع تيامات،
أو صراع الإله الحوري كوماربي من أجل استعادة الملكية في السماء من الإله تيشوب.

من بين الآلهة المتعددة تبرز بعض الآلهة التي يمكن اعتبارها أكثر من آلهة محلية:
كان تارهون لديه ابناً، تلپينة وابنة، إنارا.
إنارة هي الإلهة الحامية المرتبطة بمهرجان پورولي للربيع. 
إشارا هي إلهة القسم؛ لتمثل أكثر الآلهة الحيثية وضوحاً، على الرغم من أن بعض الآلهة الشهيرة مفقودة لسبب غير مفهوم.

في القرن الثالث عشر ظهرت في النقوش بعض البوادر الواضحة للتوافق بين الآلهة. پودوهيپا، الملكة والكاهنة، عملت على تنظيم وتبسيط الدين بين شعبها.
 كما ابتهلت في أحد النقوش:

إلهة الشمس في أرينا،
يا إلهتي، أنت ملكة جميع
الأراضي!
في أرض حتي تحملين اسم إلهة الشمس في أرينا، لكن في الأرض التي خلقتيها من الأرز،  أنت تحملين اسم حبات.

كومباري هو والد تارهون،
دوره في أغنية كومباري 
يذكرنا بدور كرونوس في  ثيوگوني هسيود. أوليكومي 
هو وحش حجري مجنح خلقه كومباري، الذي يذكرنا تافيوس  هسيود.
إله الطقس والنور اللويي  پيحاساسا قد يكون أصله من الإله اليوناني پگاسوس.
توصيف الحيوانات الهجينة مثل الهيپوگريفات، الكمير.
مماثلة للفن الأناضولي في تلك الفترة. في أسطورة تليپينو، اختفاء تليپينو، إله الزراعة  والخصوبة تسبب هذا في فشل الخصوبة، لجميع النباتات والحيوانات.
أدى هذا إلى الدمار واليأس بين الآلهة والبشر على حد سواء، لإيقاف هذه الفوضى والدمار،
سعت الألهة وراء تليپينو لكنها فشلت في العثور عليه.
لم يجده سوى نحلة أرسلتها الإلهة حاناحانا، لتيقظه قامت
بلسعه.
إلا أن هذا قد زاد تليپينو حنقاً وغضباً وقام بتحويل فيضان الأنهار لتحطيم البيوت.
في النهاية، استعانت الإلهة  كامروسپا بالشفاء والسحر لتهدئة تليپينو،
الذي عاد لبيته وأعاد الخضرة والخصوبة.
في مراجع أخرى كان السبب في هذا هو الكاهن البشري الذي صلى
من أجل احتواء غضب تليپينو ليرسل حاويات برونزية في العالم السفلي،


قائمة الآلهة الحيثية :
هنا قائمة لاسماء مجموعة الآلهة الحيثية...

؛ إله الحكمة، مشتق من إله بلاد الرافدين إنكي (Ea)

ألالوس – الكينونة الأساسية

إلهة الشمس بمدينة أرينـّا - إلهة الشمس وقرينة تارهونت

أرينيتي – إلهة الشمس، ربما اسم آخر لالهة الشمس بمدينة أرينـّا. في أواخر القرن 14 ق.م،

أرما – إله القمر الأصغر (لويي)

أرونا، إله البحر وإبن كامروسپا

أسـِردوس – إلهة الخصوبة وزوجة إلكونيرسا

إلكونيرسا – الإله الخالق وزوج أسـِردوس

إليل إنليل – إله السماء. يُستدعى في معاهدات الدولة كحامي للقسم.

حالكي – إله الحبوب

حناحنا – الإلهة الأم (من الحضارة الحورية)

هانواسويت – إلهة السيادة

حپانتالي – إله الرهبان

حسملي – إله عمال المعادن والحرفيين

حتپونا – ابنة البحر

هتولـِرا –

إله البحر الحيثي

إنار – إله الأخشاب والحقول

حتنا – إلهة القدر على غرار مويراي

إنارا – إلهة الحيونات البرية في السهول (حتية)

إشارا – إلهة القسم والحب

إستانو – إله الشمس والقضاء (من إشتان الحتي)

إستوستايا وپاپايا – إلهة المصير

جاري – إله الطاعون والأوبئة، "رب القوس"

كامروسپا – إلهة الشفاء، الطب والسحر

كاشوك (كاشوه كاشو) – إله القمر. (كوش الحوري) تسميه الشعوب اللوية أرما.

خيپا –

كورونتا – إله الحيونات البرية والصيد (=رونداس؟)

لـِلواني – إلهة العالم السفلي (حتية؟)

پيروا – ألهوية طبيعة غير مؤكدة

رونداس – إله الصيد والحظ الطيب

سانداس – الإله الأسد

ساروما – إله الجبال، ابن تشوب وحبات (حورية)

شاوسكا – إلهة الخصوبة، الحرب والشفاء (حورية)

ستوخ – إله الطقس، ربما هو اسم آخر لتشوب

سواليات – شقيق تشوب

توارا _

تـِلـِپينو – إله الزراعة (حتي)

تشوب – إله السماء، الطقس والعواصف (حوراني)

تيلا ، آتيلا – الإله الثور

أوپلوري – إله الأحلام (حوراني)

وورّوكاتـّه – إله الحرب (وورون‌كاتـّه الحتي)

زبابا – إله الحرب، وربما كان اسم آخر للإله وورّوكاتـّه


مصادر ...
قاموس التاريخ باللغة الانكليزية .
تاريخ اناضول باللغة التركية..
ويكيبيديا..



#ديار_الهرمزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تاريخ إيران من القرن 13 الميلادي إلى وقتنا الحالي.
- تاريخ إيران من قرن الثالث إلى قرن الثاني عشر الميلادي.
- اسطورة البطل
- إرليك خان احدى أساطير المغولية
- أساطير السومرية:
- أساطير التركية القديمة
- طرخان هل هي لقب ام منصب ؟
- تونيوكوك أحد حكماء زمانه
- الدولة الغورية من البداية حتى النهاية
- تاريخ إيران قبل الميلاد
- ماني الديانة المنسية.
- مدينة جند المنسية التاريخية...
- اصل اللغة التركية..
- جماجم مغولية عمرها 7 آلاف عام
- البوريون السلالة المنسية .
- العلامة والعالم خوارزمي في ذاكرة التاريخ
- صلاح الدين الأيوبي في ذاكرة التاريخ
- امارة باجلان في صفحات التاريخ
- الإمبراطورية الأويغورية
- محمود الغزنوي في صفحات التاريخ


المزيد.....




- بعد قضية -طفل شبرا-.. إليكم ما نعرفه عن -الدارك ويب- من بداي ...
- الجيش الروسي يتقدم على طول خط الجبهة
- أوربان: من يدعم حرب أوكرانيا هو المستفيد
- -جامعاتنا مفتوحة لكم-.. الحوثيون يعرضون استضافة الطلبة المفص ...
- حدث في إيطاليا: رضيع يبلغ من العمر 4 أشهر يدخل في غيبوبة كحو ...
- أكسيوس: بايدن يشارك شخصيا في جهود مكثفة للتوصل إلى صفقة وتوق ...
- الحوثيون يعلنون عن بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من التصعيد
- أردوغان: أوقفنا التجارة مع إسرائيل لإجبار نتنياهو على وقف ال ...
- بوريل: تأخر المساعدات الأمريكية لكييف قد يصبح سببا لهزيمتها ...
- نائب رئيس الهيئة الإعلامية لحكومة صنعاء لـ RT: واشنطن ولندن ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ديار الهرمزي - اسطورة و مثيولوجيا الحضارة الحيثية ( هتيتوس ).