أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فال عابدين - ورقة بحثية بعنوان مدارس الفلسفات الأخلاقية..














المزيد.....

ورقة بحثية بعنوان مدارس الفلسفات الأخلاقية..


فال عابدين

الحوار المتمدن-العدد: 7458 - 2022 / 12 / 10 - 17:56
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هنالك سؤال غاية في الأهمية يطرح نفسه.. سوف نعمل هنا في هذه السانحة علي إنجاز إجابة على هذا السؤال..
ما هي المدراس الأخلاقية و ما هي مرجعياتها الأخلاقية؟؟..
المدارس الأخلاقية هي كل فلسفة تشكل مذهب للضبط السلوكي
قمنا برصد فلسفات أخلاقية نوجزها في الآتي
المدرسة الحيوانية..
المدرسة الأصولية..
المدرسة القومية..
المدرسة العقلانية..
...
المدرسة الحيوانية
تصفح اتباع هذه المدرسة صفحات التأريخ فوجدوا أن الوضعية التأريخية الأولى ينقسم الناس حيالها إلى قسمين
اشخاص أقوياء اصطفتهم الطبيعة بالقوة و هولاء يطيعون رغبات الأنا و يلبون كل نزواتها بدون تردد و يمررون كل ما يشتهون من أفعال حتي لو كانت مؤذية للغير..
أن الذي حدث هو أن الضعفاء لم يعجبهم هذا الوضع الإجتماعي فقاموا ب ابتداع منظومة المثل الأخلاقية كالضمير و الدين و الأخلاق و الدولة و قيم الانسانية و النظم الاقتصادية الإنسانية كالاشتراكية لخداع المجتمع و طبقة الأقوياء. و اجبرتهم في التنازل عن إمتيازاتهم النبيلة..
يرفض اتباع هذا الاتجاه جميع ما أنتجته يد الإنسان المتحضر من منتجات اخلاقية و يستندون في رفضهم على أن الإنسان حيوان تحكمه الغرائز   و ان النظام الطبيعي الذي يجب أن يحكم عالم البشر هو قانون الغاب حيث الأقوياء هم من يضعون القانون لأنهم المصطفون من قبل الطبيعة فما يقرره هولاء هو الحق..
يهيمن الأقوياء و يضعون القانون الذي في ظله يتمتعون بالرفأ و السعادة و يشبعون غرائزهم و نزواتهم البدنية و النفسية ام الضعفاء فهؤلاء يقعون بين خيارين اما الخضوع لحكم الأقوياء فيهم و الطاعة المطلقة أو الانتحار هربا من سوء المصير..
الأقوياء كذلك يتصارعون و حيث يكون الأقوي هو من يسود و يشبع كل نزواته..
الفعل الحق هو ما طابق الغريزة النفسية و قانون الأنا حيث الأقوياء هم من يضعون القانون..
يقسم فرويد الجهاز النفسي الي قسمين هما..
الهو أو النفس المشتهية.. و تشمل الغرائز الجسدية و النفسية  و تعمل بمبدإ جلب اللذة و إستبعاد الألم و اللاأرتياح..
الأنا الأعلي و يعمل بمبدأ ضبط الغرائز حسب القيم العليا كقيم الدين و الضمير و العقل و الثقافة.. الخ
الأنا و هي شخصية الفرد و تكون متزبزبة بين مركزي النفس..
يقرر فرويد أن الإنسان المثالي هو تنحصر أناه في الهو و تموت الأنا الأعلي لديه..
..
المدرسة الأصولية
تري هذه المدرسة ب ان الانسان مخلوق و أن له خالق و ان هذا الخالق قد انزل شريعة متكاملة تقدم هذه الشريعة إجابات متكاملة علي كل أسئلة الإنسان في الحياة و ان الفعل الحق هو ما جاء مطابق لشريعة الدين و أحكامه
أما الانحراف فيكون في البعد عن الحكم الديني
...
المدرسة القومية..
يري اتباع هذه المدرسة أن كل إنسان ينتمي الي عرق أو أثنية ما تحمل تلك الاثنية موروث ثقافي متكامل يجيب ذلك الموروث علي سؤال الحق..
الفعل الحق حسب هذه المدرسة هو ما جاء مطابق للفعل المعتاد في ثقافة الاثنية التي ينتمي إليها الفرد..حيث تشمل الثقافة العادات والتقاليد و العرف و الأكلات و الرقصات و النظم بالإضافة الى محددات الشخصية المثالية..
..
المدرسة العقلانية..
تبني بالأساس علي مرجعية العقل.. العقل هو القانون الذي يقيد الفعل الصادر من شخص ما بمبدأ جلب المنفعة لفاعله شريطة أن لا يكون فيه ضرر بالغير فكل فعل يجلب للمنفعة و يخلوا من أي مضرة فهو يعد فعلا عقلاني..
...
مخطط يوضح المدارس الأخلاقية..
..
الحيوانية.. مرجعيتها هي الطبيعة الحيوانية للأنسان.... الفعل الحق هو ما يفعله الأقوياء حيث يشبعون كل نزواتهم..... الانحراف هو كبت الرغبات النفسية مراعاة لعدم إلحاق أضرار بالغير..
...
المدرسة القومية.. مرجعيتها هي الثقافة.. الفعل الحق هو ما جاء مطابق للثقافة.. الفعل المنحرف هو كل فعل خالف معيار الثقافة..
..
المدرسة الأصولية.. مرجعيتها هو الدين... الفعل الحق هو ما جاء مطابق للنص الديني.. الفعل المنحرف.. هو ما خالف النص الدينى..
..
العقلانية.. مرجعيتها هو العقل.. الفعل الحق هو كل فعل جالب النفع و خال من الضرر... الانحراف هو كل فعل ضار بالفرد أو بالآخرين...



#فال_عابدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ورقة بحثية بعنوان -- الفلسفات المعرفية -- النظريات المعرفية ...
- ورقة بحثية بعنوان - مفهوم العلم -.
- ورقة بحثية بعنوان - مفاهيم علم المعرفة ،-..


المزيد.....




- اخترقت غازاته طبقة الغلاف الجوي.. علماء يراقبون مدى تأثير بر ...
- البنتاغون.. بناء رصيف مؤقت سينفذ قريبا جدا في غزة
- نائب وزير الخارجية الروسي يبحث مع وفد سوري التسوية في البلاد ...
- تونس وليبيا والجزائر في قمة ثلاثية.. لماذا غاب كل من المغرب ...
- بالفيديو.. حصانان طليقان في وسط لندن
- الجيش الإسرائيلي يعلن استعداد لواءي احتياط جديدين للعمل في غ ...
- الخارجية الإيرانية تعلق على أحداث جامعة كولومبيا الأمريكية
- روسيا تخطط لبناء منشآت لإطلاق صواريخ -كورونا- في مطار -فوستو ...
- ما علاقة ضعف البصر بالميول الانتحارية؟
- -صاروخ سري روسي- يدمّر برج التلفزيون في خاركوف الأوكرانية (ف ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فال عابدين - ورقة بحثية بعنوان مدارس الفلسفات الأخلاقية..