أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فال عابدين - ورقة بحثية بعنوان - مفاهيم علم المعرفة ،-..














المزيد.....

ورقة بحثية بعنوان - مفاهيم علم المعرفة ،-..


فال عابدين

الحوار المتمدن-العدد: 7384 - 2022 / 9 / 27 - 10:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1
بحث علمي بعنوان " مفاهيم علم المعرفة "
.
اهداف البحث :
تهدف هذه الورقة البحثية الي رصد جميع المفاهيم الاساسية في علم المعرفة و التأسيس لعلم اجتماع جديد ..
.
مجالات توظيف البحث
يوظف هذا البحث في الجامعات و البحوث الاكاديمية اذ يغذيها بما تحتاجه من معارف حول المفاهيم المعرفية .
....
مفاهيم البحث
.
المعرفانية :
هي العلم الذي يهتم بدراسة المعرفة كمفهوم إنساني و كل ما يرتبط بها من مفاهيم .
.
المعرفة :
هي عملية رصد و حشد للبيانات حول الكون بجميع كينوناته الحية و غير الحية .
.
* النظام المعرفي :
يعني التعامل مع المعرفة كنظام و النظام المعرفي هو مجموعة العمليات الرامية لأنتاج محتوي معرفي عيني ، و يتكون النظام المعرفي من الاتي :
* مدخلات النظام المعرفي :
تشمل جميع ما تحتاجه عملية انتاج محتوي معرفي و تشمل :
الباحث المعرفي .. منهجية المعرفة .. موضوع المعرفة ..متلقي المعرفة ..الجهاز المعرفي ..
* عمليات النظام :
يقوم الباحث بتوظيف جهازه المعرفي حسب منهجية معينة بعرض انتاج محتوي معرفي .
* مخرجات النظام :
هو المحتوي المعرفي الذي كان ثمرة عمليات النظام .
* التغذية الراجعة للنظام :
تصحيح مسار العمليات و المدخلات عند مراجعة المخرجات
..
* الباحث المعرفي :
هو الشخص الذي تولي عملية انتاج المعرفة .
.
* متلقي المعرفة :
هو الشخص الذي تنقل اليه المعرفة التي قام الباحث ب انتاجها .
.
موضوع المعرفة
هو المادة التي تم وضعها قيد الدراسة بغية انتاج معرفة حولها
.
الجهاز المعرفي
هو الاعضاء الحيوية في الانسان الانسان التي خلالها تتم عملية المعرفة و هي الحواس و العقل .
.
منهجية المعرفة
هي عملية اختيار و توظيف احد اليات الجهاز المعرفي ( العقل / الحواس ) لإنتاج محتوي معرفي عيني ..
.
محتوي المعرفة
هو كل مادة معرفية تصف موضوع في الكون .
.
* المصدر المعرفي :
هو المكان او المورد الذي تجمع فيه المعارف بحيث يقصدها طالبيها كالموسوعات و دوائر المعارف .
..
الموسوعة المعرفية ( دائرة المعارف )..
هو مجموعة معارف تم حشدها و جمعها بغية تسهيل عملية تلقي المعرفة لطالبيها ..
.
العلم
هو كل قول وصفي جاء مطابق لموضوعه المعرفي ( القول المطابق للواقع )
.
شقي المعرفة
هما العنصرين المكونان ل اي عملية معرفية ( الذات و الموضوع )
.
الذات :
هي الانسان متلقي المعرفة او الباحث في عملية انتاجها و جهازه المعرفي
.
الموضوع
هي الشي المراد حشد بيانات معرفية حوله و قد يكون اما الانسان او الكون
.
الحصيلة المعرفية :
هي مقدار ما يملك الفرد من معارف حول الانسان و الكون .
..
النظرية المعرفية :
هي فلسفة معرفية تحوي تنظيرات تحكم عملية تعامل الفرد مع محتوي معرفي معين بالقبول او الرفض
.
المرجعية المعرفية :
هي الاساس الذي تتأسس عليه اي نظرية معرفية او فلسفة معرفية
.
الفرضية المعرفية :
محتوي معرفي ( اقوال ) حول الكون او الانسان لم يتم ثبوت مدي صحة او لاصحة ذلك المحتوي و مثالا لذلك " النظرية الدارونية " .
.

المكاشفة
توظيف الحواس في ك الية للحصول علي المعرفة
.
الاستدلال
توظيف اليتي الحدس او العقل في صناعة محتوي معرفي
.
الحدس
هو معارف ترد علي الذهن دون اي بصورة عفوية لا ارادية
.
القول
كل سلوك كلامي يصف موضوع ما( قول وصفي ) او يصنفه ضمن قائمة ما ( تصنيفي ) ..
..
الموقف المعرفي
هو الموقف الذي يلتزمه المتلقي اذا محتوي معرفي معين و يتجسد في ثلاثة ( الشك . القبول . الرفض ).
.
التمحيص المعرفي
هو عملية عرض البيانات المعرفية المجموعة علي معيار تقييمي و تقييمها و تبني موقف معرفي اذاءها
.
المرجع التاريخي
هو المصدر الكتابي الذي صاغه باحث معرفي كان شاهد للوقائع التاريخية او شهد عصرها
.
التدليس
عملية صناعة و نشر الاكاذيب
.
الاسطورة
كل مقولة او حكاية صيغت بلا تمحيص و بها قرائن تثبت كذبها
.
الادلجة :
ربط نظام او دولة او واقع ب ايدولوجيا ما مما يؤثر في الوعي المعرفي و الاخلاقي و يسيرهما في اتجاه ادلوجي معين .
.



#فال_عابدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- مصر.. موافقة مبدئية على تعديل قانون العمد والمشايخ وقرب الان ...
- مصر.. موافقة مبدئية على تعديل قانون العمد والمشايخ وقرب الان ...
- بشرتنا يمكنها الكشف عن -الأعراض الأكثر شيوعا- لحالة مرضية خط ...
- طبيب تغذية روسي يتحدث عن مواد غذائية قد تسبب الكآبة والقلق
- أطباء يشاركون القراء 5 طرق سهلة لتخفيف ضبابية الدماغ الناجمة ...
- إسرائيل تدق ناقوس الخطر بسبب المطار الروسي السوري الجديد
- سيجهزون المطارات في غضون شهر: خطورة إمداد أوكرانيا بالمقاتلا ...
- الولايات المتحدة وإسرائيل تعدان العدة لإيران
- سياسي فرنسي يدعو بلاده للانسحاب من الناتو بعد تصريحات بشأن ا ...
- ضابط أمريكي: الدبابات الغربية لأوكرانيا عملية إعلامية بحتة ل ...


المزيد.....

- وجهات نظر في نظريات علم الاجتماع المعاصر (دراسة تحليلية - نق ... / حسام الدين فياض
- درس في الإلحاد 3 - الوجود ووهم المُوجد / سامى لبيب
- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى : / حبطيش وعلي
- علم الكلام وثلاثية النص والواقع والعقل / نادر عمر عبد العزيز حسن
- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فال عابدين - ورقة بحثية بعنوان - مفاهيم علم المعرفة ،-..