أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - مؤيد الحسيني العابد - سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 21















المزيد.....

سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 21


مؤيد الحسيني العابد
أكاديمي وكاتب وباحث

(Moayad Alabed)


الحوار المتمدن-العدد: 7454 - 2022 / 12 / 6 - 16:01
المحور: الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
    


The nuclear armament race and the humanitarian catastrophe 21

حين الحديث عن تخصيب اليورانيوم كوقود نووي ينبغي ان نشير الى ان نسب التخصيب المرتفعة لا تعني بالضرورة على ابواب صنع سلاح نووي، لاسباب عديدة منها تقني ومنها ما يتعلق بالقرار السياسي السيادي للدولة او للشركة المصنعة التي تنتمي الى البلد المذكور. علاوة على وجود العديد من الأسباب التي لا يمكن التنبؤ بها حينما يتم القرار بصنع القنبلة النووية الانشطارية الا في حالة تجريبها وفق الصياغات المتعارف عليها في صفة التسليح النووي. اضافة الى الجوانب الامنية التي تترافق مع وجود السلاح او تجارب تصنيعه بكل التفاصيل. ولا يخفى ما للدراسات الفيزيائية الاخرى التي يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار والقوانين الطبيعية التي ترافق حركة السلاح النووي ومنها المجالات الكهربائية والمغناطيسية الارضية وما يلعب المجال المغناطيسي الارضي من دور في التعامل مع الصواريخ العابرة للقارات، لذلك يجب توفر التقنيات المتعلقة بهذا التوجه لاطلاق مثل هذه الصواريخ او غيرها ممّا تتاثر بهذا التاثير المهم. اي توفر الخبرة العالية للتعامل مع التجارب ان كانت داخل الارض او فوق سطحها.
هذه الايام كلما صعد الموقف ما بين حلف الناتو وروسيا بدأ الضغط ليس فقط على روسيا بل مع الدول المتعاونة معها او المؤتلفة معها كورقة ضغط. وما وضع ايران ببعيد عما نقول! ومن ضمن هذه الضغوطات الحالية هي ما يجول في اروقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي وبكل وضوح اقول منحازة في مجال مهم وحيوي وخطير فيما يتعلق ببعض الدول ونشاطها ودول اخرى. فهذه ايران تزيد بنسب التخصيب للوقود النووي وبشكل علني ووصل الامر الى %60 بينما في كيان اسرائيل لا احد يتكلم عن الوضع النووي له وقد وصلت الامور الى ان يهدد بين الحين والاخر بتصعيد موقف ما لاشعال المنطقة ولا احد يشير الى خطورة الوضع النووي لاسرائيل وقد تهاوى الكثير من مفاعلاتها وقد اشرت في اكثر من مرة الى ذلك. واذا اردت الاطلاع فخذ العنوانين:
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=294946
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=309876
ماذا يعني حين الحديث عن نسبة التخصيب؟
هي نفس المعنى العام اذا ما تحدثنا عن كلمة التخصيب! إلّا من بعض الاختلافات في التفصيلات. هنا في عملية تخصيب اليورانيوم تحتاج العملية بعض التقنيات واماكن خاصة لهذه العملية حيث تتطلب عملية الحصول على وقود فعّال للمفاعل النووي مثل هذا الوقود المخصّب. حيث تنتشر المفاعلات النووية في العالم مع وجود وقودها وهو اليورانيوم بعد اجراء العمليات المناسبة عليه من مرحلة استخراجه من المناجم الى ان يصل الى المفاعل حيث يقوم المختصصون بتنفيذ عملية تغذية المفاعل بقضبان الوقود وقضبان السيطرة حسب الطلب لاجراء عملية الانشطار النووي لذلك الوقود بإستخدام النيوترونات (يمكن أن تجرى عمليات التفاعل النووي بأي جسيم من الجسيمات إلّا انّ التوضيح مع فعل الانشطار النووي لليورانيوم وللاسباب التي ذكرناها في العديد من الابحاث تعطيك المعلومات المناسبة من صفحتي على الحوار المتمدّن) وهي الجسيمات القاصفة والمحفّزة لانتاج نواتج الانشطار المطلوبة من هذا الوقود.
وتشمل عملية التعامل مع هذا الوقود بعد إجراء عملية التخصيب اي تطعيم نظير اليورانيوم 238 بنسب معيّنة من نظيره 235 وتزداد وتنقص هذه النسبة حسب الطلب كما اشرنا آنفاً. يوضع اليورانيوم في اجهزة الطرد المركزي لإجراء عملية التخصيب بهذه الطريقة. عندما تتم عملية ما قبل التخصيب بتحويل اوكسيد اليورانيوم الى فلوريد كي يتم التعامل مع الوقود الناتج كغاز في درجات حرارة منخفضة. وقد اعتمدت العديد من الدول عملية التخصيب علناً بنسب مئوية بسيطة من 2 بالمئة الى 5 بالمئة ويمكن اكثر قليلاً حتى تصل الى الستين بالمئة وربما الى التسعين مع بعض التقنية المستمرة في زيادة اسطوانات الطرد المركزي. يمكن ان توفي الغاية من الحصول على هذا الوقود لمفاعل ينتج طاقة سلمية او لاغراض اخرى بنفس التوجه. فعندما يتم التعامل مع التخصيب بنسب معينة يمكن ان نفهم باي توجّه يسير هذا المفاعل النووي، حيث يحتوي المفاعل النووي على اليورانيوم كمصدر اساسي للوقود المستخلص من الطبيعة حيث يوجد في اماكن معيّنة داخل الارض لاعماق معينة حسب نوع الارض التي تحتويه. حيث يكون اليورانيوم في الطبيعة بشكل كبير من نظيرين من نظائر اليورانيوم هما 235 والاخر 238 وفي العادة يكون من نظائر اليورانيوم المتعددة علاوة على ما ينتج منه من نظائر حين الانحلال التلقائي عبر آلاف السنين ويكون احيانا من نظائر لعناصر اخرى مختلطة في الصخور ليتم استخلاص ما يراد استخلاصه من اليورانيوم 238 علاوة على ما يكون من النظير الاخر وهو 235. توجد داخل نوى اليورانيوم طاقة كامنة كبيرة جداً ينبغي تحفيزها وتحويلها الى الطاقة الحركية التي يراد لها ان تتحرر الى الطبيعة من خلال عملية انشطار لتلك النوى حيث يقوم بتلك العملية كم من النيوترونات وبسرع مختلفة حسب الطلب. فانقسام نوى اليورانيوم 235 تنبعث طاقة على شكل حرارة بالاضافة الى تحرر او انبعاث الاشعة التي تتسرب باشكال وانواع معينة منها اشعة غاما وجسيمات بيتا والفا وكذلك النيوترونات التي تتوجه من جديد الى نوى جديدة من اليورانيوم لتقسيم النوى من جديد لتنتج سلسلة من الانشطارات المستمرة. تمر على اليورانيوم عمليات متعددة منها فصل النظائر عن بعضها البعض وهي عملية فيزيائية لإثراء احد النظائر المطلوب اثراءه كما اشرنا. تكون هناك مفاعلات من النوع المسمى مفاعل الماء الخفيف وهي منتشرة لاجواء عملية الانشطار النووي لنوى اليورانيوم. وهذا النوع من المفاعلات يعتبر أكثر إنتشاراً بأنواعه الثلاثة (مفاعل الماء المضغوط، مفاعل الماء الساخن ومفاعل الماء فوق الحرج) والذي يستخدم الوقود الصلب ويكون مفاعل الماء الخفيف أكثر أنواع المفاعلات الحرارية النيوترونية معروفا في العديد من الدول والشركات للاغراض السلمية.
لقد عرف عن تصنيع الكميات الكبيرة من نظير اليورانيوم 235 عن طريق فصل النظير الثقيل حيث يرتفع المركب السائل أثناء تسخينه ، وينخفض مع تبريده ، ويميل إلى الانفصال إلى مكوناته الأخف وزناً والأثقل أثناء دورانه حول عمود ما. كان ذلك عام 1941 الى ان تم التخلي عن هذه الطريقة بطريقة يطلق عليها بطريقة الطرد المركزي المشار اليها. حيث تم بناء أجهزة الطرد المركزي بالتدريج وبتقنيات بسيطة وفق المتعارف عليه آنذاك. حيث تستخدم هذه الأجهزة قوة الجاذبية لتجميع النظائر الثقيلة على السطح الخارجي للأنبوب ، حيث يمكن فصلها. وبهذه الطريقة يتم التعامل مع منتج من وقود اليورانيوم بنسب من نظير 235 بالنسبة الى النظير 238. وهنا ولإبطاء سرع النيوترونات القاصفة تم التعامل مع وسيط يقوم بإبطاء النيوترونات كي يتم التفاعل بشكل مسيطر عليه. فحينها إستخدم الماء الثقيل (أوكسيد الديتيريوم) بدلاً من الماء أو الغرافيت.
ان اي زيادة في نسب التخصيب المذكورة يجب التنبّه اليها حيث تعتبر مسألة مهمة لكن يجب ان نشير الى ان ليس اي زيادة تعني ان هناك نية في التصنيع النووي للغاية العسكرية. لكن يبقى المسمى من كلمة السلاح النووي هي متحفّظ عليها كما اعتقد بسبب كون الاشعة النووية ليست بالتفجير الذي يحدث لتدمير هدف ما ونشر الاشعة الضارّة بل يمكن ان تكون الاشعة منتشرة بشكل كبير بدون التفجير الضخم والعنيف لاي سلاح نووي. وقد اشرت الى ذلك في ابحاث ومقالات سابقة كي لا يختلط الامر على من يتحدث او يستمع الى ما يقال عن السلاح النووي المعروف في ذهن الناس. فهناك اسلحة نووية باشكال وقدرات غير تلك المعروفة وبتخصيب قليل ايضاً يصل الى 60% او اقل من ذلك. وقد يصل التخصيب نسبا معينة تصل الى 90% كما في مفاعلات كاندو اي تلك التي تصمم في كندا وفق التصميم الكندي ومفاعل ماغنوس البريطاني والذي يكون وقودهما من اليورانيوم حيث يستخدم فيه الماء الثقيل (أوكسيد الديوتيريوم) ويكون اليورانيوم من النوع الطبيعي في ذلك المفاعل. وهناك تطوير مستمر لهذه المفاعلات للتعامل مع المتطلبات الجديدة. وتصمم مثل هذه المفاعلات بشكل يستوعب عدة وحدات في اماكن متعددة تتبع العمل الاساس لهذه المفاعلات. وقد استوردت وصممت العديد من الدول مثل هذه المفاعلات منها الباكستان والارجنتين وكوريا الجنوبية وكذلك الهند ورومانيا والصين. علما ان التطوير الجديد لمثل هذه المفاعلات بدأ أوائل العام الماضي 2021 عندما تضاءلت المبيعات لمثل هذه المفاعلات.
تعتبر عملية التخصيب في ذاتها عملية مكلفة للاقتصاد على المستوى الاستراتيجي وستكون عوضا عن تطوير الكثير من متطلبات شؤون الحياة العامة، لكنها باتت مهمة في الوقت الحالي بعد تأثّر موارد الطاقة بشكل كبير والعودة الى النشاط النووي بشكل كبير. ولا يخفى ما للضغوط الكبيرة على بعض الدول النووية مثل ايران ليس في الجوانب المتعلقة بالاستراتيجية الامنية فقط بل كذلك من الناحية التجارية حيث ترغب العديد من الدول الموردة للتخصيب التوجه اليها لغايات اقتصادية علاوة على الامنية المتعلقة باتجاه الكميات المخصّبة ولمن تذهب ولاي غاية. من تلك الدول الموردة لليورانيوم المخصّب بعدّة نسب: فرنسا،المانيا، هولندا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية التي تعتبر المورد الرئيس لهذا الوقود. تهدف مفاعلات الماء الثقيل الى معدّل ثابت للانشطار عبر الوقت حينما تبدأ النيوترونات بقصف نوى الوقود وتسبب عملية القصف انشطار النوى لينتج عددا مساويا من الانشطار في الذرات الانشطارية الاخرى حينما تقصف النيوترونات الناتجة من عملية الانشطار الاولي، ينتج من هذا الرصيد او العدد ما نطلق عليه بالحرجية. ولتحسين معدل النيوترونات الناتجة يجب ان تكون طاقة النيوترونات او ما نطلق عليه احيانا بالسرع لتلك النيوترونات معتدلة لان النيوترونات تكون في حالة توازن حراري مع الوقود النووي فنسمي النيوترونات بالنيوترونات الحرارية. ان نوى اليورانيوم 238 لها قدرة على جذب النيوترونات فنطلق على عملية الامتصاص بالامتصاص الرنيني. حيث يتم انشطار نوى الوقود بسهولة بعدد قليل من النيوترونات النشطة وطالما تكون نسبة قليلة من التخصيب لذلك سيكون استخدام قضبان وقود رفيعة مفصولة عن بعضها البعض بقضبان وسيطة حيث يسمح للنيوترونات ان تذهب عبر الوسيط قبل الدخول الى نوى الوقود. ويتم التحكم بكمية الوقود وبالتالي بكمية او عدد النيوترونات القاصفة كي يحدث التفاعل المتسلسل المسيطر عليه (يمكن مراجعة بعض المعلومات المهمة عن التفاصيل في حلقات هذه السلسلة لاهميتها، لكن وردت بعض العبارات التي ربما تكون مكررة الى حد ما كي تكون المواضيع متسلسلة وتغطي ما اريد ان اوصله الى القارئ الكريم والتمسه العذر ان تضايق من هذا التكرار قليلاً).
هناك العديد من مصانع التخصيب المنتشرة على عدد من المساحات والدول، منها فرنسا والمانيا وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا، بالاضافة الى مصانع متفردة وصغيرة تقوم الشركات بنقل المواد من مكان الى آخر لغايات منها المكان المناسب والامن وغير ذلك بضمنها المال والتكلفة الكلية. فهناك محطة أورانو للتخصيب في فرنسا تعد من المصانع المهمة في هذا المجال. بالاضافة الى شركة ترايكاستين في جنوب فرنسا التي تعد من محطات التخصيب بالطرد المركزي ويصل انتاجها عام 2016 الى حوالي 7,5 مليون وحدة يطلق عليها
(Separative Work Unit)SWU/yr
والمقصود بها:وحدة عمل فصل او وحدة فصل عملي لليورانيوم والتي تمثل:
1 SWU = 1 kg SW = 1 kg UTA(uranium separation work)
والمقصود من الالمانية: وحدة عمل فصل اليورانيوم، اي هنا تمثل كيلوغرام وحدة عمل فصل اليورانيوم كل سنة.
بينما في روسيا بلغت القدرة العالمية على تخصيب اليورانيوم عام 2018 الى 2030 المتوقعة بنسبة %46 عن طريق وكالة روس آتوم، بينما تبلغ النسب المتبقية في الدول الاخرى كالتالي:
%30 بريطانيا، المانيا وهولندا
% 12 الولايات المتحدة
%11 الصين
حيث تمتلك روس آتوم اربعة مصانع للتخصيب في نوفورالسيك وزيلينوغورسك وأنغارسك وسيفيريسك، وتبلغ القدرة الاجمالية للمنشآت الاربع اكثر من 27 مليون وحدة من وحدات فصل اليورانيوم في العام الواحد. لذلك تعتبر روسيا أول دولة في المقام الاول على انتاج كميات اليورانيوم المخصّب كل عام وبالتالي يوحي الى قدرتها بهذا الكم على ان تكون اول دولة امتلاكا للسلاح النووي بكل انواعه واشكاله مع توفّر القدرة التقنية العالية في هذا المجال. ولا يخفى ما لمعرفة دول النادي النووي بهذه القدرة الروسية مما يجعلها وهي منتمية الى حلف عسكري بات عدوا لروسيا ان تسعى الى تحويل الكثير من التقنيات الروسية فيما يخص المفاعلات الى تقنية غربية ومنها مفاعلات اوكرانيا من زابوروجيا الى غيرها حيث تكون اوكرانيا من الدول التي ينظر اليها الغرب بعين تختلف عن النظرات الى دول اوربا الشرقية الاخرى لاسباب عديدة منها كونها دولة كبيرة ومصدر الغذاء المهم ووجود الطبيعة الجيدة لانتشار المفاعلات النووية بالقدر الذي يمكن ان تكون مزوّداً جيداً للطاقة ولاغراض اخرى! لدول الغرب الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية. فلا غرابة من دخول الناتو على خط الاشتباك لانتزاع اوكرانيا او اي ارض واسعة منها من فك روسيا، لذلك لا تكمن اي غرابة في السكوت على العديد من السلوكيات التي تنتهجها سلطة كييف النازية الجديدة. وكما اعتقد وان انفرج الموقف الى حدّ ما في الاشهر القادمة لكن تبقى العين على هذه الاراضي الا اذا ضمنت روسيا امنا يشمل اوكرانيا وما بعد اوكرانيا بما يحيط بروسيا من الشمال والشمال الغربي والجنوب الغربي للدولة. لذلك تلاحظ التصريحات المستمرة من روسيا الى تنبيه دول حلف الناتو الى خطورة التصرف الاوكراني المدعوم من بعض دول حلف الناتو وتورط عدد من دوله في ضرب بعض المنشآت التي تلحق محطو زابوروجيا النووية باعتباره ارهابا نوويا كما اشار اليه نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف. اما استمرار تزويد اوكرانيا بصواريخ وطائرات مسيرة تصل الى قواعد عسكرية مهمة في روسيا يعقد الموقف اكثر ويحفّز على ضربات روسية اكثر ايلاما ربما لمنشآت عسكرية ناتوية في اماكن اخرى. فضرب قاعدة انجلز الجوية في ساراتوف الروسية بطائرات مسيرة تطور خطير للغاية. وكل ذلك لاخراج اوكرانيا من الفك الروسي ولو بتدمير نصف اوربا! فاستهداف قاعدة ساكي في شبه جزيرة القرم وتدمير نحو 14 طائرة سوخوي واستهداف مدمرة موسكوفا وتفجير جسر القرم وغيرها انما هي اعتداءات ناتوية واضحة المعالم بلا شك.
ولنا عودة
د.مؤيد الحسيني العابد
Moayad Alabed



#مؤيد_الحسيني_العابد (هاشتاغ)       Moayad_Alabed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 20
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 19
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 18
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 17
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 16
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 15
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 14
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 13
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 12
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 11
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 10
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 9
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 8
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 7
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 6
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 5
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 4
- سباق التسلح النووي والكارثة الإنسانية 3
- سباق التسلح النووي والكارثة الإنسانية 2
- سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 1


المزيد.....




- رأي.. بشار جرار يكتب عن ثالث قمم بايدن-عبدالله الثاني: الاشت ...
- ربما هي أصغر مركبة طيران.. شاهد كيف يمكن أن تجعل هذه الدراجة ...
- حلم عشاق الطيران.. كيف تمكن أشخاص من تحويل طائرات إلى منزل د ...
- بـ4 ساعات فقط.. بنت هذه الشركة منزلًا في لاس فيغاس
- رأي.. بشار جرار يكتب عن ثالث قمم بايدن-عبدالله الثاني: الاشت ...
- وسائل إعلام ألمانية تكشف مشاكل برلين مع إمداد الدبابات الألم ...
- نائب وزير الدفاع الروسي يتفقد الخطوط الأمامية على الجبهة (في ...
- العثور على جثث ثمانية مهاجرين وإنقاذ 40 آخرين على متن زورق ق ...
- كيف لعب جهاز المخابرات -موساد- دورا في إبقاء العلاقات بين إس ...
- ما مدى صحة مزاعم اختطاف الأطفال المسلمين في السويد؟ ستوكهولم ...


المزيد.....

- ‫-;-وقود الهيدروجين: لا تساعدك مجموعة تعزيز وقود الهيدر ... / هيثم الفقى
- la cigogne blanche de la ville des marguerites / جدو جبريل
- قبل فوات الأوان - النداء الأخير قبل دخول الكارثة البيئية الك ... / مصعب قاسم عزاوي
- نحن والطاقة النووية - 1 / محمد منير مجاهد
- ظاهرةالاحتباس الحراري و-الحق في الماء / حسن العمراوي
- التغيرات المناخية العالمية وتأثيراتها على السكان في مصر / خالد السيد حسن
- انذار بالكارثة ما العمل في مواجهة التدمير الارادي لوحدة الان ... / عبد السلام أديب
- الجغرافية العامة لمصر / محمد عادل زكى
- تقييم عقود التراخيص ومدى تأثيرها على المجتمعات المحلية / حمزة الجواهري
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - مؤيد الحسيني العابد - سباق التسلّح النوويّ والكارثة الإنسانيّة 21