أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - القرآن محاولة لقراءة مغايرة 134














المزيد.....

القرآن محاولة لقراءة مغايرة 134


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 7454 - 2022 / 12 / 6 - 14:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


وَإِن خِفتُم شِقاقَ بَينِهِما فَابعَثوا حَكَمًا مِّن أَهلِهِ وَحَكَمًا مِّن أَهلِها إِن يُّريدا إِصلاحًا يُّوفِّقِ اللهُ بَينَهُما إِنَّ اللهَ كانَ عَليمًا خَبيرًا (35)
ليس هناك ما يسجل على هذه الآية أو لها، وإن كان ما لها هو أنها تدعو للإصلاح بين الزوجين، إذا حصل اختلاف بينهما، ومن أجل ألا يكون هناك تحيز لأحد الطرفين، نصحت الآية أن يؤتى بحكم من ذوي قرباه وبحكم من ذوي قرباها.
وَاعبُدُوا اللهَ وَلا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا وَّبِالوالِدَينِ إِحسانًا وَّبِذِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينِ وَالجارِ ذِي القُربى وَالجارِ الجُنُبِ وَالصّاحِبِ بِالجَنبِ وَابنِ السَّبيلِ وَما مَلَكَت أَيمانُكُم إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَن كانَ مُختالًا فَخورًا (36)
وكما عودنا القرآن تقفز بنا هذه الآية إلى موضوع آخر بلا مقدمات، ولا مناسبة. فإذا بها، بعدما تأمر بعبادة الله ةعدم الإشراك به، تأمر بالإحسان، وتتسلسل بوجوب الإحسان من الأقرب فالأقل قربا، فتبدأ بوجوب الإحسان بالوالدين، ثم الأقرباء، ثم اليتامى، ثم المساكين، ثم الجار من ذوي القرابة، ثم الجار الغريب، ثم المسافر الغريب المقطوعة به السبل الذي لا يملك ما يعود به إلى موطنه، ثم العبيد والإماء الذين يملكهم المسلم. ثم ينتقل قفل الآية الذي يفترض أن يكون مفتاح الآية التالية، لولا ضرورات السجع، فيقرر قفل الآية إن الله لا يحب أي إنسان يصاب بالغرور والاعتداد الشديد بالذات والتعالي والتكبر المتفاخر بنفسه، ثم تعدد الآيتان التاليتان بقية صفات ذلك المختال الفخور، لكنها تنتقل من المفرد إلى الجمع.
الَّذينَ يَبخَلونَ وَيَأمُرونَ النّاسَ بِالبُخلِ وَيَكتُمونَ ما آتاهُمُ اللهُ مِن فَضلِهِ وَأَعتَدنا لِلكافرينَ عَذابًا مُّهينًا (37) وَالَّذينَ يُنفِقونَ أَموالَهُم رِئاءَ النّاسِ وَلا يُؤمِنونَ بِاللهِ وَلا بِاليَومِ الآخِرِ وَمَن يَّكُنِ الشَّيطانُ لَهُ قَرينًا فَساءَ قَرينًا (38)
فهؤلاء الذين ذكرهم ذيل الآية السابقة بالمختالين الفخورين، تعدد هاتان الآيتان بقية صفاتهم السيئة، فهم متصفون بالبخل، ولا يكتفون ببخلهم بل تراهم يحثون الآخرين على البخل، ربما لأنهم لا يريدون أن يمتدح أولئك الذين ينفقون لأعمال الخير، دون أن ينالهم المديح مثلهم، وعلاوة على ذلك يحاولون إخفاء حقيقة ما يملكون، كي لا يأتيهم من يقترض منهم أو يطلب منهم المساعدة لفقره، ومع هذا تراهم أحيانا ينفقون، من أجل المباهاة والرياء، لعدم اقتناعه به في العمق. طبعا مثل هؤلاء الناس وبهذه الصفات نجد لهم أمثلة في واقع الحياة في كل زمان وكل مكان، ويستحقون الذم حقا. لكن من يدري من الذين قصدهم مؤلف القرآن، فمن المحتمل جدا أنه يقصد بعض الذين دخلوا الإسلام من غير قناعة به، ولم يكونوا متحمسين للإنفاق من أجل الإسلام أو المسلمين، فيما يأمرهم به نبيهم. ودليل ذلك إن الآية الأولى تصفهم بالكافرين وتتوعدهم بالعذاب المهين، فهو ليس عذابا جسديا بل مقترن بإهانة معنوية، وتصفهم الآية الثانية بأنهم اتخذوا الشيطان قرينا، وهذا دليل أن مؤلف القرآن يعلم بعدم إيمانهم بقرارة أنفسهم، بل هم كما نعتهم من المنافقين، أي المظهرين الإسلام عن خوف أو عن مصلحة، ومضمرين عدم القناعة بهذا الدين ولا بنبوة مؤسسه.
وَماذا عَلَيهِم لَو آمَنوا بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَأَنفَقوا مِمّا رَزَقَهُمُ اللهُ وَكانَ اللهُ بِهِم عَليمًا (39)
الغريب إن هذه الآية تتحدث عن غرابة عدم إيمانهم، فتتساءل عما يضرهم يا ترى لو آمنوا بالله واليوم الآخر، وكأن الإيمان أو عدم الإيمان، أي الاقتناع أو عدم الاقتناع أمر إرادي، لكن المهم أن الآية تتساءل وماذا يا ترى يضرهم لو أنفقوا، وبلا شك إنهم حتى لو آمنوا بالله وباليوم الآخر، لن يشفع ذلك لهم ما لم يؤمنوا بمحمد نبيا مرسلا من الله، وبالقرآن كتابا منزلا منه، وبالإسلام دينا أراده الله دون غيره للناس، لأنه قد أنهى مفعول الأديان التي قبله، بوصفه خاتما وناسخا لها. فالذين آمنوا بالله دون الإيمان بالإسلام ينعتهم القرآن بالكافرين حسب العديد من الآيات. ثم دليل إن الإنفاق المطلوب منهم لا يصح منهم ما لم يكونوا مؤمنين بمحمد، هو إنه هو الذي يحدد مجالات الإنفاق، التي تخدم بالنتيجة وتقوي دين الإسلام. فكيف ينتظر من إنسان غير مقتنع في العمق بهذا الدين أن يسلم ماله لمؤسسه أو ينفقه حسبما يوجهه به؟ وتختم الآية بقول «كانَ اللهُ بِهِم عَليمًا»، ولعل مؤلف القرآن يعني بذلك نفسه، فهو كان إما يشعر بعدم إيمان البعض من هؤلاء من سلوكهم، وإما كان بعض الوشاة ينقلون عنهم أحاديثهم عندما يختلون إلى بعضهم البعض، مما يظهر عدم إيمانهم أو على الأقل شكهم بنبوة محمد، وكان في المجلس من يوشي بهم، إما لأنه كان من جماعة محمد ومندسا في هؤلاء، أو إنه يوشي للحصول على حظوة عند النبي الذي لم يعد نبيا وحسب، بل غدا رئيسا سياسيا وقائد دولة وآمرا عسكريا ومنظما لمالية الجماعة، أي بما يقابل اليوم وزير المالية.



#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 133
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 132
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 131
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 130
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 129
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 128
- عندما ستنتصر ثورة الشعب الإيراني 3/3
- عندما ستنتصر ثورة الشعب الإيراني 2/3
- عندما ستنتصر ثورة الشعب الإيراني 1/3
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 127
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 126
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 125
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 124
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 123
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 122
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة الحلقة الحادية والعشرين بعد المئ ...
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 120
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 119
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 118
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 117


المزيد.....




- هجوم حاد على بايدن من منظمات يهودية أميركية
- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف قاعدة -عوبدا- الجوية الاسر ...
- “وفري الفرحة والتسلية لأطفالك مع طيور الجنة” تردد قناة طيور ...
- “أهلا أهلا بالعيد” كم يوم باقي على عيد الاضحى 2024 .. أهم ال ...
- المفكر الفرنسي أوليفييه روا: علمانية فرنسا سيئة وأوروبا لم ت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - القرآن محاولة لقراءة مغايرة 134