أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ثلاث عبدالعزيز - المشاركة السينمائية الإفريقية بالدورة للأوسكار.















المزيد.....

المشاركة السينمائية الإفريقية بالدورة للأوسكار.


ثلاث عبدالعزيز

الحوار المتمدن-العدد: 7398 - 2022 / 10 / 11 - 16:39
المحور: الادب والفن
    


المشاركة السينمائية الإفريقية بالدورة للأوسكار.
ثلاث عبد العزيز

تشارك هذه السنة العديد من الدول الافريقية بمنافسة "الاوسكار" لسنة 2023 . التنافس الذي تراهن-المراكز والمؤسسات المنظمة لقطاع السينما - للبلدان الافريقية المشاركة على " لقب التميز السينمائي " عبراحد الجوائز التي تمنحها " اكاديمية الفنون وعلوم السينما الامريكية " ، كما ان الشركات السينمائية،يمكن ان تجني من وراء الاعمال المتوجة ارباح " شباك التذاكر " ليس فقط في بلد المنشأ بل كذلك بالعديد من دول العالم وعبر القنوات التلفزية وكذلك عبر المنصات الرقمية التي اصبحت وسيلة من وسائل العرض السينمائية ، بل منافس للقاعات السينمائية .وخلال الدورة 95 لسنة 2023 من المنتظر ان تفرز عن مفاجئات غير منتظرة مثل اغلب محطات" جائزة الاوسكار " التي تعود دورتها الاولى الى سنة 1929 .
وللدخول غمار هذه المسابقة حسمت لجن الانتقاء السينمائي للعديد من الدول في عملية الترشيح ومن التي أعلنت عن نتائجها بدول إفريقيا :
الجزائرلها محاولات عديدة في الترشح لهذه الجائزة حيث ان اول مشاركة لهذا البلد تعود الى سنة 1969 عندما رشحت شريط زاد للمخرج " كوسطا كافراس " وهذه السنة يتم ترشيح شريط " اخواننا " لمخرجه " رشيد بلحاج " الذي يترشح لهذه الجائزة للمرة الثالثة باسم الجزائر عبر شريط ،من حقائق تاريخية تعود الى السنة التي اغتالت فيها الشرطة الفرنسية الجزائري "مالك أوسكين"، على خلفية احتجاج طلابي على إصلاحات التعليم الجامعي عام 1986.وبعد يومين من اغتيال " مالك اوسكين " يتم سحب " قانون دوفاكيه" في حين تم معاقبة الجناة بعقوبات تأديبية . الحكم الذي عقبت عليه اخت الضحية بقولها " بعد مهزلة المحاكمة .. ادركت انه في هذا البلد الذي ولدت فيه ، سأكون دائما مواطنا من الدرجة الثانية " .
وقد تنافس على الترشح لأوسكار 2023 بالجزائر كل المخرجة مونيا مدور بشريطها " حورية " ، ومحمد بن عبدالله بشريط " حليم الرعد " ، وعديلة بن ديمراد وداميان أونوريه بشريط " زفيرة.. الملكة الأخيرة " بالإضافة الى شريط " الاخوان " الذي صادقة عليه لجنة الانتقاء السينمائي التي ترأسها "محمد لخضر حامينة " إلى جانب كل من الناقد السينمائي "سليم عقار" ، و المخرجة "ياسمين الشويخ" ، والمشخصين "فوزي صاديشي" و"حسن كشاش" ومهندس الصوت "علي محفيش"والشريط الذي حاز على رضى اللجنة سبق له ان عرض بالدورة الاخيرة لمهرجان كان السينمائي الفرنسي.
ومن المغرب رشح " المركز السينمائي المغربي " شريط " قفطان ازرق " لمخرجته "مريم التوزاني" وتدور أحداثه حول زوجين يمتهنان الخياطة للملابس النسائية التقليدية بمدينة سلا ، الا ان الاحداث ستتطور بعد التحاق متعلم جديد بهما في العمل ، وهو في مراحل تلقن قواعد مهنة الخياطة للقفطان .. وقد سبق ل" قفطان ازرق " ان شارك بمسابقة " نظرة ما " بدورة 2022 لمهرجان كان السينمائي الدولي بفرنسا .و شريط " قفطان ازرق " هو الترشح الثاني لمخرجته وكان اول ترشح بواسطة شريط " ادم " في مسابقة الاوسكار لسنة 2019 .

ومن تونس رشح "المركز الوطني للسينما والصورة " شريط " تحت أشجار التين " هو لمخرجته «أريج السحيري" وتدور الأحداث حول حياة النساء العاملات في الميدان الفلاحي بمدينة كسرى حيث تكثر كروم التين . والتي تغري بالعمل الموسمي للعديد من ساكنة المنطقة وغيرها . بين كروم التين تتطور احداث بين البنات والاولاد صداقة حب صراع حرية ضغط المجتمع ..
.وقدشارك الشريط هذا العام بتظاهرة نصف شهر المخرجين بمهرجان كان السينمائي، كما حصل على جوائز بالدورة 78 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي ، وشريط " تحت أشجار التين " انتاج مشترك بين تونس وقطر وسويسرا وفرنسا .والذي جاء بعد شريط " عالسكة " حول عمال السكك الحديدية .
ومن السينغال شكلت لجنة الانتقاء من "تيرنو ديان با" رئيسا وفي العضوية كل من "مولاي كان" ، و"اباباكار ديوب" ، و"فاتو توري" ، و"أمينة سيك" ، و"مامادوطاردرام" والذين تداولوا في ثلاث ترشيحات وهي : شريط "سالم" لجون لوك هيربولو وشريط "هاوزا" لميمونة دكوري، و الشريط الذي حضي بإجماع لجنة الانتقاء فهو " كسالي " من اخراج نوسى سينا عبسة خلال 1.41 دقيقة ، يستعرض الشريط قصةهي الماضي والحاضر ، هي افريقيا والاخر . هي البنت " داوا " وأخيها " ادامو" حلمهما هو تحقيق حياة الرفاهية والسعادة بأوروبا . وهنا تحضر افريقيا العريقة في القدم ، القارة التي تضم بلدهم السينغال الحديث .
ومن الكاميرون ترشح شريط " يوميات صياد " من إخراج " إينا جونسكوت" (134د)يحكي قصة "إيكا"، وهي فتاة صغيرة تطغى عليها رغبة قوية في الذهاب إلى المدرسة بمجتمع بغلب عليه الفقر والبحث عن موارد رزق قبل غيره .ويعود اول ترشح لهذه الجائزة بالنسبة للسينما الكاميرون الى سنة 1980 حيث رشح شريط " بنتنا" لدانيال كموا وفي المرة الثانية كانت سنة 2016 وكانت النتيجة بالنسية للترشحين البقاء خارج التصويت النهائي ..
ومن كينيا ترشح شريط " عاصفة أرضية" لمخرجه "اندرو كاجيا " يمكن تصنيفه ضمن الخيال العلمي يتمحور حول قصة مجموعة من "الأبطال الخارقين" يتحدون لموجهة "ساحر" يهدد بتدمير الكرة الأرضية .ويمتزج هنا مابين العلم والخرافة مابين الثقافة الشعبية والثورات العلمية .
ومن أوغندا " طومبيل " من إخراج "موريس موغيشا / باتريك نكاكالوكاني ، وبهذه المشاركة تكون دولة أوغندا قد حققت أول دخول لها لمحراب " الأوسكار " ولو بشكل أولي الذي يقدم فيه حكايته خلال مدة زمنية تصل إلى 90 دقيقة فمن خلالها تتابع كاميرات المخرج شخصية "طومبيل " المواطن البسيط العامل في شاحنة لجمع القمامة ، يقاسم معاناته مع زميله في العمل " سيجي " حيث تهددهم مخاطر العمل الذي يصل دوامه الى 12 ساعة من العمل الذي يتطلب جهدا مضاعفا لا يقبل التشكي ، وهو في نفس الوقت يعاني من مضاعفات الم فقدان وليده الاول . " ماوا " زوجت "طومبيل " ، نحفز زوجها لتجاوز هذا الوضع باستذكاره لماضيهما الجميع والتطلع للمستقبل الواعد بمولود بديل عن الذي فقداه خصوصا وهي حامل . عبر عمل سينمائي اجمع كل صناع السينما بأوغندا على جدارته من خلال " عملية حصد " للجوائز بالمهرجان الوطني للفيلم الاوغندي . فهذا الشريط
من طنزانيا شريط "شدو الحبل ايها الثوار" من إخراج "اميل شيفجي"، أحداث الشريط تستغرق 92 دقيقة من المشاهدة لأحداث مفعمة الشغف والثورة ومواجهة الحكم البريطاني القاسية ... تلون قصة رومانسية اربكتها هذا الوضع في "جزيرة زنجيبار" حيث تنشط المقاومة الأحداث التي تجري فصولها مسلحة ونضال المقاتلين المحليين من أجل التحرير. في ظل هذه الأجواء " دينج" ، مقاتل شاب من أجل الحرية ، يلتقي "ياسمين" ، فتاة "هندية - زنجبارية " هربت من تجربة زواج مفروض عليها قسرا ..
احداث الشريط تجري في خمسينيات القرن الماضي والتي اقتبسها المخرج من رواية لكاتبها " ادام شافي " الذي الفها باللغة السواحلية .
وللمخرج شريط " نقطة التقاطع-ت " والذي شارك بالمسابقة الرسمية للدورة 21/2018 لمهرجان السينما الافريقية بخريبكة .



#ثلاث_عبدالعزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لتحفيز الجماهير السينمائية : افتتاح قاعة متعددة الوسائط بالع ...
- المركز السينمائي ينظم الدورة الرابعة لأسبوع الفيلم الايفواري ...


المزيد.....




- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ثلاث عبدالعزيز - المشاركة السينمائية الإفريقية بالدورة للأوسكار.