أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - The Promised Day Has Come-(8) جاء اليوم الموعود















المزيد.....

The Promised Day Has Come-(8) جاء اليوم الموعود


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 7382 - 2022 / 9 / 25 - 17:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الآلهة الثلاثة الزائفة

نعم لا تزال القوة الحيوية تموت بعد أن لُعن هذا السبب القوي وأظلم هذا النور الباهر وهُجر هذا المعقل الحصين وأطرح هذا الثوب الجميل. بل إن الله نفسه قد خُلع عن عرشه في قلوب الناس وأخذ العالم الوثني يعبد ويمجد تمجيداً حاراً صاخباً آلهة كاذبة صوّرتها له خيالاته الباطلة وهلّلت لها أيديه الضّالة تهليلاً فاسقاً. وما الأصنام المهمّة في معبد البشرية الدنس إلا الآلهة الثلاثة: القومية والجنسية والشيوعية تلك التي طفقت الحكومات والشعوب تعبدها الآن على درجات متفاوتة، ديمقراطية أكانت هذه الشعوب أم دكتاتورية، في السلم كانت أم في الحرب، في الشرق كانت أم في الغرب، مسيحية كانت أم إسلامية. أما بطارقة هذه الآلهة فهم السياسيون والمتضلّعون في الحكمة الدنيوية أو من يسمّون أنفسهم بفلاسفة العصر، وأما قربانها فأشلاء الجموع المذبوحة، وأما أناشيدها وأورادها فالشعائر العتيقة والرسوم المضرّة القبيحة؛ وأما بخورها فدخان البلاء المتصاعد من القلوب الجريحة الكسيرة: قلوب المحزونين والعجزة والمشردين. أما النظريات والسياسات السقيمة المنحطة التي تتحدى الدولة وترفع من قدر الأمة إلى ما فوق الجنس البشري أو تحاول أن تخضع أجناس العالم الأخرى تحت سيطرة جنس واحد أو تميز بين الأسود والأبيض أو ترتضي سيادة طبقة واحدة ممتازة على الطبقات الأخرى - فهي المبادئ السوداء الكاذبة المعوجة التي سوف يستثير بها كل فرد أو كل شعب يؤمن بها أو يعمل بمقتضاها غضب الله وانتقامه إن عاجلاً وإن آجلاً.

وإليك التحذير الذي نطق به عبدالبهاء حين قال: "ستبذل الحركات الجديدة العامة كل قوّتها في تنفيذ مقاصدها وسيعلو أمر حركة الشمال (اليسار) علوّاً كبيراً وينتشر نفوذها."

هذه المبادئ التي تبعث على الحروب وتشلّ أوصال العالم تناقض الحقائق المبرئة المنقذة الزاخرة التي أعلنها بهاءالله منظم أمر الجنس البشري جميعاً ومخلصه مما هو فيهوتعارضها معارض لا يرجى لها اتفاق - وهي حقائق يجب أن تعد القوة المحركة والعلامة الفارقة لظهوره: "يعدّ العالم في الحقيقة وطناً واحداً ومن على الأرض هم أهله"، "ليس الفخر لحبكم أنفسكم بل لحبّ أبناء جنسكم". وقال: "كلكم أثمار شجرة واحدة وأوراق غصن واحد"، "أبذلوا أفكاركم وعقولكم في تربية الملل وأقوام الأرض، لعل ... جميع الجنس البشري يصبح حامي نظام واحد وساكن مدينة واحدة ... أنتم تسكنون في دنيا واحدة وجئتم إلى الوجود بإرادة واحدة"، "إياكم أن تفرقكم شئونات النفس والهوى كونوا كالأصابع في اليد والأركان للبدن". وقال مرة أخرى: "كل شجيرات الأرض من شجرة واحدة، وكل القطرات من بحر واحد وكل الكائنات من كائن واحد"، وقال كذلك: "الإنسان اليوم هو من يقوم بخدمة جميع من على الأرض."


ضعف أركان الدّين

لا ينبغي أن تعدّ اللادينية ونتاجها البشع هو اللغة المثلى التي ترهق روح الجنس البشري في يومنا الحاضر مسؤولة وحدها عن البلايا التي تحدق به إحداقاً محزناً بل ينبغي أن ندخل في حسابنا شروراً ورذائل أخرى هي في معظمها نتائج مباشرة "لضعف أركان الدين" باعتبارها عوامل مساعدة في الجريمة المركّبة التي يتهم بها الأفراد والأمم وعلامات الإنحطاط الخلقي الناتج من خلع الدين عن العرش وإحلال هذه الأصنام المغتصبة محله تبلغ من الكثرة والوضوح بحيث لا يمكن لأحد أن يخطئها حتى ولا الملاحظ العابر للأوضاع الإجتماعية الحاضرة. ومما لا يزال يجلل بالسواد السجل الذي رقمت فيه جرائم إنسانية لا تتوب، تفشي خرق القوانين، وشرب المسكرات، ولعب القمار، وارتكاب الجرائم، والحب المسرف للذّات والشهوات والثروة والزخارف الدنيوية الأخرى، وتفسّخ الأخلاق الذي يتجلى في المسلك النزق حيال الزواج، وضعف الرقابة الأبوية، وارتفاع نسبة الطلاق، وانحطاط مستوى الأدب والصحافة، واعتناق نظريات هي بعينها ضد الطهارة والفضيلة والعفّة وهي شواهد تدلّ على الاضمحلال الخلقي وتغزو ربوع الشرق والغرب وتتسلل إلى كل طبقة من طبقات المجتمع وتنفث سمومها في أفراد الجنسين شيباً وشبّاناً.

فلا عجب إذا رأينا بهاءالله الطبيب الإلهي يعلن قائلاً: "في هذا اليوم تغيّرت أذواق الناس وتبدّلت قوى إدراكهم كما بعثت رياح الدّنيا المخالفة وألوانها المختلفة الزّكام إلى الأنوف فحرمت الناس من نفحات الظهور."

طافحة مُرّة حقّاً هي كأس الإنسانية التي عجزت عن أن تستجيب لنداء الله كما نادى به مظهره الأسمى وأخمدت مصباح إيمانها بخالقه وحوّلت الولاء المقتصر عليه وحده إلى الآلهة التي صنعها خيالها تحويلاً ليس بالقليل ولا باليسير ودنّست نفسها بالشرور والرذائل التي لا بد لمثل هذا التحويل أن يولّدها بالضرورة.


على هذا الضوء يجب علينا -نحن أتباع بهاءالله- أن ننظر إلى عقاب الله هذا الذي طفق ينزل في السنوات الختامية من القرن الأول من التقويم البهائي بعامة الجنس البشري وأخذ يلقى مثل هذا الإضطراب المحيّر في شؤونه كافة، وما أطبق هذا العقاب الشديد ببراثنه عليه إلا لجريمته المزدوجة وبسبب الأمور التي فعلها والأمور التي أغفلها وإساءاته وعجزه البيّن عن القيام بواجبه الواضح الجليّ نحو الله ومظهره ودينه. إلا أن الله لا يعاقب أبناءه لأنهم أساءوا كما بيّنا في صدر هذه الصحائف فقط، بل يعاقب لأنه عادل ويؤدب لأنه محب ودود. أما وقد أدّبهم فإنه لفرط رحمته بهم لا يريد أن يتركهم وشأنهم. والواقع أن تأديبه إياهم إنما يهيّئهم للمهمة التي خلقهم من أجلها. وهو يؤكد لهم هذا على لسان بهاءالله فيقول: " بلائي عنايتي ظاهره نار ونقمة، وباطنه نور ورحمة." فالنيران التي أجّجها عدله الإلهي تطهّر الإنسانية الغافلة الآثمة وتصهر عناصرها المتنافرة المتنازعة كما لا يستطيع أي عامل آخر أن يغفل أنها ليست ناراً إنتقامية مخرّبة فقط بل هي أيضاً عملية نظامية تقدّمية غايتها الخلاص والتطهير، وهي تتذرّع إلى غايتها هذه بتوحيد الكوكب بأسره والله يتم خطته إتماماً خفيّاً بطيئاً لا هوادة فيه ولا شفقة. وإن كان المنظر الذي يواجهنا اليوم منظر عالم متعثّر في شباكه وحبائله، غافل غفلة تامة عن الصّوت الذي ظلّ يدعوه إلى الله قرناً كاملاً، خاضع خضوعاً مخزياً إلى صوت الزبانية الذين يزينون له التردّي إلى أعماق الجحيم.

غايـــة اللـــــه

وما غاية الله إلا أن يفتح العصر العظيم، العصر الذهبي بين يدي إنسانية طال عهدها بالانقسام والعذاب؛ وذلك بوسائل هو وحده القادر على إيجادها وهو وحده القادر على أن يدرك كنهها. حقّاً إن حالتها الراهنة بل ومستقبلها المباشر المظلم محزن، إلا أن مستقبلها البعيد متألق مجيد التألق يبلغ من التألق حدّاً لا تستطيع عين أن تستجليه.

ولقد كتب بهاءالله وهو يستعرض مصائر الجنس البشري المباشرة فقال: "تهبّ رياح اليأس من جميع الجهات وتهيج، وتزداد انقلابات العالم واختلافاته يوماً فيوماً. وتتجلى آثار الهرج والمرج لأن الأسباب الموجودة (للأنظمة القائمة) الآن لا تغني ولا ترضي." وأعلن في موضع آخر فقال: "تبلغ الحال شأنا لا يسمح المقام بذكره." إلا أنه من الناحية الأخرى تأمل مستقبل الإنسانية فتنبّأ تنبّؤ الواثق في سياق حديثه مع المستشرق إدوارد ج. براون المتخصص في الآداب الفارسية فقال: "ستزول هذه الحروب العقيم والنزاعات المدمرة ويأتي السلام الأعظم." ... يجب أن تكفّ هذه المنازعات والمجازر والفتن ويصبح الناس جميعاً قبيلاً واحداً وأسرة واحدة." وتنبّأ فقال: "سوف يطوى بساط الدّنيا ويبسط بساط آخر." وكتب أيضاً فقال: "بعد حين سوف تتغيّر كل حكومات الأرض ويعمّ الظلم العالم وبعد الشدّة العامة تشرق شمس العدل من أفق الغيب." وقرر زيادة على ذلك فقال: "ترى الأرض اليوم حاملة وعما قريب تشاهد أثمارها المنيعة وأشجارها الباسقة وورودها المحبوبة ونعمها الجنية." وكذلك كتب عبدالبهاء فقال: "يصبح جميع الملل والقبائل.. ملة واحدة ويتلاشى النزاع الديني والمذهبي والتباين الجنسي والنوعي والاختلاف الوطني، ويصبح الجميع على دين واحد ومذهب واحد وجنس واحد وقوم واحد ويسكنون في وطن واحد هي الكرة الأرضية."

وما الذي نشاهده في هذه الآونة وهي "أخطر أزمة في تاريخ الحضارة" تعيد إلى الأذهان الأوقات التي "تموت الأديان فيها لتولد أخرى" - إلا أن مرحلة المراهقة من مراحل تطور الإنسانية البطئ العسير - مرحلة النضج التي يكمن الوعد بها في تعاليم بهاءالله ويستقر في نبوءاته، وما هياج عصر الإنتقال هذا إلا خاصة من خصائص غرائز الشباب الطائشة الحادة بمهازله وإسرافه وغروره واعتداده بنفسه وتمرّده واحتقاره النظام.


العصر العظيم القادم

تولت عصور طفولة الإنسانية إلى غير رجعة لا لشيء إلا ليأتي العصر العظيم، ختام كل العصور الذي يشير إلى بلوغ الجنس البشري رشده جميعاً. أما اضطرابات هذه الفترة الإنتقالية العاصفة من فترات تاريخ الجنس البشري فهي المستلزمات الضرورية والبشير بالاقتراب المحتوم لعصر العصور "وقت النهاية" الذي تتحول فيه سفاسف النزاع الذي لطّخ تاريخ البشر منذ فجر التاريخ إلى وداعة السلام الدائم العالمي المتّصل الذي يولّي فيه تنافر بني آدم واختلافهم ليحلّ محلّه التفاهم العالمي والتوحيد الكامل للعناصر المختلفة التي تكوّن المجتمع البشري.

وهذه حقّاً هي النهاية اللائقة بعملية التركيب التي شرعت أول ما شرعت بالأسرة - وهي أصغر وحدة في سلّم التنظيم البشري وأخرجت القبيلة والمدينة المستقلة والأمة إلى حيز الوجود، والتي يجب أن تظلّ فعّالة حتى تفضي إلى توحيد العالم بأسره - وهو هدف التطور البشري على هذا الكوكب ومجده المتوّج. والإنسانية تقترب بلا هوادة من هذه المرحلة نفسها إن طوعاً وإن كُرهاً، ولهذه المرحلة نفسها تمهد هذه الشدائد النارية الواسعة النطاق التي تعانيها الإنسانية - الطريق تمهيداً خفيّاً. وبهذه المرحلة نفسها ترتبط مصائر دين بهاءالله وهدفه ارتباطاً لا انفصام لعروته، وعن طريق الطاقات الخلاقة التي أطلقها ظهوره في "سنة التسع" ثم عزّزتها فيما بعد فيوض القوة السماوية التي انهمرت على الجنس البشري كله في "سنة الستين" و "الثمانين" زودت الإنسانية بالقدرة على بلوغ هذه المرحلة النهائية من مراحل تطورها العضوي الجامع وبعصر ظهوره الذهبي سترتبط نهاية عملية التركيب هذه إلى الأبد. وما النموذج والنواة للتوحيد العالمي -وهو المصير الأكيد المحتوم على شعوب الأرض وأممها- إلا صرح نظامه العالمي الذي ما فتئ يتحرك في أحشاء المؤسسات الإدارية التي ابتدعها هو نفسه.

وكما أن تطور البشر العضوي كان بطيئاً ومتدرّجاً ومنطوياً على توحيد الأسرة والقبيلة والمدينة المستقلة والأمة، كذلك كان النور الذي وهبه الظهور الإلهي في مراحل التطوّر الديني المختلفة وانعكس في مرايا دورات الماضي المتعاقبة بطيئاً ومتدرّجاً إلى الكمال. والواقع أن مقدار الظهور الإلهي في كل عصر من العصور قد تكيّف وتناسب مع درجة التقدم الإجتماعي التي بلغتها في ذلك العصر الإنسانية الدائمة التطوّر.

ولقد شرح بهاءالله ذلك حين قال: "لقد قضينا أن تظهر كلمة الله وتجلّياته طبق ما سبق به للإنسان تقدير العليم الخبير ... فلو أتيح لكلمة الله أن تفضّ قواها المكنونة دفعة واحدة لما استطاع بشر أن يتحمل وقع هذا الظهور العظيم." ووضّح عبدالبهاء هذه الحقيقة فقال: "لجميع المخلوقات دور الشجر إثماره... كذلك الحيوان يبلغ مرحلة الرشد والكمال ويبلغ الإنسان مرتبة البلوغ إذا بلغ عقله منتهى درجة القدرة والكمال... وكذلك لحياة البشر الإجتماعية أدوار ومراحل، فهنالك دور الطفولة وهنالك دور آخر هو دور الشباب. غير أنها الآن بلغت مرحلة البلوغ. بها بشرت وظهرت آثارها في كل مكان... فما كان موافقاً لاحتياجات الإنسان في أوائل التاريخ لم يعد يفي بحاجياته في هذا اليوم. والعصر يوم التجدد وعصر الكمال، إذ خرج الإنسان من حالة الأولية المحدودة التي كانت أشبه شيء بالبداوة. والآن يجب على الإنسان أن يتحلى بفضائل جديدة وطاقة جديدة وأخلاقجديدة واستعدادات جديدة وله في المستقبل المواهب البديعة، والعطايا الكاملة وهي الآن في دور البروز والظهور. أما فضائل دورة الشباب وواهبها فهي وإن كانت مفيدة وموافقة بالقياس إلى دورة شباب الجنس البشري إلا أنها لا تطابق مقتضيات البلوغ."

"في كل ظهور يشرق فيه صبح الهدى كان موضوع الإشراق أمراً من الأمور... ففي هذا الدور البديع والقرن الجليل نجد أن أساس دين الله وموضوع شريعة الله... إعلان وحدة العالم الإنساني."



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- The Promised Day Has Come-(7) جاء اليوم الموعود
- نداء للعالم الإنساني ( 6-6 ) مصيرُ وقَدَرُ العالمِ الإنساني
- The Promised Day Has Come (6) جاء اليوم الموعود
- The Promised Day Has Come (5) جاء اليوم الموعود
- (5-6) نداء للعالم الإنساني
- نداء للعالم الإنساني (4-6)
- The Promised Day Has Come (4) جاء اليوم الموعود
- جاء اليوم الموعود The Promised Day Has Come (3)
- نداء للعالم الإنساني (3-6)
- الفداء والتضحية في الأديان عبر الأزمان
- (2) - نداء للعالم الإنساني
- جاء اليوم الموعود The Promised Day Has Come (2)
- جاء اليوم الموعود The Promised Day Has Come (1)
- نداء للعالم الإنساني (1)
- آوان ازدهار الجنس البشري (7-7)
- (6-7) آوان ازدهار الجنس البشري
- نداء حار إلى معالي السيد المحترم عبدالفتاح السيسي رئيس هذه ا ...
- آوان ازدهار الجنس البشري (5-7)
- عنوان الموضوع: آوان ازدهار الجنس البشري (5-7)
- آوان ازدهار الجنس البشري (4-7)


المزيد.....




- ليبيا.. -التجمع الوطني للأحزاب الليبية- يدين اعتقال رئيس فري ...
- فرنسا تطرد -إماما جزائريا- بسبب التحريض على -كراهية اليهود- ...
- بالفيديو.. فيضانات تغمر كنيسة الروح القدس في كورغان الروسية ...
- السيد الحوثي: عداء اليهود الشديد للمسلمين يأتي للسيطرة على ا ...
- فرنسا: ترحيل إمام جزائري مدان قضائيا بـ-التحريض على الكراهية ...
- الحكومة المصرية تصدر قرارا يتعلق بالكنائس
- فرنسا ترحل إماما جزائريا بحجة -التحريض على كراهية اليهود-
- أحباب الله.. نزل تردد قنةا طيور الجنة الجديد 2024 وفرحي أولا ...
- حدث أقوى أشارة لتردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات وعر ...
- هذا ما ينتظر المسجد الأقصى خلال عيد الفصح اليهودي الوشيك


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - The Promised Day Has Come-(8) جاء اليوم الموعود