أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - زهير زهير - إحياء علم العوام و إلجام المثقفون عن علم الكلام















المزيد.....

إحياء علم العوام و إلجام المثقفون عن علم الكلام


زهير زهير

الحوار المتمدن-العدد: 7364 - 2022 / 9 / 7 - 21:34
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


سيرا في ميزان المواسم الفولكلورية والبرامج و المسلسلات الرمضانية. مجموعة من البشر او المثقفون نشروا في الفيسبوك وناقشوا و تكلموا ومارسوا الهذيان في ما يسمى موضوع [الميوعة في الشاشة المغربية "مسلسل المكتوب أنموذجا"]. طبعا في الفيسبوك الأمر كله هو الكلام واستعمال الألفاظ الرنانة التي يجهل قائليها معناها تماما ولكن الجرأة والعمى الفكري هي من مميزات الجهلة المتكلمون بالفراغ وفي الفراغ. هذه الفئة من البشر تتكلم كتيرا ولا تعمل عملا ماديا خيرا نافعا.
مسلسل المكتوب الذي يجسد دور الفنانة الشعبية او الشيخة الذي أثار هذه الصيحة التي انتشرت كالنار في الهشيم. هذه الضجة او هذا اللغط صدر من الكائنات المثقفة الفيسبوكية و ماشابهم يتذمرون من هذا المسلسل واصفون اياه بالمسلسل الميوعة والرذيلة.
متهكمون ومتهجمون بكل جراة وشجاعة على القناة الثانية المغربية جراء إنتاجها لهذا المسلسل.
هؤلاء المتفلسفة أو الشرذمة المعروفة فلا تنتج إلا التيه و الثلوث الفكري وهو الثلوث عينه. عندما تسمع إلى لغوهم تعرف معنى جرأة الكاذبين وشجاعة الجاهلين ومحترفوا وتجار الكلام الفارغ و الهذيان. يوهمون أنفسهم دون خجل أنهم يفكرون وأن ما يقولنه فكر! لكنهم لا يشعرون. لأن المسكوت عنه والذي لا يتكلمون فيه يجعلهم يقولون كل أنواع الهذيان والجهل.
ومن الطابوهات التي تصفد افواههم هذه الازمة الاقتصادية الخانقة التي عصفت بالعالم ومنهم المغرب.
في خضم هذه الأزمة الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا وعززتها الحرب المسيحية العلمانية الوشيكة او كما يسميها الغرب الحرب العالمية الثالثة، إضافة الجفاف، اوميكرون، العنف، ايضا الزيادة الصاروخية في الأسعار خصوصا في المواد الأولية. الذي ينتج عنه فقر وتفقير و غنى وغنى فاحش.
المعضلة المستعصية هي من في داخل طياته بذور الرحمة و الشجاعة لمواجهة هذه الأزمات التي ضربت هذه البلاد ونهشت العباد؟
هل الحكومة؟؟ طبعا لا، فالحكومة المغربية او الأوليغارشية، إن رئيسها وجل اعضائها هم اكبر المستفدين من هذا الوضع.
بقي المجتمع المدني، الذي ينقسم لعدة اقسام ونقسمهم نحن الى شقان. شق المثقفون من احزاب ونقابات و الاكادميون العميقيين سواء كانوا مثليين ام لا، وشق العوام الذين لا يفقهون لا في السياسة ولا في الاقتصاد كالجماهير الكروية "الالتراس" و الفنانين و المريوليين وكل ماخطر ببالك.
نبدأ بالمثقفون. غالبا عند ذكر كلمة الثقافة أو المثقفون او الأكادميون تظهر في المخ صور الكتب والمكتبات والأشخاص كأنهم جديين ممتلئين بالمعرفة آمنين بأنهم مثقفين فعلا وربما قدوة للمجتمع وأنهم فوقه وعليه تبجيلهم.
وشق العوام الذي يتكون من الشعراء الفلكلور الشعبي والراي والراب، ايضا الالتراس. هؤلاء ينظر لهم نظر الشزر ويرمقونهم بعين النقص. آمنين بأنها طبقة الحضيض والجهلة.

بعض السذج يتسائلون خلال الأزمات الإقتصادية والاحتقانات الاجتماعية عن غياب المثقفون وإنسحابهم وكأن المثقفون لهم دور ورسالة في الإصلاح وإيجاد الحلول!!! إن هذا الرأي من أرذل وأجهل الأراء على الإطلاق.
فيجب أن تعرف ان كلما كثر عدد المسمى بالمثقفين فاعلم أن المجتمع لايعمل عملا صالحا وأن هذا المجتمع مقبل على الكارثة اكثر من سابقتها.
أما العوام نجد رواد الفن الشعبي والراي والراب دائما في مقدمة المناضلين الذين يناضلون من أجل وقف التفقير والاستعباد.
أما المثقفون يرون هؤلاء مجرد مرمى يسددون فيها تلوثهم الفكري وخفتهم المعرفي، والأوليغارشيين وعصابات نهب مال العام فلا يقدرون ولا يتجرؤون على مجابهتهم.
وهذا مارايتموه كيف يتبخترون بحربهم العشواء على مسلسل المكتوب وبالاحرى الشيخة. ناسين النظام وحاشيته الذي يتفنن في سرقة جيوب المغاربة الفقراء.
فكيف نبخس ونحتقر الشيخة وهي جزء من المجتمع المغربي وفنانة شعبية ضمن الموروث الثقافي المغربي؟؟
وكيف ننسى دورها التاريخي في تحرير بعض القبائل من الاستبعاد والاسترقاق؟؟ التي حررت أبائهم من عبادة العباد الى عبادة رب العباد.
وخير مثال لنا المناضلة الصعلوكة(1) والشاعرة العظيمة الشيخة خربوشة.
قبل السير مع الشيخة خربوشة احببنا ان نفهم مامعنى الشعر؟؟
الشعر كنز معرفي عظيم وخالد ونقصد الشعر الحقيقي لا الشعر الزائف الكاذب. إن معنى الشعر هو البعد العاطفي الوجداني الروحي إلى جانب العقل من أجل أن تكتمل الشخصية البشرية فإذا غاب أحد الجوانب فكل شيء باطل وفاسد.
الشيخة خربوشة(2) ولن أبالغ إذا قلت بأنها هي الشعر المغربي كله وليس من السهل أن يدرسها دارس او يتوصل إلى جوهر وكنه شعرها الخالد.
عبر قصائدها الخالدة واشهرها قصيدة"خايت عليك اليام" التي كانت الشرارة التي اشعلت لهيب الثورة، وزرعت الحماسة في أفئدة الثوار، فثاروا على الحاكم الطاغية آنذاك.
الشيخة خربوشة مرآة الدراجيديا المغربية عبر التاريخ، إنها مرآة الحروب والفتن والظلم والضلال والوجود الزائف. الشيخة خربوشة تناضل وتحتج وتَشْجُبُ هذه الأوضاع بالنواح والبكاء ودموع عينها.
إن الشيخة خربوشة هي الروح البشرية في ضياعها وضلالها كما هو مغربنا الآن. خربوشة تنوح من أعالي التلال وتقول لحاكم زمانها: فكر كفاك شرا. كفاك قمعا وتنكيلا وتفقيرا للآباء والأبناء. كفاك جروحا وجثثا وبراعة في الشر والطموحات الفاسدة والجبروت والأنفة وسياسة التجويع وعبادة النقود.
تقول خربوشة في هذه الأبيات الجميلة:

آه آه آه أيتها الأيام***أيام القهر و الظلام
أينك ايها القائد*** أين الجاه والأحكام
كم استعبدت من عباد*** كم صفيت من أفهام
الجيد لم يبقى له شأن *** والحثالى قدمتها للأمام
تحرق الغلة وتسبي القطيع *** وتسوق النساء مثل النعائم
يا قاتل و سارق إخوته يا سمين *** يا آكل الجيفة يا محلل الحرام
أتظن القيادة للدوام *** ستدور عليك الأيام إنها الأيام

جزاك الله يا خربوشة. ولو إجتمع كل مفكري العالم كي يفهموا المعضلة ويحلونها فمستحيل عليهم ذلك، لكن خربوشة وضعت المعظلة فوق طاولة التشريح وفككتها أعظم تفكيك. أي مجتمع ينقسم إلى سادي ومازوخي و إلى سارق ومسروق و الى السمين والهزيل أو الممتلئ كالثور لحما والذي يشبه الهيكل العظمي يعني المغرب سمنة وهزال ومعناه أغنياء وفقراء وما سمن سمين أو سمينة إلى بأكل حق الهزيل: على قبرك الورد ياخَربوشة.
إجمالا المغرب حروب دائمة بين المستحوذون على الثروة التي خلقها الله للجميع وبين المهضومين حقوقهم أو الفقراء. المعضلة هي الثروة التي يستحوذ عليها طبقة قليلة هي أصحاب السلطة والأغنياء والباقي يموتون بالجوع والفقر والأمراض. هذا هو الحق والعلم ومن يكرهه أو يحني رأسه كالمثقف نازلة اللعنة عليه إلى يوم الدين، إنه جاهل مجرم كاتب الحقيقة ومزورها وعدو البشرية والطبيعة.
لكن الشيخة خربوشة وحدها أشعلت الضوء على هذه المعظلة.

وفي الكفة الاخرى من العوام نجد "الالتراس" او الجماهير الكروية، كما نعرف أن الاغلبية الساحقة من هؤلاء من صنف المشرملين او المريولين.
سنخص الذكر بجماهير الرجاء العالمي بفصيليه الايجلز والكرين بويز.
هم كذلك اقتربوا وشمو رائحة الاستبداد والفساد عبر سمفونيتهم الخالدة "في بلادي ظلموني"(3)، لكنهم لم يتزحزحوا و لم يبتعدوا، عكس الأكادميون والمثقفون كاتموا هذا الفساد وعاجون تماما عن مواجهة الحقيقة المدمرة او حفاظا عن نقودهم على حساب قتل الحقيقة.
الجماهير البيضاوية هم كذلك شعراء الرثاء والحزن والفواجع التي تعكس واقعنا المزري الحقيقي.
من بين أدراج المركبات تسمع أهازيجهم التي هي بحار من الحزن والآلام والوجود الطراجيدي.
أيضا لهم طرق أخرى للتعبير عن الواقع المزري الذي يعيشه هذا المغربي ومنها اللوحات او مايعرف بال"تيفوات"
ولعل أشهرها لوحة او تيفو"الغرفة 101"
هذا التيفو الذي آثار جدلا واسعا لما يحمله من دلالات ومعاني جمعت بين الرياضة والسياسة. فكرة التيفو مأخوذة من رواية جورج أورويل الشهيرة 1984 التي تعد من المحرمات السياسية في أغلب الدول العربية. لكن تيفو جماهير الرجاء أعادها إلى الواجهة، حيث تعتبر الرواية أن الغرفة 101 مكان للقهر والتعذيب، إذ كان يعذب فيها الناس بالأشياء التي كانوا يخافون منها بشدة.
أيضا لايعتبرون ان المركب هو الميدان الوحيد للتعبير عن مطالب الشعب المغربي المقهور، فلهم ميدان آخر وهو الشارع.
غير آبهين بالنضال الناعم الذي يعتبرونه مسرحية من إنتاج النظام وتمثيل النقابات والاحزاب.
وجعلوا من النضال البروليتاري او مايسمى بالعنف البروليتاري المسلك الوحيد للضغط على الجهات المسؤولة للرضوخ الى طاولة الحوار في أسرع وقت من أجل تلبية مطالبهم المشروعة.
هذه هي الجماهير البطلة التي لاتختفي وراء الستار فتكذب وتنافق ورفضت أن تكون خاضعة اوخائفة كالمثقفون والأكادميون.

لا يسعني الوقت لذكر كل هؤلاء المناضلين، لكن يمكنك ان تقيس هذا على حملة المقاطعة المجيدة وعلى اغنية للعونيات "زيد الملك زيد زيد" و اغنية"عاش الشعب" التي هي من انتاج فنانين الراب وأيضا كل إنتاجات فنانين الراي وهلم جرة.
SeúlEz Heul
_____________________________________________

1) الصعاليك اسم جمع ومفرده صعلوك. يطلق على جماعة من العرب في عصر ما قبل الإسلام، عاشوا وأطلقوا حركتهم في الجزيرة العربية؛ وينتمون لقبائل مختلفة، عرفوا بعدم انتمائهم لسلطة قبائلهم وواجباتها، حيث انشقوا عنها أو طردوا منها. ومعظم أفراد هذه الجماعة من الشعراء المجيدين وقصائدهم تعد من عيون الشعر العربي

2): قصة خربوشة هي حكاية امرأة من الرعية انتفض قومها ضد الظلم، فصارت شاعرة ثورتهم تجلس إلى المقاتلين، وتنشدهم قصائد الحماسة. ولم تذخر جهدا في تسليط لسانها على عدوها، عيسى بن عمر العبدي أحد أكبر قواد المغرب، لأن انتفاضة قبيلة اولاد زيد (قبيلة خربوشة ) سوى حلقة من مسلسل الفتن والأهوال التي ضربت المغرب بعد وفاة السلطان المولى الحسن الأول، آخر كبار ملوك الإمبراطورية الشريفة. وبمجرد ما شاع خبر وفاة السلطان، وتولية المولى عبد العزيز أصغر أبنائه على العرش، حتى اشتعل المغرب تحت لهيب ثورات قبائل الرحامنة ودكالة وعبدة. لم تكن هذه القبائل تتحين إلا حدثا مثل هذا الانفلات من قبضة مخزن أثقل كاهلها بالضرائب والكلف. في ذلك الوقت، كانت البلاد تعيش تحت وطأة أزمة مالية خانقة منذ نصف قرن، واعتبر المخزن حينها أن أحد الحلول الأساسية يتمثل في فرض مزيد من الضرائب التي أصبحت المورد الأساسي لخزينة الدولة. وزاد الطين بلة تعسف القواد وممثلو المخزن الذي وسعوا نفوذهم وراكموا الثروات على حساب القبائل. هكذا، ثارت القبائل
مجلة المغرب كما كان زمان

3) :أوه أوه أوه، لمن نشكي حالي، الشكوى للرب العالي، أوه أوه أوه، هو اللي داري (هو الذي يعرف).

فهاد (في هذه) البلاد عايشين في غمامة، طالبين السلامة، انصرنا يا مولانا".

صرفوا علينا حشيش كتامة (صرفوا علينا القنب الهندي الذي يوجد بمدينة كتامة المعروفة بزارعة الحشيش) خلونا كي اليتامى نتحاسبو في القيامة (تركونا مثل اليتامى وسنتحاسب يوم القيامة).

مواهب ضيعتوها (ضيعتم المواهب)، كيف بغيتو تشوفوها (كيف تريدون أن تروها).. فلوس البلاد كع كليتوها (أكلتم أموال البلاد)، للبراني عطيتوها (أعطيتموها للأجانب).



#زهير_زهير (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صوت صفير الذيللي
- سؤال من دافينتشي


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - زهير زهير - إحياء علم العوام و إلجام المثقفون عن علم الكلام