أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير مجيد البياتي - شذرات ملونة من المهرجان الدولي لربيع الأدب والفنون ببوسالم في دورته الرابعة والثلاثين














المزيد.....

شذرات ملونة من المهرجان الدولي لربيع الأدب والفنون ببوسالم في دورته الرابعة والثلاثين


سمير مجيد البياتي

الحوار المتمدن-العدد: 7292 - 2022 / 6 / 27 - 04:33
المحور: الادب والفن
    


أيام 24 و25 و26 جوان 2022، احتفى المهرجان بالفنون من فن تشكيلي وشعر وموسيقى ومسرح ونقد بقيت كشذرات ملونة عالقة بالعين وبالذهن.
الفن التشكيلي: في رواق دار الثقافة ببوسالم و وفاء لذكرى الفنان التشكيلي الراحل عزوز الورتاني، ابن جهة بوسالم، فقد تم عرض مجموعة من أعماله التي تمثل لوحات تجريدية معبرة عن تناثر الأشكال والألوان بانسجام وحبكة فنية معاصرة. ( شكرا للرسام جمال الحاجي الذي رسم بورتريه للفنان التشكيلي الراحل عزوز الورتاني والشاعر الراحل الطيب الجمازي)
كما تم عرض لوحات في فن الكاريكاتور للفنان رشيد الرحموني الذي قدم مجموعة من لوحات في الفن الساخر المترجم لمعاناة الإنسان في حياته اليومية بمشاهد مختلفة مركزا على رسم بعض صور لشخصيات معروفة .
كما قدمت الفنانة ليليا هلول مجموعتها الخاصة المنتمية للفن الساخر المعبر عن الألم والمعاناة. وفي نفس الإطار عرض الفنان أسامة برداوي لوحاته التي تصور الأحداث اليومية وتنقدها بسخرية لاذعة.
ركح دار الثقافة ببوسالم، اليوم الأول، الجمعة 24 جوان 2022:
ازدان الركح ببوسالم بديكور تراثي، حيث فرشت الزرابي التقليدية ووضعت في أركان الركح حمالات شموع أضاءت المكان وعلى الجدار علقت شاشة كبيرة عرفت بالضيوف وبالمكرمين.
افتتح المهرجان السيد مندوب الشؤون الثقافية بجندوبة والممثل لوزارة الشؤون الثقافية وألقت كلمات ترحيبية كل من السيدتين نجوى اليعقوبي رئيسة الجمعية والشاعرة سنية المدوري مديرة المهرجان كما شارك في الإفتتاح السيد مدير الثقافة ببوسالم السيد مراد الحناشي.
اثر ذلك وفي مشهد مهيب تم تكريم عائلتي الراحلين الفنان التشكيلي عزوز الورتاني والشاعر الطيب الجمازي.
ونشطت جلسة تقديم الشعراء الصحفية والإعلامية والروائية المتميزة وحيدة المي التي قدمت الضيوف الأجانب والتونسيين بلباقة وأناقة معرفة بأهم أعمالهم ومشاركاتهم ، علما وأن الشاشة الكبيرة، المعلقة على الجدار كانت تعرض صورهم وأعلام بلدانهم.
كما أعلن المهرجان عن جائزة المخطوط الفائز التي كانت من نصيب الشاعر الشاذلي فرحاتي عن مخطوطه : مفاتيح الغياب.
استهلت القراءات الشعرية بقراءة للشاعر القيرواني التونسي محمد الغزي وكان يحمل في ذاكرته قصائد كتبت بخيوط الضوء من فرط لمعان الصورالشعرية ثم ألقى كلمة الروائي توفيق فياض الذي ألقى قصيدة من كلمتين سماها شيرين أبو عاقلة فتطاير من دمع عينيه الحمام المهاجر واخضرت في أرواحنا الحقول الجرداء.
تتالت القراءات الشعرية لشعراء ملؤوا المكان دفءا وخيالا وتحليقا وهم الشعراء والشاعرات: خالد الوغلاني من تونس، باي سيد محمد آل عمر بكري الدكري من مالي، سلوى الرابحي من تونس ، الشاعرة التي نحتت كلماتها من طين الروح وتطهر أوجاعها في رحم الكلمات، ليلى ناسيمي من المغرب، سمير مجيد البياتي من العراق، نيفين الهوني من ليبيا وعرادي النصري من تونس.
حفل موسيقي لفرقة للا البية بقيادة المايسترو حمادي البوكاري
قبل اختتام اليوم الأول تم عرض حفل موسيقي رائع لفرقة للا البية، نساء يلبسن ملابس تراثية تونسية ويغنين أغاني من التراث بشكل جماعي، أصوات حلقت بنا وقدمت لنا أصواتا استثنائية ، منها آية همامي، أنثى الضوء فما زال صوتها الساحر يعزف آهاته في أذني، نثرت من روحها شجنا عذبا كساحر يعزف على ناي ويتبعه الغاوون، صوت من الجنة، صوت سيشغل الناس كنيزك قادم منبوسالم إلى عالم الطرب الأصيل.
اليوم الثاني: السبت 25 جوان 2022
أفقنا منذ الصباح الباكر، ونحن نتجول في ظلال الأشجار، قمنا بجولة في سد بني مطير حيث الطبيعة الساحرة تفاجأت بمشهد شعرت أنه خرج من لوحة قادمة لي، شعرت برغبة شديدة في الرسم لكنني لم أحمل معي عدتي فكانت الألوان تمتزج بروحي وجسدي وشاهدت شجرة مختلفة ـ شجرة فهمت أنها من مكان غريب، لكنها ألفت المكان وانفردت ألوانها عن بقية الأشجار ـ لوهلة شعرت أنني تلك الشجرة المهاجرة، التي استقرت بأرض تونس الحبيبة، وأحسست أن أغصانها تمتد من العراق إلى تونس وأننا أرض واحدة وشجر واحد...
يومها رسمتني الطبيعة وأجّلت رسمها إلى موعد لاحق لأمتّع العين بهذه المشاهد. حيث زرنا الشلالات وصخرة أبي القاسم الشابي وتسلقنا ذلك المكان العنيد واستحضرنا أشعار الشابي وشربنا من عيون عين دراهم العذبة، ماء زلال في يوم قائظ.
مساء وفي المكتبة العمومية ببوسالم، ألقى الدكتوران خالد الوغلاني وأحمد الجوة مداخلتين حول شعر الصعاليك وتجلياته في شعر الصلام حديثا ناقشها العديد من الشعراء والحاضرين.
اثر ذلك عدنا إلى ركح دار الثقافة وإلى تنشيط الروائية وحيدة المي للأمسية الشعرية الثانية واستمتعنا بقصائد الشعراء والشاعرات الضيوف: من تونس: روضة الفارسي ، عادل الهمامي ، التوهامي الجوادي ، الهادي جاء بالله، علي مبزعية، الناجي العجبوني ونجوى اليعقوبي ومن ليبيا الشاعر المميز يوسف عفط .
وفي الأخير سعدنا بمشاهدة العرض المسرحي بعنوان " هب الريح" للمخرج عبد الغني بن طارة وتمثيل الرائع الفنان الكبير صلاح مصدق صحبة الفنان الشاب وليد الغربي في حوار يكشف عن التناقض بين الظاهر والباطن في شخصية الإنسان، يتظاهر بالقوة وهو الضعيف الهش.
ليلا اجتمع عدد من المشاركين والمشاركات في الهواء الطلق ليتسامروا وليلقي كل واحد منهم قصيدة في جو مرح غلبت عليه الإبتسامة والبهجة .
الأحد 26 جوان 2022: الإختتام
اثر قراءة قصائد قصيرة لكل المشاركين، وفي جو احتفالي بهيج، تم الإحتفاء وتكريم كل المشاركين والمنظمين وكل من ساهم في هذه الدورة بداية بمن فرش زرابيها وعلق مصابيحها ونهاية بمن عطر المكان بأنفاس الشعر.
قدمت شهائد تكريم وهدايا تذكارية من التراث التونسي .
ملاحظة : أردت أن أكتب شذرات عن المهرجان فوجدت ذاكرتي تحوم في المكان وتستعيد الاحداث حدثا حدثاوصورة صورة فعذرا سيدي القارئ على الإطالة.
وشكرا لهذا الفرح الكبير الذي منحنا إياه كل من ساهم في تنظيم هذا المهرجان الرائع




.



#سمير_مجيد_البياتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعيدا عن مرارة الوطن
- ومضات هاربة من المشهد:
- ومضات حب لشعب إيران المقموع
- ومضات مغتربة
- خلص الكلام
- الفن يستلهم الحرف
- نبض الحجر: نسرين الغربي تبث الحياة في الحجر.
- سعاد الشهيبي .. ترسم المرأة الثائرة بكل كيانها.


المزيد.....




- بيت المغترب اللبناني في مدينة البترون يحتضن مهرجان الثقافة ا ...
- عن المخيم والوطن والحب.. -حكاية جدار- رواية إنسانية لأسير في ...
- فيل كولينز وفرقة جينيسيس: صفقة بقيمة 300 مليون دولار لشراء ح ...
- لماذا تصل الأفلام المصرية القصيرة فقط إلى العالمية؟
- الحرب الروسية على أوكرانيا تلقي بظلالها على موسم جوائز نوبل ...
- تشريح الموت في -احتضار الفَرَس-.. خليل صويلح: لا رفاهية لمن ...
- :نص(وادى القمر)الشاعر ابواليزيد الكيلانى*جيفارا*.مصر .
- شاهد: فنانة وشم تونسية تحيي تصاميم أمازيغية قديمة للجيل الجد ...
- إيقاف الراديو العربي بعد 84 عاما من البث.. -بي بي سي- تعلن إ ...
- بي بي سي تخطط لإغلاق 382 وظيفة في خدمتها العالمية توفيرا للن ...


المزيد.....

- هاجس الغربة والحنين للوطن في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى درا ... / عبير خالد يحيي
- ثلاث مسرحيات "حبيبتي أميرة السينما" / السيد حافظ
- مسرحية امرأتان / السيد حافظ
- مسرحية ليلة إختفاء الحاكم بأمر الله / السيد حافظ
- مسرحية ليلة إختفاء فرعون موسى / السيد حافظ
- لا أفتح بابي إلّا للمطر / أندري بريتون- ترجمة: مبارك وساط
- مسرحية "سيمفونية المواقف" / السيد حافظ
- مسرحية " قمر النيل عاشق " / السيد حافظ
- مسرحية "ليلة إختفاء أخناتون" / السيد حافظ
- مسرحية " بوابة الميناء / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير مجيد البياتي - شذرات ملونة من المهرجان الدولي لربيع الأدب والفنون ببوسالم في دورته الرابعة والثلاثين