أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - الاممية الرابعة - تضامننا مع المقاومة الأوكرانية، ضد كل الامبرياليات















المزيد.....

تضامننا مع المقاومة الأوكرانية، ضد كل الامبرياليات


الاممية الرابعة

الحوار المتمدن-العدد: 7263 - 2022 / 5 / 29 - 09:59
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


بيان المكتب التنفيذي للأممية الرابعة حول الحرب في أوكرانيا: تضامننا مع المقاومة الأوكرانية، ضد كل الامبرياليات


المكتب التنفيذي للأممية الرابعة

تطور الحرب
انقضت، اليوم، ثلاثة أشهر منذ اجتياح قوات بوتين لأوكرانيا. احتل الجيش الروسي أقساما من البلد، لاسيما في شرقه وجنوبه، وتعرض لهزيمة جسيمة في منطقة كييف. تصدى الأوكرانيون بمقاومة خارقة وكثيفة، خرطت الكفاح المسلح وغير المسلح، والجيش، وقوات الدفاع الإقليمية،ومنظمات المجتمع المدني وأشكال التنظيم الذاتي الجديدة. وتلقوا إمدادات سلاح، وعونا إنسانيا ومعلومات من بلدان الاتحاد الأوربي وحلف الناتو. وأدى أولى نجاحات هذه المقاومة إلى تجذر آمال الأوكرانيين في هزيمة للمعتدي الروسي. ويواصل سوكان المناطق المحتلة التظاهر ضد الاحتلال، وثمة أنشطة حرب أنصار في بعض المناطق/

° بلغ عدد الجنود القتلى من الجانبين عشرات الآلاف، وكذلك الضحايا المدنيين. وجرائم حرب المقترفة من قبل القوات الروسية متعددة ومؤكدة، كما جرى في بوكا، وإيربين ومدن أخرى. وأدت محاصرة الجيش المتعمدة للمدن إلى موت مءات آلاف السكان بفعل الحرمان والجوع، لاسيما في ماريوبول. وجرى ترحيل 12 مليون من السكان، منهم 5 ملايين نحو بلدان أوربية.

° أدى الصراع إلى دمار مادي كثيف بفعل القصف الاعمى لمناطق مدنية وعسكرية، لدرجة محو بعض المدن.

° قرر بوتين تعديل الهجوم مطلع أبريل/ نيسان بهدف ضم مجمل الونباس ومدينة ماريوبول الصناعية و المينائية، وكذا اكبر إقليم ممكن في الجنوب، على البحر الأسود. لكن الاوكرانيين يواصلون المقاومة في هذه المناطق أيضا.

موقفنا: مساندة نضال الاوكرانيين من اجل تقريرهم لمصيرهم والاستقلال في سياق نزاع بين امبرياليات
° الغزو البوتيني حرب عدوانية، بقصد اخضاع ارض أوكرانيا لتحكم روسي، في إطار عودة مشروع امبريالي روسي كبير.

° يخوض الأوكرانيون نضال تحرر وطني ضد الغزو. نساند حقهم في المقاومة، حتى العسكرية، ونناصر خيارهم في ذلك. وندافع عن حقهم في التسلح وبالتالي التوصل بالأسلحة اللازمة للمقاومة ضد جيش أشد باسا بكثير.

° تُخاض هذه الحرب في سياق صراه جديد بين الامبرياليات. اتخذت الامبريالية الغربية، في هذه الحرب، ممثلة بحجلف الناتو و الاتحاد الأوربي موقفا وساندت ماليا و ماديا المقاومة الأوكرانية. وعذذ هذا بجلاء المقاومة وحسن آفاقها.

° نندد بهدف قادة الولايات المتحدة الأمريكطية و الاتحاد الأوربي بدفع الحرب بحسب أهدافهم الخاصة: افق كابوس افغعاني لروسيا بات يفتح إمكانات هائلة لزيادة الموازنات العسكرية، ولتوسيع حلف الناتو وتحسين المكانة الجيوستراتيجية العالمة للولايات المتحدة الأمريكية. و يهد=فون إلى استعمال ساحة المعركة في أوكرانيا لتقيق أهدافهم الجيوسياسية.

° لحد الآن، تفادت القوتان الامبرياليتان، روسيا وحلف الناتو، كل مواجهة مباشرة قد تنحط إلى حرب بين امبرياليات. وليس لأحد مصلحة في هكذا تصعيد، لكنه قد ينتج عن دوامة غير متحكم فيها. ويمثل احتمال حرب عالمية هذا خطرا موضوعيا في طور الامبريالي للرأسمالية. سيكون كارثيا على الإنسانية والكوكب، ونحن نعارض أي تصعيد قد يحول هذه الحرب إلى مواجهة مباشرة بين امبرياليات.

° نؤكد، بصفتنا ثوريين اميين، ان الخروج من منطق صراع بين امبرياليات والتصعيد يتمثل في مقاومة الشعوب من أسفل: من أجل تقرير المصير الذاتي وضد الاجتياحات الأجنبية. لقد أوقف خيار الاوكرانيين المقاومة الضم السريع الذي قصدته روسيا. سيكون هزيمة الغازي ارروسي أفضل احتمال لصالح النضالات من تاجل تقرير المصر الذاتي وضد كا ضروب الامبرياليات . ويمثل تعزيز المقاومة الأوكرانية والحركات المناوئة للحرب في روسيا (وفي بلاروسيا) عاملين لا غنى لتحقيق هذا الاحتمال عنهما.

+ حفز الاجتياح الروسي بشدة برنامج توسع حلف الناتو، اذ طلب فنلندا والسويد انضمامهما. نحن نعارض هذه الدينامية، نرفض منطق الكتل العسكرية ونعمل من أجل مفهوم جديد للأمن عابر لاوربا قائم على تقرير المصير الذاتي وعبلاقات مساواة بين الشعوب، بما فيها روسيا، واتفاقات عاجلة لنزع السلاح النووي وحل حلف الناتو و منظمة معادة الامن الجماعي.

وعلى غرار هذا، نرفض المعاهدات والمؤسسات المالية و السياسية للاتحاد الأوربي ، ونشجب الطريقة التي تستعمل بها لاخضاع بلدان أطراف اوربا لعلاقات استعمارية جديدة. وان التناقضات بين الطلب الاوكراني لدمج أوربي “سريع وعادل” وواقع معايير الاتحاد الأوربي يجب ان تساعدنا على غثارة مسألة معادات جديدة من أجل علاقات أوربية قائمة على التعاون لا على تنافس السوق والاإغراق الجبائي و الاجتماعي.

° نسعى إلى بناء حركة من أسفل، من أجل سلم عادل وستدام، في تضامن نضال شعبي أوكرانيا وروسيا ضد الاجاياح الروسي واستراتيجيات حلف الناتو، ومن أجل سلم عادل وتقرير المصير الذاتي لاوكرانيا.

° نطالب بتحويل عاجل للميزانيات العسكرية نحو الحاجات الحيوية لتغيير اشتراكي بيئي للعالم، قائم على العدالة الاجتماعية و البيئية وضد كل العلاقات الاستعمارية الجديدة.

3– ميولات سياسية في أوكرانيا

زيلنسكي وحكمته قوة نيوليبرالية، مرتبطة بقطاعات من الاوليغارشية الأوكرتانية. حصل ندجاحه الانتخابي غير المتوقع في العام 2019 على أساس نقد الفساد وآمال تسوية سلمية للحجرب الهخجينة التي سببت 15 الف قتيل منذ العام 2014 ، وفي سياق أزمة عميقة لكل الأحزاب السياسية مرتبطة بصعود نزاعات اجتماعية وتعبئات المجتمع المدني.

سكان أوكرانيا موحدون من اجل المقاومة بكل الوسائل بوجه الغزو الروسي. وقد انضم مناضلون اشتراكيون ولاسلطويون كُثر بقوات الدفاع الإقليمي. ونحن، بصفتنا مناضلين أمميين، نساند رفاقنا الذي قاموا بهذا الاختيار.

° وفي الآن ذاته، يتنظم الا,كرانيون/ات ذاتيا لدعم ضحايا الحرب. وقد أطلقت مبادرات شعبية لأتاحة ملاجئ و مساكن اجتماعية وخدمات حضانة لأطفال اللاجئين وللاشخاص المرحلين داخل البلد، ومن أجل الإمداد المجاني بالعلاجات الصحية والتنفسية، والنقل وأمور أخرى عديدة. هذه المبادرات هي تجربة أنماط من التنظيم الاجتماعي، من شانها القطع مع التقهقر النيوليبرالي للسنوات العشرين الأخيرة، لكنها تصطدم دوما بنظام سياسي واقتصادي سائد يحمي الاوليغارشياة.

في طور الحرب الراهن، الاوكرانيون الناطقون بالروسية هم الأشد معناة بين ايدي الجيش الروسي. هم منخرطون بكثافة في المقاومة المسلحة و المدنية، ما يدحض مزاعم بوتين بكون “العملية” ترمي إبلى حماية الأقليات القومية. نساند حق المواطنين في تقرير مصير ديمقراطي دون إكراه قومي أو أجنبي.

بناي هوية قومية أوكرانية ميل سائد، ومقاومة تاريخية تقدمية ضد قرون من الشيطرة الروسية. غالبا ما اكتسى هذا الشعور لون معاداةو الشيوعية، الامر المرتبط بالاضطهاد لإي اثناء الحقبة السوفييتية. لا يمكن تجاوز ذلك سوى بحركة ديمقراطية جذرية تروم توطيد أوكرانيا تعيش في سلام.

المقاومة الشعبية، والانتصار على الاضطهاد القومي الرروسي من شأنهما اتاحة تملكا جماعيا للتأويلات المتناقضة للصفحات السوداء من تاريخ أوكرانيا من قبل المؤرخين ومختلف التيارات السياسية، المتناولة كل حالات الاضطهاد وكل الجرائم السابقة. لكن هذا يستالزم كذلك توطيد أوكرانيا بعد الحرب محررة من الرأسمالية الاوليغارشية والسياسات المدمرة اجتماعيا.

جلي أن سياق العنف وتنامي الشعور القومي الناتج عن الغزو مساعد للايديولوجية “المناهضة للروسي” والقوكمية اليمينة الكتطرفة. وفي الآن ذاته، انخراط الاوكرانيين الناطقين بالروسية الكثيف والغجى في الدفقاع عن البلد، وكذا تعبئة المواطنين المباشرة في المقاومة المسلحة وغير المسلحة، يخلق امكان حل اكثر تقدمية للمسائل الثقافيى واللغوية التي استغلها اقصى اليمين في السنوات الأخيرة.

تطوع العديد من النساء للخدمة المسلحة. وكما تقول نسويات اوكرانميا، هن يعرفن أي مستقبل يعده نظام بوتين للنسويات ومجتمع الميم. لذا كان خيارهن الأول الكفاح لهزمه.

في سياق الحرب والعدوانية الحربية، يجنح المجتمع المجندر إلى التطور نحو أشكال اكثر بذطريركطية، يحصر النساء في مجال العلاجات و الرجال في المعركة، و تميل ضروب السلوك المميز جنسيا ، العنيف والرجعي (ضد النساء ومجتمع الميم) الى الارتفاع. منذ العام 2014، ينيخ عبئ إعادة الإنتاج الاجتماعية في مجتمع نيوليبرالي بعمق اكثر فاكثر بثقله على النساء بقدر ما يجري تفككيك الخدمات العمومية.انه قسم من السياق الذي أدى في أوكرانيا الى تطور صناعة النساء الحوامل للغير [الأم البديلة]. ومنذ الغزو الروسي، خلف اللجوء الى الاغتصاب والعنف الجنسي كاسلحة حرب عواقب صادمة للنساء، لاسيما الحمل غير المرغوب فيه، الذي يتعذر عليهن الحصول على العناية الصحية الملائمة. اننا نساند المتحدات النسوية العاملة لمساعدة النساء بوجه كل الصدمات المعقدة التي يواجهن.

في هذا السياق جرى تأسيس المنظمة غير الحكومية الجديدة والاشتراكية الحركة الاجتماعية Sotsialnyi Rukh. نساند توجههم المتضمن نقدا صريحا لتدابير متخذة باسم طوارئ حالة الحرب، وإصلاحات قانون العمل المسهلة لتسريح العمال، وعدم تطبيق قانون العمل، وكذا نظام قضائي ووظيفة عمومية فاسدين يتيحان للاولغارشيين وغيرهم من الراسماليين أداء الأجور والضرائب واحترام التشريعات البيئية. انهم يبنون مقاومة شعبية ضد المحتل، مقاومة تنغرس في التضامن مع نضالات العمال وعلاقات المساواة (نسوية و مناهضة للعنصرية وللميز الجنسي) داخل الشعب. وينظمون حملة هامة لالغاء دين أوكرانيا الخارجي.

° نقابات العمال المستقلة عامل أساسي أيضا في بناء المقاومة وكذا بديل للمشروع البرجوازي والنيولبرالي لأوكرانيا.

° ستكون علاقات هذه القوى التقدمية (لاسيما النقابات والنسوياتà) مع الحركة المناوئة للحرب في روسيا و بلاروسيا أساسية للتمهيد لبدائل تقدمية للنزاعات و التسويات بين الامبرياليات السائدة. ذ

4– المناخ السياسي في روسيا والحركة المناوئة للحرب

° إن لاعادة تنشيط الامبريالية الروسية الكبيرة له كذلك عواقب سياسية داخل الدولة الروسية. يستفيد بوتين أيضا من “عمليته الخاصة” الاورويلية لخنق اكثر للمجتمع الروسي. سياسته هي بذات القدر أيديولوجية بشراسة (قومية روسية كبيرة و “ومناهضة للنازية”) وقمعية بنحو منظم. يسعى في الأمد البعيد الى انهاء كل معارضة داخلية.

° جرى اصلاح التعليم ووسائل الغعلام للدفع قدما بقيم سلطوية وامبريالية وإلغاء الانشقاق. النقابات المستقلة والشبكات الناشطين من مجتمع الميم والمدافعين عن البيئة كلهم يواجهون قمعا مشتدا.

° هذه الميول النكوصية تدفع النظام الروسي نحو الفاشية الجديدة، حيث تلغى تدريجيا الإجراءات الديمقراطية الشكلية.

° برغم ذلك، ابانت بعض قطاعات المجتمع الروسي عن شجاعة عظيمة بمعارضتها لحرب بوتين. في أيام الحرب الأولى، جرت مظاهرات عفوية بالعديد من مدن روسيا لمعارضة الاجتياح. وتعرضت لقمع شديد. ولا يزال اشخاص يحتجون وحُكم عليهم بغرامات وسجنوا وتعرضوا للرهيب في أماكن العمل والدراسة.

° يرفض بعض الجنود المشاركة في ما يسمى “العملية الخاصة” ويشهد الجيش الروسي حالات فرار من الخدمة ورفض الانضباط, معظم الجنود الذين يحاربون ويموتون هم من أقليات اثنية في روسيا، وبالتالي فرص عمل أقل، وواقل قدرة على تفادي الخدمة العسكرية.

° يقوم الحركة النسوية الصغيرة اليوم بدور أساسي في التنديد بالغزو والتضامن مع أوكرانيا، مسهما في تنسيق المبادرات على صعيد وطني.

° حركة أمهات الجنود هي أيضا عامل هام، يمنح صوتا لمن ينتقدن من رجال ونساء، الحرب ودعاية بوتين.

° في الآن ذاته، اعمال التخريب، غيرواضحة المصدر جيدا، تعقد مهمة الدولة الروسية وتبرز ان معارضة الحرب اهم مما يعبر عنه عموميا.

° ثمة أيضا أعمال تخريب مذهلة للوجتسك الروسي في بلروسيا. وصفت حكومة مينسك عمليات التخريب تلك بالإرهاب، الواقع تحت طائلة الحكم بالعدام. كما يساند المناضلون البلاروسيون الجنود الروس الفارين من الجيش ويتظاهرون ضد ابلتعاون او مشاركة مقبلة لبلاروسيا في الغعزو الروسي. وقد تعرضت النقابات المستقلة التي قامت باحتجاجات ضد الحرب لقمع شديد و اشتغالها مطعون فيه.

° اليسار الاشتراكي و الثوري في روسيا، وبالخصو الحركة الاشتراكية الروسية، لها دور هام ينتظرها، ببناء معارضة مناضلة لنظام بوتين، وبارساء روابط تضامن مع المناضلين/ات الأوكرتنيين في العالم برمته. انهم يواجهون قمعا متزايدا وعليهم العمل بكيفية شبه سرية.

° بعض الاشتراكيين والنسويات وبعض المناضلين اضطروا الى مغادرة البلد لكنهم يواصلون العمل من المنفى من أجل بناء بديل جذري في روسيا. نلتزم بمساندتهم.

5- مهامنا خارج أوكرانيا وفي روسيا

° بصفتنا قوة من اليسار الجذري، نعبر وننظم دعمنا للمقاومة الأوكراية المسلحة وغير المسلحة مع الحفتاظ عهلى استقلالنا عن حكوماتنا وبرامجها ودوافعها الامبريالية، وبانتقادها. لا نعرقل أي مبادرة تسهم في تعزيز المقاومة المستقلة للشعب الاوكراني.

° نشارك في التعبئات التضامنية مع الاوكرانيين/ات وضد الغزو الروسين بتعريفق اللاجئين الاوكرانيين والأشخاص المستائين من الدوان بشعاراتنا وأفكارنا ضد الامبرياليات ومن اجل الاشتراكية وتقرير المصير الذاتي.

° نساند ونبني مبادراتن من أسفل تمد أوكرانيا بعون مادي وانساني.

° نشجب السياسات الرامية الى الإفادة من الحرب في اوزكرانيا من اجل خدمة مصالح الامبريالية الغربية. نعارض كل الشروط المفروضة من الحكومات الغربية النمتوخية تحقيق اربتاح وإخضاع أوكرانيا لجاءرة نفوذهم الاقتصادي و العسكري.

° نعارض زيادة الانفاق العسكري، الذي يمثل قسما من برنامج نزعة عسكرية سبقت الغزو الروسي, ونعارض الحرل الأطلسي ومنظمة معاهدة… ، من اجل حلهما، ومن اجل مغادرة كل بلد تلك الأحلاف ونعارض بصرامة كل توسيع لهما.

° نعبر وننظم تضامننا مع اللاجئين /ات من أوكرتنميا، مطالبين بنهاء كل صنوف الميوز وبسياسة فتح الحدود بوجه المهاجرين واللاجئين أيا كان اصلهم. اثار اللجوء القسري للاوكرتانيين تضامنا شعبيا كبيرا ، منظما ذاتيبا في البلدان المجاورة، بخاصة في بولونيا. ان المعاملة التي تخص بها الاتحاد الأوربي حاليا اللاجئين الاوكراميين يدجب تبنيها كسياسة معيارية لصالح كل طالبي اللجوء.

° نساند التحركات التي تخاض مبتاشرة ضد الاوليغارشيين الروس. انهم محميون بغموض النظام المالي العالمي واجحافه. ، السر البنكي و هروب الرساميل والتهرب الضربيبي المتخذين شكلا مؤسسيا. ولا نؤيد العقوبتات في الأمد البعيد الرامية إلى “استنزاف” أو إضعاف” روسيا ، فلها عواقب زيادة الفقر بين السكان الروس.

° نحارب كل كره لروس، الذي يربط شعب روسيا وثقافتها بأعمال الحكومة.

° نؤكد على التناقض بين مساندة نضال الاوكرتنيين من قبل الحكومات الغربية وتواطئها مع اضطهاد الشعب الكردي من قبل تركيا، واضطهاد إسرائيل للشعب الفلسطيني، وكل الأمم المضطهدة في تالعالم.

6- محاورنا الرئيسة

° من أجل هزيمة الاجتياح الروسي . وانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا.

° الدعم للمقاومة الأوكرانية بكافة أشكالها

° من أجل الغاء فوري لديون أوكرانيا.

° يسقط بوتين ! كل المساندة للحركة الروسية المناوئة للحرب. والتضاكمن مع الفارين من الجيش الروسي و وضع لللجوء للجميع.

° لا للنزعة التاوسعية والتدخبلية لحلف الناتو ولمنظمة … الموجهة من قبل روسيا. وضد كل الكتل الامبريالية.

° التضامن مع لاجئي أوكرانيا من كل الأصول، و منح مساعدة عملية الضرورية في الأمدين المتوسط والبعيد ، مع اعتبار أم الأغلبية العطمى نساء و أطفقال.

° من أجل انتقال نحو الطاقات المتجددة لانهاء التبعيات والابتزازات من منتحي البترول و الغاز. ونقل الموازنات العسكرية نحو استثمارات في نزع كاربون سريع للاقتصاد تحت رقابة شعبية.

° من أجل أوربا اشتنراكية محررة من الكتل العسكرية وكل العلاقات الاستعمارية الجديدة. ومن أجل بديل ثوري اشتراكي بيئي للاستغلال الرأسمالي ولتدمير الحياة على كوكبنا.

24 ماي 2022.



#الاممية_الرابعة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أوكرانيا: ضد التصعيد العسكري لحلف شمال الأطلسي وروسيا في أور ...
- ملاحظات نسوية للتفكير في مشروعنا المجتمعي
- صعود حركة النساء الجديد- لجنة النساء في الأممية الرابعة
- تضامنا مع شعب أفغانستان، ضحية الامبريالية وطالبان
- كوبا: بيان المكتب التنفيذي للأممية الرابعة إزاء التعبئات الش ...
- يجب وقف المذبحة التي تقترفها حكومة دوكي بحق الشعب الكولومبي!
- السيرورة الثورية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط: حصيلة ...
- بيلاروسيا - كل الدعم للتعبئات ضد حكم لوكاشنكو المطلق !
- تلاقي الأزمات، تحت سيطرة جائحة كوفيد-19،
- أزمة كوفيد-19 خطر على حياة ملايين الأشخاص، وتسريع للتحول الج ...
- لا للتهديد الإمبريالي ضد فنزويلا
- كل التضامن مع الثورة السودانية!
- ضد التدخل الانقلابي في فنزويلا، ومن أجل حل ديمقراطي للأزمة
- بوجه الأزمة الاجتماعية والسياسية في نيكاراغوا، تضامننا مع ال ...
- كوكبنا وحيواتنا والحياة أغلى من أرباحهم !
- لنوقف السياسات اللاإنسانية ضد المهاجرين! بيان الأممية الرابع ...
- التضامن الأممي مع الطبقات الشعبية السورية ضروري أكثر من أي و ...
- نقاش: العولمة الرأسمالية، والامبرياليات، والفوضى الجيوسياسية ...
- لا للقمع في المكسيك! – إصلاح مضاد لقانون الشغل، الحقوق النقا ...
- دعماً لنضال الشعب الكوردي من أجل الحرية والكرامة‬


المزيد.....




- الأمن العراقي يفرق المتظاهرين على جسر الجمهورية بالغاز المسي ...
- مصادر عراقية: اشتباكات عنيفة بين عناصر حزب العمال الكردستاني ...
- الخميس والجمعة.. “التحالف الشعبي” يعقد مؤتمره العام بحضور ال ...
- القوات الأمنية العراقية تفرّق المتظاهرين على جسر الجمهورية ب ...
- أحمد بيان// أم الوزير الرجعي: من قبل (الأمس) ومن بعد (اليوم) ...
- بلجيكا.. فتح تحقيق في مقتل شخص خلال مداهمة لأوساط اليمين الم ...
- الحرية للمجهولين| خالد علي ينشر رسالة من زوجة مواطن محبوس: ز ...
- الخميس والجمعة.. “التحالف الشعبي” يعقد مؤتمره العام بحضور صب ...
- قتيل في بلجيكا خلال عملية استهدفت التصدي لاعتداء إرهابي يدبر ...
- نجاح كبير للملتقى الوطني للمساعدين الإداريين والمساعدين التق ...


المزيد.....

- الفرديّة الخبيثة و الفرديّة الغافلة – النقطة الثانية من الخط ... / شادي الشماوي
- قانون التطور المتفاوت والمركب في روسيا بعد العام 1917: من ال ... / نيل دايفدسون
- لا أمل مقابل لا ضرورة مستمرّة – النقطة الأولى من الخطاب الثا ... / شادي الشماوي
- أهمية التقييم النقدي للبناء الاشتراكي في القرن العشرين / دلير زنكنة
- لماذا نحتاج إلى ثورة فعليّة و كيف يمكن حقّا أن ننجز ثورة ( م ... / شادي الشماوي
- المنظور الماركسي لمفهوم التحرر الوطني وسبل خروج الحركات التق ... / غازي الصوراني
- لماذا نحتاج إلى ثورة فعليّة و كيف يمكن حقّا أن ننجز ثورة ( ج ... / شادي الشماوي
- لماذا نحتاج إلى ثورة فعليّة و كيف يمكن حقّا أن ننجز ثورة ( ج ... / شادي الشماوي
- البعد الثوري المعرفي للمسألة التنظيمية / غازي الصوراني
- لينين والحزب الماركسي / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - الاممية الرابعة - تضامننا مع المقاومة الأوكرانية، ضد كل الامبرياليات