أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عاهد جمعة الخطيب - المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأخلاقية (10)















المزيد.....

المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأخلاقية (10)


عاهد جمعة الخطيب
باحث علمي في الطب والفلسفة وعلم الاجتماع

(Ahed Jumah Khatib)


الحوار المتمدن-العدد: 7248 - 2022 / 5 / 14 - 23:37
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إن التزام الباحث بالمعايير الأخلاقية المتعلقة بإجراءات البحث يمكّنه من اختيار المشاكل التي تمس واقع المجتمع ومعاناة أفراده ويسعى إلى الجدية والتفرد والتميز في موضوعات البحث ، واستخدام أساليب جديدة في الدراسة و البحث عن حلول بطرق إبداعية ، وكذلك حقوق الإنسان والحيوان كمشاركين في البحث. احترام الباحث لحقوق الملكية الفكرية للآخرين وإنجازاتهم والمحافظة عليها ، سواء في النقل أو الاقتباس أو النشر أو الترجمة أو غيرها من الأنشطة العلمية ، يجعل بحثه فريدًا وشفافًا وعادلاً ، ولا يسعى إلى أن يكون مجرد ناقل جهود الآخرين ولكن خلاقة ومبتكرة. قد يتواجد باحثون آخرون لا يلتزمون بأخلاقيات البحث العلمي ، فالإبداع يشمل عناصر الأصالة والابتكار في نفس الوقت. إن إحساس الباحث بالمسؤولية الاجتماعية أثناء تصميم البحث وإجراءات تنفيذه يجعله أكثر حرصًا على تجنب الإضرار بالأفراد أو المجتمع وتقليل المخاطر إلى الحد الأدنى. يستخدم الأساليب والأساليب المبتكرة ، ويستفيد من التكنولوجيا الحديثة ويستخدم الموارد المتاحة له في الجامعة والمجتمع بحكمة وواقعية وحلول مفيدة للمشاكل. إلى جانب التزام الباحث بمسؤولياته تجاه بحثه ، فإن معرفة مسؤوليات مشرفه وصلاحياته في الإشراف والمشرف نفسه واجبات الباحث الذي يشرف عليه مسؤول يساهم في تنمية قدرات الباحث وذاته. الثقة واحترام آرائه ، يمكن للباحث أن يكون مبتكرًا في بحثه من خلال الإشراف العلمي المناهج العلمية الداعمة ، وفقًا لمعايير واضحة ومحددة تضمن نزاهة وشفافية البحث العلمي دون تمييز على أساس العرق أو الجنس أو أسباب أخرى ، مما يزيد من جودة عملية البحث العلمي ويجعل من الجامعة مكانة مرموقة ضمن التصنيف العالمي في مجال البحث العلمي.
يتطلب النجاح في الأنشطة الأكاديمية للباحثين مجموعة متنوعة من الذكاءات اللغوية والمنطقية والرياضية والمكانية والمادية والحركية والموسيقية فيما يتعلق بالآخرين ، والذكاء الشخصي الداخلي. وأشار بياجيه إلى أن الذكاء هو جانب من جوانب تكيف الفرد مع بيئته. يتضمن التعديل التفاعل بين عمليتين ذهنيتين من الاستيعاب والانسجام [37 ، 38]. الذكاء الروحي يفتح قلب الباحثين الأكاديميين ، ينير عقولهم ، يمكّنهم من التمييز بين الواقع والخيال في دراستهم ، لاكتشاف السعادة الخفية والفرح تحت ضغط الحياة اليومية والعمل ، لرؤية المشاكل والظواهر وهم بعيدين عن اللاوعي تشويه ، ويمكن التعبير عنها من خلال أي ثقافة مثل الحب والحكمة وخدمة الإنسانية. وهكذا يتنبأ الذكاء الروحي بالالتزام بمعايير البحث بين الباحثين ، لأن مفهوم الذكاء الروحي مرتبط بالطبيعة البشرية أو ما نسميه الغريزة. إن طبيعة الإنسان روحانية وتدين وصلاح ، ولذلك يجب الحفاظ على هذه الطبيعة لتنظيم الحياة البشرية.
كما أن الالتزام بالعبادة أسلوب حياة ، والالتزام بالأخلاق التي من شأنها أن تصقل شخصية الإنسان وتقوي العلاقة بين العبد وربه ، وكذلك بينه وبين الآخرين ، وتزيد من وعي الإنسان والإنسان. العالم والكون كله ، مما يؤدي إلى توازن في حياة الفرد في ضوء المعايير ، ويقود الأفراد إلى صنع السلام الداخلي والعالمي والحفاظ على صحتهم ورفاهيتهم ، لأن الذكاء الروحي الذي يوحد ويوجه الذكاءات الأخرى للفرد. يحدد الذكاء الروحي السلوك البشري في كل جوانب الحياة في المنزل والعمل ، في الأسرة ومع الأصدقاء. تنبأ الذكاء الروحي بالالتزام بمعايير البحث ، لأن الذكاء الروحي ظهر نتيجة دمج الذكاء مع الروحانية. من الواضح أن الذكاء الروحي يحتوي على مزيج من القدرات: التحليلية والإبداعية والعملية. يتم توظيف القدرات التحليلية في التفكير الوجودي النقدي ، وفي إنتاج معنى الباحث الأكاديمي ، وفي الوعي التجاوزي. تُستخدم القدرات الإبداعية في مستويات مختلفة في جميع قدرات الذكاء الروحي ، بينما تشمل القدرات العملية تطبيقات تكيفية لجميع القدرات ، مثل الوعي الواعي للباحث الأكاديمي بالأخلاق.
الاستنتاج و التوصيات
باختصار ، فحصت الدراسة الحالية المساهمة النسبية للذكاء الروحي والالتزام بالمعايير الأخلاقية للبحث العلمي. يجب أن يبحث البحث المستقبلي في فعالية التدخلات التطبيقية المصممة لزيادة الذكاء الروحي والالتزام بالمعايير الأخلاقية لتحسين الأداء وجودة البحث العلمي. لأن الباحثين في الدرجات العلمية المختلفة يجب أن يحرصوا على الالتزام بالمعايير الأخلاقية في إجراءات البحث وحقوق الملكية الفكرية والمسؤولية الاجتماعية ، والإشراف على طلاب الماجستير والدكتوراه ، والتحكيم والمشاركة في المناقشات العلمية ، وكذلك احترام حقوق الزملاء والباحثون سواء في البحث الفردي أو الجماعي مع الزملاء الآخرين.
وفي نهاية هذه السلسلة من المقالات, اتوجه بالشكر والتقدير الى الاستاذة الدكتورة بشرى الارنوطي والتي لولا جهودها ما كانت لتتم هذه المقالات
المراجع:

Ibrahim M (2000) Foundations of scientific research for the preparation of university letters. Al Warraq Publishing & Distribution Est, Jordan.
(2017) University of Cambridge, Research Integrity and Good Research Practice Checklist for Supervisors of Research Students.
(2016) University of South Africa, Policy on Research Ethics. UNISA.
Honderich T (2003) Consequentialism, moralities of concern and selfishness. Unpublished manu-script-.
Steneck N (2007) Introduction to the responsible conduct of research.
Awad M (2005) Ethics of Scientific Research. Working paper presented at the Forum of the Accreditation Council, Ministry of Higher Education, Higher Education and Globalization - Towards a Charter of Ethical Action, Amman, Jordan.
Goulart B, Levey S, Rech R (2018) The role of ethics and research integrity in the training of health professionals and in the development of human research. Rev 20(5).
Chabon S, Morris JF (2004) A consensus model for making ethical decisions in a less-than-ideal world. The ASHA Leader 18-19.
Guraya S, London N, Guraya S (2014) Ethics in medical research. Journal of Microscopy and Ultrastructure 2(3): 121-126.
Briggs H (2017) Fake research comes under scrutiny. British Broadcasting Corporation.
Frigate G (2001) Culture of Scientific Research. Jordan: Dar Al Yazouri Scientific Publishing and Distribution.
Vasconcelos S, Sorenson M, Watanabe E, Foguel D, Palácios M (2015) Brazilian science and research integrity: where are we? What next? An Acad Bras Cienc 87(2): 1259-1269.
Khadr A (1992) The Crisis of Scientific Research in the Arab World. Riyadh: Salah Al-Hujailan Office.
Resnik D (2015) What is Ethics in Research & Why is it Important?
Fawaz F (2018) Ethics of Scientific Research. Journal of Islamic Sciences 18: 551- 592.
Arnout B (2019) Adhere to ethical standards of scientific research and its relation to creativity in psychological and educational research in the light of some demographic variables: exploratory study. The Arab Journal for Science and the Dissemination of Research, Journal of Educational and Psychological Sciences 2(3): 21-51.
Sohrabi F (2006) An introduction to spiritual intelligence. Manna Journal, Psychology of Religion 2.
Emmons R (2000) Is Spirituality Intelligence? Motivation, Cognition and the Psychology of Ultimate Concern, International Journal for the Psychology of Religion 10(3): 3-26.
Mayer J (2000) Spiritual intelligence´-or-spiritual consciousness. The International Journal for The Psychology of Religion 10(1): 47-56.
Zohar D, Marshall I (2000) SQ-Spiritual intelligence. London: Bloomsbury Publishing.
Wolman R (2001) Thinking with your soul: Spiritual intelligence and why it matters. Harmony Books, New York, USA.
Amram Y, Alto P (2007) The seven dimension of spiritual intelligence: An ecumenical grounded theory. 115th The Annual Conference Of The American Psychological Association: San Francisco 17-20.
King D (2008) Rethinking claims of spiritual intelligence: A definition, model, and measure. Unpublished Master Thesis, Trent University, Peterborough, Ontario, Canada.
Wigglesworth C (2004) Spiritual intelligence and why it matters.
Costello M (2013) How to increase your spiritual intelligence. Personal development.
Vama Mar A (2011) What is spiritual intelligence.
Arnout B (2016) Development of the scale of spiritual intelligence of the disabled and the special needs of adolescents and adults. psychological guidance Journal, Ain Shams University 46: 155-198.
Vaughan F (2002) What is spiritual intelligence? Journal of Humanistic Psychology 42(2): 16-33.
Joseph J (2004) The fourth wave in business.
Arnout B (2007) Spiritual Intelligence and its Relationship to Personality Characteristics in Different Age Samples. Journal of the Faculty of Education, Banha University 17(72): 125-190.
Arnout B (2008) Spiritual Intelligence and its Relationship to Quality of Life. Journal of the Modern Education Association 313-389.
Amrai K, Farahani A, Ebrahimi M, Bagherian V (2011) Relationship between personality traits and spiritual intelligence among university students. Procedia Soc Behav Sci 15: 609-612.
Beshideh K, Charkhabi M, Kalkhoran M (2011) Relation between personality traits and spiritual intelligence in male students of Shahid Chamran University at Ahvaz, International Journal of Psychology 5(1): 21-34.
Abadi M, Farid A, Bahari F, Chami M (2012) The Effect of Islamic Fasting in Quran on Spiritual Intelligence and Happiness of Fasting Persons, Quran Med 1(3): 66-70.
Al Rapia F (2013) The spiritual intelligence and its relation to sex and the level of achievement among students of the Faculty of Education at Yarmouk University in Jordan. Jordanian Journal of Educational Sciences 9(4): 353-364.
Coffee S (2006) The eighth habit. Damascus, Dar al-Fikr.
Hamidreza Babaee Bormanak, Yasin Khoshhal (2017) The role of equilibration in Piaget’s Theory of Cognitive Development and Its Implication for Receptive Skills: A theoretical study. Journal of Language Teaching and Research 8(5): 996-1005.
Rudowicz E (2003) Creativity and culture: A two way interactions. Scandinavian Journal of Educational Research, 47(3): 273- 290.



#عاهد_جمعة_الخطيب (هاشتاغ)       Ahed_Jumah_Khatib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأ ...
- المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأ ...
- المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأ ...
- المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأ ...
- المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأ ...
- المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأ ...
- المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأ ...
- المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأ ...
- المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأ ...
- الذكاء الروحي وتأكيد الذات كمتنبئين للرفاهية النفسية للرياضي ...
- الذكاء الروحي وتأكيد الذات كمتنبئين للرفاهية النفسية للرياضي ...
- الذكاء الروحي وتأكيد الذات كمتنبئين للرفاهية النفسية للرياضي ...
- الذكاء الروحي وتأكيد الذات كمتنبئين للرفاهية النفسية للرياضي ...
- دور قسم طب الطوارئ في الحرب: آفاق طب الطوارئ لإنهاء الحرب
- سر التوازن في الوجود البشري: الذكاء الروحي هو أمل البشرية جم ...
- سر التوازن في الوجود البشري: الذكاء الروحي هو أمل البشرية جم ...
- سر التوازن في الوجود البشري: الذكاء الروحي هو أمل البشرية جم ...
- سر التوازن في الوجود البشري: الذكاء الروحي هو أمل البشرية جم ...
- سر التوازن في الوجود البشري: الذكاء الروحي هو أمل البشرية جم ...
- سر التوازن في الوجود البشري: الذكاء الروحي هو أمل البشرية جم ...


المزيد.....




- شاهد.. تظاهرات في لندن احتجاجًا على وفاة الشابة الإيرانية مه ...
- ولي عهد السعودية يعقد مباحثات مع مسؤولين أتراك في جدة
- ولي عهد السعودية يعقد مباحثات مع مسؤولين أتراك في جدة
- محمد رمضان وحفل الإسكندرية.. من يحدد الذوق العام؟
- روسيا وأوكرانيا: بوتين يقيل نائب وزير الدفاع وسط تعثر وصول ا ...
- العاصفة فيونا تصل شرق كندا وتقطع الكهرباء عن مئات الآلاف من ...
- شولتس عقب لقائه بن سلمان: نسعى لتعميق شراكة الطاقة
- هل كانت الديناصورات عرضة للفناء قبل اصطدام النيزك الناري الم ...
- السعودية.. تحرك أمني بعد فيديو مخالف للآداب واعتداء شاب على ...
- شولتس: برلين تسعى لتطوير علاقاتها مع الرياض في مجال الطاقة


المزيد.....

- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى : / حبطيش وعلي
- علم الكلام وثلاثية النص والواقع والعقل / نادر عمر عبد العزيز حسن
- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- إشكالية الصورة والخيال / سعود سالم
- الإنسان المتعثر في مثاليته . / سامى لبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عاهد جمعة الخطيب - المساهمة النسبية للذكاء الروحي في الالتزام بمعايير البحث الأخلاقية (10)