أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ياسين احمادون - القبيلة المغربية وعلاقتها بالسلطة















المزيد.....

القبيلة المغربية وعلاقتها بالسلطة


ياسين احمادون

الحوار المتمدن-العدد: 7182 - 2022 / 3 / 6 - 23:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لقد كانت للقبيلة حصة الأسد من الدراسات والأبحاث التي أقيمت على المجتمع المغربي من أجل فهم تركيبته وبنيته الاجتماعية والسياسية والثقافية، وخاصة قبيل الاستعمار، التي كانت هذه الدراسات لغرض تسهيل عملية التوغل الاستعماري الفرنسي بهذه المنطقة من خلال دراسة وفهم مواطن القوة والضعف بالمجتمع المغربي، باعتبار أنه في ذلك الوقت كان عدد افراد المجال القروي أكثر بكثير من المجال الحضري، لهذا فإن الإدارة الفرنسية وجهت ما يسمى بالبعثة العلمية الى دراسة المجتمع القروي، ومن أبرز الباحثين الكولونياليين الذين درسوا هذا المجال، ميشو بليير، روبرت مونطاني، وجاك بيير، ولم تتوقف الدراسات عن القبيلة عند حد هؤلاء الباحثين الأجنبيين، بل كان هذا المجال محط اهتمام بعض الباحثين المغربيين أمثال مختار الهراس ورحمة بورقية وغيرهم، واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج التاريخي. فكيف تناولت الدراسات الكولونيالية موضوع القبيلة والسلطة؟ وما علاقة القبيلة بمجالها الإيكولوجي؟ وكيف تتمظهر السلطة بهذا المجال؟ وما هي العلاقة التي تربط القبيلة بالمخزن؟
1. القبيلة عند ابن خلدون:
لا يمكن الخوض في الحديث عن الدراسات المعاصرة عن القبيلة دون الرجوع للتراث العربي العريق والبحث فيه والتنقيب عن هذا الموضوع، فقد عالج ابن خلدون هذا الموضوع في مقدمته الشهيرة، حيث ان القبيلة بالنسبة له لا تتحدد بكونها جماعة منحدرة أو متفرعة عن جد أول، ولا تتحدد فقط بما قد يجمع بين أعضائها من روابط الدم . ان النسب في معناه الضيق لا يعدوا أن يكون معطى وهميا، لا يصمد أمام وقائع الاختلاط وعلاقات الجوار والتعايش المكاني، أما النسب في معناه الرمزي والواسع، النسب والانتساب البعيد، أو ما يماثله من أشكال التحالف والولاء والانتماء فإنه يشكل الاطار الحقيقي للقبيلة. ، ومن خلال ذلك يؤكد دور المكان، أي الأرض الذي يشكل محور التحام الجماعة.
2. القبيلة في الدراسات الكولونيالية
ان الاهتمام الكولونيالي بالقبيلة لم يكن بدافع المعرفة والكشف عن الحقيقة أي بدافع علمي، وانما جاء نتيجة لغايات سياسية عسكرية، من أجل استعمار سهل المنال وتغلغل سريع بالمجتمع المغربي، حيث وصفت هذه الدراسات، بالتغلغل السلمي، والغزو الناعم، وقد وجهت الى هذه الدراسات، بأنها قليلة المصداقية وغير موضوعية، حيث أن الباحثين كان لديهم مجموعة من الأفكار المسبقة عن هذا المجتمع فضلا انهم كانوا يخدمون اجندة معينة لتسهيل عملية الاحتلال، لكن رغم ذلك لا ننسى أن لهذه الدراسات فضل كبير في التعرف على بنية المجتمع المغربي ومعرفة تركيبته الاجتماعية والسياسية، أي ان هذه الدراسات بالرغم ما يقال عنها فإنها ازاحت الغبار عن ما كان يعرفه المجتمع المغربي وخاصة منه المجتمع القبلي من اختلالات وثغرات على مستوى بنيته ونسقه الاجتماعي والسياسي.
1.2 ميشو بلير:
ان المجال لا يتسع لذكر كل الباحثين الذين درسوا المجتمع المغربي، لهذا سوف نقتصر على بعض منهم، ولعل ميشو بلير من بين أهم الدارسين لهذا المجال الذي يعتبر من بين أهم اعمدة البعثة العلمية، وفي هذا الصدد سوف نستعرض لأهم ما جاء به من أفكار واستنتاجات وما توصل اليه من نتائج عن المجتمع المغربي القبلي.
في مقال ل: ميشو بلير تحت عنوان «السوسيولوجيا المغربية» يتحدث عن ثلاثة تصنيفات للسوسيولوجيا الخاصة بالمغرب، منها سوسيولوجيا المخزن والتي تهتم بدراسة مناطق سيطرة المخزن (التي تسمى بلاد الشرع)، والسوسيولوجيا الإسلامية وهي خاصة بالبحث في التعبيرات والأشكال الدينية الرسمية، ثم أخيرا السوسيولوجيا المغربية، والتي تأخذ على عاتقها مهمة الاعتناء بالقبائل البربرية مع رصد البقايا التعبدية الوثنية في الممارسة الدينية.
ولقد عالج موضوع القبيلة انطلاقا من ثنائيات البادية/المدينة، بلاد السيبة/بلاد المخزن، العرب/البربر، السهل/الجبل، الشرع/العرف، الاستبداد/الديمقراطية. وكأنه يتحدث عن مجتمعين لا عن مجتمع واحد، ومن خلال ذلك يحاول ان يوضخ ان المجتمع المغربي بداخله مجتمعات تتصارع وتتنافس فيما بينها.
وفي معرض حديثه عن القبيلة اعتبر ان التعايش في نطاق القبيلة لم يكتسي بالنسبة له صبغة تضامن ميكانيكي بالمعنى الدوركايمي للكلمة، ذلك ان التمايز كان قائما، سواء على مستوى الاقتصادي بين الفلاحين الميسورين والفلاحين الصغار، ام على مستوى الاجتماعي بين العقلاء والعوام. كما ان التضارب والصراع شكل في نظره سمة طاغية على الحياة القبلية سواء فيما بين العشائر او بين قبيلة واخرى ، ذلك أن الصراع كان قائما ما بين الجماعات داخل القبيلة وبين القبائل.
ولقد افاض في وصف شتى مظاهر العنف والمواجهة الحادة بين الدواوير والقبائل، دونما تبيان وظائفها على مستوى ضمان البقاء والاستمرار الاجتماعيين، ولا بعدها الدينامي كردود فعل أو كتنافس حاد على الأرض والموارد، وكأن الغرض الرئيسي من تضخيم اشكالها ونتائجها هو تبرير التدخل الأجنبي كعملية ضرورية في نظره، للقضاء على الفوضى القبلية وإعطاء المجتمع المغربي ما افتقده الى ذلك الحين من وحدة وتماسك.
2.2 روبيرت مونتاني
أنيطت بروبير مونتاني مهمة فهم وتحليل طبيعة النظام السياسي لقبائل البربر، وقد اخضع قبائل سوس للدراسة الأنثروبولوجيا والسيسيولوجيا، وفي صياغة أطروحته ينطلق مونتاني من فكرة محورية يؤكد فيها ان القبائل البربرية تمتلك خصوصياتها السياسية والاجتماعية، لكن سيطرة المخزن أفقدتها أصالتها .
وحسب مونتاني فإن النظام السياسي للقبائل البربرية مرت بأربع مراحل:
 حكم جمهوري ديمقراطي
 حكم امغارن
 حكم القواد او الكبار
 حكم المخزن
ففي الثلاث المراحل الأولى اعتبرها مونتاني انها تمثل الأصالة السياسية للحكم عند قبائل البربر، بينما المرحلة الرابعة هي ضرب لخصوصية قبائل البربر، وبهذا يكون مونتاني يعتبر أن قبائل البربر هي مستقلة بذاتها عن بلاد المخزن وان لها كامل سلطتها على مجالها الإيكولوجي.
لقد رصد مونتاني في كتابه "البربر والمخزن في جنوب المغرب" اهم مكونات للجمهوريات البربرية من قبيل: الدوار والفخضة او العظم، الفرقة او الخمس، القبيلة ثم اللف والذي هو اتحاد القبائل . وفي نفس الكتاب يوضح روبير مونطاني أن "اجماعة" كانت هي أساس الحياة القبلية بالمغرب. و قد تمثل دورها في الدفاع عن حوزة الارض و إدارة الشؤون اليومية للسكان، بما فيها إصلاح السواقي و تنظيم الأعمال الزراعية و المبادلات، وفق ما تقتضيه أعراف الجماعة و معاييرها.
كما أنه من جانب آخر يرى ان سلطة الجماعة قد تتحول من سلطة بيد مجموعة افراد الى سلطة بيد شخص واحد، وهذا ما وضحه مختار الهراس في كتابه القبيلة والسلطة، حيث يرى أن مونتاني لديه بعدا نظريا وظيفيا، خاصة لما يتحدث عن النظام اللف بما يتضمنه من انقسام الى حزبين او حلفين متعارضين، حيث تخف حدة الصراع او يتوقف أحيانا كلما تعادلت كفة الطرفين المتحاربين، وكلما تم تثبيط عدوانية الحلف المهاجم بتحريك الحلف المضاد ، قد يحول التوازن الناجم عن مثل هذا التكافؤ دون حدوث التصادم، فتعزز الحياة القبلية القائمة ويتم ضمان استمرارها عبر الزمن، وقد يتغلب حلف على آخر، واذا ما كان له رئيس متزعم، فان الباب يضحى مفتوحا امام السلطة الفردية. وفي هذا يكون نظام اللف قد ارتبط بوظيفة مغايرة لتلك التي سبقت الإشارة اليها، بمعنى انه عوض أن يؤدي سيره الى تدعيم العلاقات القبلية القائمة وتزكية مسؤولية الجماعة عن قرارها ومصيرها، يؤدي، على خلاف ذلك الى مصادرة الصلاحيات المخولة لمؤسسة اجماعة واحتكار وسائل تتدخلهل من لدن امغار، الذي قد يصبح في مرحلة لاحقة –اذا التقت المصالح وتوحدت- قائدا مخزنيا. وقد يعمد المخزن بمبادرة منه الى محاولة توظيف تعارضت اللف لأغراض السيطرة على القبيلة واخضاعها. أي ان نظام اللف لا هو بضامن مطلق للاستقرار والبقاء، ولا هو بفجوة مفتوحة باستمرار امام خصوم الجماعة.








. مختار الهراس، القبيلة والسلطة "تطور البنيات الاجتماعية في شمال المغرب، ص13.
. عبد الرحمان ابن خلدون، مقدمة ابن خلدون، ص129
. المرجع السابق.
. محمد الغيلاني، مقال بعنوان "تجربة البعثة العلمية ميشو بلير وروبير مونتاني"
. نفسه.
. مختار الهراس، المرجع السابق، ص27
. إدريس جندري، الأطروحة الأمازيغية في المغرب، مقال على منصة زمان: https://www.azzaman.com/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%B1%D9%88%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%BA%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-2/

. بتصرف، عبد القادر بوطالب، مجموعة من المحاضرات في مادة سوسيولوجيا المغرب، جامعة عبد المالك السعدي، 2021.
. نفسه
. اخذه مختار الهراس عن روبيرت مونتاني، المخزن والبربر، ص62
. مختار الهراس، المرجع السابق، ص28.



#ياسين_احمادون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القبيلة المغربية وعلاقتها بالسلطة


المزيد.....




- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا
- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ياسين احمادون - القبيلة المغربية وعلاقتها بالسلطة