أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمر ابو زرقا - اين كانت تقع دولة فرعون موسى؟؟ وهل سارة وهاجر زوجتان ليعقوب؟؟















المزيد.....

اين كانت تقع دولة فرعون موسى؟؟ وهل سارة وهاجر زوجتان ليعقوب؟؟


عمر ابو زرقا

الحوار المتمدن-العدد: 7150 - 2022 / 1 / 31 - 01:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بدقة وموضوعية وتجرد عن فقة (الطبع لصق) الموروث عن فقهاء الديكتاتوريات السياسية
المقال خاضع للنقاش والتنقيح
..
دعونا ننظر بدقة وموضوعية في نصوص الايات القرانية التالية
..
سورة الأعراف الاية 137 (وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۖ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا ۖ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ)
نجد في النص ما يشير الى ان حضارة دولة ال فرعون قد دمرت ولم يبقى اي اثر معماري مما كانوا يصنعون ويعرشون .. وهذا يعني ان حضارة منطقة الجيزة واهراماتها التي ما زالت قائمة الى اليوم لا علاقة لها بدولة فرعون موسى
..
سورة البقرة الايه 61 (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ)
نجد في النص كلام عن احداث حصلت ما بين موسى وبين بعضا من قومة بعد خروجهم من دولة فرعون وبعد عبورهم للبحر .. نجد هنا ان موسى عليه السلام لا يقول لهم اثر تذمرهم عودوا او ارجعوا الى المصر التي خرجتم منها .. بل يقول لهم اهبطوا مصرا .. فان كانت (مصرا) تعني هنا منطقة مصب نهر النيل فهذا بالتالي يعني ان هذه المنطقة لم تكن منطقة او ارضا لدولة فرعون وقومه .. وان كانت (مصرا) مفردة نكرة وجمعها امصار .. منطقة جغرافية ماهولة او صالحة للسكن والزراعة .. فهنا يمكن لنا استنتاج بعض المعلومات عن موقع هذه المنطقة من خلال امر موسى لهم ب (الهبوط) .. فمن مفردة (هبوط) نستنتج ان موسى ومن معه كانوا حينها في مصر جغرافي يقع ما بين مصر جبلي مرتفع ومصر اخر منخفض .. وامر موسى لهم ب (اهبطوا مصرا) وليس ب(اصعدوا مصرا) وليس ب(عودوا او ارجعوا الى مصرا) لا يدع اي مجال للقول بان منطقة مصب نهر النيل المنخفضة جغرافيا كانت مصرا لدولة فرعون وقومه
..
سورة البقرة الاية 51 (وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ)
نجد في النص ان بعضا ممن خرجوا من ارض فرعون وعبروا البحر مع موسى قد اتخذوا العجل صنم مقدسا .. وهؤلاء لم يوجدوا ولا يوجدوا في منطقة بلاد الشام بل نسمع عن تواجد امثالهم ممن يقدسون البقر في مناطق بعيدة عن كامل المنطقة العربية .. نلاحظ كذالك في النص ورود عبارة (من بعده) و واضح انها بمعنى (من بعده او ابتعاده المكاني عنهم) وليس المعنى هو (من بعده الزماني عنهم)
..
سورة البقرة الايه 92 (وَلَقَدْ جَاءَكُم مُّوسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ)
نجد في النص مرة اخرى تعبير (من بعده) وهنا قد يكون المعنى متضمن ومشتمل على معنى (من بعده او ابتعاده المكاني اثر غيابه عنهم) وايضا على معنى (من بعده او ابتعاده الزماني بعد موته) .. فالبعض منهم بقي على تقديس ​العجل والاوثان الى يومنا هذا
..
سورة الاعراف الاية 148 (وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَىٰ مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَّهُ خُوَارٌ ۚ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا ۘ اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ)
نجد مرة اخرى تعبيير (من بعده) وهي ايضا بمعنى من ابتعادة المكاني عنهم ..
..
الايه (ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين)
نجد في النص مرة اخرى تعبير (من بعد) وقد تكون ايضا بمعنى من بعده المكاني لا الزماني .. اي ان هناك احتمال قوي جدا بان يكون موسى و يوسف قد عاشا وتواجدا في عصر واحد تقريبا .. ولكن في بقع مختلفه من الارض .. اي ان ارض العزيز ويوسف ليست ارض فرعون وموسى .. وصيغة النص ليست كالاتي (الم ترى الى بني اسرائيل بعد موسى) ونلاحظ من نص الاية ان القتال لم يكن مكتوب على هذا الملا من بني اسرائيل وان هؤلاء قد اخرجوا من ديارهم وطردوها منها لسبب وهم يطلبون ان يكتب عليهم القتال لكي يحرروا ديارهم ويعودوا اليها .. اما قوم موسى من بني اسرائيل فهؤلاء هاجروا بارادتهم من ارض دولة فرعون للذهاب الى الارض المقدسة .. وكان القتال مكتوب عليهم لفتحها ودخولها .. الايه (قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ) تبين ان القتال كان مكتوب على قوم موسى .. ولكن القتال لم يكن مكتوب على ذالك الملا من بني اسرائيل والذي كان من ضمنهم داوود عليه السلام .. و ايضا كتاب داوود هو الزبور وكتاب موسى هو التوراة
...
سورة سبا الايات (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ۖ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ۖ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12)يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ ۚ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13))
نجد نص يصرح ببعض من اثر جغرافيا واعمال دولة داوود وسليمان .. وهذه تنطبق على ما نجد اليوم من جغرافيا واثار واهرامات في منطقة الجيزه .. حيث ان اهراماتها او محاريبها تختلف جذريا عن باقي الاهرامات او المحاريب التي وجدت في مناطق اخرى من العالم
..
سورة البقرة الايات (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ..رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ..رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (127-128–129))
نجد في النص ان ابراهيم واسماعيل لهما ذرية مشتركة يدعون الله لاجلها .. وايضا لا نجد اشارة صريحة في القران الى ان اسماعيل هو ولد مولود لابراهيم .. هذا قد يعني ان ابراهيم واسماعيل قد تصاهرا ونتجت عن هذه المصاهرة ذرية مشتركة لهما .. فقصة يعقوب واولاده و زوجتيه جاءت في سورة يوسف .. الاية (وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(6)) والاية (وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ} يوسف(38)) واضح ان والدة يوسف لم تكن بنت لاسماعيل لهذا لا يوجد اشارة اليه هنا في الايتين .. بينما نجد في الاية (أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) اشارة لاسماعيل بسبب زوجة يعقوب الثانية والدة اولاده الاخرين وه‍ي التي تكون بنت اسماعيل .. وما يؤكد ان اسماعيل لم يكن من اولاد ابراهيم هو اشارة الاية 86 من سورة الانعام له منفصلاً عن ابراهيم وابنائه (وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) .. وعلى العموم فان ابراهيم واسماعيل كلاهما يبقى من بني اسرائيل ابن نوح كما بينا سابقا في مقال (من هو اسرائيل؟؟)
..
هذا والله القائل وامرهم شورى بينهم اعلى واعلم



#عمر_ابو_زرقا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اين يقع المسجد الاقصى؟؟
- المسجد الاقصى وكروية الارض
- ما هو الزنا؟؟
- المواريث في القران (8) .. معادلات حسابية
- ومن ذرية ابراهيم واسرائيل؟؟ من هو الاصل ومن هو الفرع؟؟
- المواريث في القران (7) .. معادلات حسابية
- من هو اسرائيل؟؟
- هل تغطية وحجب الراس حرام؟؟
- المواريث في القران (6) .. معادلات حسابية
- المواريث في القران (5) .. ميراث كلالة لميت له زوج
- المواريث في القران (4) .. ميراث تركة كلالة ليس له زوج
- خارج الصندوق .. ما معنى ذالك الكتاب؟؟
- خارج الصندوق .. ملك اليمين و عقود النكاح
- دواب خيمة السيرك
- خارج الصندوق .. مصطلحات لغة عربية
- خارج الصندوق .. الرجال قوامون على النساء
- المواريث في القران (3)
- المواريث في القران (2)
- المواريث في القران (1)
- هل التظاهر غاية ام وسيلة؟؟


المزيد.....




- تاريخ ظهور العلمانية.. -اشنقوا آخر ملك بأمعاء آخر قسّ-
- قائد الثورة الإسلامية السيد علي خامنئي: لدينا في إيران الملا ...
- قائد الثورة الإسلامية: في كل حقبة كان وجود قوات التعبئة يؤكد ...
- قائد الثورة الإسلامية: إيران تحظى بأهمية كبيرة لامتلاكها ثرو ...
- قائد الثورة الإسلامية: حضور قوات التعبئة يؤكد أنّ الثورة الإ ...
- قائد الثورة الإسلامية: في الأحداث الأخيرة عرّض عناصر -البسيج ...
- الرئيس رئيسي: ماليزيا من أولويات ايران الإسلامية والآسيوية
- قطر وكأس العالم: إبراهيم عيسى يتهمها بـ-مخالفة الشريعة الإسل ...
- فوق السلطة- مونديال قطر.. الهوية الإسلامية فوق الهواية الكرو ...
-  بوتين: إعادة التوحيد مع دونباس كان يجب أن تحدث في وقت سابق ...


المزيد.....

- فلسفة الوجود المصرية / سيد القمني
- رب الثورة: أوزيريس وعقيدة الخلود في مصر القديمة / سيد القمني
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الأخير - كشكول قرآني / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني عشر - الناسخ والمنسوخ وال ... / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل العاشر - قصص القرآن / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمر ابو زرقا - اين كانت تقع دولة فرعون موسى؟؟ وهل سارة وهاجر زوجتان ليعقوب؟؟