أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل ادناه
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=737919

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فلاح أمين الرهيمي - كل شيء في العراق يسير بالمقلوب














المزيد.....

كل شيء في العراق يسير بالمقلوب


فلاح أمين الرهيمي

الحوار المتمدن-العدد: 7079 - 2021 / 11 / 16 - 12:16
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الفيلسوف فرويد اكتشف (اللاوعي يقصد به العقل الباطني) بوصفه منطقة مظلمة في النفس الإنسانية تتراكم فيها الرغبات الخفية والغرائز المقموعة وتشكل خزيناً لا ينضب ويتسرب بأشكال شتى إلى السلوك والكلام والخيال .. وهنالك سمتان للاوعي الذي يعتبر هو التحليل النفسي يمكن أن يجد تعبيرها في حياة الناس العامة وهما التبعية للماضي وخفوت الحس التاريخي لا يتوقف عن إظهار نفسه في الوقت الحاضر وأصبح من المستحيل فهم الحاضر دون الماضي لأن اللاوعي فاعل دائماً فلا زمن له ولا حدود وإنما هو اتصال لا ينقطع ينازع مبدأ الواقع (الأنا والوعي والعقل والنظام الاجتماعي) فيخترقه أحياناً وينكسر أمامه أحياناً أخرى دون أن يتلاشى في الحالتين ومن مشاهدة الخطابات السياسية السائدة في المشهد العراقي يلاحظ الاجترار الخيالي للماضي والإحساس بالمظلومية حتى في لحظات القوة والمقدرة .. والإنسان لا يطلب الحق من أجل الحقيقة ذاتها لأن الحق سلاح يستخدمه الإنسان في تعزيز مواقفه ومصالحه أكثر مما هو هدف مطلق يقصده لذاته وحين يتنازع الناس حول حق من الحقوق إنما ينشدون به مصالحهم الخاصة فإذا تناقض الحق مع المصلحة الخاصة كانت المصلحة الخاصة أولى بالاتباع وإن الإنسان حيث يسعى وراء مصلحته الخاصة يغطي سعيه ببرقع من الحجج المثالية ليدعم به موقفه كما أن الإنسان من أجل أن يثبت وجهة نظره يأتي بالأدلة العقلية والنقلية التي تنسجم مع رأيه ورغباته .. والإنسان الذي يثير الفوضى أصبح الآن يدعو إلى الاستقرار والانتخابات جاءت وأصبحت مزورة لأن نتائجها متناقضة مع مصالحه وأصبحت الحالة كالمثل الذي يقول (لو ألعب لو أهدم الملعب).



#فلاح_أمين_الرهيمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإطار التنسيقي الشيعي صراع على السلطة أم خلاف حول مستقبل ال ...
- الشعب يطالب بمعرفة الفاعلين !!؟؟
- ما هي ضوابط نجاح الحوار الوطني في العراق
- الخطأ لا يحل بالخطأ والعنف يولد العنف إلى نتائج تدمر العراق ...
- الطاقات الشبابية تشيّد الوطن وتطوره وتبني مستقبله
- محاولة اغتيال الكاظمي أسبابها ودوافعها وأهدافها
- ما هي التوافقية السياسية
- النيوليبرالية (الليبرالية الجديدة) إحدى امتدادات النظام الرأ ...
- سياسة الدولة العراقية بين الداخلي والخارج
- تكرار المطاليب بالرغم من تنفيذها سابقاً سوف يؤدي إلى فراغ دس ...
- اسأل نفسي والآخرين .... لماذا العناد من الخاسرين ؟
- العراق يحتاج إلى رئيس وزراء مصلح وليس إصلاحي
- ثورة الجوع والغضب التشرينية خلقت صحوة الوعي واليقظة لدى الشع ...
- تفعيل الجهد الاستخباري والضربات الاستباقية تمنع وتربك عمل دا ...
- متى يستيقظ ضمير المسؤولين ؟
- المجتمع والأسس التربوية (البيت والمدرسة وسلطة الحكم)
- تشابه التجربة بين العراق والسودان
- نظام الحكم بين المصلح والإصلاحي
- ما هي الأسباب في تأخر وفشل العراق سياسياً واقتصادياً واجتماع ...
- نتائج الانتخابات صحوة وعي الواقع وتغييره بنضال وإرادة الشعب ...


المزيد.....




- رأي.. عبدالخالق عبدالله يكتب لـCNN: رسالة من أكاديمي إماراتي ...
- مكالمة هاتفية بين جندي ووالدته تم اعتراضها تكشف حقيقة حرب بو ...
- رأي.. عبدالخالق عبدالله يكتب لـCNN: رسالة من أكاديمي إماراتي ...
- سوريا.. القوات الأمنية تحبط محاولة تهريب مخدرات إلى الأراضي ...
- لجنة تحقيق وزارية ضد مدير عام شركة كهرباء الشمال وحمايته
- شولتس: خطر حدوث تصعيد نووي تضاءل وروسيا توقفت عن التهديد به ...
- زلزال بقوة 5,5 درجة في داغستان
- قلق في الولايات المتحدة الأمريكية من نمو المشاعر المؤيدة لرو ...
- محادثات تركية روسية في اسطنبول تتناول القضايا الإقليمية والد ...
- مرض نادر يجبر شابة سورية على الضحك حتى الإغماء (فيديو)


المزيد.....

- أسرار الكلمات / محمد عبد الكريم يوسف
- دفاعاً عن النظرية الماركسية الجزء 2 / فلاح أمين الرهيمي
- إريك بلان، كارل كاوتسكي والطريق الديمقراطي للاشتراكية / جون ماروت
- التقرير السياسي الصادر عن أعمال دورة اجتماعات المكتب السياسي ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- تحولات المثقف المصري / بهاء الدين الصالحي
- بصمة عراقية / سعد الكناني
- التطورات المخيفة للاقتصاد العالمي القادم / محمود يوسف بكير
- صدور العدد 58 من «كراسات ملف» / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- التلاعب السياسي عبر الأدلجة التضليلية للأزمة 2-2 / حسين علوان حسين
- البطالة كعاهة رأسمالية طبقية لا علاج لها / عبد السلام أديب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فلاح أمين الرهيمي - كل شيء في العراق يسير بالمقلوب