أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - حسن خليل غريب - ثلاثية استعمارية وصهيونية وفارسية تتبارى في كراهية العروبة (3/ 4) الحلقة الثالثة:














المزيد.....

ثلاثية استعمارية وصهيونية وفارسية تتبارى في كراهية العروبة (3/ 4) الحلقة الثالثة:


حسن خليل غريب

الحوار المتمدن-العدد: 7043 - 2021 / 10 / 10 - 13:13
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


الحلقة الثالثة:
كراهية الفرس للعروبة
-مظاهر العداء الفارسي:
قبل الدخول في الجانب العملياتي ذي الدلالة على العدائية الفارسية تجاه العرب، سننقل بعض نماذج التحريض العدائي الفارسي، نقلاً عن أكثر أدبائهم ومفكريهم شهرة. وسنختار أنموذجين اثنين من أقوالهما:
-الأنموذج الأول: يمثله الشاعر الإيراني مصطفى بادكوبيه، ومن جملة أقواله:
-«إترك هذا الجهل والكسل، ولا تدعم الشيخ السعودي، إن الله ليس في كعبة العرب«.
-«خذني إلى أسفل السافلين أيُّها الإله العربي، شريطةَ أن لا أجدَ عربيَّاً هناك«.
-«أنا لست بحاجةٍ لجنَّةِ الفردوس لأنِّي وليدُ الحب، فجنَّةُ حورِ العين والغلمان هديَّةُ العرب، ألم تقُل أنت إنَّ الأعراب أشدُّ كفراً ونفاقاً، فلماذا يُثني السفهاء على العرب«.
-الأنموذج الثاني: ويمثله باحث إيراني آخر اسمه أخوان، «أفسد العرب كل جانب من جوانب الحياة الإيرانية: من الدين والأسطورة والمأثرة الشعبية إلى اللغة والأدب والتاريخ: إن التقاليد العربية المشؤومة وعدوى التعريب الملوثة والفظيعة، أفسدت شعرنا التقليدي ليس فقط على صعيد الشكل والبحر والوزن والمنظومة البيانية، لكن على صعيد معظم الأعمال الشعرية، ورزحت لغتنا الوطنية (أي الفارسية) تحت هيمنة الخرافات العربية السامية والإسلامية«.
من الحقائق التاريخية ذات العلاقات بالعلاقات العربية الفارسية هو انتشار النزعة الشعوبية، التي انتشرت منذ مئات السنين. وتعريف الشعوبية هو أنها حركة فارسية موجَّهة ضد العرب. وإن كانت قد خفتت حدتها في العصر الحديث، خاصة بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية، لكنها ظهرت عبر نظام الشاه بمظاهر غير فاقعة، إلى أن سقط النظام المذكور، وحلَّ بديلاً عنه نظام ولاية الفقيه منذ أوائل الثمانينيات من القرن العشرين.
حينئذِ أخذت حدَّة النزعة الشعوبية ترتفع، وأخذت مظاهر خطيرة بلباس مذهبي فاقع، وصلت إلى حدود إقرارها بمبادئ وتشرعات دستورية، ومن أهمها، ما يلي:
1-بنصوص في الدستور، وخاصة منه النص الذي يعتبر أن (الدولة الإسلامية تعمل من أجل المظلومين في العالم). ولا نستطيع أن نفسِّر دلالالتها بأكثر من اعتبار الشيعة هم أولئك المظلومين)، لأنهم يزعمون أن الاضطهاد قد لحق بهم في ظل الدول السنية. وإن كان بعضها مثبت كحقائق تاريخية. ولكن بعضها الآخر، لا دليل عليه. ولم تشر المزاعم إلى حقائق أخرى تدان به، وهو أنه عبر التاريخ لم تقصِّر الدول الشيعية، وخاصة الفاطمية منها، وبعض الدويلات الشيعية، ناهيك عن الدولة الصفوية في إيران، كانت جميعها مصدر اضطهاد للسُنَّة.
وإن كان لهذا الاستطراد دور في التاريخ، وله مكان آخر أوسع من مقال، فإننا نعتبر أن النزعة الشعوبية أعيد إنتاجها من جديد بواسطة نظام ولاية الفقيه الذي تأسس في العام 1979 بعد وصول آيات الله إلى الحكم في إيران، وبوسائل أكثر إيلاماً في المرحلة المعاصرة. ولهذا سوف نسوق بعض تلك الوسائل، ومن أهمها:
1-البدء بتطبيق مبدأ (تصدير الثورة) منذ مطلع شهر أيلول من العام 1980، حينما أخذت المدفعية الإيرانية بالاعتداء على المدن والقرى الحدودية العراقية، بل واحتلال بعضها الآخر. وكان العراق هو الممر الأساسي إلى الوطن العربي، لأسباب جغرافية بين إيران والعراق، وأسباب وجود مراقد الأئمة الشيعة فيه. وهذا ما لم يفعله الشاه على الرغم من نرجسيته الفارسية، وغطرسته الإمبراطورية.
2-مشاركة نظام ولاية الفقيه للغزو الأميركي باحتلال العراق. وقيام الموالين للنظام الإيراني بتدمير الكثير من المعالم الصناعية والعمرانية التراثية وسرقة معدات الجيش العراقي الوطني، وبيع معظمها كخردة، ومشاركته في تنفيذ قرار بريمر القاضي باجتثات الفلسفة البعثية.
3-عقد اتفاقية مع الرئيس أوباما بأن يقوم النظام الإيراني، كاحتلال بديل، بعد هزيمة القوات الأميركية في العام 2011، وانسحاب القوات الأميركية من العراق، باستثناء بعض القواعد العسكرية التي تعهد النظام الإيراني بحمايتها. ومنذ تلك اللحظة بدأ مشروع ولاية الفقيه بالتمدد إلى سورية ولبنان، عبر تنفيذه ببناء (الهلال الشيعي).
4-دخل العراق بعد الاحتلال الإيراني نفق حرب التدمير المنظمة، للنسيج الاجتماعي، بشكل لامثيل له سوى المنهج الاستيطاني المماثل للمنهج الصهيوني. ومنذ تلك المرحلة دخل العراق نفق التهجير والتجويع والتجهيل والقتل، تلك الوسائل شملت فيما شملت الشرائح الأوسع من شيعة جنوب العراق. ولمن يتساءل عن الدليل، فهو إما جاهل متعصب، أو متجاهل كذاب.
وإن كنا نريد أن نبرهن على مدى الحقد الفارسي، ليس هناك دليل أكثر بلاغة من صورة الجندي العراقي الذي أشرنا إليه في مقدمة المقال، والذي أرغم على تقبيل أحذية الزائرين الإيرانيين. وهناك ما يشابهه من مشاهدة مئات العراقيين المكلفين بغسل أرجل الزوار الإيرانيين الذي يتوافدون إلى زيارة أضرحة الأئمة الشيعة. ولن نطلب إزاء ذلك، سوى الانتفاض على التحرر من حالة العبودية لنظام مذهبي، يستخدم فيه الشبعة العرب ويستعبدهم لإعادة إحياء النزعة القومية الفارسية.



#حسن_خليل_غريب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثلاثية استعمارية وصهيونية وفارسية تجمعها وحدة الكراهية للعرو ...
- ثلاثية استعمارية وصهيونية وفارسية تتبارى في كراهية العروبة ( ...
- النظام الإيراني ومشاريعه العدائية المغطاة بشعارات شعبوية
- حكومة ميقاتي تولد على أنغام رقصة المساومات بين ماكرون ورئيسي
- من الثورة الموؤدة إلى الثورة المولودة
- هل يحاسب الله البشر على أفعال خلقها فيهم خلقاً؟ الحلقة الثان ...
- هل يحاسب الله البشر على أفعال خلقها فيهم خلقاً؟ (الحلقة الأو ...
- لقد وجدت الله
- في سبيل صياغة الموقف السليم من الملف النووي الإيراني
- حطِّموا أصنام أحزاب السلطة فقد نخرها الفساد والسرقات
- المقاربة المستحيلة بين الدولة الدينية والدولة المدنية
- النظام الطائفي السياسي في لبنان منهج تاريخي متخلَّف تأصيل تا ...
- النظام الطائفي السياسي في لبنان منهج تاريخي متخلَّف تأصيل تا ...
- النظام الطائفي السياسي في لبنان منهج تاريخي متخلَّف تأصيل تا ...
- في مواجهة التطبيع الرسمي مع العدو الصهيوني تبقى المقاومة الش ...
- في مواجهة التطبيع الرسمي مع العدو الصهيوني تبقى المقاومة الش ...
- عندما يعزُّ زمن الحكام الرجال أم فلسطينية تحمل نعش ابنها الش ...
- بين العراق وفلسطين وحدة النضال والمصير
- التحرك السياسي للمملكة العربية السعودية في هذه المرحلة إلى أ ...
- التنمية الفريضة الغائبة عن مناهج النظام الطائفي السياسي في ل ...


المزيد.....




- “بأي حالٍ عُدت يا عيد”!.. العمال وأرشيف القهر
- إبعاد متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين من حفل تخرج جامعة ميشيغان ...
- لقاء مع عدد من الناشطات والناشطين العماليين في العراق بمناسب ...
- صادق خان يفوز بولاية ثالثة لرئاسة بلدية لندن.. ويعزز انتصار ...
- الختان، قضية نسوية!
- جرائم الشرف، كوسيلة للإدامة بالأنظمة الإسلامية القومية في ال ...
- الرئيس السوري يؤكد أهمية المحاسبة داخل حزب البعث العربي الاش ...
- التصور المادي للإبداع في الادب والفن
- حوار مع العاملة زينب كامل
- شاهد كيف رد السيناتور بيرني ساندرز على انتقاد نتنياهو لمظاهر ...


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - حسن خليل غريب - ثلاثية استعمارية وصهيونية وفارسية تتبارى في كراهية العروبة (3/ 4) الحلقة الثالثة: