أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حاتم الجوهرى - البيرسونا الافتراضية: ثورة المجتمع الافتراضي بانقطاع الفيس بوك















المزيد.....

البيرسونا الافتراضية: ثورة المجتمع الافتراضي بانقطاع الفيس بوك


حاتم الجوهرى
(Hatem Elgoharey)


الحوار المتمدن-العدد: 7040 - 2021 / 10 / 7 - 13:58
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أعتقد أنه حان الوقت لتضع البشرية نفسها أمام تطور اجتماعي مهم للغاية، كشف عنه الانقطاع العالمي الأخير في وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية المرتبطة بواجهة شركة "فيس بوك"، والتي تضم إلى جواره "واتس آب" و"انستجرام" و"ماسينجر".
وهو أننا انتقلنا في مرحلة سابقة من مجرد وجود وسائل للتواصل الاجتماعي اعتبرها البعض مجرد تقنيات، إلى ظهور حالة من التواصل الاجتماعي المستمر كمجال حيوي جديد يضاف للظاهرة البشرية ونطاقات عملها واجتماعها، إلى ما يمكن تسميته الآن بكل وضوح "البيرسونا الافتراضية" أو "الشخصية الافتراضية البديلة" للإنسان المعاصر، وأميل لتسميتها بـ"البيرسونا" لأن البيرسونا في علم النفس تعني وجود شخصية مختارة في مجال معين لها سماتها وصفاتها التي تحرص عليها، أو تحرص على انتقائها والتدقيق فيها.
وأقصد بذلك أنه علينا الاعتراف بأن ما نتعامل معه في العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين، ليس مجرد تقنيات للتواصل وإنما هي تطورت في مرحلة ما لتصبح مجتمعا افتراضيا قائما بذاته، ثم طور هذه المجتمع الافتراضي "شخصية افتراضية" بديلة لكل مشارك به، وأصبح لهذه الشخصية آليات تواصلها ومحيط تفاعلها التي أصبحت جزء منه.
بشكل أوضح وأكثر مباشرة أن كل إنسان ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي أو له حضور باستمرار، وله مساهمات متراكمة به، أصبح لنشاطه هذا شخصية افتراضية مستقلة أو ما يمكن تسميته بلغة علم النفس "بيرسونا افتراضية" مختارة، وهذه الشخصية المستقلة أصبحت كائنا حيا له معظم سمات شخصيته الطبيعية في محيطه الواقعي، بل قد تتميز عنها بالانتقائية والاختيار فيما يتم مراكمته في سجلها الافتراضي أو "ذاكرتها الافتراضية" المنتقاة، بالموازاة لذاكرتها الواقعية المخية التي تحمل كل التفاصيل دون انتقاء أو اختيار.
بما قد يجعل البعض أشد حرصا على هذه "البيرسونا الافتراضية" وعلى "ذاكرتها الافتراضية" المختارة أو المنتقاة بعناية شديدة، لتعبر عما يريد أن يعلن للعالم وان يدخل في "سجله الافتراضي" المتراكم، فيمكن أن نجد "بيرسونا افتراضية" تراكم سجلا من المشاركات المهنية، وأخرى سجلا من المواقف الكوميدية، وثالثة من المواقف اليومية، ورابعة تراكم سجلا متداخلا من كل هؤلاء لكنها تمارس علية انتقائية بالطبع، لأن وجود "البيرسونا الافتراضي" ووعيها يعلم علم اليقين أن كل ما تقوم به يدخل في نطاق "الذاكرة الافتراضية" المتاحة للجميع، أو على الأقل جميع من يختارهم في مجتمعه الافتراضي الخاص، رغم أن الكثيرين أصبحوا يضيفون سمة لمشاركتهم تنص على الإتاحة العامة والمطلقة بالاطلاع للجميع، بحثا عن المزيد من التفاعل واختبار الحتمالات والمسارات البشرية الممكنة.
بالتالي هذه البيرسونا الافتراضية أصبحت لها مشاعر خاصة بها، وأصبحت لها ردود فعل تنتظرها، وأصبح لها عالم خاص بها تعيش فيه ولا تستطيع الابتعاد أو التخلي عنه، وأصبح لها وجودا مستقلا خاصا بها، قد يكون موازيا للعالم الواقعي ويعكس بعضا منه، لكن هذه "البيرسونا الافتراضية" ترفض بكل قوة أن يتم اختزالها أو منع قدرتها على الحياة، بحجة أنها مجرد انعكاس أو تمثلات موازية للعالم الواقعي.
فعمليات التواصل من خلال المجتمع الافتراضي الرئيسي وآلياته في "فيس بوك" و"واتس آب" و"ماسينجر"؛ أصبحت إنسانية تمام تنتظر رود الفعل من إعجاب وكره وثناء ومشاركة، وأصبحت تتطلب المتابعة كي لا تشعر الشخصيات البديلة بالوحدة والعزلة بعضها عن بعض، أي أن الشخصية الافتراضية البديلة أو المستقلة أو الممثلة للإنسان أصبح لها وجودا افتراضيا حقيقا ترفض التخلي عنه، وترفض الانقطاع عنه مثلما حدث في التجربة الأخيرة لتوقف وسائل المجتمع الافتراضي الرئيسية عن العمل.
كما أن هذه الشخصية الافتراضية البديلة بتفعالتها المتراكمة أصبح لديها سجلا اجتماعيا وحياتيا تخاف عليه من الضياع، أصبح لديها "ذاكرة افتراضية" محفوظة تسجل تفاعلاتها الافتراضية وتحتفظ لها بها، بخلاف الشخصية العادية في الواقع التي تعتمد على ذاكرتها المخية التقليدية، التي تقوم على الاسترجاع الانتقائي بخلاف "الذاكرة الافتراضية" التي تتيح كل شيء، من ثم أصبحت الاتاحة والحضور الافتراضي وتفاعلاته مدققة ومختارة فيما يشبه "البيرسونا"، لأنه متاحة وقابلة للاسترجاع من جانب الجميع، وأصبحت هذه الشخصية الافتراضية البديلة تخاف على سجلها الافتراضي وذكرياتها وتفاعلاتها من الضياع.
أعتقد أن الخيال العلمي الذي كان يقوم على وجود بديل افتراضي بشكل ما للإنسان وحياته وانفعالاته قد أصبح واقعيا، وأن حادثة انقطاع وسائل المجتمع الافتراضي مؤخرا أثبتت ظهور هذا الواقع البديل والموازي، الذي ربما يعبر عن حياة الإنسان الواقعية وأحداثها لكنه أصبح واقعا مستقلا بذاته الاجتماعية لحد بعيد، طور "بيرسونا" خاصة به وهذه "البيرسونا" أصبحت لها حياة مستقلة تتنفس وتعيش من خلالها، وتوزاي أو تتقاطع مع الشخصية الواقعية لكن وجودها أصبح مستقلا وقائما بذاته.
وهنا يصبح السؤال ما الممكن عمله إزاء هذه الشخصية الافتراضية الجديدة التي أصبحت واقعا موازيا لحياة البشر، وله استقلالية كبيرة؟
في دراسة سابقة لي نشرت في عام 2019م بعنوان: "من الفيس بوك إلى علم الاجتماع الافتراضي"، رصدت عوامل ظهور المجتمع الافتراضي وأجملتها في "الشيوع وظهور أنماط متكررة" بعد "النخبوية في الاستخدام والمحدودية"، ورصدت سمات المجتمع الفعال ووضعت لها محددات للضبط أجملتها في مقولة "الترشيد والوظيفية".
لكن الآن مع ظهور هذه "البيرسونا الافتراضية" يمكن التأكيد على الدور العلمي لعلم الاجتماع الافتراضي كما أجملته في مقولة "الترشيد والوظيفية"، ودور الفواعل الرسميين وغير الرسميين للتدخل لتوجيه أنماط السلوك في هذا المجتمع الافتراضي، إنما لابد من الإشارة إلى أن هذه "البيرسونا الافتراضية" التي أعلنت عن نفسها عندما شعرت أن وجودها أصبح مهددا، عندما لم يتمكن الناس من الوصول لمواقع التواصل الافتراضية الرئيسية، أصبح لها حياة مستقلة كاملة مفتوحة الاحتمالات.
بمعنى أن مجتمع الشخصيات الافتراضية "البيرسونات" هذه أصبح مجتمعا مفتوح الاحتمالات الآن؛ قد يقبل تدخل الفواعل الرسميين وغير الرسميين، وفق المبدأ الذي طرحته دراستي السابقة عن "الترشيد والوظيفية" أو أي مقاربات أخرى للتدخل.
لكنه أصبح مجتمعا مفتوح الاحتمالات يدافع عن نفسه ويطالب بوجود وحياة هذه "البيرسونا الافتراضية" التي خرجت للعالم وترفض الموت بشدة، أو تحديد نطاقات الوجود.
وهذا قد يصعب من مهمة الفواعل الرسميين وغير الرسميين للتدخل وفق مبدأ "الترشيد والوظيفية" الذي وضعته في دراستي السابقة، إذ سيتحتم عليهم القبول بمبدأ "التفاوض والاعتراف" بوجود هذه "البيرسونا الافتراضية" المختارة، التي -ولأنها مختارة في مساهماتها وتفاعلاتها- أصبحت شديدة الأهمية والمركزية للإنسان في مطلع العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين.


هامش:

للاطلاع على الدراسة السابقة
بعنوان: من الفيس بوك إلى علم الاجتماع الافتراضي
انظر:

https://www.academia.edu/40911687/%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B3_%D8%A8%D9%88%D9%83_%D8%A5%D9%84%D9%89_%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%8A



#حاتم_الجوهرى (هاشتاغ)       Hatem_Elgoharey#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قاسم المحبشي بين الذات العارفة والتمثل المؤجل
- القانون وامتناع وزير الإسكان عن الرد على تظلم العبور الجديدة
- الأوراسية الجديدة وأثرها على مصر: عودة الخطاب الأثيوبي المتش ...
- ردا على تصريحات الوزارة وجهاز العبور الجديدة
- ما الدولة واللا دولة.. في العبور الجديدة
- مراد وهبة أسطوريا: خطاب الاستلاب فيما بعد صفقة القرن
- أفغانستان: فرضية التفكك والانسحاب للمسألة الأوربية ونقاط احت ...
- طريق العرب إلى ديربان 4 : محلية الخطاب الثقافي وهيمنة معاداة ...
- أزمة الذات العربية بين الأوراسية والأطلسية
- إسرائيل في أفريقيا ونقطة تحول للسياسات الخارجية المصرية
- مصطفى الفقي.. المزيد من خطاب الاستلاب في ملف السد
- العرب وإعادة إنتاج المسألة الأوربية: المسيحية الشرقية والغرب ...
- روسيا والسد الأثيوبي: عودة المسألة الأوربية في شكلها الديني
- الجمهورية الجديدة.. بين دولة ما بعد الاستقلال والمجتمع الفعا ...
- السياسات الخارجية المصرية.. ومتطلباتها الداخلية
- الحصار وتوافيق وتباديل النموذج المصري في السياسات الخارجية
- السياسات التنموية بين المراكز والأطراف.. مصر والإمارات أنموذ ...
- مصطفى الفقي وظهور تيار الاستلاب للآخر في سد أثيوبيا
- هل يمكن أن تؤسس مصر لنظام عالمي جديد في أزمة السد!
- مصر 2021م: خطورة تفجير التناقضات الميتة، ولصالح من!


المزيد.....




- لم يسعفها صراخها وبكاؤها.. شاهد لحظة اختطاف رجل لفتاة من أما ...
- الملك عبدالله الثاني يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي أر ...
- مصر: خلاف تجاري يتسبب في نقص لبن الأطفال.. ومسؤولان يكشفان ل ...
- مأساة تهز إيطاليا.. رضيع عمره سنة يلقى حتفه على يد كلبين بين ...
- تعويضات بالملايين لرياضيات ضحايا اعتداء جنسي بأمريكا
- البيت الأبيض: تطورات الأوضاع الميدانية ليست لصالح أوكرانيا
- مدفيديف: مواجهة العدوان الخارجي أولوية لروسيا
- أولى من نوعها.. مدمن يشكو تاجر مخدرات أمام الشرطة الكويتية
- أوكرانيا: مساعدة واشنطن وتأهب موسكو
- مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على حزمة من مشاريع القوانين لتقدي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حاتم الجوهرى - البيرسونا الافتراضية: ثورة المجتمع الافتراضي بانقطاع الفيس بوك