أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - آسو كمال - الازدواجية البيروقراطية ورأسمالية الدولة السوفيتية















المزيد.....

الازدواجية البيروقراطية ورأسمالية الدولة السوفيتية


آسو كمال
(Aso Kamal)


الحوار المتمدن-العدد: 7029 - 2021 / 9 / 24 - 12:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الفصل الثاني عشر من كتاب الشيوعية الجديدة
الازدواجية البيروقراطية ورأسمالية الدولة
يتفق تروتسكي وتوني كليف ومنصور حكمت على أن النموذج السياسي للحزب والدولة البلشفية في زمن لينين نموذجأ شيوعيأ وليس لديه مشاكل أساسية، وأن الحكومة العمالية قد أنشئت، وأن هذا النظام السياسي قد تغير بعد لينين. وعلى الرغم من اختلاف تفسيراتهم في إدخال سبب التغيير ونتائج التغيير، إلا أن العديد من هؤلاء الشيوعيين يعتبرون النظام السياسي البلشفي دولة عمالية، وليس النظام السياسي كسبب للتحرك نحو البيروقراطية وعودة السلطة الرأسمالية.
وطبقا لتروتسكي، بسبب سياسة "الدولة البيروقراطية" التي تنتهجها ستالين، فإن حزب بلشفي ودولة العمال المنهارة، اللتين تتطلبان ثورة سياسية لتصحيح بيروقراطيتها، وليس الثورة الاجتماعية، لأن الاقتصاد المخطط له وممتلكات الدولة لها معنى اشتراكي *1. و حتى يقول أنه لا يوجد شيء يسمى رأسمالية الدولة. 2*
يعتقد توني كليف أن تروتسكي لم ير حقيقة أن رأسمالية الدولة تسود في روسيا، ولكن السبب في ذلك لا يزال الستالينية*3 . في كل من كتاب "الثورة المغدورة"*4 و"رأسمالية الدولة في روسيا"*5 ، أجرى هذان الكاتبان بحثا اقتصاديا وسياسيا مفصلا عن روسيا، مما يساهم في فهم واسع للتغيرات التي حدثت في روسيا، وكيف تم إنشاء البيروقراطية ورأسمالية الدولة وحكمهما؟
كما أعرب منصور حكمت عن رأيه في التغييرات التي حدثت في الاتحاد السوفيتي وفي المقال "الخط الرئيسي للنقد الاشتراكي في تجربة ثورة العمال في الاتحاد السوفيتي" *6 يقول إن النقد الاتحاد السوفيتي، يجب أن ينتقد "قضية التغيير الاقتصادي في المجتمع الروسي بعد الثورة" *7، ويعتقد أن المشكلة هي أن "اللينينية لم تكن ممثلة في المناقشات الاقتصادية 1924-1928"*8 . ولهذا السبب "فشلت ثورة العمال في مواجهة واجباتها الاقتصادية"*9 .
على عكس هؤلاء الكتاب، الأطروحة الرئيسية في بحثي هي أن النموذج السياسي البلشفي هو السبب الرئيسي لفشل الثورة الاشتراكية في روسيا. هذا النموذج لحزب البلشفي يخلق نموذجا للدولة الحزب الواحد والديكتاتورية الحزب، الذي يمنع الطبقة العاملة من العمل من خلال ذلك الحزب من تشغيل كل ما لديها من قوى ثورية لتغيير النظام الرأسمالي السياسي والاقتصادي. إن برنامج التنمية الاقتصادية الرأسمالية للدولة الذي يقوم به لينين وحزب بلشفي تكملة لنفس النموذج السياسي لاشتراكية الدولة، التي تريد إنشاء ملكية اشتراكية من خلال الحزب والبرنامج الذي أنشأته الأقلية.
هذا هو نفس النموذج الذي أراد الاشتراكيون الديمقراطيون في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين تحقيقه من خلال تغير التدريجي لدولة الرأسمالية الى الاشتراكية، والفرق الوحيد هو أن لينين والبلشفيين آمنوا بتنفيذ هذا النموذج من خلال سلطة حزب العمال، ولكن الديمقراطية الاشتراكية كانت تؤمن بطريق الحصول على الأغلبية في البرلمان.
هذه الآراء داخل الشيوعية في القرن العشرين متجذرة في ازدواجية ظاهرة البيروقراطية والبرنامج الرأسمالي للدولة. كل من هذه التفسيرات ذكرناها سابقاً يعتبر واحدا من هذين السببين هو المصدر لفشل الثورة الاشتراكية في روسيا. تروتسكي والتروتسكية تعتبرون البيروقراطية الستالينية هي المصدر؛ و الحكمتية تعتبر هي أيضاً برامج الاقتصادية و الرأسمالية الدولة سبب الفشل. ولكن في الواقع، الازدواجية البيروقراطية ورأسمالية الدولة هما وجهان لعملة واحدة لظاهرة اشتراكية الدولة البلشفية.
كانت جميع الطبقات الثورية، عندما أحدثت ثورة ضد الطبقات الحاكمة السابقة، لفترة من الوقت غير متأكدة من البرنامج الاقتصادي للنظام الجديد، ولكن ما كان قطعياً هو أنها كانت قادرة على تنظيم قواتها الطبقية لفرض تغييرات سياسية بطريقة لم تعد على هامش السلطة والمجتمع. لذلك، لم يكن "عدم وجود برنامج اقتصادي" السبب الرئيسي لفشل الثورة في روسيا، بل كان السبب هو نتيجة لنموذج سياسي لسلطة الأقلية، التي لم تتمكن من وضع قوة الطبقة بأكملها في الثورة على النظام الرأسمالي السياسي والاقتصادي بأكمله، ونتيجة لذلك احتاجت إلى النموذج الاقتصادي لرأسمالية الدولة، وهو ما يتوافق مع سلطة أقلية التي تملك هي الوسائل الإنتاج.
لذلك، لتوضيح هذه المسألة، نحن بحاجة إلى التحقيق في السياسة والممارسة والنضال الطبقي للعمال، خاصة خلال الفترات الثورية، لنرى كيف برنامجهم ونظرياتهم الاقتصادية هي تكملة للممارستهم الاجتماعية والطبقية، وليس مصدر فشل الثورة الاشتراكية والتغيرات في روسيا بعد الثورة. الحرب الطبقية والثورة هي حروب عملية طبقية، وليست فقط برنامج السياسي و الاقتصادي. هذه الممارسة السياسية الاجتماعية للطبقة العاملة هي التي تحدد مستقبل البرامج والمجتمع. أو كما يقول هوبسباوم بلغة غرامشي، "السياسة هي مركز ومحتوى، و ليس لاستراتيجية نجاح الاشتراكية، ولكن للاشتراكية نفسها. مركز النشاط البشري، هو الوعي الوحيد الذي دخل للاتصال بالعالم الاجتماعي والطبيعي بجميع أشكاله" *10.
الاشتراكية هي هذه الممارسة السياسية الثورية التي قررت الطبقة العاملة تغيير النظام الاقتصادي والقضاء على الملكية الرأسمالية للدولة والأفراد. الحزب نفسه ليست ظاهرة منفصلة، بل أن الحزب الشيوعي، هو هذا الجزء المستنير من هذه الممارسة السياسية الطبقية، وكما يقول غرامشي، "يعبر عن نمو المكون وهيكل الطبقة العاملة"*11.
إن دور الحزب في هذه الممارسة السياسية للطبقة العاملة المتمثلة في تغيير العلاقات الاقتصادية الإنتاجية، أي لبناء العلاقة التعاونية بين المنتجين الذين لا يملكون ملكية، هو دور مصيري، وليس في صياغة برنامج اقتصادي لكيفية نمو القوى الإنتاجية أو تغيير الممتلكات الخاصة للمستثمرين إلى ممتلكات الدولة. فشل أكتوبر والبلشفية هو في تنظيم هذه الممارسة السياسية للطبقة العاملة لإعادة بناء المجتمع السياسي والاقتصادي والاجتماعي على أساس التعاون والاشتراكى.
و يعبر غرامشي عن هذا العمل إن "التنشئة الاشتراكية في السياسة، والمعنى الاجتماعي، ستكون تلقائية وواعية، مثل خلق إنسان اجتماعي وشمولي يجعل السلوك البشري تلقائيا ولا يسمح للمؤسسات البشرية الخارجية والعليا بفرض معيار" *12.
فقد تم منع الاشتراكية، التي تعني الحرية العملية للطبقة العاملة في روسيا، مما خلق صراعات بين حزب البلشفي والطبقة العاملة.
إن نموذج اشتراكية الدولة البلشفية من خلال تقديم ديكتاتورية الحزب بدلا من الديكتاتورية الطبقية قد نفر العديد من العمال في هذه العملية السياسية لتقرير مصير المجتمع وجعلهم غير سياسي تجاه القضية العامة للمجتمع. هذا هو النموذج السياسي الذي قدم ازدواجية البيروقراطية ورأسمالية الدولة، التي كانت مصدر فشل الثورة الاشتراكية في روسيا.
في هذه الدراسة للتجربة السوفيتية، نريد أن نثبت أن حزب البلشفي شكل روح الدولة والمجتمع السوفيتي، ولهذا السبب في تفسير فشل هذه التجربة، نحتاج إلى البدء بالتغييرات السياسية التي أحدثت نموذج البلشفي في الوضع السياسي والطبقية في روسيا، ومن هنا نحتاج إلى الوصول إلى هذا النموذج للدولة والاقتصاد الروسية.

-----------------
1*https://www.marxists.org/arabic/archive/trotsky/1936-rb/ch09.htm
تروتسكي، الثورة المغدورة
2* نفس المصدر، قسم رأسمالية الدولة، قسم 7، ما هو الاتحاد السوفيتي
3*https://ayman1970.files.wordpress.com/2010/12/d8b1d8a3d8b3d985d8a7d984d98ad8a9-d8a7d984d8afd988d984d8a9-d981d98a-d8b1d988d8b3d98ad8a7-pdf.pdf
توني كليف، رأسمالية الدولة في روسيا، ص 174
4*https://www.marxists.org/archive/trotsky/1936/revbet/index.htm
5*https://www.marxists.org/archive/cliff/works/1955/statecap/index.htm
6*http://hekmat.public-archive.net
الخط الرئيسي للنقد الاشتراكي في تجربة ثورة العمال في الاتحاد السوفيتي
7*نفس المصدر، ص 410
8*نفس المصدر، ص 421
9* نفس المصدر، ص 426
Gramsci, Prison Notebooks, Problems of History and Culture,P5*10
Gramsci, Prison Notebooks, Problems of History and Culture,P5*11
Eric Hobsbawm. How to change the world. Page421*12



#آسو_كمال (هاشتاغ)       Aso_Kamal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا كان نموذج اشتراكية البلشفية؟
- الحق في الثورة
- ماذا تغير البلشفية؟ - الشيوعية الجديدة
- هل البلشفية تقول لنا -ما العمل؟- -الشيوعية الجديدة
- ديمقراطية خادعة-الشيوعية الجديدة
- العلمانية أَم الدولة الإسلامية ؟
- ازدواجية الثورة والإصلاح -الشيوعية الجديدة
- كيف غير الاشتراكيون الديمقراطيون أسس الأممية العمالية؟-الشيو ...
- لماذا يعتبر العامل الحزب على أنه استعارة (ميتافور) ؟
- الحزب و الصراع الطبقي - الشيوعية الجديدة
- كيف نفهم تاريخ الشيوعية؟-الشيوعية الجديدة-الفصل الثاني
- الشيوعية الجديدة - مناقشة تمهيدية
- الشيوعية الجديدة - البحث عن الحزب والدولة و مشاكل الشيوعية ا ...
- فوز حماس اتى من الاحتلال و الارهاب و الفساد وليس من صناديق ا ...


المزيد.....




- فيديو لرجل محاصر داخل سيارة مشتعلة.. شاهد كيف أنقذته قطعة صغ ...
- تصريحات بايدن المثيرة للجدل حول -أكلة لحوم البشر- تواجه انتق ...
- السعودية.. مقطع فيديو لشخص -يسيء للذات الإلهية- يثير غضبا وا ...
- الصين تحث الولايات المتحدة على وقف -التواطؤ العسكري- مع تايو ...
- بارجة حربية تابعة للتحالف الأمريكي تسقط صاروخا أطلقه الحوثيو ...
- شاهد.. طلاب جامعة كولومبيا يستقبلون رئيس مجلس النواب الأمريك ...
- دونيتسك.. فريق RT يرافق مروحيات قتالية
- مواجهات بين قوات التحالف الأميركي والحوثيين في البحر الأحمر ...
- قصف جوي استهدف شاحنة للمحروقات قرب بعلبك في شرق لبنان
- مسؤول بارز في -حماس-: مستعدون لإلقاء السلاح بحال إنشاء دولة ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - آسو كمال - الازدواجية البيروقراطية ورأسمالية الدولة السوفيتية