أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - شيءٌ من اللغة العربية ح 19(المفعول فيه، الظرف).














المزيد.....

شيءٌ من اللغة العربية ح 19(المفعول فيه، الظرف).


مديح الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 7014 - 2021 / 9 / 9 - 09:03
المحور: الادب والفن
    


جاء في شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك أنَّ المفعول فيه، الظرف؛ إما زمان أو مكان تضمَّن معنى (في)، فعند قولك: (ابقَ هُنا شهراً)؛ فذلك يعني: (ابقَ في هذا المكانِ في شهرٍ).
هنا: ظرف مكان، شهر: ظرف زمان.
حكم ظرف المكان أو الزمان النصب، وناصبه ما وقع فيه، وهو واحد ممّا يأتي:
1- المصدر: أسعدني (حضورُكَ) يومَ الخميسِ، أمامَ القاعةِ.
2- الفعل: (حضرْتَ) يومَ الخميسِ، أمامَ القاعةِ.
3- الوصف: أنتَ (الحاضرُ) يومَ الخميسِ، أمامَ القاعةِ.
......
يُحذف ناصب الظرف جوزاً إذا دلَّ عليه دليل، نحو:
متى تسافرُ؟ الجواب: غداً.
التقدير: أسافرُ غداً.
كم قطعتَ في سيرِكَ؟ الجواب: فرسخَينِ.
التقدير: قطعتُ فرسخَينِ.
يُحذف ناصب الظرف وجوباً إذا وقع الظرف:
1- صفة: شاهدتُ صديقاً (عندَكَ). التقدير: شاهدتُ صديقاً مُستقرّاً عندَكَ.
ملاحظة: (عندَكَ) صفة لنكرة (صديق).
2- حالاً: مررتُ بأحمدَ (عندَكَ). التقدير: مررتُ بأحمدَ مُستقرّاً عندَكَ.
ملاحظة: (عندَكَ) حال لأنها لمعرفة (أحمد).
3- صلة الموصول: حضرَ الذي (عندَكَ). التقدير: حضرَ الذي استقرَّ عندَكَ.
ملاحظة يُقدر المحذوف في صلة الموصول بفعل وفاعله، لأن الصلة لا تكون إلا جملة.
4- الخبر: أخوكَ عندَكَ، حسبتُ أخاكَ عندَكَ.
التقدير: أخوكَ مُستقرٌّ عندَكَ، حسبتُ أخاكَ مُستقرّاً عندَكَ.
ملاحظة: الفعل (حسِبَ) نصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر.
.............
اسم الزمان يقبل النصب على الظرفية في حال كان مُبهماً، نحو:
مكثتُ في المدينة (سنةً). وقفنا استذكاراً للشهداءِ (دقيقةً).
أو كان مُختصّاً:
أ- بالإضافة، نحو: اجتمعنا (يومَ الأحدِ).
ب- أو بالوصف، نحو: قضينا (يوماً طويلاً).
أو بالعدد، نحو: تأثَّرَ العالمُ من جائحةِ كورونا (عامَينِ).
.........
اسم المكان يقبل النصب على الظرفية منه نوعان:
1- المُبهَم، مثل:
أ- الجهات الست: (أمامَ، خلفَ، فوقَ، تحتَ، يمينَ، شمالَ).
ب- المقادير: (ميل، فرسخ، متر...)
2- ما صيغ من المصدر، نحو: (اجلسْ (مجلسَ) الكرام. قعدتُ (مقعدَ) صاحبي).
وهنا يشترط أن يكون العامل في الظرف النصب من نفس لفظه، كما مثَّلنا.
ظرف المكان المُصاغ من المصدر أعلاه مُختصّ.
جلستُ (مجلساً). ظرف المكان هنا مُبهم.
...............
ينقسم اسم الزمان واسم المكان إلى قسمين:
1- مُتصرِّف: وهو ما يستعمل ظرفاً وغير ظرف، مثل: يوم، ومكان، نحو:
أ- انتظرتُكَ يوماً. جلستُ مكاناً. (يوم، مكان) نُصبَ كل منهما على الظرفية.
ب- يومُ الأحدِ موعدُنا. مكانُ الكرامِ محفوظٌ. (يوم، مكان) كلّ منهما مبتدأ.
قرُبَ يومُ الأحدِ. كرُمَ مكانُ الكرامِ. (يوم، مكان) كل منهما فاعل.
هنا خرج الظرف عن الظرفية وأُعرب حسب موقعه من الجملة.
2- غير المتصرف: وهو ما لا يستعمل إلا ظرفاً، مثل: (سحَرَ) إذا كان ليوم بعينه، وإلاّ فهو متصرف، نحو: {إلاّ آلَ لُوطٍ نجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ}، و(فوقَ)، و(عندَ)، و(لَدُنْ)،
أمّا (قط) للماضي، و(عوض) للمستقبل؛ فيقعان بعد النفي أو شبه النفي، و(بدل) إذا استعملته بمعنى المكان، والظروف المُركَّبة (صباحَ مساءَ، بينَ بينَ)، و(بينا) و(بينَما)،
و(منذُ)، ومُذْ).
ملاحظة: من الظروف ما يخرج عن الظرفية عندما يُجرّ بحرف الجرّ:
أ- (مِنْ): جئتُ مِنْ عندِ زيدٍ). وصلَنِي مِنْ لَدُنْكَ سلامٌ.
هناك خطأ شائع في قولهم: (خرجتُ إلى عندِهِ).
ب- أدخل العرب الموثوق بعربيتهم (حتى) و(إلى) قبل بعض الظروف؛ فقالوا:
(إلى متى؟)، (حتّى متى؟). (إلى أينَ؟)، وهذا ليس بقياس.
ورد جرّ (فوق) بحرف الجر (مِنْ) في القرآن الكريم:
{فخرَّ علَيهِمْ السَقفُ مِنْ فوْقِهِم}.
..............
ينوب (المصدر) عن (ظرف المكان) قليلاً، نحو: (وصلْنا قربَ المدينةِ).
الأصل: (وصلْنا مكانَ قربِ المدينةِ)، فحُذف المُضاف (مكان)، وأُقيم المضاف إليه مكانه، وأُعرب إعرابه، النصب، بدل الجرّ، وهذا محدود في ظرف المكان.
يُكثر إقامة (المصدر) مقام (ظرف الزمان): (ألقاكَ غروبَ الشمسِ).
الأصل: (ألقاكَ وقتَ غروبِ الشمسِ)، فحُذف المضاف (وقت)، وأُقيم المضاف إليه مقامه، وأُعرب إعرابه، النصب بدل الجرّ.
...........
ينوب عن الظرف (كلّ، وبعض) المضافان له: سألتُ عنكَ كلَّ مكانٍ، قضيتُ
بعضَ اليومِ أسألُ عنكَ).
...........
ينوب عن الظرف صفته: (انتظرتُكِ طويلاً ).
الأصل: (انتظرتُكِ وقتاً طويلاً).
.......
ينوب عن الظرف اسم العدد المُميَّز بالظرف ويُعرب إعرابه بالنصب:
(بقينا في الفندقِ ثلاثةََ أيامٍ، قطعنا خمسةََ عشرَ فرسخاً).
.................
هناك ألفاظ تنوب عن اسم الزمان مثل (أحقّاً)، كما في قول الشاعر:
"أحقَّاً عِبادَ اللهِ أنْ لَسْتُ وارِداً... ولا صادِراً إلاَّ عليَّ رقيبُ".
وقول آخر: "أحقَّاً أنَّ أخطَلَكُم هجَاني؟".
...............
أرجو أن يستثمر جهدنا هذا مَن هم بحاجة إليه؛ متخصّصين كانوا أم غير متخصّصين.
لكم التحايا مع المحبة والاحترام.
كندا – 8 – 9 - 2021



#مديح_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شيء من اللغة العربية ح18 (تعدّي الفعل ولزومه).
- شيءٌ من اللغة العربية ح17 (النائبُ عن الفاعل).
- قراءة نقدية بعنوان ( عشق الوطن في الصدارة) في قصيدة:( شاعراً ...
- شيءٌ من اللغةِ العربيّة ح 16، (الفاعل).
- تجليات صورة المرأة في ديوان (لي في العراق حبيبة) للشاعر مديح ...
- الحب في مرآة الشعر) بقلم الناقد رائد مهدي قراءة نقدية عن الم ...
- تدفّق الصّورة في النّص الشعري (لي في العراقِ حبيبة) للشاعر م ...
- شاعراً مثليَ، لا تعشقي... نصٌّ شعري
- قراءة الناقدة منيرة الحاج يوسف في ديوان الشاعر العراقي المغت ...
- تجليات صورة المرأة في ديوان (لي في العراق حبيبة) للشاعر العر ...
- حبيبتي وجرحُ الوطن... نصٌّ شعري.
- شيءٌ من اللغة العربية ح15 (الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل) أ ...
- شيءٌ من اللغة العربيّة ح14 (ظنَّ وأخواتُها) من النواسخ الفعل ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح13 (لا النافية للجنس) من النواسخ الحر ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح 12 (إنَّ وأخواتُها) من النواسخ الحرف ...
- أحلام... نصٌّ شعري.
- شيءٌ من اللغة العربية ح11 (أفعال المقاربة) من الأفعال الناسخ ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح10 (الحروف العاملة عمل ليس).
- شيءٌ من اللغة العربية، ح9 (كانَ وأخواتها) من النواسخ الفعلية ...
- عرض كتاب تطور العنصرية في الاتحاد الأوروبي للدكتور كاظم حبيب


المزيد.....




- السياف
- “تابع كل الجديد” تردد قناة روتانا سينما الجديد 2024 علي جميع ...
- مصر.. الفنانة مايان السيد تعلق على مشاهدها بمسلسل -ساعته وتا ...
- الروائية الكورية الجنوبية الفائزة بنوبل للآداب -مصدومة- من ا ...
- المزاحمية رواية سمير الأمير الأولى
- النساء والفنون القتالية: تمكين للعقل والجسد
- الشاعر معز ماجد: اللغة منظومة تاريخية وجمالية تشكل نظرتنا لل ...
- مشروع CAST الكوري يأسر الشرق الأوسط وتايوان ويعرض الانجذاب ا ...
- المغرب.. مشهد من فيلم في مهرجان مراكش يثير جدلا
- مهرجان مراكش يعلن عن المتوجين بجوائز -ورشات الأطلس-


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - شيءٌ من اللغة العربية ح 19(المفعول فيه، الظرف).