|
التحقيقات الصحفية المرئية: فن صحفي جديد في بيئة الإعلام الرقمي
حسني رفعت حسني
(Husni Refat Husni)
الحوار المتمدن-العدد: 6838 - 2021 / 3 / 12 - 00:35
المحور:
الصحافة والاعلام
يُعرَّف التحقيق الصحفي في الصحافة التقليدية بأنه فن قائم على خبر أو فكرة أو مشكلة أو قضية يلتقطها الصحفيون من المجتمع، يشرح ويفسر ويبحث في الأسباب والعوامل التي تكمن وراء الخبر أو القضية أو الظاهرة التي يدور حولها التحقيق، وهو كفن صحفي لهُ أهمية بالنسبة لمؤسسات الإعلام لما يؤديه من دور في تسليط الضوء على المشكلات ومعالجة القضايا، أو الكشف عن ملفات الفساد وسوء استغلال السلطة داخل النظام السياسي والانتهاكات التي تحصل ضد فئة أو شريحة معينة.
ويحظى التحقيق الصحفي بالمساحات الأكبر في الصحافة المطبوعة، والمدة الزمنية الأطول - إلى حدٍ ما - في التلفزيون، حتى يكون القارئ أو المشاهد داخل إطار القضية التي يعالجها التحقيق، فتقدم الأدلة والبراهين، والوثائق والمستندات، والاعترافات والتصريحات، والآراء ووجهات النظر، بموضوعية ودقة، لتشرح وتفسر وتفكك ترابط الأحداث وتطوراتها، وتشابك العلاقات بين الأطراف المؤثرة في القضية، تحقيقًا لوظائف الإعلام.
وفي ظل انتشار الإعلام الرقمي وتصدره للمشهد الإعلامي بوسائله ومنصاته، تحرر فن التحقيق الصحفي من قيود المساحة والزمن التي كان يعاني منها في وسائل الإعلام التقليدية، فالمساحات الافتراضية التي توفرها شبكة الإنترنت مكنت الصحفيين من استخدام أساليب السرد القصصي في رواية تحقيقاتهم التي تناقش مختلف القضايا والأحداث، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، ونشرها معززة بالوسائط المتعددة والأدوات التفاعلية التي تجذب المستخدمين.
ولأنَّ السرعة هي سمة من سمات الإنترنت، وصفة يتحلى بها مستخدمي هذه الشبكة، بدأ الجمهور المستخدم لوسائل الإعلام الرقمي يفقد اهتمامه بالموضوعات الطويلة التي تتطلب جهدًا في القراءة والمتابعة والمشاهدة، وأخذ يبحث عن رؤوس الأقلام والمقاطع القصيرة التي تختزل كمًا كبيرًا من المعلومات والبيانات المهمة في دقائق عدة، حتى يكون على علم واطلاع بمجريات الأحداث، وإذا كانت لديه رغبة بمتابعة المزيد من التفاصيل فهي موجودة يصل إليها بالوقت الذي يختاره.
من هذا المنطلق بدأ الإعلام الرقمي يتجه صوب هذا الاتجاه، الذي يلبي حاجات الجمهور، فتغيرت طرق إنتاج المواد الإعلامية، وظهرت أساليب جديدة في تقديم المحتوى الإعلامي، فأفرزت تلك التغييرات المواكبة للتطور ما يُمكن أن نطلق عليه التحقيقات الصحفية المرئية.
يعود ظهور مصطلح التحقيقات الصحفية المرئية إلى تأسيس (وحدة التحقيقات المرئية) في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، وهذه الوحدة فيها مجموعة صحفيين متخصصين في مجال البحث والتنقيب عن البيانات والمعلومات، والتحقق منها عبر الويب، فمثلت هذا الوحدة الانطلاق الحقيقي للتحقيقات المرئية، وكان الفريق يعمل على موضوعات حساسة ومهمة، مثل الحرب في سوريا، وقضية خاشقجي، وحادثة الطائرة الأوكرانية، وغيرها الكثير من القضايا والأحداث.
ويرتبط مصطلح التحقيقات الصحفية المرئية بمصطلح تحقيقات المصدر المفتوح (Open Source Investigations)، وهي تحقيقات يعتمد فيها الصحفي أو فريق العمل على أي نوع من المصادر المتاحة للحصول على المعلومات المرتبطة بالقصة التي يتم كتابة التحقيق عنها، كمنشورات الفيسبوك والإنستغرام، وتغريدات تويتر، ومقاطع الفيديو عبر اليوتيوب، أو أي نوع آخر من البيانات والمعلومات يُمكن أن يجدها الصحفي مجانًا وبشكل متاح عبر الإنترنت، شرط أن تخضع لعمليات تدقيق وتحقق معمقة باستعمال أدوات وتقنيات متطورة للتأكد من مصداقيتها.
ويصف (ملاكي براون)، صحفي ومنتج ضمن وحدة التحقيقات المرئية في نيويورك تايمز، هذا النوع من التحقيقات بأنه شكل جديد من أشكال صحافة الرقابة والمساءلة، تؤدي وظيفة تفسيرية، تجمع بين التقارير والتحقيقات التقليدية وبين التحقيقات الاستقصائية، إذ أنَّ ما تتضمنه من معلومات وعمليات بحث وتحليل وتحقق يشبه ما يحدث في التحليلات الجنائية لكن بصورة رقمية.
إنَّ التحقيقات المرئية تتعامل مع صور ومقاطع صوت وفيديو، فيها أدلة وإثباتات، هذه الصور والمقاطع ليست حكرًا على أحد بل هي متوفرة ومتاحة عبر الويب، لكنَّ عملية توظيفها والتحقق منها هي ما يحتاج إلى المهارة والخبرة، لأنَّ أقل خطأ يؤدي إلى كارثة يدفع الصحفيون ومؤسساتهم الإعلامية ثمنها باهضًا، ولا يقتصر الأمر على الصور والوسائط المتعددة فقط، بل يتجاوز ليشمل "ما وراء البيانات" أو البيانات الوصفية (Metadata) وهي تلك التي تتعلق بوقت النشر وتاريخه، والموقع الجغرافي، وحتى الأجهزة المستخدمة في النشر، وهو ما يجعل هذه التحقيقات متميزة ومثيرة للاهتمام.
يوظف الصحفيون في التحقيقات المرئية أدوات وتطبيقات عديدة، منها ما يتعلق بتحديد المواقع الجغرافية عن طريق الخرائط التفاعلية عبر الأقمار الصناعية مثل (Google Maps)، وأخرى تتعلق بتتبع مسار رحلات الطائرات مثل (Flight Radar 24)، وأيضًا برامج وتطبيقات تُعيد تشكيل مسرح الجريمة بطريقة ثلاثية الأبعاد تُمكِّن الصحفيون من فهم أكبر لمكان الحدث، ووضع خطوط انطلاق للبدء بالتحقيق، فضلًا عن أدوات أخرى لجمع الأخبار والتحقق منها مثل أداة (SAM Desk).
إنَّ المتابع لهذه التحقيقات سيجد أنها تتمتع بكم كبيرة من الوسائط والعناصر التفاعلية، كالصور والرسوم والخرائط والصوت والمقاطع المتحركة، خضعت جميعها لعمليات مونتاج لتظهر على شكل مقطع يضم كم هائل من المعلومات المهمة التي لها أثر وصدى واسع على الرأي العام.
أما من ناحية المضمون، تركز التحقيقات المرئية على الإجابة عن سؤال (كيف؟)، فنجد أنَّ أغلب القضايا التي تناقشها توضح للمستخدمين كيف حدث هذا؟، وكيف جرت الأمور؟، وكيف قُتِلَ فُلان؟، وهي كتحقيقات لا تختلف عن مضمون الصحافة الاستقصائية، لكنَّ الفرق بينهما هو أنَّ الصحفي الذي يمارس دوره في التحقيق المرئي لا يذهب إلى الميدان لجمع المعلومات من المصادر، بل يتابع الأخبار ويجمع ويدقق ويتحقق من البيانات والمعلومات وهو جالس في مكتبه عن طريق الإنترنت.
يُمكن عد التحقيقات الصحفية المرئية شكلًا أو فنًا صحفيًا حديثًا يحتاج من الباحثين والصحفيين مزيدًا من الاهتمام، لأنَّ فكرته تتعدى تسليط الضوء على القضية، فهو يكشف المستور ويفسر للمستخدم الأحداث، ويعرض تفاصيلها بدقة وعناية، ويُضيف للصحفي مهارات تقنية أهمها مهارة جمع المعلومات والتحقق منها، خصوصًا وأنَّ الإعلام اليوم يُعاني من الأخبار الكاذبة والمفبركة.
المراجع: 1. أبو زيد، فاروق. (1990). فن الكتابة الصحفية. (ط4). القاهرة: عالم الكتب. 2. The New York Times. (2020, February 14). How The Times Makes Visual Investigations | NYTimes. Retrieved from: https://youtu.be/reTUxfQsSUQ. 3. LaForme, Ren. (2019, December 10). The tools the New York Times uses for online investigations, tips to fix Wi-Fi problems and how to deep search Instagram. Retrieved from: http://bit.ly/3c7zpfl.
#حسني_رفعت_حسني (هاشتاغ)
Husni_Refat_Husni#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المجتمعات الافتراضية وجيل الإنترنت: المفهوم، السمات، الأنواع
-
الإخراج الصحفي في بيئة الإعلام الجديد
-
المواقع الإخبارية في العراق: الواقع والتحديات
-
تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية
المزيد.....
-
مصر.. بدء تطبيق التوقيت الشتوي.. وبرلمانية: طالبنا الحكومة ب
...
-
نتنياهو يهدد.. لن تملك إيران سلاحا نوويا
-
سقوط مسيرة -مجهولة- في الأردن.. ومصدر عسكري يعلق
-
الهند تضيء ملايين المصابيح الطينية في احتفالات -ديوالي- المق
...
-
المغرب يعتقل الناشط الحقوقي فؤاد عبد المومني
-
استطلاع: أغلبية الألمان يرغبون في إجراء انتخابات مبكرة
-
المنفي: الاستفتاء الشعبي على قوانين الانتخابات يكسر الجمود و
...
-
بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي..
...
-
الحرس الثوري الإيراني: رد طهران على العدوان الإسرائيلي حتمي
...
-
الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الألماني بسبب إغلا
...
المزيد.....
-
السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي
/ كرم نعمة
-
سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية
/ كرم نعمة
-
مجلة سماء الأمير
/ أسماء محمد مصطفى
-
إنتخابات الكنيست 25
/ محمد السهلي
-
المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع.
/ غادة محمود عبد الحميد
-
داخل الكليبتوقراطية العراقية
/ يونس الخشاب
-
تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية
/ حسني رفعت حسني
-
فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل
...
/ عصام بن الشيخ
-
/ زياد بوزيان
-
الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير
/ مريم الحسن
المزيد.....
|