أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسن كرمش الزيدي - وجهة نظر عن الاسلام في فرنسة والاسلام الفرنسي















المزيد.....



وجهة نظر عن الاسلام في فرنسة والاسلام الفرنسي


حسن كرمش الزيدي
مؤرخ ودبلوماسي سابق

(Al Zaidi Hassan Karmash)


الحوار المتمدن-العدد: 6807 - 2021 / 2 / 6 - 17:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


وجهة نظر (عن المسلمين في فرنسة والإسلام الفرنسي.. أي هل يتقدم عند مسلمي فرنسة الدين والشريعة قبل القانون المدني الفرنسي ام هذا على ذلك؟)
Les Musulmans de France et les Musulmans Français, The Moslem s at France and the French Moslems
Dr.AL Zaidi Hassan Historien
اولا-جرت خلال أسبوع في البرلمان الفرنسي مناقشة مشروع قانون قدمته وزير الداخلية الفرنسي المحامي (جيرالد درمانان) مواليد 1982 الذي والدته مسلمة جزائرية والدها موسى شارك في الحرب العالمية الثانية في المقاومة الفرنسية في مقاطعة هانسون شمال فرنسة واستشهد هناك وتم نقل جثمانه الى قرية جزائرية في بلدية المنصورة بشمال غرب الجزائر. بين 2012 /2017 صار نائبا .بين 1998/2002 كان ضمن الحزب الجمهوري وفي عام 2017 انظم الى حزب الى الامام للرئيس ماكرون .في تموز 2020 صار وزيرا للداخلية في حكومة (جان كاستيك.) .القانون يهدف ويتمحور في جوهره للتضييق على مسلمي فرنسة بكل الطرق والوسائل لأسباب تاريخية وثقافية وسياسية ( انتخابية) وينصب على فكرة هل ان الملايين المسلمين التسعة من اصل 67 مليونا ويشكلون /13 من الشعب الفرنسي وهم من اكثر من 20 دولة افرو اسيوية كانت في معظمها ضمن المستعمرات الفرنسية بمن فيهم سكان مقاطعة مايوت التي انفصلت عن جمهورية جزر القمر بالإضافة الى مسلمين من غير المستعمرات الفرنسية باعتبار ان فرنسة احدى الدول المتقدمة التي تستقبل مهاجرين لاسباب دراسية او عمل او لجوء سياسي...فهل هم مسلمون فرنسيون ام فرنسيون مسلمون ؟ ..أي هل يتقدم عندهم الدين قبل الوطن ام هذا يتقدم على ذلك؟
ثانيا- الشعب الفرنسي اوالشعوب الفرنسية مثل غالبية شعوب العالم متعددة الأعراق والعناصر القومية منها .(شعوب الغال) في الشمال والجنوب الشرقي والجنوب الغربي . وشعوب/ قبائل السلت. الجرمان. الافرنجة .الرومان. الليغوريين. النورمانديين والاوكسيتانيين. الكاتولونيين .البريتون والبشكنشية في شمال غرب فرنسة .والالزاسيين في الشمال الشرقي .والكورسيين في الجنوب الشرقي إضافة مائة الف كم من ارض بلادهم احتلها الفرنسيون منها مقاطعان سافوا وفرانش كونتي ونيس في شمال شرق فرنسة ومهاجرين اسبان وبرتغاليين وبولونيين وروس وفيتاميين ولاووسيين وكمبويين وبوندشيرييين الهنود ومدغشقر يين إضافة الى شعوب الدوم توم او ما وراء البحار الذين هم المارتنيك وكوادلوب والرونيون وغويانا الفرنسية والعرب غيرالمسلمين والمسلمين العرب والكورد والترك والفرس والافارقة من غير العرب ومن غيرالمسلمين واليهود وغيرهم . وكلهم يحتفضون بلغاتهم الاصلية ويتكلمون بها في بيوتهم وبعظهم مثل البريتون صاروا يدرسونها بالمدارس الرسمية مع الفرنسية. علما بان الفرنسيين البروتستانت الذين هربوا من بلادهم نتيجة الاضطهاد في القرن الخامس عشر وقطنوا في عدة دول اوربية مثل بلجيكة وبريطانية والولايات المتحدة وفي دول افريقية واسيوية وفي مدينة كيوبك الكندية لا يزالون يحفظون بلغتهم الفرنسية إضافة الى لغات الاقوام التي هاجروا لها واحتضنتهم. باعتبار اللغات عناصرا وهويات قومية تمثل الجذور التي لا يجب ان تنقطع او تتقطع.
ثالثا- مفهوم الإرهابي والإرهاب.. في القواميس الفرنسية يعرف الإرهابي الشخص الذي يقوم بعمل إرهابي او يساهم به وأطلق لأول مرة عام 1799 على الإرهابي الحقوقي ماكسيمليان روبسيير وجماعته الذين قادوا عام 1793 الملك لويس السادس عشر وزوجته للمقصلة. كما قاد في 5 نيسان 1794عددا من زملائهم ومنم الحقوقي جورج دانتون للمقصلة قبل ان يتم جلبهم للمقصلة في 28 تموز 1794عن عمر 36 عاما. فالإرهاب يطلق اذا على كل فعل اجرامي يقوم به فرد اوجماعة ضد اشخاص او مجاميع الاحتجاز او خطف فرد او فراد سياسيين او ينتمون لدين او لطائفة أخرى ويتعرضون للسلب والنهب والتشريد ويدخل فيه الإرهاب الدولي أي الذي تمارسه الدول الأقوى تقنيا واقتصاديا ضد الدول الأضعف بما فيه الاستعمار.
فيما يتعلق بالإرهابيين الإسلاميين. هناك خلط وسوء فهم بين الإرهابيين المسلمين والإسلام الإرهابي لان وجود اشخاص إرهابيين من أي دين لا ينبغي ان ينعكس على كل الدين. كما ان هناك خلط بين مفهوم العرب والإسلام. فليس كل عربي هو مسلم بل العرب المسيحيين الكلدان والأرثودوكس والاقباط والدروز وغيرهم. كما ان هناك ساميين يدينون بالديانة الصابئة والايزيدية وهم ساميين ودين اليهود الشرقيين السيفاراد والسامريين.هم ساميين أيضا أي .ان العروبة هي قومية هي عنصر اما الدين فهي ثقافات .كما انه ليس كل مسلم عربي. لان هناك 1مليارمسلم و400 مليون عربيا مسلما و50 مليون عربيا غير مسلم.. كما انه ليس كل مسلم هو إرهابي. بل الإرهابي لادين له حتى لو رفع شعارات دينية. اما المناضل العربي او الإسلامي ضد الظلم والاضطهاد في بلاده يتصدى لبعض رجالات النظام ومؤسساته او للقوى الأجنبية الغازية هو مناضل اسوة بالمناضلين في العالم
Sous la -dir-ection des cahiers de l orient -dir-igé par Antoine Sfer dictionnaire mondial de l islamisme éditions Plon Paris2002
رابعا- اشير الى ان موضوع الإسلام وفرنسة ليس وليد اليوم ولا وليد القرن العشرين او التاسع عشر بل انه وليد القرن الثامن الميلاد. قبل ان اشير لذلك اذكر..
1-قد يستغرب البعض بان الديانة اليهودية دخلت الى رومة والى بلال الغال قبل المسيحية..ففي عام 212 قرر الامبراطور الروماني كاراكالا حكم بين 211 واغتياله عام 217 عن عمر 30 عاما قد منح الجنسية الرومانية لرعايا المقاطعات الرومانية ال 44 ومنها فلسطين وسورية ولبنان والأردن والعراق( بلاد مابين النهرين واشور) والمغرب والجزائر ( نوميدي) وتونس ( قرطاجة) وليبية وموريتانية ومصر وجزيرة العرب .من اجل تجنيد وتشغيل فقرائهم في اعمال يدية واخذ ضرائب من اغنيائهم وخاصة التجار وكان يهود فلسطين من بين التجار الذين صاروا يتاجرون في سلع فلسطينية وسورية في رومة وفي بعض مستعمراتها الاوربية التي منها بلاد الغال التي تظم 4 مقاطعات هي بلجيكة في شمال فرنسة التي كانت تسمى فرنجة وفي ليون في جنوب شرق فرنسة / فرنجة ونابرون ( البروفانس في جنوب شرق باتجاه شرق ايطالية) على المتوسط والاكيتين في جنوب غرب فرنسة/ فرنجة على خليج كاسكون على الأطلسي. وكانت دولة واحدة بين 1100قم حتى عام 58قم حيث غزاها الجنرال الروماني يوليوس قيصر وانتصر عام 52قم في (معركة اليزية) على اخر ملوكها وهو فير (سنجيروتكس) واقتاده اسيرا الى رومة ليتوفى فيها عام 46 قم عن 34 عاما
2- في القرن الرابع ظهر بعض اليهود في بلاد الَغاَل
Au IV siècle la présence juive est attestée en Gaul. Voir Juif de France, études dans la revue mensuelle histoire 2001 n 10 p 112
3-في عام488م اعتنق كلوفيس الأول الملك الجرماني من قبائل السالان ومن سلالة الكار ولنجيين حكم بين 481 ووفاته عام 511 عن 45عاما بعد ان اعتنق المسيحية الكاثوليكية كاول ملك جرماني او بربري كما كان الايطاليون يطلقون عليهم. علما بانه انتصر عام 486 على قبائل الواسون في عام 500 على قبائل البورغون وعام 506 على قبائل الالمان وعام 507 على قبائل الفيسكوت الجرمانية وصار اول ملك جرماني بربري على كل بلاد الغال
Clovis I est devenu comme le héros Vercingétorix roi sur tous les territoires de Gaule, devenu le premier roi barbare germanique chrétien.
4 في عام 610م ظهر الإسلام في الحجاز في شبه جزيرة العرب. بين اب وكانون اول 636م أسقط المسلمون اكبر امبراطوريتين في حينها وهما البيزنطية التي طرودها من بلاد الشام ومصر ودول شمال افريقية بعد ان انتصروا عليها في (معركة نهر اليرموك وفي معركة القادسية) اسقطوا اخر كسراوات بلاد فارس. وتقدموا شرقا حتى وصلوا عام 715 حدود الصين. في عام 711 غزو قادمين من المغرب الاندلس التي تشكل /60 من اسبانية وبقوا فيها حتى عام 1492 أي 781 عاما. في عام 720 قام والي الاندلس (السمح بن مالك الخولاني ) بغزو مقاطعة الاكتين في جنوب غرب فرنسة وقتل عام 721 فيها. في عام 732 قام والي الاندلس (عبد الرحمن الغافقي ) بغزوة أخرى لجنوب غرب فرنسة حيث وصل الى مدينة بواتيه التي قتل فيها في 732.10.11 فيما يسمى (معركة بلاط الشهداء) حيث يعلق المؤرخ البريطاني ديفز في كتابه بعنوان العصور الوسطى بانه لو لم يوقف (الجنرال شارل مارتيل ) وهو بمثابة صلاح الدين ويقضي (على عبد الرحمن الداخل) لصارت لربما معظم دول اوربية إسلامية.
5- في 805 أرسل شار لمان الملك الجرماني منذ عام 768 وتتوج عام 800 كإمبراطور روماني جرماني وحامي الكنيسة الكاثوليكة ضد الهراطقة من بقية المذاهب ومنها الاريوسيين في مصر والنساطرة في شمال العراق وهم من الأرثودوكس. وحكم حتى عام 814 وأرسل وفدا برئاسة اليهودي الجرماني اسحق على راس وفد الى بغداد والتقى بالخليفة العباسي هارون الرشيد ليتفق معه على استراتيجيه خبيثة تقوم على غض نظر هارون الرشيد عن قيام شار لمان بمقاتلة مسلمي الاندلس وهم من الامويين أبناء عم العباسيين فيما يغض النظر هو تجاه الحملات التي يقوم بها هارون الرشيد لمقاتلة الأرثودوكس في القسطنطينية الذين حكموا بين 395/1453 مما يعني طغيان وتقدم السياسة والمذهبية على الدين..
6- منذ أولى الحروب الصليبية التي انطلقت من مدينة كليرمون فيرون الفرنسية عام 1098 حتى قيام الثورة الفرنسية في عام 1789 كان يهود فرنسة يتعرضون لأنواع متعددة من الاضطهادات التي منها حرق التلمود واسكانهم في كيتو.واجبارهم على لبسهم ملابسا خاصة ومنعهم من الخروج من بيوتهم أيام الاحاد الخ
7-بين 1681/1977 مارست فرنسة سياسات استعمارية ضد أكثر من 30 دولة افرواسيوية اغلبها إسلامية ومارست سياسة مسح هوياتها ونشر المسيحية واللغة الفرنسية فيها مما خلق كرها وحروبا دموية في معظمها الى فرنسة بالرغم من احتفظ بعضها احتفظ باللغة الفرنسية كلغة وطنية اولغة ثانية.
- بين 1681/1960 استعمرت فرنسة جمهورية غامبيا التي يشكل الإسلام فيها /45
- بين 1809/960 في السنغال /97.
- بين 1830/1962 في الجزائر التي يشكل فيها الإسلام /99
- بين1841/1964 في جزر القمر الإسلام فيها /75
- بين 1843/1960 الغابون الإسلام فيها /15
- بين 1857/1960 في مالي الي/95
- بين 1862/1977 جيبوتي/98
- بين 1886/1960 في الغابون /15
- بين 1882/1956 في تونس الاسلام /99
- بين 1880/1960كونغو الفرنسي/5
- بين1889/1960 في جمهورية افريقية الوسطى. /25
- بين 1891/1960 في الكونغو /85
- بين 1893/1958 في غينيه /85
- بين 1895/1960 في تشاد /60
- بين 1895/1960 في ساحل العاج /40
- بين 1895/1960 في جمهورية بينيه فيها المسلمين /25
- بين 1897/ 1960 في النيجر /99
- -بين 1898/ 1960 في بوركينا فاسو /60
- بين 1912/1956 في المغرب/99
- بين 1919/1960 في 6توغو /10
- بين 1919/1960 في الكاميرون /25
- بين 1920/1943 في لبنان /51 المسلمين
- بين 1921/1944 في سورية/75
-
- 8-- لذلك فان مسلمي فرنسة اغلبهم من هذه البلدان وتقديراتهم متفاوتة حيث يقدر عددهم ب 9 ملايين. منهم /60 من دول شمال افريقية الأربعة مع مصر وليبية. ونصهم من الجزائر. /20 من مسلمي دول افريقية الأخرى المشار لها أعلاه. /8 من مسلمي تركية. /5 من مسلمي جزر موريس وجزر القمر ومقاطعة مايوت. /3 من مسلمي البانية والبوسنة والهرسك وكوسوفو ./3 من مسلمي سورية ولبنان وفلسطين والعراق وايران وأفغانستان ./1 مسلمين من أصول فرنسية. ويشار الى ان /75 من المسلمين والمسلمات الفرنسيين يطبق الإسلام سواء بالصلاة او الصوم وعدم تناول الكحول اواكل لحكم الخزيز اسوة باليهود الذين لا يأكلونه ولهم بضائع خاصة بهم (كاشير) ومطاعم
9-في 1789.8.26 أصدر الثوار الجمهوريون في فرنسة اعلان حقوق الانسان والمواطنة شمل البروتستانت واليهود بالدرجة الأولى حيث لم يكن لوجود إسلامي كبير في فرنسة بل كان هناك بعض التجار
10- في 1790.1.28حصل يهود مدينة أفينيون على الجنسية الفرنسية
11- في عام 1806 جمع نابليون 95 من ممثلي اليهود في المحافظات. ووجه لهم 12 سؤالا. هي
- -هل يحل لليهودي ان يتزوج عدة نساء؟
- - هل يحق طلاق اليهودي في خارج السلطات الدينية؟
- - هل يحق لليهودي ان يتزوج من غير يهودية وهل يحق لليهودية ان تتزوج غير يهودي؟
- - كيف ينظر اليهود الى الفرنسيين الكاثوليك والبروتستانت هل اخوتهم ام أجانب؟
- -في الحالتين كيف تكون العلاقة بينهما؟
- - اليهودي الذي ولد في فرنسة هل يطبق عليه القانون المدني اوالقانون التلمودي؟
- -من يعين الحبر الاكبر في فرنسة الحكومة ام المجمع الكنسي اليهودي؟
- -هل تعاقب الشرطة الفرنسية اليهود المخالفين ام يحاكمون محاكمات دينية؟
- -هل العقوبات اليهودية لاي يهودي لا اثر قانوني مدني لها؟
- -هل القانون اليهودي التلمودي يدافع فقط عن اليهود؟
- -هل يدافع القانون اليهودي عن غير اليهود؟
- اعتقد بان هذه الأسئلة تصلح لان يتم توجيهها لمسلمي فرنسة الان.
12- في عام 1819 تم افتتاح اول مدرسة دينية يهودية في فرنسة وبلغ عددهن حتى الان 700 لأقلية لا تزيد عن 450 ألف كما اشارت صحيفة الأوقات الإسرائيلية في 11.24. 2015 إضافة لمدارس أخرى للأرمن والاسبان والبرتغاليين والامريكان والانكليز والالمان والصينيين كما مدارس معترف بها من قبل وزارة التربية الفرنسية بينما لا توجد الا عدة مدارس عربية محدودة جدا ورديئة الكفاءة.. كما ان العربية التي ينطلق بها400 مليون وتدرس في كوليج دي فرنسة وفي مدرسة اللغات الشرقية وأحدي 6 لغات في الأمم المتحدة رابعة من حيث الناطقين بها وهي الإنكليزية والصينية والاسبانية والعربية والروسية والفرنسية مع ذلك لم تعتمد في المدارس الابتدائية بينما لا زالت تدرس اللاتينية والاسبانية والألمانية
13- في عام 1835 تم بناء اول معبد يهودي في فرنسة التي تظم الان 500 معبدا بعضها صغيرا وشبه معطل. مع 45 الف كنيسة و 3 الاف معبد للبروتستانت و 1800 للإنجيليين و بينما بني اول جامع في باريس عام 1926 ويوجد الان 2200 جامعا ومسجدا لمختلف المذاهب في فرنسة
14- في عام 1842 في الانتخابات البرلمانية الفرنسية فاز3 يهود في عضوية البرلمان وهم.. اشيل فولد. ماكس تيودور وادوارد كريميو بينما لا يوجد نائب مسلم الا بين 1896/1898 وهو الطبيب الفرنسي فيليب كرينيه عاش بين 1865 /1944.ومنذ 2019 يوجد 27 نائبا مسلما كما تشير كل من فاتوماتو ديالو وجولي كريتوا واوليفيه ماربوت.في مجلة افريقية الفتاة
15-في عام 1852 أسس الاخوان ايميل واوجين اول بنك للقروض العقارية في فرنسة
16- في عام 1860 تم تأسيس التحالف التعليمي اليهودي العالمي الذي يقوم بدعم المدارس اليهودية في العالم
17- في 1870.10.24 أصدر زير العدل اليهودي (ادولف كريميو) قرارا بمنح الجنسية الفرنسية الى 33 الف يهودي جزائري لاستخدامهم في المؤسسات العسكرية والتعليمية والصحية والاقتصادية في الجزائر وصاروا بمثابة خونة لوطنهم الذي لجاوا له بعد ان طردهم عام 1492 الاسبان الكاثوليك
18- في1905.11.9 صدر في فرنسة قانون فصل الكنائس عن الدولة حيث صارت الكنائس بمثابة مؤسسات روحية مرتبطة بالفاتيكان والدولة لم تعد مسؤولة عن تمويلهم وتعيين الكرادلة والأساقفة
19 في 1917.11.29 أصدر وزير الخارجية بلفور الى مواطنه اليهودي روتشلد اليهودي رسالة يعده بإقامة وطن لليهود في فلسطين بعيد انتهاء الحرب العالمية الأولى لقاء دعم اليهود المالي والإعلامي وساهم بتنفيذه وتمويلا في المال والمهاجرين روتشلد فرنسة أيضا حتى الان.
20- في مايس وحزيران 1936 صار (ليون بلوم) اول يهودي يصبح رئيسا للوزراء في فرنسة وتبعه لاحقا لوران فابيوس ثم رئيس الجمهورية ساركوزي بين 2005/2012
20- بين 1942/1943 تعرض 75 ألف من يهود فرنسة للموت من أصل 5 ملايين شهيدا يهوديا اوربيا أشكنازيا فيما لم اليهود العرب السيفاراد لاي اذى. بل ساهم كثير من مسلمي الدول العربية وخاصة ملك المغرب وملك إيران بحمايتهم
François Badarida le nazisme et le génocide .Edition Nathan 1990 p 59
- 21- في 1948.5.15 تأسست دولة إسرائيل وساهم يهود فرنسة بتمويلها بالمال والرجال ولا يزالون يعتبرونها وطنهم الأول قبل وطنهم فرنسة اوغير فرنسة. كما ان فرنسة والولايات المتحدة وبعض الدول الاوربية تسمح بازدواج الجنسية الإسرائيلية وتسمح لمن بخدم في الجندية ان يخدم اما في إسرائيل او في فرنسة او ان يدفع الضريبة في إسرائيل طبقا لما يسمى المقابلة بالمثل.

- 22- في 1962.11.11 اجتمع في الفاتيكان 2400 أسقفا من 136 دولة وأصدروا 16 قرارا بابويا منها قرار تبرئة اليهود اللاحقين من دم المسيح من منطلق عفا الله عما سلف. وقرار فتح الحوارات مع الأديان الأخرى منها الأرثودوكس والبروتستانت والمسلمين
- 23- بعد الثورة الشيوعية في روسية عاك 1917 والثورات الشيوعية في اوربة هاجر أكثر من مليونين يهودي اوربي اشكينازي لإسرائيل ولغاتهم يادش وهم ليسوا يهودا كما يقول (مارك فيرو) بكتابه محرمات التاريخ
Marc Ferro les tabous de l histoire Edition 2000
24- في 1926.7.15 تم افتتاح اول وأكبر جامع في الحي الخامس من باريس ويوجد الان 2300 جامعا ومسجدا موزعات بين مسلمي فرنسي.
رابعا- مسلمو فرنسة .
1-اغلبهم جاؤوا لأسباب اقتصادية وهم من العمال والحرفيين ويعملون في مختلف الاعمال مثل النظافة. المطاعم. السواق. الحلاقة. الخبازة. بائعي خضار وفواكه. بائعي لحوم تسمى حلال ومثلها الكاشير لليهود. ورياضيين وفنانين في المسرح والسينما والشرطة والجيش حيث كثر عددهم بعد ان ألغي الرئيس شيراك عام 1996 التجنيد الاجباري. في عام 2005 تم تسمية مرشدين مسلمين في الجيش الفرنسي اسوة بالمرشدين الروحيين الكاثوليك والبروتستانت واليهود. كما يشير السيد جمال جرجس مزاحم في 2 اب 2011 بان عدد الجنود المتطوعين ونواب العرفاء والعرفاء ونواب الضباط والضباط بمختلف الصنوف البرية والبحرية والجوية 20 الف عسكريا مسلما إضافة لعرب غير مسلمين من لبنان وسورية والعراق ومصر. مع قلة قليلة للدراسة في مختلف الآداب والفنون والعلوم من اطباء وصيادلة ومهندسين ومعلمين وحقوقيين. كما يوجد بعض المقيمين العرب والمسلمين للدراسة إضافة الى بعض المهاجرين لأسباب سياسية.
2- كثير منهم فشلوا في التعايش الذي لا يعني الانسلاخ بالمجتمع بل التعايش معه. كما ان بعظهم تزوج من فرنسيات للحصول على وثائق إقامة وليس عن حب لذلك فان اغلب الزواجات التي تمت بين مسلم ومسيحية فرنسية فشلت وتفشل. كما ان القلة القليلة من المسلمات تزوجن من فرنسيين ولم تنجح معظم هذه الزيجات. كما ان اغلبهم مثل اليهود الفرنسيين مزدوجي الولاء لوطنهم الام اكثر من ولائهم لفرنسة
2 3-ان بعض المسلمين الفرنسيين لم يستوعبوا القيم الجمهورية (الحرية والاخاء والعلمانية وحريات النساء) فتحصل لديهم ردود أفعال سلبية ورجعية باسم الدين والمذهب. فهم ينتفعون من المكاسب التعليمية والصحية والاجتماعية التي توفرها المؤسسات الفرنسية للجميع ولا يتوفر حدها الأدنى في وطنه الام الذي يعيش حالات من الظلم والفساد والبطالة وانعدام الامن. فبعظهم أنظم لجمعيات تحت قانون 1901غيرانها جمعيات رجعية ومتخلفة يدعو لتشجيع النساء المسلمات الى لبس الحجاب وعدم ممارسة الرياضة والسباحة وعدم ركب الدراجة الهوائية وعدم قيادة السيارات. وعدم مصادقة شباب وان تحافظ على انوثتها وبكارتها مما يخلق مجتمعا إسلاميا منغلقا في بلد متحضر ومتقدم على مختلف الأصعدة ويحتل المرتبة السادسة في الاقتصاد العالمي. كما ان بعض مسلمي فرنسة برر لنفسه ممارسة العنف ضد بعض اليهود المتطرفين والذين يعلنون ولاءهم الدائم لإسرائيل ومعاداتهم للعرب والمسلمين منهم ارك زمور وبرنارهنري ليفي والان فنكلكروت وعشرات ولربما مئات مما ظهر صراع عربي ويهودي داخل فرنسة التي تدعم فرنسة وتغض النظر عن جرائمها تجاه الشعب الفلسطيني
4- بعض مسلمي فرنسة جهلا اوتصورا خاطئا بانهم ينتقمون من نظام بلادهم الام او من فرنسة كدولة ذات ماض استعماري تعاطفوا مع حركات إرهابية تدعي ارتباطها ب منظمة القاعدة العميلة التي تأسست عام 1987 براسة العميل الفلسطيني عبد عزام الذي كان يعمل في السعودية وانظم له المجرم السعودي أسامة ن لادن ومعهما مجرم مصري هو الطبيب ايمن الظاهري وتم تمويلهم سعوديا وتسليحهم عسكريا بدعوى محاربة الغزو السوفييتي لأفغانستان ووريثة المنظمة الأكثر إرهابا واجراما من اطلقوا على انفسهم دولة العراق والشام اوداعش التي تأسست عام 2003 في الرقة فس سورية لمناهضة النفوذ الإيراني الصفوي في سورية والعراق براسة مجرم يسمى أبو إبراهيم القريشي وورثه العراقي أبو بكر البغدادي حيث انشغلوا بتحطيم التراث والحضارة العربية وقتل أبناء الأقليات ولم يحاربوا الغزاة. وانظمت لهم عصابات مختلفة باسم جيش المجاهدين وجيش خالد بن الوليد ضد عصابات المنظمات المذهبية الشيعية التي منها حزب الله في لبنان وتفرعاته في العراق الذي ظهرت فيه عشرات الحركات المذهبية الشيعية لمقاتلة السنة وفي اليمن الذي اوجد حركة الحوثيين. كما توجد منذ عام 2002 عصابات بو حرام في نيجرية ضد مسيحييها. وعصابات أخرى سنية وشيعية تغذيها وتمولها أنظمة عربية وتسلحها الولايات المتحدة وإسرائيل
5- بين 1972 حتى عام 2020 تعرض 420 فرنسيا للقتل من قبل مسلمين وأكثر أعداء الضحايا كأن عام 2015 حيث قتل 161 مواطنا ومواطنة فرنسيا منهم بعض مسلمي فرنسة
خامسا- من هنا ظهرت الحاجة الفرنسية لوضع قواعد لتنظيم مواطنيها من المسلمين البالغ عددهم /8 من شعب مقداره 67 مليونا
في حزيران عام 1983 تأسس في باريس اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسة ويظم 250 منظمات سلامية في فرنسة-1
2-في عام 1999قدم وزير الداخلية الفرنسي (جان بيير شوف نمون ) الذي كان وزيرا بين 1997/2000 مشروع قانون لتأسيس (المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية) وتم اقراره عام 2003 في عهد وزير الداخلية نيقولا ساركوزي قبل ان يكون رئيسا للجمهورية. ويظم 7 مؤسسات هي.. مسجد باريس. اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسة. تجمع مسلمي فرنسة. اتحاد دعوة ورسالة الايمان. اتحاد الجمعيات الإسلامية الافريقية وجزر القمر والانتيل. لجنة تنسيق مسلمي تركية في فرنسة كان برئاسة دليل بوبكر وهو مسلم فرنسي اسمه فيليب فيل والد في الجزائر عام 1940 عميد جامع باريس وتم انتخابه ثانية عام 2005 على الرغم لم يحصل على اعلى الأصوات. بين 2008/2015 صار رئيسه محمد الموسوي المولود في عام 1964 في المغرب وهو أستاذ رياضيات في ونائي رئيس تجمع مسلمي فرنسة. منذ عام 2015 رئيسه أنور كبيبش.
3- اثير موضوع (خطر مسلمي فرنسة) بشكل حاد منذ عام 2018 عندما أعلنت الحقوقية ماري لوبين مواليد 1968وورث عام2011 الجبهة الوطنية من والدها المتطرف اليميني ومن دعاة بقاء الجزائر فرنسية فقد تركزت شعاراتها الانتخابية للرئاسة على. الخروج من الاتحاد الأوربي ومن اتفاقية شنغن. منع الهجرة الإسلامية حصرا. منع الحجاب في المؤسسات ليس فقط العامة بل الخاصة وحتى في الشارع. غلق المدارس القرآنية.. في عام 2005 رشحت للرئاسة ضد الاشتراكية سيكولين روايال وساركوزي وحصلت على /33 في الجولة الأولى وفي الجولة الثانية خسرت الاشتراكية سيكولان لصالح ساركوزي لانه تبنى الشعارات المتطرفة للسيدة ماري لوبين. فحكم ساركوزي بين 2005/2012 وهومن مواليد1955 من اب مهاجر هنغاري وام مهاجرة يهودية من سالونيك اليونانية. في انتخابا ت الرئاسة في عام 2012 رشحت أيضا ضد ساركوزي وفرانسوا هولند فحصلت في الجولة الأولى على /33 فيما فاز في الجولة الثانية الاشتراكي فرانسوا هولاند بفضل أصوات المسلمين على الرغم من تبعثرهم وتشتتهم. فحكم هولاند بين22012/2017. في انتخابات الراسة لعام 2017 رشحت ضد عمانويل ماكرون الذي اس حركة جديدة سماها (الى المسير) فكانت الثانية في الجولتين الأولى والثانية حيث حصلت على /33 ضد /67 الى ماكرون مما يعني بانها اقتربت من الرئاسة بشعاراتها اليمينية ضد الوحدة الاوربية وضد المسلمين حصرا لذلك يحاول الرئيس ماكرون سرقة شعاراتها اليمينية تحسبا للانتخابات الرئاسية لعام 2022.من خلال تشريع قوانين وأنظمة لمحاصرة وخنق المسلمين قدر الامكان.
4- في تشرين ازل 2020 قدم وزير الداخلية الفرنسي (جيرالد درمانان) الذي والدته جزائرية مسلمة مشروع قانون من 70 مادة لفرنسة او لتدجين الاسلام.. يؤكد على..
- -منع ارتداء النساء المسلمات الحجاب في مؤسسات الدولة والمؤسسات الاهلية وفي المدارس والجامعات والمحلات العامة وحتى منع لبسه من قبل الأمهات اللواتي يرافقن اطفالهن للروضة والابتدائية مما قد يعني منع لبسه حتى في الأسواق وفي السينمات والمتاحف الخ.. علما بان كلمة حجاب وردت 4 مرات في القران الذي اياته 6236 مع112 البسملات ويعني حاجزا او مانعا او وقارا وحشمة فهو ليس من اركان واساسيات الايمان التي تعني فكرة التوحيد بالخالق الذي يسميه المسلمون الله وان محمد هو رسول جائته كلمات الله عن بواسطة وحي يسمى جبرائيل / جبريل. وان يصلون ويصومون ويزكون أي يدفعون ضريبة للتكافل الا جتماعي كما في كل الأديان.. فالحجاب هو شي مظهري وثانوي ولا يعني تخلفا ورجعية وان قصد ذلك فبئسا له .
- - منع المسلمين الفرنسيين من تعدد الزوجات علما بان عدة دول إسلامية تمنع تعدده منها تركية وتونس والبوسنة والهرسك وكوسوفو والبانية
- - منع طلب وثيقة بكارة للفتاة المسلمة قبل زواجها علما بان الانجيليين وفئات دينية أخرى تطالبه خاصة بالنسبة للراهبات الكاثوليكيات اللواتي يشترط فيهن عدم الزواج
- - منع الجوامع من إشاعة الكره ضد الأديان الأخرى وهو في نظري ن مطلوب لان الأديان يفترض تدعو للسلم والتعايش
- -منع الجوامع من تلقي اموالا من دول اجنبية دون اشعار السلطات الرسمية هي دعوة صحيحة لان من يمول يتحكم وهي خاصة الدول الخليجية النفطية وتركية وإيران. علما بان مئات المؤسسات اليهودية في فرنسة مجندة لتجميع الأموال لاستثمارها في إسرائيل وتشجيع هجرة اليهود لها وتشجيع السياحة فيها
- - ادخال الائمة الجوامع بدورات لغوية وقانونية لكيلا يخرجون عن قيم الجمهورية في الحرية والوحدة والاخاء واحترام قيم العلمانية وهو اجراء صحيح لان الامام او المقدم الشيخ الجامع يجب ان يكون أكاديميا ولاهوتيا ويعرف دستور وقوانين البلد الذي يعيش فية اذ لا يكفي ان يعرف ا ياتا واحاديثا بل عليه ان يعرف بعضا من علوم القوانين والاقتصاد والاجتماع والآداب.
- - مراقبة أنشطة المنظمات الإسلامية التي لا تلتزم بقانون الجمعيات لعام 1905 وهذا أيضا صحيح لان النشاط الجمعي يفترض ان يكون للبناء والتقدم
- -منع المدارس القرآنية في البيوت.. هذا غير صحيح من وجهة نظري لان كل الشعوب الفرنسية التي اشرت لها أعلاه بمن فيهم اليهود يعلمون ابناءهم لغاتهم إضافة للفرنسية
- - منع الرجال المسلمين الذين يعملون في المؤسسات العامة والمختلط من وضع إشارات دينية
- - وجوب احترام قيم الجمهورية في العلمانية والمساواة بين الرجال والنساء ومن يخالفها يغرم ب 75 ألف يورو او حبس 5 سنوات علما بان النساء الفرنسيات لا زلن يتقاضين رواتبا اقل من الرجال وان المساوات في الوظائف العامة لا زالت لم تتحق.
- - محاولة منع كل مظهر يدل على ان المواطن او المواطنة ( س) هو مسلم او مسلمة مثل لبس جلابية اودشداشة او طربوش او حذاء مغربي وسروال مالي وتشادي السنغالي الخ.. مما يعني محاولة للتضييق على المسلمين لإجبارهم ليس على التعايش والاندماج بل على الانسلاخ من مجتمعاتهم وعاداتهم وتقاليدهم وهي سياسة تتناقض مع قيم الجمهورية الفرنسية التي تقوم على الحرية. كما تتناقض مع تساهل السلطات الفرنسية تجاه أقليات دينية وقومية أخرى تعيش في فرنسة ومنها ليس فقط اليهود بل الهندوس والبوذيين والمبشرين من (اتباع جوفا) الذين يطرقون أبواب المسلمين لتبشير بدينهم.
5-في 2021.2.5 تم بدون استغراب بأجماع النواب البالغ عددهم 577 نابا الموافقة على (قانون ضد الانفصاليين الراديكاليين المسلمين) .
سادسا- من وجهة نظري. مع عدم موافقتي على مشروع الحكومة الفرنسية وقرار مجلس النواب الفرنسي بتحويله الى قانون اعتبره قانونا مبطنا.. في شكل سياسي انتخابي بين الرئيس ماكرون والمرشحين المحتملين للرئاسة أي انه في جوهرة موجها ليس فقط لمسلمي فرنسة بل معاديا للإسلام بدليل الاجماع الذي حصل عليه ليس فقط من نواب الرئيس بل من معارضيه من اليمن المتطرف واليمن الوسط ومن اليسار المتمثل في الاشتراكيين والشيوعيين. على الرغم من الإسلام صار منذ عام 1962 عدديا الدين الثاني في فرنسة. ويشكلون لوبيات انتخابية حيث يوجد 4 ملايين مواطن فرنسي مسلم ممن يحق لهم الانتخاب والترشيح حتى لو كانت لوبيات مبعثرة.. لكنني من جهة أخرى كعلماني منذ طفولتي ومراهقتي وشبابي وقبل ان ادرس واعيش في فرنسة فأنني أرى بان (كل كتب الأديان تتسم بالمحافظة والجمود لأنها كتبت في مراحل زمنية قديمة نسبيا ولم تستطع ان تحيط بكل تطورات المجتمعات اللاحقة). فيمكن اعتبارها كتبا تراثية وروحية لا تساير كل متطلبات العصور والازمنة المعاصرة والقادمة الامر الذي يتطلب وضع دساتير وقوانين وأنظمة مدنية فيها بعضا مما لا يزال معاصرا في هذه الكتب مع إضافة متطلبات العصر لكي يمكن تبديل وتطوير وتجديد هذه الدساتير والقوانين والأنظمة في مراحل زمنية مختلفة طبقا لحاجات المجتمعات. لذلك ارجو وامل وأتمنى من مواطنيننا مسلمي فرنسة الا يعتبرون هذا القانون موجه لدينهم لان الأديان لا تغيرها قوانين وضعية ولا ضدهم وعليهم ان يثبتوا لمواطنيهم الاخرين بأنهم مواطنين فرنسيين أولا قبل ان يكونون مسلمين لان الأديان ثقافات وليست عناصرا. وان يكونون واعين ويقضين في الانتخابات البلدية والمقاطعاتية والرئاسية وانتخابات مجلس الشيوخ والنواب ان يمارسوا واجباتهم وحقوقهم فيها وان يرشح كل من يجد في نفسه الشروط المطلوبه (العمر. الكفاءة. القدرة على الخدمة. التأييد الشعبي) للترشيح لاي منها وان يوظفوا بكثافة أصواتهم للمرشحات او المرشحين لهذه الوظائف ممن تتوفر فيهم صفاه الكفاءة والنزاهة والاعتدال وعدم التطرف اليمني والعنصري.
2021.2.6



#حسن_كرمش_الزيدي (هاشتاغ)       Al_Zaidi_Hassan_Karmash#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وجهة نظر.. عن العرب والمسلمين وترامب وبايدن..
- الرئيس الفرنسي ماكرون يعتذر للمسلمين.. اتفهم غضب وصدمة المسل ...
- انتفاضة 2019 في العراق السلمية
- الرئيس ماكرون يتحدث نيابة عن الاتحاد الاوربي والولايات المتح ...
- عيد الافطار عند المسلمين
- عودة للمساهمة عن الحديث عن فريضة الزكاة او ضريبة الدخل ..تتق ...
- وجهة نظر.. من هم المعذبون في الارض؟
- وجهة نظر ..( عودة الروح لفرنسة)
- تحية حب للملكة- السلطة الرابعة ( الصحافة) في العراق والعالم
- منافع الهبوط الحاد لاسعار النفط في الاسواق العالمية بسبب وبا ...
- الذكرى ال 17 لغزو العراق وتسليمه للخونة والرجعيين
- لماذا تم بناء وهدم جدار برلين ؟
- المثقفون والانتفاضات والثورات
- لفرس والترك والاحباش يشاركون قوى اوربية وامريكية واسرائيلية ...
- المستفيد والمقتدر تقنياعلى مهاجمة مصفي نفط سعوديين في 14 ايل ...
- الاحتفال السنوي ال 89 الى(جريدة الانسانية اليسارية ) في ضواح ...
- لقاء جماعي في باريس مع وزيرالاثار والتراث والسياحة العراقي ا ...
- وجهة نظر (عن الذكرى 1339 لمقتل الحسين بن علي بن أبي طالب الم ...
- الذكرى ال 18 لجريمة 11 ايلول 2001 .المؤامرة الامبريالية المي ...
- لبابا فرانسو الاول. يزوركرئيس دولة جمهورية مدغشقرالتي لا تزي ...


المزيد.....




- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسن كرمش الزيدي - وجهة نظر عن الاسلام في فرنسة والاسلام الفرنسي