أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علي طه النوباني - مخاطر سياسة -القضاء- على فيروس كوفيد















المزيد.....

مخاطر سياسة -القضاء- على فيروس كوفيد


علي طه النوباني

الحوار المتمدن-العدد: 6777 - 2021 / 1 / 2 - 06:54
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


كتبها الدكتور جون لي
نقلها عن الإنجليزية: علي طه النوباني
22 سبتمبر 2020 ، 9:00 صباحًا
من المفهوم أنه في الأزمات، يلجأ السياسيون إلى استعارات زمن الحرب - لكنها ليست مناسبة دائمًا. كانت هناك "الحرب على الإرهاب". الآن لدينا سياسيون يتحدثون عن الحاجة إلى هزيمة Covid-19. هذا أكثر من مجرد لغة. هناك فرق كبير بين استراتيجية القضاء على Covid-19 وتلك التي تسعى لإيجاد طريقة للتعايش مع هذا الفيروس، بالطريقة التي تعلمنا بها التعايش مع أنفلونزا الخنازير (أو ، كما يطلق عليها الآن، الأنفلونزا.)
رئيس الوزراء هو مثال يحتذى به (بوريس جونسون). وقد قال مخاطبًا لجنة من النواب المحافظين يوم الخميس: "علينا أن نتأكد من أننا نهزم المرض بالوسائل التي حددناها". قال في وقت لاحق: "يجب علينا أن نهزم هذا المرض".
وفي الأسبوع الماضي، قال زعيم المعارضة، السير كير ستارمر، لرئيس الوزراء، من بين أمور أخرى ، أن `` يواصل التغلب على هذا الفيروس.".
هل يهدفون إلى القضاء على الفيروس؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه استراتيجية جديدة - وعلامة مقلقة على زحف المهمة وتغير أهدافها. بالعودة إلى شهر مارس، طُلب منا جميعًا "شراء الوقت" حتى تتمكن NHS من إيقاف إرهاق المستشفيات بسبب الارتفاع المفاجئ في عدد الحالات. كانت الفكرة في ذلك الوقت، بقدر ما يمكن التكهن بها، هي أننا سنقوم مؤقتًا `` بحماية NHS ، ثم تعتاد على التعايش مع الفيروس بمجرد زوال الخطر الحاد. لكن خلال الأشهر القليلة الماضية، بينما أصبح العلم أكثر وضوحًا، تغيرت السياسة. يبدو أن منع زيادة الوفيات قد تحول إلى تقليل عدد الحالات في جميع الفئات العمرية ، وهو اقتراح مختلف تمامًا.
بالطبع، قد يكون من الجيد أن يكون لديك طموح وأهداف عالية. دعوة الرئيس كينيدي الحاشدة لهبوط الرجال على القمر وإعادتهم بأمان إلى الأشياء العظيمة المجلفنة. ولكن كما يقول المثل، "يجب أن تحذر من طموحاتك، لأنك قد تحققها". قد يكون وجود طموحات غير قابلة للتحقيق مكلفًا وضارًا، وعند السعي وراءه على نطاق سياسي، يتسبب في بؤس لا يوصف، كما نعلم جميعًا من سلسلة تاريخية مثبطة للعزيمة من اليوتوبيا الفاشلة.
في هذه الحالة، من الواضح أنه سيكون من الأسهل التحكم بالناس بدلاً من التحكم في فيروس كورونا - ومع تنبؤات المحبطة - هذا ما تقوم به الحكومات في جميع أنحاء العالم (مع استثناءات مشرفة مثل السويد). لذلك من المنطقي أن نفحص ما يمكن أن نعنيه بالضبط بـ "هزيمة" الفيروس.
يوجد مثال واحد فقط لمرض فيروسي بشري حيث تم تحقيق "الهزيمة" بشكل شامل، وهو الجدري. كان الجدري في يومه، الذي لم يكن منذ فترة طويلة، مرضًا مروعًا. في عام 1950، كان لا يزال يقتل أكثر من مليون شخص كل عام في الهند وحدها. في عام 1967، كان لا يزال يهدد ثلاثة أخماس سكان العالم، وقتل واحدًا من كل خمسة من المصابين، وترك العديد من الندوب مدى الحياة أو العمى. لقد كان مرشحًا رئيسيًا للتدخل الطبي.
كيف نجحنا مع الجدري؟ وهل يمكن أن تكون هناك دروس لفيروس كورونا؟ على الرغم من أن فيروس الجدري يمكن أن يدخل من خلال السحجات الجلدية عندما يكون الناس على اتصال وثيق، فإن أهم وسيلة لانتقاله كانت الطريق التنفسي: استنشاق الفيروس في الأماكن المزدحمة. تصاب الخلايا بالجدري في الرئة ثم تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصيب العديد من الأعضاء. وشمل ذلك الجلد، حيث أنتجت بثور الجدري بخاصية الطرد المركزي، أي تؤثر بشكل رئيسي على الوجه والأطراف، مما يسمح بالتمييز إكلينيكيًا عن جدري الماء الذي يؤثر بشكل أساسي على الجذع والوجه.
كانت القدرة على تمييز الجدري سريريًا عن الأمراض الأخرى أمرًا حيويًا في المساعدة على استئصاله من العالم، مما يسمح بعزل الحالات القياسية. والأهم من ذلك أنه لم يكن معديًا حتى بدء ظهور الأعراض - وفي هذه المرحلة كان المريض في العادة مريضًا بدرجة كافية ليكون في الفراش، مما يقلل من انتقال العدوى. لم يكن هناك أي إصابات عديمة الأعراض. من المفيد جدًا أن يكون للجدري فترة حضانة نموذجية تبلغ حوالي 12 يومًا - مما يعني أنه بمجرد تحديد حالة مشتبه بها، كان يتوفر ما يقرب من أسبوعين لتتبع جهات الاتصال وعزلها حتى يمكن إثبات أنها غير معدية.
هناك المزيد. من المعروف أن التطعيم ضد الجدري آمن وفعال للغاية، وقد تم تطبيقه على نطاق واسع منذ نهاية القرن الثامن عشر. كان الجدري فيروس DNA مستقر وله نوعان فقط (رئيسي وثانوي) متشابهان تمامًا واستجابا بشكل متماثل للتطعيم. ولم يكن هناك مستودع حيواني للجدري: لقد أصاب البشر فقط.
أدت هذه السمات الرئيسية، جنبًا إلى جنب مع فظاعة المرض، إلى الدافع لاستئصاله من العالم، وساعدت أيضًا في قدرتنا على القيام بذلك، لأن الاستئصال يعني أن التعرف على المرض وعزله والقضاء عليه بالوصول إلى أبعد نقاط الأرض وأكثرها فقرًا، وأقل زوايا الكوكب تقدمًا من الناحية التكنولوجية لتحقيق النجاح. انقرض الجدري من الطبيعة عام 1979، وكان بمثابة انتصار حقيقي للإنسانية و"هزيمة" للفيروس.
ومع ذلك، فإن الدروس التي يجب على الحكومات تعلمها لكوفيد هي دروس متبادلة بالكامل تقريبًا. SARS-Cov-2 هو فيروس RNA قابل للتغير بدرجة عالية وينتشر مع الريح، مثل جميع التهابات الجهاز التنفسي الفاعلة، وهو أكثر فاعلية من الجدري. وتوجد مستودعات حيوانية، ونسبة عالية جدًا من الحالات التي لا تظهر عليها أعراض، وفروق هائلة في شدة المرض في شرائح مختلفة من السكان.
لا توجد ميزات محددة سريريًا بشكل كافٍ لتكون مفيدة في عزل الحالة، وفترة حضانة قصيرة نسبيًا تبلغ حوالي خمسة أيام في المتوسط، مما يجعل عزل الحالة مستحيلًا تقريبًا ومزعجًا بشكل كبير إذا تم متابعتها بقوة . إن الاعتماد على الاختبارات لتحديد الحالات، والتي تتطلب موارد ضخمة، وتولد مشاكل حادة من تلقاء حول معقولية افتراضاتها ودقتها وحساسيتها، يعني أنه من الصعب معرفة عبء المرض الخطير والخفيف حتى في البلدان المتقدمة التي تضع كل إمكاناتها في ذلك.
أيضا، لا يوجد لقاح. على الرغم من التفاؤل الحالي، قاومت فيروسات كورونا بشدة محاولات تطوير اللقاح من قبل. حتى إذا تم العثور على لقاح فعال بشكل معقول، فقد تكون فوائده قصيرة الأجل - تحور الفيروس يعني أن Covid قد يتحور بعيدًا عن السيطرة.
إذن أين تتركنا هذه المقارنة مع كوفيد؟ التعرف على الفيروس صعب، والعزلة صعبة للغاية وتأتي بتكلفة مجتمعية هائلة. وهذا هو السبب في أن القضاء على الفيروس شبه مستحيل.
هذا يعني أننا يجب أن نتعلم كيف نتعايش مع كوفيد. إن "هزيمة" الفيروس طموح زائف وخطير. يجب السماح للنسبة الكبيرة جدًا من السكان الذين يمثل فيروس كوفيد بالنسبة لهم خطرًا جديدًا صغيرًا بالاستمرار في حياتهم بشكل طبيعي. أما الأشخاص الذين يتعرضون لخطر أكبر عند الإصابة ب Covid فيجب تزويدهم بالمعلومات، وتشجيعهم على إجراء تقييمات المخاطر الخاصة بهم، والمساعدة في اتخاذ إجراءات تجنب الخطر. (إذا كان هذا هو ما يرغبون في القيام به: قد يفضل البعض الاستمرار في رؤية أسرهم واحتضانهم. ويعتبرون كوفيد أحد الفيروسات العديدة التي يمكن أن يسببها الاتصال من إنسان لآخر).
ما هو أكثر من ذلك، بمجرد أن تقرر دولة العيش مع فيروس، فإن انتشار الفيروس بدون أعراض نسبيًا بين قطاعات كبيرة من السكان يعد أمرًا جيدًا لأنه يسرع من تقدمنا نحو المناعة الجماعية - وهذا هو المكان الذي نريد الوصول إليه، بغض النظر عما تفعله الحكومات، ينتهي بنا الأمر في حالة توازن مع الفيروس. من خلال التطعيم أو العدوى، تتضاءل الفيروسات. ستكون الاختلافات الرئيسية بين البلدان في حجم الأهداف الخاصة التي تسببها ردودهم في هذه الأثناء.
ومن المفارقات، أن هناك درسًا مستفادًا من المرض الفيروسي البشري الوحيد الآخر الذي `` هزمناه تقريبًا: شلل الأطفال. تم القضاء على شلل الأطفال بنسبة تزيد عن 99 في المائة عن طريق لقاح باستخدام شكل حي ولكنه ضعيف من الفيروس. يؤخذ هذا اللقاح عن طريق الفم، ويتكاثر في القناة الهضمية، ويخرج في البراز .
في معظم أنحاء العالم هذا يعني أن الفيروس ينتشر بشكل فعال في المجتمع: لذا فإن الانتشار بدون أعراض إلى أولئك الذين لم يتم إعطاؤهم جرعة من اللقاح رسميًا كان في الواقع ضروريًا لنجاح البرنامج.
معدلات الوفيات من كوفيد لا تحمل مقارنة بآفات الماضي الكبرى مثل الجدري والطاعون، لذا فإن الإكراه باسم "هزيمة للفيروس" ليس له ما يبرره، فضلاً عن كونه غير واقعي. وقد يبدو الطموح غير الواقعي لـ "هزيمة الفيروس جيدًا في الخطابات، لكنه لن يكون قابلاً للتحقيق كسياسة - ومتابعة هذه السياسة، مع تدابير القمع التي ستحدثها، من شأنه أن يسبب ضررًا.
يجب على رئيس الوزراء أن يختار كلماته بعناية، وسياسة كوفيد الخاصة به بعناية أكبر.
***
لقراءة المقالة بلغتها الأصلية اتبع الرابط التالي:
https://www.spectator.co.uk/article/the-dangers-of-a-covid-elimination-policy



#علي_طه_النوباني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رفض العديد من العاملين في الخطوط الأمامية لقاحات كوفيد 19
- حماية الضعفاء بدلا من تدمير حياة المجتمع
- اختبار COVID-19 RT-PCR: كيفية تضليل كل البشرية. باستخدام -اخ ...
- الشركة عندما تصبح وحشًا، قصة كاري موليس
- التشكيك في فرضية فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز: 30 عامً ...
- كاري موليس: فيروس نقص المناعة البشرية HIV ليس سبب الإيدز
- فيروس COVID ينتشر عن طريق الهباء الجوي الذي يسافر 30 مترًا
- كورونا، والفشل الذريع
- ما هي فيروسات كورونا:
- نداء إلى الجمعية الملكية لحماية الطبيعة: - الذئب والغنم-
- في رثاء أستاذي الدكتور عبد العزيز طشطوش
- الديمقراطيون وتوظيف فيروس كوفيد 19 في السياسة
- مركزية القدس في رواية - رجل وحيد جدا - للقاص يحيى عبابنة
- اختبارات (PCR) لغايات تشخيص كوفيد 19 لا معنى لها
- فشل العلماء في إثبات أن الفيروس التاجي يحقق افتراضات كوخ
- رسالة إلى منظمة الصحة العالمية
- مصممو الإغلاق المجانين
- نظرية المؤامرة... متى تستحق التأمل؟
- الحكومات هي التي تهدد حياتنا وليس الفيروس التاجي
- ما بعد كورونا هو العودة إلى الحياة والحرية


المزيد.....




- الشرطة الإسرائيلية تعتقل محاضرة في الجامعة العبرية بتهمة الت ...
- عبد الملك الحوثي: الرد الإيراني استهدف واحدة من أهم القواعد ...
- استطلاع: تدني شعبية ريشي سوناك إلى مستويات قياسية
- الدفاع الأوكرانية: نركز اهتمامنا على المساواة بين الجنسين في ...
- غوتيريش يدعو إلى إنهاء -دوامة الانتقام- بين إيران وإسرائيل و ...
- تونس.. رجل يفقأ عيني زوجته الحامل ويضع حدا لحياته في بئر
- -سبب غير متوقع- لتساقط الشعر قد تلاحظه في الربيع
- الأمير ويليام يستأنف واجباته الملكية لأول مرة منذ تشخيص مرض ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من استهداف وحدة المراقبة الجوية الإسرا ...
- تونس.. تأجيل النظر في -قضية التآمر على أمن الدولة-


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علي طه النوباني - مخاطر سياسة -القضاء- على فيروس كوفيد