أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مختار فاتح بيديلي - كيف أصبحت مدينة خانكندي الاذربيجانية ستيباناكيرت.!















المزيد.....

كيف أصبحت مدينة خانكندي الاذربيجانية ستيباناكيرت.!


مختار فاتح بيديلي
طبيب -باحث في الشأن التركي و أوراسيا

(Dr.mukhtar Beydili)


الحوار المتمدن-العدد: 6744 - 2020 / 11 / 26 - 16:46
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


كيف أصبحت مدينة #خانكندي #الاذربيجانية #ستيباناكيرت.!?

أمر إبراهيم خليل خان ، ابن قره باغ خان بانه هالي خان ، الذي أسس مدينة #شوشا عام 1752 ، امر ببناء مسكن صيفي له على سفح جبل شوشا لقضاء أشهر الخريف والشتاء . واطلق على هذه المنطقة اسم خانكندي نسبة الى إبراهيم خليل خان .
في وقت لاحق ، قدم مهدي غولو خان ​​نجل إبراهيم خليل خان مع اسرته الى منزل ابراهيم خان اي الى خانكندي على سفح جبل شوشا ، لقضاء اشهر الشتاء فيها وبعدها تم اهداء تلك المنزل لزوجته المحبوبة باريجاهان لكثرة اعجابها بالمنزل وبالمناظر الخلابة في المنطقة ,ومن ثم انتشرت بيوت اخرى في المنطقة الى ان اصبحت قرية مركزية في تلك المنطقة.
بعد معاهدة كوراكتشاي في 14 مايو 1805 ومعاهدة غولوستان المؤرخة في 12 أكتوبر 1813 ، والتي أضفت الطابع الرسمي على ضم خانات قره باغ إلى الإمبراطورية الروسية ، تمركز فيلق سلاح الفرسان الروسي في خانكيندي ، مما أدى إلى تعطيل حياة القرية الهادئة والمزدهرة السابقة. بعد معاهدة تركمنشاي في 10 فبراير 1828 ، تم نقل عدد كبير من العائلات الأرمينية من قاجار إيران ومن تركيا العثمانية إلى هذه المنطقة ، حيث تم توظيفهم وتسليحهم في الوحدات العسكرية وفي المكاتب الحكومية للقيصر الروسي، الان جميع الخرائط العسكرية والمدنية لروسيا القيصرية في القرن التاسع عشر يؤكد على أن المنطقة كانت تسمى "خانكندي".
https://en.wikipedia.org/wiki/Khankendi
مستغلين الوضع بعد الحرب العالمية الأولى ، أصبح الأرمن أكثر نشاطًا وتعاونا مع روسيا بوصول البلاشفة إلى السلطة ، وبدأوا في اتباع سياسة احتلال للأراضي الاذربيجانية وطرد السكان الاصليين من الاذربيجانيين الاتراك. حيث كانت أولى ثمار النشاط والتعاون مع روسيا للارمن إقامة دولة "أرمينيا السوفيتية" لأول مرة في التاريخ على أراضي مناطق يريفان وناختشيفان وزنغازور الأذربيجانية بمساعدة السياسة السوفيتية البلشفية. في عشرينيات القرن الماضي ، بدأ الأرمن في المطالبة بأراضي كاراباخ الأذربيجانية وضمها الى ارمينيا ، بمساعدة القوات المسلحة الروسية بدأوا في طرد الأذربيجانيين. أدت هجمات عصابات الارمينية المدعومة #روسيا الى مذابح ضد الأذربيجانيين وإلى إنشاء منطقة ناغورنو #كاراباخ ذات الحكم الذاتي في أذربيجان في عام 1923.
في عام 1923 ، تم تغيير اسم مدينة خانكيندي إلى ستيباناكيرت تكريما لستيبان شاوميان ، زعيم البلاشفة الأرمن ، الذي قاد شخصيا قتل أكثر من 20 ألف أذربيجاني على يد روسيا البلشفية في باكو.
ابتداء من عام 1988 ، بدأت المسيرات غير المصرح بها للمطالبة بفصل منطقة ناغورنو كاراباخ المتمتعة بالحكم الذاتي عن أذربيجان ونقلها إلى أرمينيا ، بتمويل من شبكة اللوبي في الشتات ونظمها مبعوثون قوميون الأرمن. الهدف الأول لهذه الحركة ، المسماة Miatsum ، هو تخليص خانكندي ، عاصمة المقاطعة ، من السكان الأذربيجانيين ، والقضاء على آثار الأذربيجانيين ، وتدمير المساجد والمعالم التاريخية من خلال تغيير أسماء الحدائق والشوارع والمدارس والمرافق الثقافية والتعليمية من اللغة التركية الاذربيجانية الى اسماء ارمينية. في تلك السنوات ، بدأ عصابات الأرمن ، الذين أبرموا اتفاقًا سريًا مع موسكو - ومع الأمين العام للحزب الشيوعي لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ميخائيل غورباتشوف ، في تنفيذ سلسلة من الأعمال الإرهابية في هذا الاتجاه ضد الوجود الاذربيجاني في المدينة. أول ضحايا هذا الإرهاب كانوا طلاب الأذربيجانيون الذين يدرسون في جامعة خانكيندي. هؤلاء الشباب كانوا أول ضحايا حرب كاراباخ الطويلة ... في تلك السنوات ، ثم تم حرق منازل الأذربيجانيين الذين لا يريدون مغادرة أراضيهم الأصلية ، وتعرض الاذربيجانيون للتعذيب النفسي والجسدي.
في سبتمبر 1988 ، طرد الأرمن جميع الأذربيجانيين الذين يعيشون في خانكيندي من المدينة بقوة السلاح ، ونقلوا إلى أرمينيا عددًا كبيرًا من المصانع ومعدات المصانع التي تم بناؤها على نفقة الدولة الأذربيجانية ... كانت الأسلحة والمعدات العسكرية للوحدات العسكرية في ناغورنو كاراباخ والوحدات العسكرية الأرمينية الغير الشرعية ، يقع تحت سيطرة الجماعات والعصابات الإرهابية.
ما حدث في خانكندي حدث في كامل منطقة كاراباخ وادت ذلك الى سلسلة من ردود الافعال منطقة الحكم الذاتي ، حيث غالبية السكان من أذربيجانيين، في غضون بضعة أشهر أصبحت منطقة قره باغ أرمنية بالكامل. الوضع الاجتماعي والسياسي كانت غير مستقرة في أذربيجان انذاك ،بعد ان خطت خطواتها الأولى كدولة مستقلة عند تفكك الاتحاد السوفيتي في 1992-1993
استمرارًا لمطامع الأرمن في الأراضي الاذربيجانية، وبعد استقلالهم 1992-1993 ، وبدعم روسي وفرنسي تم احتلال 7 مناطق من أذربيجان - لاتشين ، كالباجار ، أغدام ، فيزولي ، جبرائيل وقوبادلي وزنغيلان.
روابط الربط:
https://en.wikipedia.org/wiki/ حركة كاراباخ في أرمينيا
https://en.wikipedia.org/wiki/Miatsum
المحادثات الدبلوماسية حول عودة الأراضي الأذربيجانية المحتلة منذ سنوات طويلة لم تجدي نفعا ، لطرد الغزاة من الأراضي المحتلة، هناك أربعة قرارات اتخذها مجلس الأمن الدولي لخروج الغزاة ولكن لم تسفر عن أية نتائج. المجتمع الدولي والسياسة العالمية تجاهل لسنوات عديدة هذه المشكلة، مما أدى إلى مطالبات واحتلال اراضي جديدة للأرمن واخرها كانت التدخل العسكري في منطقة توفوز بأذربيجان ، البعيده عن منطقة كاراباخ (12 تموز / يوليو 2020).
ومن ثم انتهاك وقف إطلاق النار الذي انتهكه الأرمن في 27 سبتمبر 2020 ، تحول لاحقًا إلى حرب استمرت 44 يومًا ، حيث كانت الانتصارات مصدر شرف وفخر أبدي للشعب الاذربيجاني. بدأ الجيش الأذربيجاني تحت قيادة القائد الأعلى للقوات المسلحة إلهام علييف في تحرير الأراضي من الغزاة رافعين العلم الوطني ثلاثي الألوان.
وكان العاشر من نوفمبر يوم النصر المجيد في تاريخ الشعب الاذربيجاني ، حيث تم استعادة كامل أراضي أذربيجان المحتلة من المحتل الارمني !
أنتج مركز الترجمة الاذربيجانية الحكومية فيلمًا وثائقيًا بعنوان "كيف أصبحت وتغيرت اسم مدينة خانكندي الاذربيجانية الى ستيباناكرت" يتحدث الفيلم عن تاريخ مدينة خانكندي القديم ، والسياسة الخبيثة لأرمينيا في توطين الأرمن القادمين من شتى انحاء العالم في ناغورنو كاراباخ ..
سيتم بثه الفيلم باللغات الإنجليزية والروسية والتركية والفارسية والعربية والجورجية والفرنسية والأوكرانية والإسبانية والألمانية وعلى الشبكات التواصل الاجتماعية .






إطلاق البث التجريبي لقناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,246,760,522
- استمرار المواقف العدائية للنظام الملالي الإيرانية تجاه اتراك ...
- ماذا يعني الانتصار الأذربيجاني في قره باغ بالنسبة لتر ...
- أذربيجان..من الوثنية والزرادشتية إلى ديانات السماء وصولاً إل ...
- الاديب والكاتب الاستاذ فاروق مصطفى باشا عميد أدباء التركمان ...
- قبيلة بي ديلي التركمانية الاوغوزية
- قبيلة بي ديلي ( بكديله.بيديلي.بجدله)التركمانية الاوغوزية الد ...
- صرخة وطن .....فلا قيمة للوطن ان لم يعترف الوطن الذي أعيش فيه ...
- التركمان أصولهم وجذورهم التاريخية واماكن توزعهم في بلاد الشا ...
- نوروز زهرة الأوغوز _الاوغوز
- تركمان سوريا في كتاب عشائر الشام لاحمد وصفي زكريا


المزيد.....




- فقط 3.8% من سكان العالم لقحوا ضد كورونا و-مناعة القطيع- تحتا ...
- بعد حصولها على نصف ثروته.. طليقة مؤسس -أمازون- تتزوج رجلا د ...
- النووي مصدر 10 في المئة من الكهرباء في العالم لكنه يسبب انقس ...
- شاهد: سهرات راقصة تجريبية في أمستردام للبحث عن كيفية الخروج ...
- النووي مصدر 10 في المئة من الكهرباء في العالم لكنه يسبب انقس ...
- صحيفة: ترامب رفض فرض عقوبات جديدة على شخصيات لبنانية قبل مغا ...
- علماء أمريكيون يبتكرون طائرة مسيرة بحجم الذبابة يمكنها تحمل ...
- في استفتاء ملزم.. ناخبو سويسرا يؤيدون حظر ارتداء النقاب
- لماذا لم يعاقب بايدن ولي عهد السعودية؟ مسؤولة بالبيت الأبيض ...
- بشرى تحكي عن استدعائها للتجنيد مرة.. فيديو


المزيد.....

- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي
- صفقة ترامب وضم الاراضى الفلسطينية لاسرائيل / جمال ابو لاشين
- “الرأسمالية التقليدية تحتضر”: كوفيد-19 والركود وعودة الدولة ... / سيد صديق
- المسار- العدد 48 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مختار فاتح بيديلي - كيف أصبحت مدينة خانكندي الاذربيجانية ستيباناكيرت.!