|
من مكتبتي (الهوية والآخر _ قراءات في ضفاف النص الشعري) _ صالح زامل
أسعد ستار
الحوار المتمدن-العدد: 6730 - 2020 / 11 / 12 - 21:15
المحور:
الادب والفن
كان الكتاب عبارة عن مجموعةٍ رائعة من الدّراساتِ والمقالاتِ التي تحاولُ لنا كشف النّص الشعري من ناحية الهوية والآخر في شعر الشعراء، وهم: ( عباس خضر - ناظم عودة - الزهاوي - شاكر لعيبي - أديب كمال الدين - أبراهيم عبد الملك - عبد الكريم هداد - حسن النصار - بدر شاكر السياب - عماد حسن - سهراب سبهري - نصير غدير - أدونيس - عبد الله كوران - طالب عبد العزيز - سركون بولص ) . ويظهرُ جليًا اهتمام الدكتور الناقد صالح زامل بالنّصوص الشِّعرية العراقية وهي التي كان يستخدمُها في هذا الكتاب ، وكان فقط سهراب وأدونيس من خارج الحدود الشعرية العراقية حتى يقول في المقدمة " يغلب على هذه الدراسات الانشغال بالنص العراقي في الشعر ، ويغلب عليها الاهتمام بالنص المكتوب خارج العراق على غيره ، وميلي لذلك أعلله بأني رأيت تغييبا لهذا النص على اعتبار أنه معارض ( لا سيما وقت كتابة هذه القراءات حيث اغلبها كتب بين 2001-2003) وإن التغييب يأتي من جهة انشغال النقد العراقي على الأغلب بالنصوص العربية ، وعملي هذا يدفع الاتهام عن النقد الحديث في العراق بأنه متعال ومهمل للنص الإبداعي ومنشغل بالتنظير على حساب النص الإبداعي على الأقل بالنسبة لي " هنا يشيرُ إلى نقطة مهمة في ابتعاد النقاد العراقيين عن الاهتمام بالنّصوص الشعرية العراقية ، ويرجع ذلك العزوف عن الادب العراقي والاهتمام بالأدب العربي . وكان الدكتور كثيرًا مايستعمل أبيات المتنبي في المقالات أو الدراسات حتى يتكلم عن هذا الشيء ويقول " يعود الاهتمام بالشعر عندي إلى أمد بعيد يأتي من لحظة الشروع في كتابته يوما ما ، ثم كان اهتماما نقديا عندما اكتشفت لذة الكتابة عن أبي الطيب المتنبي الذي كان عنه كتابي الأول (تحول المثال )وفيه اهتمام مبكر بموضوعة ( الآخر ) كيف نظر المتنبي إليه ، والتعالي الذي يضع فيه الشعر صاحبه هو الذي دعاني مرة أخرى أن أقف أمام هذه الظاهرة ، لكن عند شعراء آخرين ، وهم بلا شك امتداد لسؤال العراقي الذي جسده المتنبي في تململه وضيقه بالفضاء وغربته وهوسه بالبحث عن الهوية " . وكانت العناوين الرئيسة في المقالات تحمل رمزية عالية للعنوان الفرعي التي تكون عادةً اسم القصيدة أو المجموعة الشعرية مع الشاعر أو .. ؛ لكن العنوان الرئيس يحمل إشارات ودلالات سيمائية ممهدة إلى المتن في الدراسات ، ونذكرُ هنا العناوين الرئيسة ( النص الموازي ، رعايا برومثيوس ، الرغبة في الاختلاف ، ارتجاع الغائب من الذاكرة ، الحرف في ضيافة القصيدة ، استعادة الوطن ، تشظي الهوية ، بلاغة التوصيل والعبور إلى اليومي ، توظيف الأسطورة ، فصاحة الوضوح ، الهوية المقصية ، قناع أدونيس ، العربي منظورا إليه آخر في الأدب الكردي ، انتهاك المحرم ، شعرية عقد الاستنساخ ، استقبال الشاعر لنصه ) . وكان الدكتور صالح زامل كثيرًا مايتطرق إلى جيل التسعينيات الذي كان مهمّشًا من السلطة ، والصراع مع جيل الثمانينات في تحديد الهوية ، ويقول في مقال " شعرية عقد الاستنساخ " : " أسست هذه الكتابة لهويتها بتكريس الضد ، ووجدت التسعينات ضدها في الجيل السابق لها وهو الثمانينيات ، والمغايرة هنا تمثل أهم محددات الهوية ..." ص 176 وقد اختلفت القصيدة في جيل التسعينيات عن الأجيال السابقة في الموضوع والشكل ، وكانت قصيدة التسعينيات شعبوية بينما كانت قصيدة الثمانينات نخبوية ، وكانت قصيدة التسعينيات قريبة من جيل الستينيات وذلك يظهر بوضوح في مقال " استقبال الشاعر لنصه ( قراءة استكالمية في قصيدة ( صديق الستينات ) لسركون بولص ، وكنت قصيدة التسعينيات معارضة للسلطة حتى يقول عنها : " لقد كانت قصيدة التسعينيات - نقصد المكتوبة في التسعينيات - في هذا الفضاء رد فعل أيضًا إزاء التواري الذي مارسته قصيدة الثمانينيات ، فتسلل التمرد إلى موضوعية القصيدة وشكلها فإذا كانت قصيدة الثمانينيات نخبوية ، فإن قصيدة التسعينيات كانت شعبوية بدءا من طريقة معارضتها السلطة إلى مسحها ظاهرة الخراب إذ أصبحت القصيدة معرضا فاضحا لها وخلف الجمالي يضمر نسقا ينتمي لصورة كرستها السلطة ، وإن كانت تنتمي القصيدة للواقعة اليومية " . وكان منهج هذه المقالات أو الدراسات في هذا الكتاب يقول عنها " لاتلتزم منهجا نقديًا واحدًا في عموم الكتاب ، وإنما تحاول الإفادة من المناهج الحديثة المختلفة ، إيمانًا بأن النص الإبداعي يفرض منهج قراءته في أحيان كثيرة ، لذا ستفيد الدراسات من المنهج الاجتماعي والنفسي والبنيوي ومن الأسلوبية والتلقي والتفكيك والنقد الثقافي " .
الكتاب صادر من مكتبة عدنان _ بغداد _ الطبعة الأولى _ 2012 ، وأيضًا صادر من الدار العربية للعلوم ناشرون _ بيروت .
مرسَل منذ دقيقتين ( من مكتبتي _ في أفق الأدب _ سعيد عدنان )
كانت المقالات في هذا الكتاب مقسمة على اربع أقسام ، يتناول في القسم الأول الأساتذة الأكاديمين وكيف كان لهم تاثير على الساحة الأدبية في العراق مثل : علي جواد الطاهر ، ومهدي المخزومي ، وإبراهيم الوائلي ، وعبد الحميد الراضي ، وصلاح خالص ، وجميل سعيد ، وعناد غزوان ، وعبدالإله احمد ، ومحمد يونس ، وحياة شرارة وعبد الباقي الشواي ، وعدنان العوادي ، ومحمد حسين الأعرجي ،و عبدالامير الورد . ثم ينتقل في القسم الثاني إلى جانب الشعر والنقد ،ويتناول شعراء مثل : يوسف الصائغ ، ومرتضى فرج الله ، وعبد الرزاق محي الدين ، و رشدي العامل ، وعبد العزيز المقالح ، والجرحاني ، وكان النقد من نصيب زكي نجيب محمود . ثم ينتقل في القسم الثالث إلى أدباء يحبهم مثل: أحمد أمين ، وزكي نجيب محمود ، ومحمود محمد الشيخ ، ولويس عوض . وفي القسم الرابع يتناول مقالات في جانب الثقافتين ( العلمية والأدبية ) ، والتقاليد الجامعية ، والأسطورة . عند مقال دكتور سعيد عدنان تحتاج إلى قراءة المقال أكثر من مرة لجوانب عديدة وهي : مرة لفهم محتوى المقال والشخصيات والكتب التي تذكر.. ، ومرة لكي تكشف قوة الصيغة وعمق الافكار وبناء المقال والتراكيب التي يعمل فيها والدقة التي يرسم بها المقال .. يتطرق الى أسماء قد تكون مغيبة بفعل فاعل ، يقول في مقال صلاح خالص : " وتسأل : أين أجد آثاره من كتب ومقالات ؟ وهل من دراسة وقفت عنده تستجلي أدبه وفكره ومواقفه ؟ وهل من يرد الفضل إلى أصحابه ؟ ." ، ثم يكرر السؤال في مقال جميل سعيد يقول : " أين من يجمع مقالاته وبحوثه ؟ وأين من يعيد نشر مؤلفاته ؟ وأين من يضع فيه كتابًا مفصلًا فإن في درسه ودرس أمثاله درسًا لتاريخ العراق الثقافي الحديث ! " . وكان ينشد في مقال يوسف الصائغ " دارسًا حصيفًا يقف عنده ، في الذي له ، والذي عليه مما كان من أثر اعتراك النوازع !! " ثم ينتقل ويبحث في مقال رشدي العامل عن " قراءة جديدة تتناول شعره فتجهر بما أخفي ، وبما كان عروق (( التجربة )) ! " كان يتطرق إلى نقطة مهمة في تضييق دائرة المعرفة والعلم في الجامعات من السلطة آنذاك ، وكيف تحرق الأوراق الثقافية في العراق ؟ ، وكان الكثير منهم ممن سافر الى خارج العراق ، نحو علي جواد الطاهر أو محمد حسين الأعرجي وغيرهم ، والبعض يخرج الى التقاعد مجبرًا من السلطة .. لذلك كانت اروقة الكليات أو الجامعات في منطقة صراع ضد اتجاه الفكر والعلم ، وكان الدكتور سعيد عدنان يرد على هذه الأسئلة في مقال " التقاليد الجامعية " في ثلاثة مسالك .. وهو مقال مهم جدًا . وكان الدكتور سعيد عدنان يعمل على مزج بين الفكر بالعاطفة ؛ لكي يخرج لنا المقال بالجاذبية العالية للقارئ ، في لغة جميلة ومضيئة وسحرية وسلاسة للمتلقي ، ويتناول في مقالاته نماذج لشخصيات في قضايا الادب والثقافة والجميل أنه يقدم إلينا المقال بشكل مذهل على شمولية الاحداث ، ويقدم إليك المقال بأسلوب رشيق وممتع ، مع خاتمة لكل مقال.
الكتاب صادر من دار تموز _ دمشق _ الطبعة الأولى _ 2014 .
#أسعد_ستار (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من مكتبتي - سوء الحظ - ذكريات صحفي في زمن الانقلابات - سهيل
...
-
من مكتبتي (الهوية والآخر _ قراءات في ضفاف النص الشعري
...
المزيد.....
-
المخرجة والكاتبة دوروثي مريم كيلو تروي رحلة بحثها عن جذورها
...
-
أولاد رزق 3 وعصابة الماكس.. شوف أقوى أفلام عيد الأضحى 2024 خ
...
-
الرِحلَةُ الأخيرَة - الشاعر محسن مراد الحسناوي
-
كتب الشاعر العراق الكبير - محسن مراد : الرِحلَةُ الأخيرَة
-
6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
-
فنانة مصرية مشهورة تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك
-
قصة الحملات البريطانية ضد القواسم في الخليج
-
أفراح وأتراح رحلة الحج المصرية بالقرن الـ19 كما دونها الرحال
...
-
بسام كوسا يبوح لـRT بما يحزنه في سوريا اليوم ويرد على من خون
...
-
السعودية تعلن ترجمة خطبة عرفة لـ20 لغة عالمية والوصول لـ621
...
المزيد.....
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
-
صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس
...
/ شاهر أحمد نصر
-
حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا
/ السيد حافظ
-
غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا
...
/ مروة محمد أبواليزيد
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
المزيد.....
|