أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زهير الخويلدي - حدود اليقين المعرفي عند ليدفيغ فتغنشتاين














المزيد.....

حدود اليقين المعرفي عند ليدفيغ فتغنشتاين


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 6713 - 2020 / 10 / 24 - 00:28
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تمهيد:
" يبدو أن عبارة "أعرف ..." تصف حالة تضمن ما يعرفه المرء، ويضمنه كواقعة. ننسى دائمًا عبارة "ظننت أنني أعرف". الشذرة 12
إذا كانت الفلسفة الحديثة التي دشنها ديكارت تؤمن بأن اليقين ذاتي والحقيقة موضوعية وتحاول قدر الإمكان موضعة العالم الخارجي وتنصيب الأنا أفكر عرش المعرفة وتسيده على الطبيعة وتجلعه مصدر الحقائق الفطرية فإن الوضعية المنطقية تذهب في اتجاه مغاير وتقوم بالربط بين الفلسفة العلمية والتحليل المنطقي للغة العلمية وتجعل اليقين المعرفي ناتج عن التعبير اللغوي عن القضايا ولا يشترط التطابق بين الفكر والعالم. والحق أن كتاب في اليقين هو عبارة عن مجموعة من الأمثال التي كتبها لودفيغ فتغنشتاين بين 1949 و1951 وعلى الرغم من كونه حول موضوع الأحلام وتغيير ملكات التحليل فإنه يعالج هذا المشكل ويرى أن اللجوء إلى "الصخور الصلبة" في يقيننا ليس دحضًا للشك. ... هذه الصعوبة الأخيرة، تلك المتعلقة بالتعبير الذاتي عن العام، هي في الواقع صعوبة اليقين: "أنا أعرف" لها معنى فقط عندما يكون الشخص هو الذي يعبر عنها. فماهو مصدر اليقين عند فتغنشتاين؟ وماهي معاييره؟ وكيف ينقذ مور في قوله بإمكانية المعرفة بلا يقين؟
الترجمة:
158. كأطفال نتعلم من الحقائق، على سبيل المثال أن كل انسان لديه عقل، ونحن نؤمن بها. أعتقد أن هناك جزيرة، أستراليا، لديها مثل هذا الشكل، وما إلى ذلك، وأعتقد أن لديّ أسلاف، وأن الأشخاص الذين قدموا أنفسهم لوالدي كانوا حقًا والدي، إلخ. ربما لم يتم التعبير عن هذا الاعتقاد أبدًا، وحتى التفكير في أنه كذلك ربما لم يتم التفكير فيه مطلقًا. [...]
160. يتعلم الطفل من خلال تصديق الكبار. الشك يأتي بعد الإيمان.
161. لقد تعلمت الكثير من الأشياء، وقد اعترفت بها من منطلق الثقة في سلطة البشر، ومن ثم في تجربتي الشخصية، تم تأكيد أو دحض العديد منها.
162. ما هو مكتوب في الكتب المدرسية، في كتاب الجغرافيا على سبيل المثال، أعتقد بشكل عام أنه صحيح. لماذا؟ أقول: كل هذه الحقائق تأكدت مئات المرات. لكن كيف عرفت؟ ما هي الشهادة التي لدي؟ لدي صورة للعالم. هل هذا صحيح أم خطأ؟ إنه فوق كل شيء ركيزة كل ما أسعى إليه وأؤكده. المقترحات التي تصفها ليست كلها خاضعة للتحقق على قدم المساواة.
163. هل هناك أي شخص يقوم بالتحقق لمعرفة ما إذا كان هذا الجدول الموجود يبقى موجودًا عندما لا ينتبه أحد؟ نتحقق من قصة نابليون، ولكن لا نتحقق مما إذا كان كل ما يتم إبلاغنا عنه مبنيًا على وهم أو دجال أو أي شيء من هذا القبيل. نعم، حتى لو تحققنا من ذلك، فإننا نفترض مسبقًا وجود شيء لم نتحقق منه [...]
164. ألا يوجد للتحقق حد؟
165. قد يقول أحد الأطفال للآخر، "أعلم أن عمر الأرض عدة مئات من السنين" وهذا يعني: لقد تعلمت ذلك."
ألم يقل فتغنشتاين في الشذرة 30 من نفس الكتاب ما يلي:" عندما يتأكد شخص ما من شيء ما ، فإنه يقول: "نعم ، الرياضيات صحيحة" ، لكنه لم يستدل على ذلك من حالة اليقين لديه. نحن لا نستنتج كيف تكون الأشياء من يقيننا. اليقين هو ، إذا جاز التعبير ، نبرة صوت نذكر فيها كيف تسير الأمور ، لكننا لا نستنتج من نبرة صوتنا أنها كذلك. على أساس." فكيف ساعده هذا التوضيح لليقين من ادخال اللعب بالكلام في نظريته؟
المصدر:
Wittgenstein, De la certitude, édition tel Gallimard, Paris, 1987, p. 61

كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النظرية والتطبيق عند عمونيال كانط
- حول الدولة، بيير بورديو
- حنة أرندت وعبور المحيط العظيم
- السياسة والحقيقة في الفلسفة، جان بيير لالو
- حوار جديد مع أدغار موران
- جاك دريدا عالم الغراماتولوجيا وفيلسوف التفكيك
- لماذا الحرب؟، مراسلة بين سيغموند فرويد وألبرت أينشتاين
- ماهي الأنوار؟، ميشيل فوكو
- جواب عمونيال كانط عن هذا السؤال: ماهي الأنوار؟ 1784.
- مقابلة مع مارتن هيدجر حول التاريخ والسياسة
- فن التفكير ضد الذات، لقاء مع بول ريكور
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
- كيف تساعدنا السينما على إبراز افتراضات فلسفية جديدة حسب جيل ...
- الرأي العام غير موجود حسب بيار بورديو
- في مدح التمرد من طرف هنري مالر
- جون رولز، فيلسوف بين الاقتصاديين
- الإيتيقا الفكرية وابستيمولوجيا الفضائل عند باسكال أنجل
- الكتاب الثالث من العقد الاجتماعي لجون جاك روسو
- الأخلاق بين القوة والغفران عند فلاديمير يانكلفيتش
- فلسفة الفهم عند غادامير والقراءة الهرمينوطيقية للتراث


المزيد.....




- هل تنجح إدارة بايدن في تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل ...
- -ديلي تلغراف-: ترامب وضع خطة لتسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا ...
- صحيفة أمريكية: المسؤولون الإسرائيليون يدرسون تقاسم السلطة في ...
- رسالة هامة من الداخلية المصرية للأجانب الموجودين بالبلاد
- صحيفة: الولايات المتحدة دعت قطر لطرد -حماس- إن رفضت الصفقة م ...
- حسين هريدي: نتنياهو يراهن على عودة ترامب إلى البيت الأبيض
- ميرفت التلاوي: مبارك كان يضع العراقيل أمام تنمية سيناء (فيدي ...
- النيابة المصرية تكشف تفاصيل صادمة عن جريمة قتل -صغير شبرا-
- لماذا تراجعت الولايات المتحدة في مؤشر حرية الصحافة؟
- اليوم العالمي لحرية الصحافة


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زهير الخويلدي - حدود اليقين المعرفي عند ليدفيغ فتغنشتاين