أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح هرمز الشاني - اوجين اونيل بين ثلاثي. . . الواقعية والرمزية والتعبيرية. 2 التيه















المزيد.....

اوجين اونيل بين ثلاثي. . . الواقعية والرمزية والتعبيرية. 2 التيه


صباح هرمز الشاني

الحوار المتمدن-العدد: 6596 - 2020 / 6 / 18 - 17:24
المحور: الادب والفن
    


اوجين اونيل بين ثلاثي. . . الواقعية والرمزية والتعبيرية
2- التيـه
تتكون هذه المسرحية من ثلاثة فصول وينقسم كل من الفصل الاول والثاني الى منظرين ، والفصل الثالث الى ثلاثة مناظر ، وبهذا تتكون من سبعة مناظر، تدور حوادث خمسة منها في بيت ميلر والاثنان الباقيان ، والمنظر الثاني للفصل الثالث على الشاطئ والمنظر الاول للفصل الثاني في بار صغير.
وتضم خمس عشرة شخصية الا ان سبعا ً منهما مهمة وهي : ميلر (الاب) وزوجته (مسزميلر) بالاضافة الى ابنائهما الثلاثة ( ارثر، ريتشارد، وتومي) و(وسيد) وهو شقيق مسز ميلر ،(وليلي) شقيقة ميلر.
تتحدث عن اسرة امريكية في وضع اقتصادي متوسط ، يعمل الاب صحفيا ، وابنه الاكبر طالب في الجامعة ، ويبلغ التاسعة عشرة ، اما ريتشارد بطل المسرحية ، في السادسة عشرة وخريج ثانوية، بالاضافة الى شقيقتهما المراهقة (ميلدرد) وشقيقهما الصبي (تومي) والخادمة (نورا)، ويعيش مع هذه الاسرة في منزل ميلر، العانس شقيقته ليلي ، وشقيق زوجته سيد.
وتركز المسرحية بالذات على المشاكل التي يقع فيها ريتشارد ، ويخلق جوا ً متوترا في المنزل. وذلك من خلال الخطابات الغرامية التي يبعثها الى (موريل) التي تحبه هي ايضا ونقل افكار الادباء الذين يقرأ لهم اليها، كجورج برنادشو وابسن واوسكار وايلد، والسياسين ككارليل ومارات وروبسبير بالاضافة الى الكتب الاشتراكية التي يقرأها .
الا ان والد (موريل) (ماك كومبر) لصغر سن ابنته لايرغب ان ترتبط بعلاقة حب حاليا مع ريتشارد ، فيمنع عليها الخروج من المنزل ، ويرغمها على كتابة رسالة له تبلغه فيها انها لاتحبه ويقوم ماك كومبر بزيارة اسرة ميلر ، لهذا الغرض.
ويصادف ان ياتي (ونت) الى منزل ميلر بعد زيارة ماك كومبر، بحثا عن صديقه ارثر للذهاب الى بار صغير حيث ثمة فتاتان من بنات الهوى للقاء بهما وقضاء وقت ممتع معهما وعندما يعرف من ريتشارد بان ارثر غائب عن المنزل ولايحضر الا في ساعة متاخرة من الليل يقترح على ريتشارد ان ياتي هو بدلا من شقيقه لانه لايملك المبلغ الكافي لهذا اللقاء ويذهب معه وهناك يلتقي ببيل ويحتسي البيرة،وبعد ان يسكر يتشاجر مع الجارسون الذي يطرده ويخرجه بركلة من البار ثم وبطريقة ميلودرامية يلتقي بـ حبيبته ، اثر وصول رسالة عن طريق شقيقته (ميلدرد) وتزول كل الخلافات القائمة بينهما ويعودان الى سابق عهدهما وتنتهي المسرحية بسعادة اسرة ميلر.
يدور الفصل الاول للمسرحية في غرفة جلوس بيت ميلر بمدينة صغيرة من ولاية كونتيكت حوالي الساعة السابعة والنصف من صباح 4 يوليو سنة 1906 وهو عيد الاستقلال ، حيث تتناول الاسرة طعام الفطار، وتتطرق في المنظر الاول لهذا الفصل الى اربعة مواضيع:
1. مشاكسات توم الصبي
2. انجذاب سيد لـ ليلي وعدم زواجها به لعبثيته ومصاحبته لبنات الهوى.
3. انجذاب ريتشارد لقراءة الشعر والقصص والمسرحيات والكتب الاشتراكية .
4. زيارة كومبر والد موريل الى بيت ميلر لغرض قطع صلة ريتشارد بابنته.

والمنظر الثاني حول موضوعين ، هما سعي مسز ميلر اقناع ليلي بالزواج من سيد ورفضها ومجيء ونت الى بيت ميلر بحثا عن صديقه ارثر .

اما المنظر الاول للفصل الثاني فيدور في بار صغير حيث تبتز بيل النقود من ريتشارد عبر تظاهرها بقدرتها على شرب البيرة بكمية كبيرة ، وعدم قدرة ريتشارد على ذلك لتشجيعه على شرب المزيد ليسكر وتصرفه وبعد ان يسكر يحدث ضجيجا في البار اثر امتناعه ان تجلس بيل مع البائع ويدخل في شجار مع الجارسون الذي يطرده بركلة وهنا تتذكر بيل ماقاله لها ونت صديق ارثر والذي يقضي وقته مع صاحبها بالطابق العلوي ان هذا الشاب هو ابن ميلر صاحب جريدة (الكرة المسائية) ليتغير وجه الكارسون وينطلق البائع وراءه ليتاكد من انه وصل الى بيته سالما، ذلك ان نات ميلر رجل طيب ويخاف الجارسون من معرفة والده تعامله بهذا الشكل معه لانه سوف يطرده من البلد ويتهم بيل بانها هي التي اوعزت له باعطاءه في شرابه ديناميت.
والمنظر الثاني للفصل الثاني يدور في غرفة الجلوس ببيت ميلر ايضا حوالي الساعة الحادية عشر من نفس الليلة وكل افراد الاسرة بانتظار قدوم ريتشارد الذي تاخر كثيرا ويشوب القلق اجواء الغرفة الا ان والدته اكثرهم قلقا وبعد ان يحضر وهو في حالة مزرية ويلقي بيت من قصيدة ويضحك بسخرية, يعرفون بانه ثمل وكان مع احدى الساقطات.
والمنظر الاول للفصل الثالث يدور حول نوعية معاقبة ميلر لابنه ريتشارد ازاء مصاحبته لبنات الهوى، ولكنه لايبدو جادا ً في تنفيذها ويتملص منها، بالاضافة الى الرسالة التي يستلمها ريتشارد من حبيبته توضح فيها حبها له.
والمنظر الثاني للفصل الثالث على الشاطئ بين ريتشارد وموريل وعودتهما الى حبهما السابق.
والمنظر الثالث للفصل الثالث في غرفة جلوس ميلر ايضا حيث تعود السعادة الى الاسرة .
يستغرق زمن احداث المسرحية اقل من يومين اذ يبدأ المنظر الاول للفصل الاول في الساعة السابعة والنصف صباحا ً، والمنظر الثاني في السادسة الا رُبعا ً مساءً ، والمنظر الاول للفصل الثاني العاشرة من نفس المساء ، والمنظر الثاني بعد العاشرة بقليل من نفس الليلة وبهذا يستغرق الزمن بين المنظر الاول والثاني للفصل الاول تسع ساعات ونصف الساعة وبين المنظر الثاني للفصل الاول وبين المنظر الاول للفصل الثاني اربع ساعات وبين المنظر الثاني للفصل الثاني وبين المنظر الاول للفصل الثاني ساعة واحدة، وبهذا يكون قد استغرق الزمن بين المنظر الثاني للفصل الاول وبين المنظر الثاني للفصل الثاني خمس ساعات وباضافة تسع ساعات ونصف الساعة الى الساعات الاخيرة يكون زمن الفصل الاول والثاني قد استغرق اربع عشرة ساعة ونصف الساعة وفي الفصل الثالث ثلاث وعشرين ساعة اذ يستغرق بين المنظر الثاني للفصل الثاني وبين المنظر الاول للفصل الثالث اربع عشرة ساعة وبين المنظر الاول للفصل الثالث والمنظر الثاني للفصل الثالث ثماني ساعات وبين المنظر الثاني للفصل الثالث والمنظر الثالث للفصل الثالث ساعة واحدة وباضافة اربع عشرة ونصف الساعة الى ثلاث وعشرين الساعة الاخيرة للفصل الثالث يكون قد بلغ زمن احداث المسرحية سبع وثلاثون ساعة ونصف الساعة بالتمام والكمال.
تختلف هذه المسرحية عن بقية مسرحيات اونيل كليا، لالكونها مسرحية واقعية خالصة فحسب وانما لافتقارها الى التقنية وبناء الفني المتماسك وتكشف عن واقعيتها المفرطة هذه عبر تعامل الشخصيات مع بعضها الاخر كما يجري في الواقع تماما دون ان يلتفت المؤلف انه بتعامله مع واقع الحياة هو بهدف خلق حياة جديدة بمادة اخرى هي جديدة ايضا ولكن تختلف قوانينها واصولها وقواعدها عن الواقع وذلك من خلال عدم الاستناد الى مسوغات في صناعة الحدث وبالتالي الانتقال من فعل الى اخر بنفس الطريقة كما حدث في سرعة قناعة ريتشارد بفحوى رسالة موريل وبدون ان يتحرى عن سبب اتخاذ قرارها بقطع صلتها به مع عدم وقوع اية مشكلة بينهما وبالتالي وبناء على هذه القناعة اتخاذ موقف الانتقام منها لاعلى اساس المبادرة منه لمصاحبة بنات الهوى وانما بمبادرة (ونت) صديق شقيقه ارثر لياتي هذا الانتقام ضعيفا وبدون تاثير ويضاعف من تاثيره هذا اكثر عندما يتعهد بعدم تكرار فعلته هذه مرة اخرى.
ريتشادر: (بيأس مر) لست اسفا لاني لا اهتم مطلقا بما فعلت او باي شيء عن اي شئ ولكن لن افعلها ثانية ً.
ذلك ان هذا التعهد يكسب المسرحية منحى اخلاقيا وتعليميا ، هذا المنحى الذي لايصب في صالح المسرحية الجادة ويضعها في مصاف مسرحيات التسلية وهو في الوقت نفسه ينأي عن شخصية ريتشارد صفتها الحالمة وتوجهها الساعي الى الثقافة عن طريق قراءة الكتب . وهكذا بالنسبة للرسالة الثانية التي وصلته من موريل التي تدعوه فيها الى اعادة العلاقة بينهما اذ تفتقر الى الكثير من مبررات الاقناع سواء بطريقة ايصالها او بكيفية تراجع والدها عن موقفه السابق.
ويقع المؤلف في نفس الاشكالية بالنسبة لموقف الابوين من ابنهما ارثر الطالب الجامعي ، ومثال الاخلاق في نظرهما عندما يفوتهما انه صديق (ونت) المعروف بمصاحبة بنات الهوى الم يخطر ببالهما انه جاء الى البيت بحثا عنه لهذا الغرض وها هو يقول لـ ريتشارد :( ينظر الى اعلى اليمين) لقد قابلت فتاتين من (نيوهيفن) بعد الظهر وطلبت اليهما الخروج معنا الليلة ظنا مني ان اجد ارث) ترى هل كان هذا خافيا عليهما؟
الجواب بالتاكيد: اما اذا كان المؤلف مقصودا باخفاءه ذلك انه يسعى الى ابرازتفكك علاقات افراد الاسرة في امريكا مع بعضها الاخر وخاصة علاقة الاب بابناءه كما اتخذ ارثر ميلر هذا النهج لمسرحياته فقد أفلح طرحه كواقع للمجتمع الامريكي ولكنه لم يفلح تجسيده فنيا ً.
واذا كان قد استخدم التقنية في حدود ضيقة فقد استخدمها في اسلوب التقابل تقابل الشخصيات وتقابل الحدث للمقارنة بين شخصيتين من جهة وبين حدثين من جهة اخرى والخروج عنهما بنتيجة كما في شخصيتي سيد وليلي بمقابل شخصيتي ريتشارد وموريل وبغض النظر عن فارق السن الكبيرة بين المجموعتين ومع تقارب شخصية ريتشارد الى شخصية خاله سيد الى حد ما الا ان شخصية ليلي الرزينة والهادئة والتي تمثل صوت العقل تتميز عن بقية الشخصيات الثلاث وخاصة عن شخصية موريل المراهقة من حيث ان ليلي كانت مخطوبة لسيد الا انها فسخت خطوبتها منه لانه كان يصاحب بنات الهوى بعكس موريل التي عادت اليه برغم علمها انه يمارس نفس عادة خاله.
واستخدم نفس الاسلوب بالمقارنة بين شخصيتي ريتشارد وتومي اذ اراد ان يبرهن ان مشاكسة الاثنين تصب في نفس الاتجاه، وهي مشاكسة صبيانية وتزول بمرور الزمن.
اما اسلوب التقابل بالحدث فقد استخدمه بالمقارنة بين فعل مسز ميلر وفعل موريل ، بتحايل الاولى على زوجها في طبخ نوعية السمك وتحايل موريل على والدها بكتابة رسالة الى ريتشارد تبلغه فيها انها لاتحبه . والمؤلف هنا ايضا يروم التأكيد على نفس الشئ.



#صباح_هرمز_الشاني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسرحيات اوجين اونيل بين ثلاثي. . . الواقعية والرمزية والتعبي ...
- ذئبة الحب والكتب.. لمحسن الرملي
- الفتيت المبعثر. . لمحسن الرملي
- عمكا.. رواية قومية المكان ومنحى الميثولوجيا
- بغداد مالبورو. . بين الإيحاء والتوازن بين الشخصيات والأحداث. ...
- ملوك الرمال. . . لعلي بدر
- النوم في حقل الكرز بين التناص و الحلم . . .لأزهر جرجيس. .
- قراءة رواية (بنت دجلة) لمحسن الرملي من زاويتين مختلفتين. .
- بيريتوس. . و تقنية الإسترجاع لبلوغ الحلم
- التناص في عرس الزين ل الطيب الصالح
- أساتذة الوهم .. وبنيتها القائمة على التناقض
- الشراع و العاصفة لحنا مينا بين زوربا و الشيخ و البحر
- التناص والايحاء في رواية اطراس الكلام لعبد الخالق الركابي
- التناص في رواية الحلم العظيم
- رواية النبيذة. . . ولعبة منحى الميتا سردي
- رواية النبيذة. . . ولعبة منحنى الميتا سردي
- نجمة البتاوين....
- خلف السدة...
- المنعطف. .
- تل المطران...


المزيد.....




- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني
- وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز الـ 81 عام ….تعرف على ...
- البروفيسور منير السعيداني: واجبنا بناء علوم اجتماعية جديدة ل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح هرمز الشاني - اوجين اونيل بين ثلاثي. . . الواقعية والرمزية والتعبيرية. 2 التيه